مذكرة قرآن الفجر عربي حادي عشر الفصل الأول #أ. هاني البياع 2023 2024
الدرس الثاني: ( قرآن الفجر)
الفهم والاستبعاب
يقول الكاتب:
( لا أنسى أبدا تلك الساعة وقد انبعث في جو المسجد صوت فرد رحيم يشق صدفة الليل في مثل رئين الجرس
تحت الأفق العالي وهو يرتل هذه الآيات من آخر سورة النحل)
وكذلك عنوان النص ( قرآن الفجر)
السؤال : بين المقصود بقرآن الفجر الذي يقصده الكاتب في النص السابق. مستدلا.
الجواب : المقصود بقرآن الفجر في الفقرة السابقة هو ما تلاه القارئ قبل صلاة الفجر ، وهذا من عادة أهل
مصر ودأيهم
الدليل على ذلك: سماع الكاتب لصوت غرد رحيم يأتي من أحد جوانب المسجد يرتل آيات من سورة النحل.
السؤال : وضح ملامح البيئة التي نشأ فيها الكاتب وتأثيرها فيه.
الجواب :
ملامح البيئة : بيئة إيمانية.- بيئة روحانية.- بيئة متدينة- بيئة هادئة.
تأثيرها في الكاتب: أثرت في الكاتب فنشأ على الصلاح والتربية السليمة مقتديا بما كان يفعله أبوه
السؤال : استخلص أثر سلوكيات الأباء في تربية أبنائهم.
الجواب : الآباء يؤثرون على سلوكيات أبنائهم إيجابا أو سلبا.
الأثر في النص.
ظل الكاتب متأثرا بما فعله أبوه في مرحلة طفولته من اصطحابه الدائم إلى المسجد ، والاعتكاف المستمر ،
والتوجيه إلى الخشوع والذكر والصلاة ، والشعور بعظمة القرآن الكريم عند سماعه
السؤال : وضح مشاهد الاعتكاف ، مبينا عوامل الصفاء روحي فيها
الجواب : الصلاة ، التأمل ، التعبد ، التسبيح والذكر ، النظر إلى الزائل بمعنى الخالد ، قراءة القرآن.-
عوامل الصفاء الروحي:
عدم الاهتمام بماديات الدنيا.
ترك الأهواء النفسية والدوافع الشخصية.
هجر الأهل والأصحاب.
السؤال : بتن أثر الاستماع لقرآن الفجر في نفس الكاتب وسلوكه مستدلا
الجواب :
( أ) في نفس الكاتب : كان يشعر بـ اللذة ، والسعادة ، والأمن النفسي ، و العظمة الزبانية)
( ب) في سلوك الكاتب : كلما مر بضائقة صبر- وكلما اشتد عليه موقف خضع- وكلما خلا بنفسه دعا.
السؤال : بين الدلالات الشعورية المعنوية لاستخدام الكلمات المتضادة
ينظر إلى الزائل بمعنى الخالد: ( إظهار قيمة الاعتكاف الروحية).
كانت هذه القناديل والظلام يرتج حولها ، تلوح كأنها شقوق مضيئة ، والعين تمتد في ضوئها من المنظور إلى
غير المنظور)
الجواب : ( بيان الشعور المنامي والسمو الروحي بعظمة المسجد وجلاله).
كان صوته يجمع بين قوة الزقة ورقة القوة ويضطرب كالحزن اعتراه الفرح.
الجواب : ( إبراز مدى التاثر بجمال صوت القارئ ووقعه على النفس والقلب)
السؤال : بین ملامح مشهد الاعتكاف الذي رسمه الكاتب مبينا دلالته.
الجواب :
كثرة الدعاء والتسبيح والذكر ، الاستماع إلى القرآن بتأمل وإنصات ، رؤية المصلين وهم جالسون عليهم وقار أرواحهم.
دلالة المشهد:
ينقاد المؤمن مع الاعتكاف إلى الذكر والتسبيح والصلاة فتتهذب نفسه ويقوى إيمانه.
