مذكرة من سورة الروم عربي ثاني عشر ف1 #هاني البياع 2023-2024

عرض بكامل الشاشة
مذكرة من سورة الروم عربي ثاني عشر ف1 #هاني البياع 2023-2024

مذكرة من سورة الروم عربي ثاني عشر ف1 #هاني البياع 2023-2024

الدرس الاول : من سورة الروم 

الفهم و الاستيعاب 

بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ

 فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآَخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22) وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23) وَمِنْ آَيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (26) وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

السؤال :  بين المقصود من التعبيرات القرآنية التالية :

فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَهُمۡ فِي رَوۡضَةٖ يُحۡبَرُونَ

الجواب : الذين يؤمنون بالله ولا يعصونه بشيء فإنهم ينعمون بما اعد لهم من ملذات يوم القيامة

فَسُبۡحَٰانَ ٱللَّهِ حِينَ تُمۡسُونَ وَحِينَ تُصۡبِحُونَ ، وَلَهُ ٱلۡحَمۡدُ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَعَشِيّٗا وَحِينَ تُظۡهِرُونَ

الجواب :  يجب ذكر الله تعالى و تسبيحه فهو المستحق للحمد و الثناء كل وقت ليلا و نهارا

يُخۡرِجُ ٱلۡحَيَّ مِنَ ٱلۡمَيِّتِ وَيُخۡرِجُ ٱلۡمَيِّتَ مِنَ ٱلۡحَيِّ وَيُحۡيِ ٱلۡأَرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِهَاۚ وَكَذَٰلِكَ تُخۡرَجُونَ

الجواب :  من دلائل قدرة الله تعالى إخراج الحي من الميت كالنبات من الحب و إخراج الميت من الحي كالعود من البذرة وكذلك يخرج الناس للبعث يوم القيامة

وَمِنۡ ءَايَٰاتِهِۦ خَلۡقُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱخۡتِلَٰافُ أَلۡسِنَتِكُمۡ وَأَلۡوَٰانِكُمۡۚ

الجواب : من دلائل قدرته تعالى خلق السموات و الارض و اختلاف البشر في لغاتهم و الوانهم

وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ 

الجواب : من عظيم قدرته تعالى انه يبدأ الخلق ثم يعيده إعادة الخلق أيسر من ايتدائه فهو  المعيود الذي لا مثيل له

السؤال : استدل من الآيات الكريمة على كل مما يأتي 

*وجوب الإيمان المطلق بوحدانية الله تعالى و عظمته  الإيمان بقدرته 

الدليل 

-خلق السموات والارض . – اختلاف لغات البشر ولهجاتهم.

- خلق البشر من تراب . - خلق الليل والنهار وتقلبهما.

- إحياء الأرض بعد موتها . – الله يبدأ الخلق ثم يُعيده.

*وجوب حمد الله تعالى و تسبيحه في كل وقت وحين 

الدليل 

( فَسُبۡحَٰانَ ٱللَّهِ حِينَ تُمۡسُونَ وَحِينَ تُصۡبِحُونَ ، وَلَهُ ٱلۡحَمۡدُ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَعَشِيّٗا وَحِينَ تُظۡهِرُونَ )

 وقد فسر ذلك بالصلوات الخمس

*الجزاء من جنس العمل 

الدليل : 

قوله تعالى : ( فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَهُمۡ فِي رَوۡضَةٖ يُحۡبَرُونَ )

( وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآَخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ ) 

*الزواج علاقة إنسانية سامية 

الدليل : 

قوله تعالى : (  وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً  ) 

السؤال: استخلص الغاية من ارتباط الجزاء بالعمل في توجهات الإنسان 

الجزاء مرتبط بالعمل في آيتين 

الجواب : 

الاولى :  ( فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَهُمۡ فِي رَوۡضَةٖ يُحۡبَرُونَ ) 

فجزاء الذين يؤمنون و يتبعون اوامر ربهم ويجتنبون نواهيه النعيم بملذات جناته

الثانية : ( وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآَخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ ) 

جزاء الكافرين و المكذبين الخلود في الشقاء و العذاب

الغاية من ارتباط الجزاء بالعمل 

الحث على فعل الطاعات و اجتناب المعاصي 

السؤال : اشرح كل نص مما يلي مبينا أثره في المواقف و الاتجاهات 

النصالشرحالاثر في المواقف و الاتجاهات 
يُخرج الحي من الميت ويخرج
الميت من الحي ويحيي الأرض
بعد موتها وكذلك تخرجون
من دلائل قدرة الله تعالى أنه يجعل من الميت حّيا
ومن الحي ميتا بأمره .
منح المؤمن الثقة الكاملة أمام أصحاب
النفوس الضعيفة والمترددين
فسبحان الله حين تمسون وحين
تصبحون وله الحمد في السموات
والأرض وعشيا وحين تظهرون
شرع الله لعباده أداء الصلاة في وقتها وضرورة التسبيح و الذكر كل وقتالحرص على الدعاء والتسبيح والحمد والذكر.
وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده
وهو أهون عليه
من دلائل قدرة الله أنه خلق الخلق ومن السهل عليه
إعادته بعد موته .
الرد على المشككين في قدرة الله ودحض دعوتهم بالحجة والدليل
ومن آياته أن خلق لكم
من أنفسكم أزواجا لتسكنوا
إليها
الزواج علاقة إنسانية تربط بين البشر وقد جعل الله فيها
السكينة والمودة
اكتساب الأمن النفسي والسكينة بالزواج
والعلاقات الإنسانية

السؤال : بين المقصود بما يأتي 

تكرار قوله تعالى : (( ومن آياته )) 

الجواب : تأكيدا لقدرة الله عز وجل و تعدادا لمظاهر عظمته في الخلق

قوله تعالى : (( وكذلك تخرجون )) 

الجواب : خروج الناس من قبورهم للحساب و البعث من عظيم قدرة الله

قوله تعالى : (( و اختلاف السنتكم و ألوانكم )) 

الجواب : من دلائل قدرة الله تعالى اختلاف لغات البشر و لهجاتهم

قوله تعالى : (( وهو أهون عليه )) 

الجواب : الله تعالى القادر على الخلق تسهل عليه إعادة بعثه مرة أخرى

السؤال :  هات من النصوص القرآنية ما يتفق مع كل مضمون مما يأتي:

 ( من دلائل قدرة الله القدرة على بعث الخلق ثم إعادتهم)

( النص القرآني:" قُلِ الله يبدأ الخلق ثُمَّ يُعِيدُه فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ  )   سورة يونس 

 ( يجب ذكر الله وتسبيحه في كل الأوقات)  

النص القرآني:"( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ومن الليلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ  ) سورة ق

الزواج سكن للنفس وطمانينة للقلب. 

النص القرآني:" هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها" سورة الاعراف 

 من دلائل قدرة الله إحياء الأرض بعد موتها.

النص القرآني:"( أعلمُوا أَنَّ اللهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيْنَا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ  ) سورة الحديد

اختلاف اللغات واللهجات آية عظيمة. 

النص القرآني : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا  ) سورة الحجرات

السؤال : وضح علاقة الخاتمة بالمضمون في كل مما يأتي

الآيةعلاقة الخاتمة بالمضمون
 فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ

تناسب وتوافق 

فدخول الجنة والنعيم فيها مرهون بالإيمان  والعمل الصالح 

 وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآَخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ

تناسب وتوافق

 فدخول النار والشقاء فيها مرهون بالشرك والتكذيب بآيات الله. 

يخرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ 

تناسب وتوافق 

لأن الله القادر على إمانة الحي وإحياء الميت هو بالضرورة القادر على البحث والنشور 

 وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ


تناسب وتوافق 

لأن من يتفكر وينامل بدرى عظمة الله في جعل الزواج فية عظيمة تبعث للنفوس الراحة والسكينة والأمن.. 

وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ 

تناسب وتوافق 

العالمون هم أكثر الناس توصلا إلى كمال قدرة الله في جلال خلق السماوات والأرض واللغات واللهجات بين البشر. 

 وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ


تناسب وتوافق 

من يسمع بالصات يفكر ويتأمل ثم يدرك عظمة الله في جعل الليل والنهار أينين عليمتين على كمال قدرته تعالى

وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

تناسب وتوافق 

الله العزيز الغالب الحكيم في تدبير أموره يسهل عليه بدء الخلق وإعادته. 

وَمِنْ آَيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

تناسب وتوافق 

العاملون المتدبرون هم من يدركون علامة الله في خلق البرق وإنزال المطر من السماء لإحياء الأرض بالنيات والثمار وانتشار مظاهر الحياة
 

السؤال : حدد علاقة كل نص قرآني مخطوط تحته بما قبله فيما يأتي:.

 فأمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُخْبَرُونَ. نتيجة

 وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مَحْضَرُونَ.. نتيجة

وَلَه الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهرُونَ.  تفصيل 

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لتسكنو إليها تعليل

 وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا تعليل

وَمِنْ آيَاتِهِ أن تقوم السَّمَاء وَالْأَرْضَ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرَجُونَ  نتيجة

السؤال : اذكر انطباعك حول مضمون قوله تعالى: 

 (( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُخبرُونَ وَأمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا  وَلقَاءِ الآخرة فأُولئِكَ فِي الْعَذَابِ مَحْضَرُونَ.  ))

الانطباع: الثقة الناسة في عدل الله وحكمته. 

السؤال :  اذكر انطباعك حول معاني الآيات الكريمة التي درستها. 

الجواب : الشعور التام بكمال قدرته تعالى في خلق الكون وتصريف الأمور ونفع الإنسان

السؤال : وضح مظاهر قدرة الله مبينا ارتباطها بحياة البشر. 

الجواب : 

1- نزول المطر من السماء ليستفيد البشر بالنبات والثمار والزروع. 

2- خلق الله الليل والنهار متعاقبين ليسكن الناس ويستريحون ليلا بعد مشقة العمل نهارا 

3- خلق البرق ليطمع المقيم في نزول المطر

4- قيام السماء بغير عمد وخلق الأرض مستوية ، لينتشر الناس وتستقيم حياتهم 

السؤال :  بين أثر استخدام الطباق في الآيات الكريمة في الاستدلال على المعنى

1- أثر الطباق بين ( تمسون وتصبحون) ( السموات والأرض) في الاستدلال على وجوب حمد الله وتسبيحه. 

قال تعالى: ( فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السموات والأرض)

 الأثر : توضيح شمولية ذكر الله وحمده وتسبيحه في كل وقت وحين ، بحيث يشمل الأوقات.  المختلفة من الليل والنهار ووجوب الطاعة من جميع الخلائق.

2- أثر الطباق بين: ( الحي والميت) و ( يحيي وموتها ( في الاستدلال على قدرة الله. 

الأثر: توضيح كمال قدرة الله تعالى على خلق الأشياء المتقابلة المتضادة.

الثروة اللغوية 

الترادف

الكلمةالمترادف / المعنى
يحبرونيسرون ، يفرحون  ينعمون
السنتكملغاتكم
آياتعلامات ، دلالات
ابتغاؤكمطلبكم
فضلهعطاؤه
طمعارغبة في نزول المطر
قانتونمطيعون
أهونأيسر و أسهل

المفرد و الجمع

الكلمةالجمع
روضةرياض ، روضات ، روض
المثلالامثال
الارضاراض ، ارضون ، ارةض ، آراض 

السياقي للفعل ( ظهر) 

1- ظهر الشيء المفقود. ( تبين بعد الخفاء ) 

2- ظهر الفارس على عدوه ( هزمه) 

3- ظهر المدير على الأمر  ( اطلع عليه) 

4- ظهر الطير من بلد إلى بلد. ( هاجرت إليه) 

5-ظهر العنكبوت على الحائط.  ( علاه) 

6- ظهر المريض فاحتاج أن يُعالج ( اشتکی ظهره) 

السؤال : تصريف الفعل ( مثل) 

1- ضرب الله الأمثال للناس 

2- شاهدت تمثالا أثريا في المتحف 

3-  ليس الله مثيل ولا نظير. 

4- لك مثل أخيك.

5- المجرم ماثل امام الفضاء 

6- اكتفيت بمثال واحد مع معلمي

7- لك مثل اخيك 

السؤال : الضبط البنية لكلمة ( حين).

1- ( حَيْن) أي هلاك ومحنة 

2- ( حين) أي وقت.. 

3- ( حَيْنَ) حَيْن الرجل

تجنب الوقوع في الحَيْن 

تضرع إلى الله في كل حين 

التذوق الفني 

التشبيه 

هو ما يذكر فيه الطرفان بشكل صريح ( المشبه والمشبه به ( سواء أذكرت الأداة ووجه الشبه أم لم يذكرا.

 أركان التشبيه الصريح: 

1- المشبه. 

2- المشبه به ( وهما طرفا التشبيه) 

3-  أداة التشبيه ( الكاف- كان- مثل- يماثل- يشابه- يحاكي) وقد تحذف الأداة. 

4- وجه الشبه وهو الصفة المشتركة بين المشبه والمشبه به. 

مثال: 

( أنت كالشمس في الرفعة والضياء)    المشبه: ( أنت) المشبه به ( الشمس) 

أنواع التشبيه 

تشبيه تام 

تشبيه غير تام 

تشبيه تمثيلي 

التشبيه التام  : هو ما تذكر فيه أركان التشبيه كاملة 

 

التشبيه غير التام 

هو ما نقص منه الاداة أو وجه الشبه أو ( الاداة ووجه الشبه و يسمى البليغ ) 

التشبيه البليغ

التشبيه التمثيلي 

هو ما كان وجه الشبه فيه منتزع من متعد

 المشبه فيه مركب من أجزاء وأوصاف متعددة وكذلك المشبه به 

مثال: مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا. 

شبه اليهود الذين حملوا التوراة ثم لم يعملوا بها بالحمار الذي يحمل الكتب الثقيلة ولم يدر ما بها

 التشبيه الضمني

 هو التشبيه الذي لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه الصريح

المعروفة بل يلمحان من السياق والتركيب. 

والمعنى أنه: لا ينص بشكل صريح على المشبه والمشبه به بل يلمحان ويستنبطان حسب الفهم. 

ويمكن للطالب استخراجه من الشعر كالتالي:

 الجزء الأول ( يستنبط منه المشبه) ويفهم من المعنى

الجزء الثاني ( يكون دليلا عليه- يستنبط منه المشبه به) 

ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها     إن السفينة لا تجري على اليبس 

الشطر الأول: نستنبط منه المشبه ( شبه من يريد النجاة ولكنه لم يتخذ الوسائل لذلك)

الشطر الثاني :  نستنبط منه المشبه به ( سفينة تريد أن تجري على اليابسة) 

السؤال : بين نوع التشبيه فيما يلى:.

 الطفلة مثل الزهرة جمالا  ( تام ) 

سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر. ( ضمني ) 

 أنت شمس في الضياء.. 

يهز الجيش حولك جانبيه كما نفضت جناحيها العقاب 
 
الأم مدرسة.

من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام. 

والشيب ينهض في الشباب كأنه   ليل يصيح بجانبيه نهار. 

المؤمن كالجيل شموخا وعزة. 

والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم. 

السؤال : اشرح التشبيه مبينا أثره فيما يلي:

." مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حية أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة  حبة والله يضاعف لمن يشاء" 

الجواب :  

شرح التشبيه 

تشبیه تمثيلي حيث شبه الله تعالى الذين ينفقون أموالهم في الطاعات وأعمال الخير بحبة النبات التي تزرع فتنيت ويتضاعف نبتها.

الأثر: بيان أهمية الإنفاق في سبيل الله وأعمال الخير..

 اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله          فالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله 

شرح التشبيه. 

الأثر 

كان مثار النقع فوق رؤوسنا        وأسيافنا ليل تهاوي كواكبه 

شرح التشبيه. 

الأثر 

 كأنك شمس والملوك كواكب     إذا طلعت لم يبد منهن كوكب 

شرح التشبيه. 

الأثر 


السؤال : صغ تشبيها وفق ما يلى: 

تشبيها تاما حول حب الوطن. 

تشبيها بليغا حول عظمة الأم 

تشبيها غير تام حول شجاعة الجنود.


 السلامة اللغوية 

التوابع 

النعت 

تعريف النعت: تابع ببين صفة من صفات متبوعه. 

الأمة في حاجة إلى العالم البارع. 

فكلمة ( البارع ) نعت مجرور لأنه وضح صفة في الاسم المجرور التابع له وهو كلمة ( العالم) 

الشباب الملتزمون أمل الوطن. 

كلمة ( الملتزمون ) نعت مرفوع ، لأنه وضح صفة في المبتدأ المرفوع التابع له وهو ( الشباب) 

يتبع المسلمون منهجا قويما.. 

كلمة ( قويما ) نعت منصوب لأنه وضح صفة في المفعول به قبله وهو كلمة ( منهجا) 

أنواع النعت:  حقيقي و سببي 

 أولا النعت الحقيقي 

هو الذي يبين صفة في نفس المنعوت الذي يشاركه في الإعراب مثل: 

لي صديق مخلص.       ( فكلمة مخلص تصف الصديق) 

فتحرير رقبة مؤمنة . ( كلمة مؤمنة تصف كلمة رقبة)

 أنواع النعت الحقيقي:   ( مفرد- جملة- شبه جملة) 

1- نعت مفرد: وهو كلمة واحدة تصف كلمة قبلها وتشاركها في الإعراب.

 مثل: الحمد لله رب العالمين كلمة ( رب )نعت مجرور تابعة للفظ الجلالة ( الله)

 هام: يجب أن يطابق النعت المفرد منعوته في أربعة أشياء: 

الإعراب- التذكير والتأنيث- العدد ( إفراد وتثنية وجمع)- التعريف والتنكير 

أقول: هذا رجل كريم- هذان رجلان كريمان- هؤلاء رجال كرماء- هذه امرأة كريمة 

2- نعت جملة.: وهو كل جملة اسمية أو فعلية وقعت بعد كلمة نكرة فتعرب نعتا تابعا لهذه النكرة.

مثل قوله تعالى: ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله)  فما تحته خط جملة فعلية ( نعت) في محل  نصب لأنها

تابعة لكلمة ( يوما ) المنصوبة. ) 

( رأيت طالبا أخلاقه مهذبة )  جملة أخلاقه مهذبة جملة اسمية ( نعت) في محل نصب  لأنها تابعة لكلمة ( طالبا) المنصوبة. 

3- نعت شبه جملة. 

وهو الظرف أو الجار ومجرور الواقعان بعد كلمة نكرة

 مثل: لي كتاب فوق الطاولة. فشبه الجملة الظرف وقع نعنا لكلمة ( كتاب) 

ثانيا النعت السببي 

هو الذي يبين صفة في اسم بعده له صلة بالمنعوت 

مثل صاحبت صديقا حسنا وجهه

فكلمة ( حسنا) تصف ( وجهة) ولكنها تتبع الاسم الذي قبلها في الإعراب ، وبين الوجه والصديق سبب أي صلة

لذلك سمي بالنعت السببي. 

هام: 

1- يعرب الاسم الواقع بعد النعت السببي فاعلا أو نائب فاعل لذلك لابد أن يكون مرفوعا. 

2-  يتبع النعت السببي ما قبله في أمرين: الإعراب و ( التعريف والتنكير) ويتبع ما بعده  في النوع ولكنه يلزم حالة الإفراد. 

مثال: رأيت رجلا كريما خلفة  - سمحة طباعه 

يعرب الاسم المتأخر في النعت السببي نائب فاعل إن سبق باسم مفعول( كلمة على وزن مفعول) مثل محمود

ومنصور ومقتول أو كلمة أولها ميم مضمومة ومفتوح ما قبل آخرها مثل:  مکرم-  مستخرج. 

