مذكرة درس آيات من سورة الحجرات عربي حادي عشر ف1 #أ. هاني البياع 2023-2024

عرض بكامل الشاشة
مذكرة درس آيات من سورة الحجرات عربي حادي عشر ف1 #أ. هاني البياع 2023-2024

مذكرة درس آيات من سورة الحجرات عربي حادي عشر ف1 #أ. هاني البياع 2023-2024

الدرس الأول : ( من سورة الحجرات ) 

الفهم و الاستيعاب

الآيات 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا

بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا

تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ 

السؤال :  استنتج الغاية من الآيات القرآنية الكريمة.

الجواب : 

- بناء مجتمع متماسك مترابط الأطراف.

- تجنب التنابز بالألقاب والسلوكيات الذميمة في المجتمع.

- ترسيخ منهج إسلامي لبناء عالقات اجتماعية نقية بين أبناء المجتمع المسلم.

- الحث على القيم السلوكية التي تكفل الحرمات وتصون الحقوق.

السؤال :  وضح السلوكيات المنهي عنها في الآيات الكريمة

الجواب : السلوكيات المنهي عنها: السخرية من الآخرين ،  التنابز بالألقاب  ، سوء الظن ،  التجسس  ، الغيبة 

السؤال : بين المقصود بالتعبيرات القرآنية التالية:

1-  ( ولا تلمزوا أنفسكم) 

الجواب : أي لا يعب بعضكم بعضا بالقول أو بالفعل

2-  ( ولا تنابزوا بالألقاب) 

الجواب : أي  لا تتداعوا بالألقاب المكروهة. 

3- ( بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان) 

الجواب : أي لا تذكروا أخاكم المسلم بألفاظ يكرهها تدل على الفسوق وهو على الإسلام. 

4- ( إن بعض الظن إثم)

الجواب :  أي إن ظن المؤمن بالمؤمن الشر لا الخير ذنب عظيم

5- ( لا تجسسوا)

الجواب :  أي لا تتبعوا أسرار وعيوب الآخرين.

6- ( ولا يغتب بعضكم بعضا) 

الجواب : أي لا يقل بعضكم في بعض بظهر الغيب ما يكره.

7- ( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه))

الجواب :  كما تكره لو وجدت ميتة أن تأكل منها ، فكذلك فاكره أن تغتاب أخيك المسلم وهو حي.

السؤال : اذكر أثر السلوكيات المنهي عنها على الفرد والمجتمع. 

الجواب : 

على الفرد  : الربح في الدنيا والآخرة- الاستقرار النفسي- الحب من الجميع 

على المجتمع  : التماسك والترابط- التعاون بين أفراده- المحبة – السلام 

السؤال :  صغ منهجا للعلاقات بين الناس مستعينا بالآيات الكريمة.

الجواب : 

1-  التمسك بتعاليم الذين. 

2- تجنب السلوكيات الذميمة كالسخرية والسباب والدم. 

3- تجنب سوء الظن.

4 - التقرب إلى الله بعمل الطاعات واجتناب المعاصي 

5- التربية الصالحة. 

السؤال : اعرض بايجاز معانی الآيات الكريمة بأسلوبك. 

الآية :   يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

المعنى : تدعونا الآية الكريمة إلى نبذ السلوكيات السيئة كالسخرية من الأخرين ، واحتقارهم ، والتنابز بالألقاب ، كما تدعونا إلى الرجوع دائما الله.

 الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ 

المعنى : تدعونا الآية الكريمة إلى تجنب سوء الظن بالأخرين و البعد عن تتبع عورات الناس والغيبة كما تدعونا 

إلى التمسك بتقوى الله. 

السؤال : وضح القيم المستخلصة من الآيات الكريمة

الجواب :  التسامح- المحبة- احترام خصوصية الآخرين- التقرب إلى الله. 

السؤال : عرضت الآيات الكريمة سلوكيات منتشرة في المجتمع. اعرض هذه السلوكيات ممثلا لها بمواقف من الحياة مبينا رأيك. 
 

الآية المتضمنة السلوكالموقف من الحياة الرأي
 لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْنجد بعض الطلاب يسخرون من زملائهم ويتنمرون عليهم خلقيا رغم أن هؤلاء ربما يكونون أفضل  منهم والقرب إلى الله. 
 
سلوك مرفوض
وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِنجد أحدا يعيب على أخيه المسلم بالقول ويدعوه بلفظ يكرهه عن قصد ، وهذا سلوك مذمومسلوك مرفوض
اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ نجد البعض لا يتحرى الدقة في نقل الأخبار عن أخيه ثم يكتشف أن ما نقله غير صحيح فيندم
 
سلوك مرفوض
وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًاالبعض من أصحاب النفوس المريضة يتتبع عورات المسلمين بالتجسس وبعضهم ينقل الأخبار الكاذبة لتشويه صورة أخيه المسلم سلوك مرفوض

السؤال : بين الآثار المترتبة على ما يلي: 

انتشار السلوكيات الذميمة الواردة في الآيات كالغيبة والنميمة والتجسس وسوء الظن.

 الآثار المترتبة: فساد المجتمع- انتشار الكراهية- الأنانية- ضياع الحقوق- استحقاق العقاب.

السؤال :  بين علاقة كل تعبير مخطوط تحته بما قبله فيما يلي:

 ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنَ إِنْ بَعْضِ الظنَ إِثْمَ  )

العلاقة  : تعليل 

(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمَ مِن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مَنْهُمْ  ) 

العلاقة: تحليل

( أَيُحِبُّ أَحَدَكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ

العلاقة : نتيجة

( ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون

العلاقة: نتيجة 

الثروة اللغوية 

الترادف

الكلمةالمترادفالكلمةالمترادف
يسخرينتقص ، يستهزئالالقابالمقصود : الالفاظ المكروهة
تلمزواتعيبوا بالقولالفسوقالمعصية
لا تتنابزوالا تتعايرواالظنالشك
لا تجسسوالا تتبعوا عورات الاخرينلا يغتبلا يعيب عليه بما يكره
اتقواخافواتوابكثير العفو و المغفرة
رحيمكثير الرحمة و الرأفة بعباد  

الجمع والمفرد

الظن: الظنون 

إثم : آثام 

أحد: آحاد 

انفس : نفس 

السؤال : المعنى السياقي للفعل ( ظن) 

1- ظن الطالب الامتحان قريبا.  ( شك ) 

2- ظن المؤمن بالله خيرا. ( توقع و ترقب )

3- فلن الشرطي بالسارق.  ( جعله موضع اتهام )

السؤال : التصريف استخدم تصاريف الفعل ( أمن) فى جمل مختلفة: 

1- يشعر الفرد.................... في وطنه  ( الأمن ، الامان ) 

2- لقب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصادق................. ( الأمين) 

3- أدوا................. إلى أهلها.  ( الامانات ) 

4- الله تعالى يجزي ………… بدخول الجنة ( المؤمن )

5-  النظافة من ……….. ( الإيمان ) 

السؤال : اضبط البنية: كلمة ( خير). 

المؤمن القوي  خَيْرٍ من المؤمن الضعيف. 

هذا رجل  خَيِر  ( كثير الفضل والجود)

التذوق الفن 

الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي 

ميز بين الأسلوب الخبرى والأسلوب الإنشائي. 

الأسلوب الخبري: قول يحتمل الصدق أو الكذب.

فإن طابق النسبة الخارجية للواقع حكمنا عليه بالصدق ، وإن خالفها حكمنا عليه بالكذب.

مثال: حضر المعلم- طلعت الشمس- السماء صافية) هذا أسلوب خيري قد يحتمل الصدق أو الكذب) 

وقد لا يحتمل غير الصدق) 

مثل: الله خالقنا- السماء فوقنا والأرض تحتنا- ماء البحر ملح وماء النهر عذب

الأسلوب الإنشائي: قول لا يحتمل الصدق أو الكذب. 

فمضمون الكلام لا يحتمل أن نحكم عليه بصدق أو كذب.

 مثال: التزم بأقوالك وأفعالك 

( هذا أسلوب إنشائي ) لأنه طلب أمر لا يحتمل صدقا أو كذبا) القول يتضمن مطلوبا غير حاصل وقت الطلب).

 1- حدد صيغ الأسلوب الإنشائي ( الطلبي وغير الطلبي). 

ينقسم الأسلوب الإنشائي إلى نوعين: 

أ- طلبي ( أمر غير حاصل وقت الطلب) 

ب- غير طلبي ( لا يطلب فيه شيئا) 

صيغ الأسلوب الإنشائي الطلبي. 

الأمر: ( يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا..      .- اكتب الدرس.. 

النهي: ( ولا تمش في الأرض مرحا).           - لا تصاحب فاسدا.

الاستفهام: ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان)   - ما هوايتك ؟

التمني: ( يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا)   - ليت الشباب يعود.

النداء :( يا خالد أقبل) 

السؤال : صيغ الأسلوب الإنشائي غير الطلبي-. 

المدح والذم: نعم وبنس وحبذا ولا حبذا ( ولنعم دار المتقين).

 التعجب: ما أفعل وأفعل به   ( ما أجمل التعليم!).

 القسم: ( والله لقد اجتهدت في دراستي).

 الرجاء: ( عسى الفرج أن يأتي)  ( لعل النصر قريب). 

صيغ العقود: ( بعث- اشتريت – قبلت – وهبت).

السؤال : ميز الطلبي وغير الطلبي من الأساليب الإنشائية التالية:

وقل اعملوا فسيرى الله عملكم. 

والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها. 

حبذا العمل الإخلاص 

ليت الشباب يعود 

السؤال :  صغ تعبيرا يتضمن أسلوبا إنشائيا وفق ما يلى:

طلبيا بصيغة النهي: 

غير طلبي يفيد المدح: 

طلبيا:  يفيد الرجاء: 

غير طلبي بصيغة القسم:

السؤال : حول الأسلوب الخبرى إلى أسلوب إنشائي والعكس فيما يأتي: 

الفريق فائز 

انتقل خالد إلى الصف الحادي عشر. 

هل ذاكرت الدرس ؟

 لا تفعل المعاصي

السلامة اللغوية اسم الفاعل واسم المفعول. 

اسم الفاعل: اسم مشتق ( أي ماخوذ من الفعل) للدلالة على الحدث وفاعله. 

مثال: الطالب حافظ القصيدة. هذه الصيغة تدل على شيئين حدث هو ( الحفظ) وفاعله وهو ( الطالب). 

يُصاغ اسم الفاعل من: 

الثلاثي: ويكون على وزن فاعل. 

مثل: كتب: كاتب ، سمع: سامع. 

أما إذا كان الفعل الثلاثي أجوفاً ( أي في وسطه الف) ، فتقلب ألف الفعل إلى همزة ويبقى اسم الفاعل على وزن فاعل. 

مثل: فاز فائز ، قال: قاتل 

غير الثلاثي 

يصاغ على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة مينا مضمومة وكسر ما قبل الآخر مثل اعتمد- يعتمد- معتمد
 

عمل اسم الفاعل.. 

يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبنى للمعلوم 

 يرفع فاعلا إذا كان فعله لازمًا. 

مثل: ما مسافر الأب غدا اسم الفاعل ( مسافر) رفع الفاعل: ( الأب). 

يرفع فاعلا وينصب مفعولا به إذا كان الفعل متعديا. 

مثل: ما قارئ على النص. اسم الفاعل: ( قاری) رفع الفاعل ( على) ، ونصب  المفعول به ( النصل). 

شروط عمل اسم الفاعل: 

1- أن يكون معرفا بـ ( آل) ، وفي هذه الحالة يعمل عمل الفعل بدون أي شروط.

 مثل: هذا هو الولد المسافر أبوه. ( المسافر) اسم فاعل رفع فاعلا ( أبوه).

2- إذا لم يكن معرفا بـ ( آل) يشترط لعمله ما يلى:

 أن يدل على الحال أو الاستقبال ، 

مثل: القطار نازل ركابه الآن أو بعد عشر  دقائق

تنبيه: لا يصح أن نقول: القطار نازل ركابه أمس. 

أن يسبق باستفهام أو نفي. 

مثل أمسافر أخوك ؟، ما تارك الصلاة إلا خاسر 

أن يقع خبرًا عن اسم قبله.

 مثل: الشجرة عالية فروعها.

 أن يقع صفة لما قبله.: 

مثل مررت برجل حازم أمتعته. 

اسم المفعول: اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول ؛ ليدل على من وقع عليه فعل الفاعل. 

مثل: الفريق منقذ 

يصاغ اسم المفعول من الفعل المبني للمجهول على النحو التالي: 

أ- الفعل الثلاثي: يكون على وزن ( مفعول) 

مثل درس مدروس ، كتب مكتوب. 

ب - غير الثلاثي 

يصاغ على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميفا مضمومة وفتح ما قبل الآخر 

مثل  :  أنتج: ينتج: منتج الترع: ينتزع: مُنتزع.

عمل اسم المفعول. 

يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول فيرفع نائب فاعل.

 مثل: جاء المكرم أخوه. ( المكزم): اسم مفعول رفع نائب فاعل هو ( أخوه).. 

أما إذا كان اسم المفعول من فعل متعد لمفعولين رفع المفعول به الأول أو ضميره على أنه نائب فاعل ، ونصب الثاني على انه" مفعول ثان". 

مثل: أسمنوح المتفوق جائزة ؟ ( ممنوح): اسم مفعول رفع نائب فاعل ( المتفوق) ، ونصب  ( جائزة على أنها مفعول ثان. 

شروط عمل اسم المفعول 

1- إذا كان اسم المفعول معرفا بـ ( آل) يعمل دون قيد أو شرط.

مثل: رأيت المجموع مالة.      ( ماله): نائب فاعل مرفوع..

 المرتضي حكمه هو الله.     ( حكمه): نائب فاعل مرفوع.

2- إذا كان مجردا من ( آل) يعمل بشروط: 

*أن يسبق باستفهام أو نفي.

 مثل: أمعاقب الكسول ؟

 ما مفقود الكتاب.

* أن يقع خبرًا لمبتدأ 

مثل: المحسن مشكور عمله

* أن يقع صفة الموصوف. 

مثل: هذا رجل مسموع قولة. 

الأهداف: 

أيها الطالب هل أنت مدرك فضل أبويك عليك أن برهما واجب وفضلهما مذكور في القرآن الكريم ، والمئنة المشرفة ولتعلم أن من بير أبويه محبوب ومرضي. عنه. 

السؤال : استخرج من الفقرة السابقة: 

1- اسم فاعل لفعل ثلاثي  : الطالب ، واجب 

2- اسم فاعل لفعل غير ثلاثي 

3- اسم مفعول لفعل ثلاثي: 

4- اسم مفعول لفعل غير ثلاثي: 

السؤال :  اضبط معمول اسم الفاعل واسم المفعول في التعبيرات التالية

 المؤمن مطمئن قلبه        

 الضبط:  قلبه 

الوطن الحر مكسو أبناءه ثوب المجد      

الضبط: 

ما مهمل بالغ هدفه      

 الضبط: 

هذه طالبة محمودة سيرتها 

الضبط: 

الخيل معقود في نواصيها الخير. 

الضبط: 

أمنجزون وعدكم يا رجال ؟ 

الضبط: 

السؤال :  ( أ) حول اسم الفاعل في الجمل التالية إلى اسم المفعول مغيرا ما يلزم: 

1- المؤمن عابد ربه في خشية

 التحويل: الله معبود 

2- هذا الصبي قارئ كتاب اللغة العربية باتقان 

التحويل: 

3- الفتى محسن إلى الفقرا 

التحويل

السؤال :  أكمل فراغ كل جملة مما يلى بما هو مطلوب 

1- المؤمن  ………… بقضاء الله  ( اسم فاعل لفعل ثلاثي)

2- الله ……… به في كل شدة   ( اسم مفعول من الفعل أستغيث) 

3- يوم  القيامة يوم  ……….. له الناس ( اسم مفعول لفعل ثلاثي)

4- ............. له أجر كبير عند الله تعالى. ( اسم فاعل من الفعل جاهد) 

5- التمر …….. على رؤوس النخيل  ( اسم مفعول من الفعل بيغ) 

السؤال :  استبدل باسم الفاعل ( اسم مفعول) فيما يأتي وغير ما يلزم: 

المهندس مصلح أساس المنشأة 

المسلم رافع يديه بالدعاء

السؤال :  استبدل بـ ( اسم المفعول) ( اسم فاعل) فيما يأتي وغير ما يلزم: 

1- المجتهد ممنوح جائزة 

2- المعلم محترم كلامه

السؤال :  صغ تعبيرا مفيدا يحتوي على ما يلي:

1- اسم فاعل لفعل ثلاثي  : الطالب فائز بالمسابقة. 

2-اسم فاعل لفعل غير ثلاثي 

3- اسم مفعول لفعل ثلاثي 

4- اسم مفعول لفعل غير ثلاثي. 

السؤال : أعرب ما تحته خط فيما يأتي: 

التعبيرالإعراب
ذلك يوم مجموع له الناس  نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
المعلم واضح فضله  
الخيل معقود في نواصيها الخير  
الطالب مذخر أدواته 
 المؤمن عابد ربه 

 

 

حل الكتب هنا