مراجعة قرآن كريم عاشر ف2 #م. هدية 2021 2022

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مراجعة قرآن كريم عاشر ف2 #م. هدية 2021 2022

مراجعة قرآن كريم عاشر ف2 #م. هدية 2021 2022

الآيات المقرر حفظها من سورة المنافقون الآيات من (5-8)

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ (5) سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ

لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (6) هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَوَاتِ

وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ (7) يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا

يَعْلَمُونَ (8)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (9) وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ

أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ (10) وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (11)

الآيات المقرر حفظها من سورة الجمعة الآيات من ( 1-4 ) 

بسم الله الرحمن الرحيم 

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ

وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2) وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ

يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (4)

الآيات من ( 5-8 )

 مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ ثُمَّ لَمۡ يَحۡمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلۡحِمَارِ يَحۡمِلُ أَسۡفَارَۢاۚ بِئۡسَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ (5) قُلۡ

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ هَادُوٓاْ إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِيَآءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (6) وَلَا يَتَمَنَّوۡنَهُۥٓ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ

بِٱلظَّٰلِمِينَ (7) قُلۡ إِنَّ ٱلۡمَوۡتَ ٱلَّذِي تَفِرُّونَ مِنۡهُ فَإِنَّهُۥ مُلَٰقِيكُمۡۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَٰلِمِ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ (8)

الآيات من ( 9-11 )

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ

فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ

خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11)

في مجال الحقائق 

عنوان الدرس أهم ما ترشد إليه الآيات :

من سورة المنافقين (5-8)

من صور النفاق 

* لا ينفع الاستغفار للكافر و لا الصلاة عليه

*مصادر الرزق كلها بيد الله وحده

*قوة الايمان تجعل المؤمن يقول كلمة الحق دون خوف

من سورة المنافقين (9-11)

الحث على ذكر الله و طاعته

*حرمة التشاغل بالمال والولد مع تضييع الواجبات

*حرمة تأخير الواجبات كالصلاة والحج مع القدرة على أدائها 

*الله يجازي المحسن بالخير والعاصي سيلقى شراً

*الموت حق على الجميع ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها 

من سورة الجمعة (1-4 )  

من فضل الله تعالى على خلقه إرسال الرسل 

*كل المخلوقات تسبح الله و تقدسه جل جلاله

*أرسل الله تعالى محمداً صلى الله عليه و سلم برسالة شاملة عامة

*من آمن  بعهد النبي فقد فازوا بالسبق إلى الإيمان و بصحبة رسول الله تعالى

*كان الناس قبل الإسلام يعيشون في ضلال مبين

*التمسك بشرائع الله تعالى مصدر للسعادة في الدينا والآخرة 

ذم اليهود 

من سورة الجمعه (5-8)

* أشد الناس عداوة للمؤمنين هم اليهود و المشركين

* كذب اليهود بادعائهم أنهم أبناء الله و أحباؤه

*اليهود هم أكثر من حرف الكتب السماوية و زوروها

*اليهود يخافون من الموت بسبب ما ارتكبوه من ذنوب

أحكام تتعلق بصلاة الجمعة 

من سورة الجمعه (9-11)

* وجوب صلاة الجمعة و السعي إليها بعد الأذان الثاني عندما يكون الإمام على المنبر

* البيع و الشراء حرام بعد بدء الأذان الثاني لصلاة الجمعة

* من اشغل نفسه بذكر الله أعطاء الله أفضل ما يعطيه السائلين

تابع /في مجال الحقائق

•  السؤال : اكملى الفراغات الاتيه بما يناسبها :

*مصادر الرزق كلها بيد .... الله تعالى...

*..... العزه. هو معرفة الانسان بحقيقة نفسه

*الكبر هو جهل الانسان بنفسه .

*....الموت . حق على جميع الخلائق ولن يؤخر الله نفسا اذا جاء اجلها.

*الذين آمنو في عهد الرسول الكريم فازو ب.. السبق إلى الإيمان وصحبة الرسول الكريم

*من فضل الله على البشريه انه ارسل الرسول صلی الله عليه وسلم برساله عامه وشامله

*اشد الناس عداوه للمؤمنين هم .....اليهود ......

*...... اليهود...... يكرهون الموت بسبب ما قدمت أيديهم من المعاصي.

*وجوب صلاة ....الجمعة .... ووجوب السعي اليها

*يذكر الله عباده بما هو أنفع....... لهم في الدنيا و الاخره .

•  السؤال : ضعي علامة ( ) امام الإجابة الصحيحة و ( × ) امام الاجابه الخاطئه :

1/لا ينفع الاستغفار للكافر ولا الصلاة عليه ( )

2/ضعف الايمان يدفع المسلم الى قول كلمة الحق و الدفاع عن الدين ( × )

3/خطورة وحرمة التشاغل بالمال و الولد مع تضييع بعض الفرائض و والواجبات ()

4 /حرمة تأخير الفرائض كالصلاة و الحج مع عدم القدره على ادائها (×  )

5/كل ما في الكون يسبح الله تعالى و يقدسه ( )

6/كان الناس قبل الاسلام يعيشون في ضلال مبين ( )

7/ادعاء اليهود انهم ابناء الله حقيقه لا شك فيها ( × )

8/ من أكثر الناس تحريفا و تزويرا للكتب السماويه هم اليهود ( )

9/الحرمة البيع و الشراء اذا شرع المؤذن الأذان الثاني ( )

10/من شغل نفسه بذكر الله تعالى اعطاء الله افضل ما يعطي السائلين( )

تابع / في مجال الحقائق والمفاهيم 

السؤال : صوبي العبارات الآتية :

1- يوم الأحد خير أيام الدنيا فيه خلق آدم وأدخله الجنة ( الجمعة )

2- يجوز البيع والشراء بعد مايؤذن الثاني ( الأول ) 

3- أشد الناس عداوة للمسلمين هم المنافقون  ( اليهود والمشركين )

4- لا ينفع الاستغفار للمؤمن ( الكافر ) 

في مجال القيم : 

( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وزروا البيع ذلكم إن كنتم تعلمون ) 

السؤال : استخرجي من الآيات السابقة : 

الجواب : القيمة : الالتزام 

المظهر السلوكي: الحرص على الطاعات 

في مجال التجويد الدرس التاسع عشر ص 168 

2) مدود سببها السكون  ( المد العارض لسكون - المد اللازم )

 2- مدود سببها السكون 

( المد العارض للسكون - المد اللازم )

1- السؤال : عرف المد العارض لسكون ؟

الجواب : هو أن يقع بعد حرف سكون عارضاً لأجل الوقف 

2- السؤال : ما حكم المد العارض لسكون ؟

الجواب : الجواز بجوز مده وقصره 

3- السؤال : بيني سبب تسمية عارضاً؟

الجواب : سمي عارضاً لاعتراض السكون لأجل الوقف

4- السؤال : هاتي أمثلة على المد العارض السكون عند الوقف 

الجواب : مد بالألف  : (  فاعتبروا يا أولي الأبصار ) 

مد بالياء : ( إن الله مع الصابر ) 

مد بالواو : ( ألا إن حزب الله عم المفلحون ) 

5-السؤال : عرفي المد اللازم ؟

الجواب : هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن والسكون فيه ملازم له وصلاً ووقفا في كلمه واحده

6-السؤال : ماحكم المد اللازم ؟

الجواب : لزوم مده مدا متساوياً اتفاقاً وصلاً ووقفاً

7-السؤال : ما مقدار من المد اللازم ؟

الجواب : يمد المد اللازم ست حرکات

8-السؤال :  بيني سبب تسميته لازما ؟

الجواب : للزوم مده ست حركات من غير تفاوت.

9-السؤال :  حددي اقسام المد اللازم ؟

الجواب : ا) مد لازم كلمي مثقل بامد لازم كلمي مخفف

جـ ) مد لازم حرفي مثقل د) مد لازم حرفي مخفف

الدرس العشرون ص 174

أقسام المد اللازم

1)السؤال :  عرفي المد اللازم الكلمي المثقل ؟

 الجواب : هو ماجاء فيه بعد حرف المد سكون أصلي ثابت وصلاً ووقفا مشددا في كلمه

2)  السؤال : سبب تسميته "كلمياً مثقلاً 

 الجواب :كلمياً: لوقوع السكون الأصلي بعد حرف المد في كلمه

مثقلاً: ليقل النطق به نظراً إلى كون سكونه فيه تشديد

3) السؤال : هائي أمثله على المد اللازم الكلمي المثقل ؟

 الجواب : مد بالألف (ضآلين)

مد بالواو (اتحاجوني )

4)  السؤال : عرفي المد اللازم الكلمي المخفف ؟

الجواب : هو ماجاء فيه بعد حرف المد سكون أصلي ثابت وصلا ووقفا في كلمه يكون السكون مخففا غير مشدد

5)  السؤال : بيني سبب تسميته " مخففاً ؟

الجواب : لخفة النطق به نظرا إلى خلوه من التشديد والغنه

6) السؤال : هاتي أمثله على المد اللازم الكلمي المخفف ؟

الجواب : ( ءآلئن) 

7)  السؤال : عرفي المد اللازم الحرفي المثقل؟

 الجواب : هو ماجاء فيه بعد حرف المد سكون أصلي ثابت وصلاً ووقفا في حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف وسطها حرف مد

8)  السؤال : بيني سبب تسميته "حرفياً مثقلاً ؟

الجواب : حرفياً لوقوع السكون الأصلي بعد حرف المد في حرف من حروف الهجاء الواقعة في فواتح السور

9)  السؤال : هاتي أمثله على المد اللازم الحرفي المثقل ؟

الجواب : (الّـم ، الّمص ، طسّم )

10) السؤال :  عرفي المد اللازم الحرفي المخفف؟

الجواب : هو ماجاء فيه بعد حرف المد سكون أصلي ثابت وصلا ووقفاً في حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف وكان خالياً من التشدد

11)السؤال :  ببني سبب تسميته مخففاً؟

 الجواب : لخفة النطق به نظرا لخلوه من التشديد

12)  السؤال : هاتي أمثله على المد اللازم الحرفي المخفف؟

 الجواب : (ن والقلم ) (ف والقرءان المجيد ) ( عسق)

الدرس الحادي والعشرون ص182

ألقاب المدود ومراتبها

السؤال : 1- أذكري ألقاب المدود مع ذكر السبب ؟

 الجواب : أ)أمد الصله : يكون عند مد صلة هاء الضمير التي يكنى بها عن الفرد الغائب وتنقسم إلى

1)مد الصله الصغرى : ويكون عند وقوع هاء الضمير بين متحركين الثاني منهما غير الهمز ( ..شح نفسه ..)

2) مد صله كبرى : يكون عند وقوع هاء الضمير بين متحركين الحرف الثاني همزه (..والله عنده أجر عظيم )

ب مد التمكين : هو مدة لطيفة مقدارها حرکتان ،يؤتى بها وجوب للفصل بين الواوين مثال (ءامنوا وعملوا) او الياءين (في يومين)

ج)مد العوض : يكون عند الوقف على التنوين المنصوب فيقرأ ألفاً بمد حركتين مثال(ولا يظلمون نقيراً)

د) مد التعظيم : ويسمى أيضاً بمد المبالغه لانه طلب للمبالغه في نفس الألوهيه عما سوى الله تعالى مثال ( لآإله إلا هو الرحمن الرحيم )

هـ) من الفرق: هو عباره عن الألف التي يؤتى بها بدلا من هم ة الوصل حالة الإبدال بالمد الطويل ،وسمي بذلك للفرق بين الاستفهام والخبر مثال

(ءآلذكرين )

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا