نماذج للاختبار القصير(1) عربي حادي عشر ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

عرض بكامل الشاشة
نماذج للاختبار القصير(1) عربي حادي عشر ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

نماذج للاختبار القصير(1) عربي حادي عشر ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

أولا الفهم والاستيعاب: السؤال الأول:من سورة (آل عمران)

قال تعالى:۞وَسَارِعُوٓاْ إِلَىٰ مَغۡفِرَةٖ مِّن رَّبِّكُمۡ وَجَنَّةٍ عَرۡضُهَا ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلۡأَرۡضُ أُعِدَّتۡ لِلۡمُتَّقِينَ (133) ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي ٱلسَّرَّآءِ وَٱلضَّرَّآءِ وَٱلۡكَٰظِمِينَ ٱلۡغَيۡظَ

وَٱلۡعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (134) وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَٰحِشَةً أَوۡ ظَلَمُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ ذَكَرُواْ ٱللَّهَ فَٱسۡتَغۡفَرُواْ لِذُنُوبِهِمۡ وَمَن يَغۡفِرُ ٱلذُّنُوبَ إِلَّا ٱللَّهُ

وَلَمۡ يُصِرُّواْ عَلَىٰ مَا فَعَلُواْ وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ (135)أُوْلَٰٓئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغۡفِرَةٞ مِّن رَّبِّهِمۡ وَجَنَّٰتٞ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَاۚ وَنِعۡمَ أَجۡرُ ٱلۡعَٰمِلِينَ

1- حدد الغاية من الآيات القرآنية الكريمة السابقة. 

الجواب:

2- عدد صفات المتقين بأسلوبك من خلال فهمك للآيات الكريمة السابقة. 

الجواب:

3- قال تعالى:" أعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ( 133) الَّذِينَ يُنفِقُونَ في السراء والضراء والكاظمينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ"

علاقة ما تحته خط بما قبلها في الآية الكريمة السابقة.

( تفصيل- نتيجة- تعليل- إجمال) 

السؤال الثاني: من نص( منبع السحر في القرآن الكريم) 

لابد إذن أن السحر الذي عناه الكاتب كامنا في مظهر آخر غير التشريع والغيبات والعلوم الكونية ، لابد أنه كامن في صميم النسق القرآني ذاته لا

في الموضوع الذي يتحدث عنه وحده ، وإن لم نغفل ما في روحانية العقيدة الإسلامية وبساطتها من جاذبية. 

1- سجلت الفقرة السابقة ينابيع السحر في القرآن. فما هي ؟ 

الجواب:

2- وازن بين النسق القرآني وسجع الكهان المعروف عند العرب قديما.. 

النسق القرآني.. 

سجع الكهان. 

3. اختر التكملة الصحيحة مما يلي: يؤكد الكاتب في الفقرة السابقة أن منبع السحر في القرآن الكريم هو 

-الإخبار بالغيبيات

-الإخبار بالآيات الكونية والإنسانية 

- النسق القرآني

-القصص والمواعظ الواردة به 

ثانيا: الثروة اللغوية 

-فواصل الكيان تختلف عن سجع الكهان  السؤال:مفرد الكيان 

-الكاهن 

-الكهنة 

-الكهانة 

-الكهن

- الجنة أعدت للمتقين  السؤال:مترادف كلمة ( أعدت)... 

ثالثا: التذوق الفنية 

السؤال:وضح موطن الجمال في التعبير الآتي ( منبع السحر في القرآن) 

الجواب:

السؤال:حول أسلوب القصر إلى طريقة القصر بإنما. 

في العمل النجاح. 

الجواب:

السؤال:اختر المجموعة ( أ) ما يناسبها من المجموعة ( ب) بوضع الرقم المناسب في الفراغ المناسب أمامها فيما يأتي: 

أب
(......) المجاهد الصابر نقدر1- قصر عن طريق النفي والاستثناء 
 (......) إنما يدوم السرور برؤية الإخوان.2- قصر عن طريق العطف بالحرف لكن 
 (...) لا أجيد الخطابة لكن الشعر.3- قصر قام على تقديم ما حقه التأخير. 
(……) لا يعلم الغيب إلا الله 4- قصر صفة على مصوف

رابعا: السلامة اللغوية 

السؤال:بين معنى حرف الجر في الكلمة المخطوط تحتها فيما يأتي: 

-الصادق محبوب لمحافظته على وقته. 