المؤمن يشعر بعظمة المسجد وجلاله فعينه تمتد إلى أسرار المسجد الروحانية
السؤال : استدل من النص على ما يأتي:
الاعتكاف فرصة لتطهير القلوب وتنقية النفوس
الاستدلال: ينقاذ المؤمن مع الاعتكاف إلى الذكر والتسبيح والصلاة فتتهذب نفسه ويقوى إيمانه.
للمسجد معان سامية لا يدركها الكثيرون..
الاستدلال: المؤمن يشعر بعظمة المسجد وجلاله فعينه تمتد إلى أسرار المسجد الروحانية
الاستماع إلى قرآن الفجر بصوت عذب ينقل النفس البشرية إلى عالم من السمو الروحي.
الاستدلال: التلون النغمي الجامع بين قوة الرقة ورقة القوة يتحول به الكلام القرآني إلى شـ حقيقي ملموس يرطب القلوب ويغذي الأرواح.
السؤال : وضح أهمية المسجد في ضوء فهمك للنص.
الجواب :
مبعث الشعور بالراحة النفسية والقرب من الله.
مصدر تألف القلوب والأرواح.
موضع اللجوء إلى الله ، والتفكر والتأمل في جلاله وعظمته
السؤال : استخلص ملامح شخصية الكاتب وسمات أسلوبه مستدلا.
ملامح شخصية الكاتب:.
حافظ للقرآن الكريم مجودا له.
الجواب : بدليل أنه كان يستشهد بآيات من القرآن في موافقه..
بار بوالده مطيع له.
بدليل ذهابه مع أبيه للمسجد في صغره وتذكره ودعائه له.
مطبوع بطابع ديني خالص في أقواله وأفعاله.
بدليل حرصه على المسجد وتلاوة القرآن والصبر والخشوع والصلاة
سمات أسلوب الكاتب.
الحرص على الإقناع
الجواب : بدليل استشهاده بآيات قرآنية لها دلالة على المعنى المراد..
عمق التصوير وبراعته
الجواب : بدليل كثرة استخدام الاستعارة والمجاز في طرافة وإتقان وإبداع.
جزالة الألفاظ مع وضوح المعاني
الجواب : بدليل انتقائه لألفاظ قوية مثل ( يرتج- الزائل – ذبالة).
السؤال : استخلص أهم العادات والقيم التي عرضها الكاتب..
الجواب :
إحياء سنة الاعتكاف كل عام في عشرة الأيام الأخيرة من شهر رمضان..
ملازمة القرآن الكريم حفظا وتلاوة..
الحرص على الاستماع للأصوات العذبة في تلاوة القرآن..
ملازمة الآب والذهاب معه إلى المسجد..
المكث فترات طويلة في المسجد للاستمتاع بالأجواء الإيمانية.
السؤال : استخلص المشاعر والإحساسات المسيطرة في النص..
الجواب :
الإعجاب بالأب وما كان يرجوه من ترسيخ المبادئ الإسلامية لأبنائه..
الحنين إلى الذكريات الطيبة والمواقف النبيلة للكاتب مع أبيه.
الفرح عند تلاوة القرآن ، والإعجاب الشديد بالأصوات القرآنية المؤثرة في النفس.
الثروة اللغوية
الترادف
الكلمة | المترادف | الكلمة | المترادف |
ينتابون | يقصدون | وادعا | هادئا - مطمئنا |
استبهمت | استغلفت - استعصت | رحيم | لين - عذب |
يرفض | يسيل | اعتراه | اصابه |
يستكين | يخضع | يتلألأ | يلمع |
الجمع والمفرد.
الدنيا: الدنا.
شعل: شعلة
جوف: أجواف
الأفق : الآفاق
القمري : القمر
المعنى السياقي للفعل( برح ).
برح الرجل مكانه ( غادر )
برح الفناء ( اتسع )
برح الهم عن المؤمن ( زال )
السؤال : التصريف وظلف اسما من تصاريف الفعل ( أثر) في جمل مختلفة.
1- للطاعة أثر عظيم
2- الإيثار صفة نبيلة.
3- نقب المستكشف عن الآثار
4- للعرب أقوال مأثورة كثيرة
5- الاثرة صفة ذميمة
السؤال : ضبط البنية لكلمة ( كل):.
