حل درس أؤؤمن باليوم الآخر إسلامية ثامن فصل أول
الدرس الاول : أؤمن باليوم الآخر
نشاط1 ص82
السؤال : استخرج من المصحف الشريف أربع سور قرآنية سميت بأسماء اليوم الآخر و اكتبها
الجواب : الواقعة ، الحاقة ، القيامة ، الغاشية ، الزلزلة ، القارعة
نشاط 2 ص 83
السؤال : اسجل مع زملائي عناويين القصص الخمس التي وردت في وسورة البقرة عمن اماتهم الله ثم احياهم في الحياة الدنيا
القصة الأولى: حتى نرى الله جهرة...
القصة الثانية: قصة قتل إسرائيل.
القصة الثالثة: قصة الخروج خشية الوباء...
القصة الرابعة: قصة القرية الخاوية.
القصة الخامسة: قصة ابراهيم
نشاط 3 ص 84
السؤال : أوضح مع مجموعتي أسباب اهتمام القرآن الكريم باليوم الآخر.
الجواب :
1- ضبط حركة الإنسان وحضه على التزام العمل الصالح.
2-التذكر الدائم له لكثرة نسيان العباد وغفلتهم عنه.
3- الرد على المعاندين الجاحدين
تعلمت مع إخواني من الدرس أن :
1- الإيمان باليوم الآخر هو التصديق الجازم بكل ما أخبر به الله عزوجل في كتابه وأخبر به نبيه صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت.
2-تعددت في القرآن الكريم أسماء اليوم الآخر.
3- أبطل القرآن الكريم حجج منكري البعث بأدلة عقلية وحسية.
4- الموازنة بين أعمال الدنيا والآخرة من ثمرات الإيمان باليوم الآخر.
5- القيمة المستفادة : الإيمان باليوم الآخر
6-المظاهر السلوكية:
أ- أصدق باليووم الآخر ومما يكون بعد الموت.
ب- أستعد لليوم الآخر بالعمل الصالح.
ج- أوازن بين الدنيا والآخرة.
التقويم ص 86
السؤال الاول : عرف الإيمان باليوم الآخر
الجواب : التصدق الجازم بكل ما أخبر به الله تعالى في كتابه و اخبر به نبيه الكريم مما يكون بعد الموت
السؤال الثاني : علل
تكفير منكري اليوم الآخر:
الجواب : لاعراضهم عن دلائل العقل وتكذيبهم لنصوص الشرع.
السؤال الثالث: ما أنواع الأدلة التي أبطل بها القرآن الكريم حجج منكري البعث ؟
الجواب : دلائل عقلية دلائل حسية.
السؤال الرابع: أكمل المخطط السهمي التالي بما هو مطلوب
من مظاهر اهتمام القرآن الكريم باليوم الآخر
1- ربطه بالإيمان بالله
2- ذكره بأساليب متنوعة وفصل أحواله
3- أسماء بأسماء معبرة عما يدور فيه من وقائع وأحداث
السؤال الرابع: قدم نصيحة لمن:
1- يعمل لدنياه ويهمل آخرته.
الجواب : أنصحه بالعمل للآخرة استعدادا لها لينال رضاء الله وألا يسرف على نفسه بالاهتمام بالدنيا الزائلة
2- يشك بالبعث والنشور.
الجواب : أنصحه بالتصديق الجازم لأنهما من أركان الإيمان مع إعطائه الأدلة العقلية والحسية