معنى حرف الجر. 

-رب عجلة تهب رينا. 

معنى حرف الجر. 

السؤال: حول المضاف المفرد إلى جمع مذكر سالم وغير ما يلزم 

كان بائع الورد معروفا بين الناس

الجواب:

السؤال:صوب الخطأ النحوي فيما يأتي: 

ليس تاركون الوقت بدون تنظيم بمصلحين. 

الصواب: 

قلوب الصالحون عامرة بالإيمان. 

الصواب: 

4- إن حياة الإنسان مليئة بالمتاعب.

السؤال: علامة إعراب الاسم المجرور في العبارة السابقة 

-الكسرة    -الياء  -الفتحة- الضمة

أولا- الفهم والاستيعاب السؤال الأول من سورة ( آل عمران) 

قال تعالى: ( يا أيها الذين أمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون واتقوا النار التي أعدت للكافرين وأطيعوا الله والرسول

لعلكم ترحمون وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض  أعدت للمتقين) 

1-علل: تخصيص الأمر والنهي بالمؤمنين. 

الجواب:

2-بين دلالة تخصيص الجنة بـ ( عرضها السموات والأرض). 

الجواب:

3- قال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون)

علاقة التعبير المخطوط تحته بما قبله علاقة ( نتيجة- تعليل- تفصيل- إجمال) 

السؤال الثاني: من نص ( منبع السحر في القرآن الكريم) 

لابد إذن أن السحر الذي عناه الكاتب كامنا في مظهر آخر غير التشريع والغيبات والعلوم الكونية ، لابد أنه كامن في صميم النسق القرآني ذاته لا

في الموضوع الذي يتحدث عنه وحده ، وإن لم نغفل ما في روحانية العقيدة الإسلامية وبساطتها من جاذبية. فلننظر في السورة الأولى ( سورة

العلق) إنها تضم خمس عشرة فاصلة قصيرة ربما يلوح في أول الأمر أنها تشبه سجع الكهان أو حكمة السجاع مما كان معروفا عند العرب إذ ذاك)

1- ما الهدف الذي ينشده الكاتب من كتابة هذا الموضوع. 

الجواب:

2- ( ألم يعلم بأن الله يرى كلا لان لم ينته لنسفعاً بالناصية ناصية كاذبة خاطئة) 

وضع سحر البيان في الآية التالية: (كلا لمن لم ينته لتسفعاً بالناصية) وفق سياقها مبينا المستفاد منها. 

الجواب:

3-يرى الكاتب أن سورة العلق هي خير مثال على هذا النوع من السحر لأنها. 

-تحمل إشارات كونية حول خلق الإنسان.

-تخبر عن بعض الغيبات. 

-تتحدث عن الموت والحساب في الآخرة. 

-ترابط نسفها وألفاظها المختارة. 

ثانيا الثروة اللغوية: 

من دلائل قدرة الله..... الليل والنهار. السؤال:التصريف المناسب للفراغ السابق من ( عقب) 

(عقبة-  تعاقب  -معاقب  -أعقاب) 

-الصوم جنة من الشهوات 

السؤال:ضبط البنية ( جنة) 

الجواب:

ثالثا: التذوق الفني 

السؤال: وضح موطن الجمال في التعبير الآتي ( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة)

الجواب:

السؤال: حدد المقصور والمقصور عليه فيما يأتي: 

أسلوب القصرالمقصورالمقصور عليه
 ما أهلك الله إلا الكافر   
التقصير في العمل خيانة لا أمانة 
 
  

 ( إياك نعبد وإياك نستعين) السؤال: أسلوب قصر طريقته 

-إنما -النفي والاستثناء - تقديم ما حقه التأخير - العطف 

رابعا: السلامة اللغوية 

-أقدر عقول المعلمين 

السؤال:أعرب ما تحته خط في الجملة السابقة إعرابا تاما. 

المعلمين

فتجده يبدأ يومه نشيطا السؤال: حدد المضاف والمضاف إليه في العبارة السابقة 

المضاف. …………..    المضاف إليه ………

السؤال: أملأ الفراغ التالي بالمطلوب مقابل كل منها. 