1- ( كُلّ). أي جميع. كل الطلاب حاضرون
2- ( كَلَّ) أي تعب. كل العُمال من شدة الحر.
التذوق الفني
أسلوب الأمر
المعنى الحقيقي للأمر : طلب حصول الفعل من المخاطب على سبيل الإلزام.
مثل: ( اكتب الدرس- ذاكر- انتبه- اجلس............ )
صيغ الأمر.
فعل الأمر ( اتقوا الله).
المضارع المقترن بلام الأمر. ( فلتكتب بخط جميل).
اسم فعل الأمر. ( حذار الفرقة) ( عليك الصبر).
المصدر النائب عن فعل الأمر ( انتباها إلى الشرح) ( وقوفا) ( جلوسا) ( سكونا)
المعانى المجازية للأمر:
قد يخرج الأمر عن معناه الحقيقي إلى معنى آخر مجازي
كـ ( الدعاء – النصح- التخيير - الإباحة - التعجيز - التمني )
1- الدعاء
ويكون عند مخاطبة الله تعالى بالدعاء ، أو التضرع من الأدنى للأعلى.
ومن الأمثلة: ( رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عل وعلى والدي...
( رب اغفر لي ولوالدي ) - ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة)
خرج الأمر عن معناه الحقيقي ( الإلزام) إلى معنى الدعاء على سبيل التضرع والتذلل إلى الله تعالى.
2- النصح
ويعرف بأنه إذا ترك فعله فلا يترتب على الترك عقوبة.
النصح يكون للمنفعة ولصالح المنصوح..
مثال: صاحب الأخيار لا الأشرار.
3- التخيير
والتخيير يمنع الجمع بين الشيئين المخير بينهما.
مثال : تزوج فاطمة أو أختها. - فعش واحدا أو صل أخاك
4- الإباحة
والإباحة يمكن فيها الجمع بين الشيئين.
مثال خاطب محمدا أو محمودا. فالمخاطبة يمكن أن تكون لهما معا.
الفرق بين التخيير والإباحة:
التخيير : لا يمكن فيه الجمع بين الأمرين اصعد أو اهبط فلا يمكن الجمع بين الصعود أو الهبوط.
الإباحة : يمكن فيها الجمع بين أمرين جالس عليا أو ( خالدا فالمجالسة يمكن أن تكون مع الاثنين.
5- التعجيز
كان تطلب الطلب وأنت على يقين بأن المخاطب لا يمكن تنفيذه.
قال تعالى ( فأتوا بسورة من مثله...) وهذا مستحيل فالأمر للتعجيز. مثال: أمسك الشمس بيديك.
6- التمني
إذا كان الأمر موجها لما لا يعقل ، للمطالبة بشيء بعيد او مستحيل
یا دار عبلة بالجواء تكلمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي
الأهداف
السؤال : استخرج أسلوب الأمر مما يلى مبينا صيغته:
( يا بني اسع نحو طريق النجاح بجد واجتهاد ، وعليك الحرص على الوقت وتنظيمه ، ولتصاحب الأخيار من الناس
حتى تستقيم حياتك وصبرا على مصاعب الحياة)
الجواب :
السؤال : الميز بين الأمر الحقيقي والأمر المجازي فيما يلي:.
وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة..
اهدنا الصراط المستقيم..
جالس المعلم أو المدير.
أحسن إلى الناس تستعيد قلوبهم..
فمن شاء فليبخل ومن شاء فليجد.
الأهداف:
السؤال : حدد الغرض البلاغي لأسلوب الأمر فيما يلي:
أسلوب الأمر | غرضه البلاغي |
فاقبل من الدهر ما أتاك به مَن فرَ عَيْنا بِغیشه نفعه | النصح |
( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) | |
وعش إما قرين أخ وفي أمين الغيب أو عيش الوحاد | التخيير |
( ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا) | |
يا بني استعذ بالله من شرار الناس ، وكن من خيارهم. | |
( هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه ) | |
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي بصبح وما الإصباح منك بأمثل | |
يا بني اترك مالا يعنيك وخالق الناس بخلق حسن. | |
يا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدي إن دهرك هازل |
السؤال : صغ أسلوبا يتضمن أسلوب أمر عن الفرض فرض البلاغي التالي
1- الدعاء: رب اغفر لي ولوالدي
2- التخيير:
3- التعجيل:
4- النصح:.....