أمثلة: 

قابلت رجلا محمودا سيرته        ( سيرته) نائب فاعل.

 وإن سبق الاسم المتأخر المشتمل على ضمير بغير اسم المفعول أعرب فاعلا 

مثل جاءني رجل كريم أبوه ( أبوه) فاعل رأيت امرأة حسنا طبعها. ( طبعها) فاعل

لاحظ: 

سمعت خطيبا فصيح اللسان  ( نعت حقيقي ) 

سمعت خطيبا فصيحاً لسانه  ( نعت سببي )

السؤال :  اضبط النعت فيما يأتي مبينا السبب:

 جاءني صديق كريم. 

كريمُ : السبب لأنه تابع للفاعل المرفوع 

قرأت كتابا مفيدة معلوماته.

 احرص على مجالسة العالم العامل بعلمه. 

هذه قصة أحداثها مشوقة.

لي أصدقاء عظماء. 

مرت الفتاة على صديقاتها المخلصات 

حرصت على تعلم علوم القرآن المفيدة. 

( خرجت إلى الممشى الشرقي ، فوجدت أطفالا يرتدون ملابس زاهية ألوانها ورجالا يركضون ، فدعاني رجل واقف

على جانب الطريق ونصحني بالمشي السريع حتى الحق هؤلاء الرجال المسرعين) 

السؤال : استخرج من العبارة السابقة: 

1- نعتا حقيقيا مجرورا  الشرقي 

2- نعتا حقيقيا جملة فعلية  يرتدون ملابس 

3-  نعنا سببيا. 

4- نعتا حقيقيا منصوبا.

5- نعنا مرفوعا واضبطه.

السؤال :  أكمل الجمل التالية بما هو مطلوب بين القوسين

 الصيف فصل جميل  ( نعت حقيقي مفرد)

 شاهدت طفلة……….. ( نعت حقيقي جملة اسمية)

 وجدت كتابا ………  ( نعت حقيقي شبه جملة)

زارني صديق ………. ( نعت جملة فعلية) 

السؤال : حول النعت المفرد إلى نعت جملة فيما يلى:

 قابلني رجل كريم.   يكرم جاره

 مررت بفتاة مهذبة..

السؤال :  حول النعت الجملة إلى نعت مفرد فيما يلى: 

ذهبت إلى رجل يتصدق على الفقراء.

 هذا فريق انتصاراته واضحة. 

السؤال : اضبط الاسم الواقع بعد النعت السببي فيما يلي مبينا السبب: 

رأيت رجلا سمحة طباعه 

طباعه ( فاعل مرفوع)

 استمعت إلى خطيب فصيح لسانه

 هذا رجل مهزوم اخوه

 لي معلم مقتفى أثره 

رأيت خطيبا حلوا لسانه 

السؤال : صوب الخطأ في النعت الحقيقي أو السببي فيما يلي:-

 احرص على مصاحبة الطلاب المخلصون.. المخلصين

أعجبت بمؤسستين مجداً موظفوهما.

 في الطريق عاملان رائعان عملهما. 

رأیت نسرا محلق في السماء. 

أدهشني الطفل السامي اخلاقه 

في المتجر ثوب نظيفا. 

السؤال : حول النعت الحقيقي إلى سببي ، والسببي إلى حقيق 

شاطئ الخليج متنزه هادئة نسائمه. 

الجواب : نسائمه هادئة

 زرت صديقا حكيما. 

الجواب : حكيما قوله...... 

السؤال : صغ تعبيرا يتضمن نعتا حقيقيا وآخر نعما سببيا مع ضبط النعت. 

النعت الحقيقي: 

النعت السببي: 

السؤال : أعرب ما تحته خط فيما يأتي إعرابا تفصيليا: 

1- قال تعالى:" وقولوا قولا سديدا" 

الإعراب :  نعت مفرد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

2- قال تعالى" والله الأسماء الحسنى" 

الإعراب. 

3- قال تعالى:" والفجر وليال عشر 

الإعراب: 

4-قال تعالى:" فقل الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين" 

الإعراب:

 

 

 

 

 

حل الكتب هنا