-كان صديقي أكثر تسامحا مع صديقه..... قسوته معه       ( حرف جر بمعنى مع) 

السؤال:صل المجموعة ( أ) بما يناسبها من المجموعة ( ب) التحديد ما أفاده حرف الجر: 

أب
فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر. المجاوزة 
إن العزة لله الاستحقاق 
 البعضية 
 


أولا- القيم والاستيعاب السؤال الأول من سورة ( آل عمران) 

قال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون واتقوا النار التي أعدت للكافرين وأطيعوا الله والرسول

لعلكم ترحمون وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين* الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ

والعافين عن الناس والله يحب المحسنين) 

السؤال:بين جوانب الترهيب والترغيب في الآيات السابقة. 

الجواب:جوانب الترهيب:

جوانب الترغيب:

السؤال:وضح دلالة استخدام الفعل ( سارعوا) في سياقها.. 

الجواب:

السؤال:وضح علاقة ما تحته خط بما قبله: 

قال تعالى:" والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم.

( تعليل -تفصيل -إجمال  نتيجة) 

السؤال الثاني: من نص ( منبع السحر في القرآن الكريم) 

فأين هو السحر الذي تحدث عنه ابن المغيرة بعد التفكير والتقدير ؟ 

لابد إذن أن السحر الذي عناه الكاتب كامنا في مظهر آخر غير التشريع والغيبات والعلوم الكونية ، لابد أنه كامن في صميم النسق القرآني ذاته لا

في الموضوع الذي يتحدث عنه وحده ، وإن لم تغفل ما في روحانية العقيدة الإسلامية وبساطتها من جاذبية. فلننظر في السورة الأولى ( سورة

العلق) إنها تضم خمس عشرة فاصلة قصيرة ربما بلوح في أول الأمر أنها تشبه سجع الكيان أو حكمة السجاع مما كان معروفا عند العرب إذ ذاك.) 

1- وضع طريقة الكاتب في التمهيد للوصول إلى هدفه. 

الجواب:

2- بين سحر البيان في التعبير القرآني: ( كلا إن الإنسان ليطغى" أن رآه استغنى) 

الجواب:

3- وردت آيات كونية في سورة العلق تمثلت في ذكرها. 
 
-نشأة الإنسان ومصيره. 

-خلق السموات والأرض 

-أطوار خلق الإنسان 

-خلق الكواكب والنجوم  

ثانيا - الثروة اللغوية: 

السؤال: اختار التكملة الصحيحة لما يلي بوضع خط تحتها." والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس.

مترادف كلمة ( الكاظمين) ( المتخاذلين- المتحدين- المخلصين- الحابسين) 

السؤال:وظف اسما من تصريفات الفعل ( ظلم) في جملة من إنشائك. 

الجواب:

ثالثا- التذوق الفنية 

السؤال:اجعل الجملة الآنية دالة على القصر من غير أن تزيد على كلماتها أو تنقص 

-نقدر العلماء: 

الجواب:

السؤال:عين طريقة القصر فيما يلي: 

-إنما يخشى الله من عباده العلماء     طریقته:

-لا يعلم الغيب إلا الله.        طریقته:    

- أخي يشار إليه بالبنان

السؤال: كناية عن ( الشهرة- الندم- الكرم- العفة) 

رابعا: السلامة اللغوية: 

السؤال: صوب الخطأ النحوي فيما يأتي:

- الأوطان تحررها نيران الثورة ضد المستعمرون. 

الصواب:

السؤال:أكمل الفراغ بما هو مطلوب مما بين القوسين 

-………فكرة سديدة تساهم في تحرير القدس ( حرف جر يفيد التقليل) 

- يتكاتف الجميع ضد... ( مضاف إليه مجرور بالياء) 

-……..الحق يسعون لنصرته. ( اسم مضاف) 

السؤال: اجعل الجملة الأتية للملف مرة ، ثم للجمع مرة أخرى 

-مازال معلم اللغة العربية مثلا في العطاء. 

مثنى

جمع 

السؤال: وضع دلالة حرف الجر فيما يأتي بتوصيل حرف الجر بدلالته. 

أخذ المزارع من تراب الأرض.التشبيه 
العمل الصالح كالشعلة في الظلام البعضية 
 ابتداء الغاية الزمانية