5- الإباحة:
6- التمني:
السلامة اللغوية الحال
الحال: اسم منصوب يبين هيئة صاحبه. يكون جوابا لـ ( كيف ؟)
تتكون جملة الحال من ركنين على الترتيب هما: ( صاحب الحال ، والحال)
( جاءني الطالب مبتسما)
صاحب الحال: ( الطالب) الحال: ( مبتسما)
لاحظ: الأصل في الحال أن يكون نكرة والأصل في صاحب الحال أن يكون معرفة.
أنواع الحال:
( مفرد- جملة- شبه جملة)
1- مفرد ويتكون من كلمة واحدة. سواء بالإفراد أو التثنية أو الجمع.
جاء الطالب ماشيها. ( حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة)..
جاء الرجلان ضاحكين ( حال منصوب وعلامة نص نصبه الياء)
جاء الطلاب فرحين ( حال منصوب وعلامة نصبه الياء)
عادت الطالبات سعيدات ( حال منصوب وعلامة نصبه الكسرة)
2- جملة ( اسمية أو فعلية)
جاءني الطالب وهو مسرع. ( جملة اسمية حالية في محل نصب)
جاء الطلاب يبتسمون ( جملة فعلية حالية في محل نصب )
3- شبه جملة ( جار ومجرور أو ظرف)
رأيت الهلال في السماء. ( شبه جملة جار ومجرور في محل نصب حال)
وقف الحاكم بين رعيته. ( شبه جملة ظرف مكان في محل نصب حال)
قاعدة هامة : ( الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال):
السؤال : استخرج الحال وبين صاحبها في كل نص مما يلي.
النص | الحال | صاحب الحال |
شاهدت الطفل يقود سيارة أبيه. | يقود سيارة أبيه | الطفل |
( وما خلقنا السموات والأرض وما بينهما لاعبين)) | ||
(أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه) | ||
دعا العبد ربه وهو ساجد | وهو ساجد | العبد |
طاف الحجاج بالبيت يلبون. | ||
( وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره) | مسخرات | الليل و النهار و الشمس و القمر |
عش عزيزا أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود | ||
عاد المسافر مسرعا | ||
حضر المعلمون إلى المدرسة وجوههم مستبشرة شاهدت الطفلة ماشيا. |
السؤال : اضبط الحال فيما يلى مع بيان سبب الضبط:
1- رجعت الأم من عملها مسرورة.
الضبط :
السبب :
2- أعجبتني الزهور متفتحات
الضبط :
السبب :
3-جاءني الطلاب سعداء.
الضبط :
السبب :
السؤال : حدد جملة الحال فيما يلى مبينا محلها من الاعراب:
1- قال تعالى:" وجاءوا أباهم عشاء يبكون"
جملة الحال: يبكون
محلها الإعرابي:. في محل نصب
2- شاهدت الطيور وهي مطلقة في السماء.
جملة الحال:
محلها الإعرابي:
3- وصل الأب إلى المدرسة يريد الاطمئنان على ابنه
جملة الحال:
محلها الإعرابي:
4- تابعت فرق كرة القدم وهم يتنافسون.
جملة الحال:
محلها الإعرابي:
السؤال : صوب الخطأ النحوي في كتابة الحال فيما يلى ثم اكتب الجملة صحيحة:
جاء الحق واضح.. واضحا
انطلق الطلاب إلى حصة البدنية فرحون.
عاد المزارعان إلى بيتهما متعبان.
السؤال : صغ تعبيرا يتضمن ما يلى:.
حالا مفردة:.
حالا جملة:.
حالا شبه جملة:
السؤال : أعرب ما تحته خط فيما يلى إعرابا تفصيليا
(ولو شاء ربك لأمن من في الأرض كلهم جميعا)
الإعراب : حال مفرد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
( ثم وليتم مديرين)
الإعراب:
حضرت الطالبات مستبشرات
الإعراب: