مذكرة كيف نزيل أسباب القلق عربي حادي عشر فصل أول #أ. سعد المكاوي 2023-2024

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة  كيف نزيل أسباب القلق عربي حادي عشر فصل أول #أ. سعد المكاوي 2023-2024

مذكرة  كيف نزيل أسباب القلق عربي حادي عشر فصل أول #أ. سعد المكاوي 2023-2024

كيف نزيل أسباب القلق؟

تمهيد

❖ من الفكر الرئيسة:
• الوصول للحقيقة هدف صعب المنال
• الجهد والدأب واستلهام العناية الالهية هما السبيل الوحيد للوصول إلى الحق والثبات عليه.

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

❖ من الفكر الجزئية:
1 .مشاعر الانسان وانفعالاته النفسية المختلفة تعميه وتصمه عن الحقيقة .
2 .استخالص الحقائق يتطلب تأمالا هادئاِ
3 .البد من استخدام الحواس والفكر فيما حولنا؛ حتى يتسنى لنا وضع خطة لسيرنا.
4 .انتقال الانسان من ضلال إلى ضلال دليل على أن تصوره للاشياء تصور خاطئ.

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

المناقشة والتحليل

1 -وضح مظاهر ظلم الحقيقة ومجالاتها؟
مظاهر ظلم الحقيقة: ضياع الحقيقة وصعوبة الوصول إليها وانتشارالاوهام والظنون في هذه الحياه وقلة الباحثين عنها 

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

مجالاتها:
 -  في مجال الاعلام: انتشار الزيف والباطل في الكثير من الصحف والاذاعات .
 - في ميدان السياسه : الاهواء النفسية في السياسة التي جعلت الظلم عدلا 

 - في مجال العقيدة : انتشار الاوهام والاشاعات والخرافات في الاديان

2 - ما الذي يجب على الانسان تجاه الحقيقة الضائعة ؟ وما الذي يعنيه على ذلك؟

يجب على الانسان أن يجتهد في الوصول إلى الحقيقة، وأن يقدرها، ثم يلتزم بها.
والذي يعينه على ذلك:
طلب الهداية من الله ، والالحاح في هذا الطلب ، والصبر والعزيمة والبعد عن الهوى والميول.

3 - علل صعوبة الوصول إلى الحقيقة:
بسبب وجود آلاف الصحف والاذاعات التي تنشر الافكار المختلطة في العقائد والسياسة وغيرها.
4 - عدد بعض الوسائل التي تعينه على الوصول إلى الحقيقة؟

1 - الاجتهاد في تحري الحق , وجمع الحقائق مهما صعبت قبل اتخاذ القرار

2 - الفضل بين العاطفة والتفكير 

3 - .استخدام الفكر والحواس للوصول للحقيقة.
4  - الحيادية في الحكم على الاشياء.
5  - البعد عن الاكاذيب والاوهام.

5 - ما الوسائل التي تعين الانسان على محاربة الظنون والاوهام.

يستخدم فكره وحواسه في تعرف ما حوله ويقر خطة سيره بعيدا عن هذه الاوهام.
6 - حدد المعوقات التي تعترض طريق الوصول إلى الحقيقة. ثم بين كيفية التغلب عليها ؟

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
المعوقات:
1 .تغلب العاطفة والانفعال النفسي على التفكير المنطقي.
2 .اتباع الاعراف السائدة الخاطئة.
3 .التصور الخطأ للامور وخلط الحق بالباطل.
4 .التردد وعدم القدرة على اتخاذ القرار المناسب.
5 .الانطواء مع عرف سائد والاسترسال مع نظرة سابقة لا أساس لها.
كيفية التغلب عليها:
يغلب عقله على عاطفته، الفصل بين العاطفة والتفكير، استخلاص الحقائق مجردة بطريقة علمية محايدة، ثم استشعار السكينة
وضبط النفس .
7 - حدد خطوات تحليل المشكلة كما ذكرها ديل كارنيجي ؟
خطوات تحليل المشكلة والقضاء عليها:
1 - استخلاص الحقائق .
2 - تحليل الحقائق .
3 - اتخاذ القرار الحاسم وتنفيذه.

8 -حدد عوامل تحقيق النجاح وتحقيق الاهداف من خلال فهمك الدرس؟
1 .الشورى والاستعانة بأولي الرأي. 2 .الاقدام وعدم التردد والتوكل على الله.
3 .البعد عن الظنون والاوهام. 4 .الرغبة في النجاح وتحقيق النتائج.

أكمل الجمل التالية بتصريف مناسب من تصريفات مادة سكن:
1 .يشعر المرء بالسكينة عند دخوله المسجد .
2 .تزدحم القاهرة بالسكان.
3 .يلجأ المتحدث إلى تسكين الحرف الاخير حتى لا يقع في الخطأ.
4 .تعمل الدول على توفير اإلسكان الاقتصادي لمواطنيها.
5 .يميل الفرد إلى الراحة والسكون.
6 .يلجأ المريض إلى استخدام المسكنات عند الضرورة.
7 .رحب الجيران بالساكن الجديد .

اسلوب الاستفهام

الاستفهام الحقيقي: هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب.
أدواته: حرفان هما: " الهمزة وهل " وله أدوات أخرى هي: من – ما – متى – أيان – كيف – انى

أن – كم – أي

• هل قرأت وردك من القرآن اليوم؟
• أصليت الجمعة في المسجد الكبير؟

تدريبات

1 -عين ما هو حقيقي وما خرج عن حقيقته من أساليب الاستفهام الاتية:
1 .كم جزءا حفظت من القرآن الكريم؟ - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
2 .هل طاعتي ألمي تقلل من كرامتي؟ - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
3 .ألم تيسر لكم الدولة سبل التعليم الجيد؟ - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
4 .هل أمنحكم وصفة بسيطة للتفوق؟ - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
5 .متى تبدأ الفترة الدراسية الاولى؟ - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

2 - ضع التعبير يتضمن اسلوب الاستفهام معبر عن كل من الاعراض البلاغة الاتيه

 - النفي : - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 - التعجب :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 - التقرير :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 - التسويق :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 - الانكار :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 - التمني :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

العدد

للعدد عدة أشكال في اللغة العربية:

1 .الاعداد ا لمفردة : هي الاعداد من واحد إلى عشرة – ِمائة – ألف.
2 .الاعداد المركبة: المركبة من عددين بلا حرف عطف بينهما وتشمل الاعداد من أحد عشر إلى تسعة عشر
3 .ألفاظ العقود: و تضم الاعداد من عشرين إلى تسعين 20-30-40 .......... -90 . 
4 .الاعداد المعطوفة: المكونة من عددين بينهما حرف العطف  الاعداد من 21 :99 بدون ألفاظ العقود.

➢ العددان 1 ،2 : يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث سواء أكانا مفردين أم مركبين أم معطوفا عليهما.
• تفوق طالب واحد وطالبة واحدة.
• وصل إلى المرحلة النهائية طالبان اثنان وطالبتان اثنتان.
• شارك في المباراة أحد عشر لاعبا .
• تغيبت اليوم إحدى عشرة طالبة.

الاعداد 3 ،9 : تخالف المعدود في التذكير والتأنيث سواء أكانت مفردة أم مركبة أم معطوفا عليها.
• كرمت الوزارة ثالثة معلمين متميزين وسبع معلمات متميزات.
• قرأت خمسة عشر بحثا لغويا وتسع عشرة قصة تاريخية.
• قرأت في صيف هذا العام سبعة وعشرين مقاال وأربعا وعشرين رواية.

➢ العدد 10 : له حالتان:
إذا كان مفردا خالف المعدود تذكيرا وتأنيثا.
• حفظت عشر سور قرآنية و عشرة أحاديث قدسية.
إذا كان مركبا وافق المعدود تذكيرا وتأنيثا.
• شارك في حفل اليوم أحد عشر طالبا وإحدى عشرة طالبة
➢ ألفاظ العقود ومئة وألف ومضاعفاتها : تكون بلفظ واحد مع المذكر أو المؤنث.
• في مدرستنا ثالثون فصال تعليميا وعشرون غرفة إدارية.
• عالجت مستشفى الصدر مائة مريض ومائة مريضة بينما عجز ألف مريض وألف مريضة عن حجز سرير بها.

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

❖ صوغ العدد على وزن " فاعل ":
يجوز اشتقاق صيغة فاعل من العدد على النحو الاتي:
أ. من العدد نفسه إذا كان مفردا:
• حفظت الجزء الثاني من القرآن الكريم. ثم الثالث فالرابع.
• قرأت الصفحة الثانية ثم الثالثة فالرابعة .
ب. من الجزء األول إذا كان مركبا :
• ظهر العدد الخامس عشر من المجلة، ووجدت في الصفحة التاسعة عشرة موضوعا عن التلوث.
ت. من المعطوف عليه إذا كان معطوفا:
• كان الشيخ يتلو آيات من الجزء السادس والعشرين من القرآن الكريم .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

لاحظ ما يلي 

الاعداد المصوغة على وزن فاعل تذكر مع المذكر وتؤنث مع المؤنث سواء كانت مفردة أم مركبة أم معطوفا عليها.
الاعداد المصوغة على وزن " فاعل " تكون صفة لمعدودها أو مضافة الى العدد الاصلي أو الى العدد الاقل.
• صفة:

قرأت الجزء السادس والعشرين.
السادس: صفة للجزء.

• مضاف: " إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين ".
• ثاني: حال للضمير " الهاء " وهو مضاف. اثنين: مضاف إليه " وهو العدد الاصلي ”.
• مضاف إلى العدد الاقل:

أصبح زويل رابع ثالثة حصلوا على نوبل.
رابع: خبر أصبح. ثالثة: مضاف إليه.

❖ تمييز الاعداد:
• تمييز الاعداد من 3 :10 يكون جمعا مجرور.
• تمييز الاعداد من 11 :99 يكون مفردا منصوبا .
• تمييز الاعداد مائة، ألف ومضاعفاتهما  يكون مفردا مجروا

2-اكتب الارقام الحسابية الاتية بألفاظ عربية فصيحة مراعيا التذكير والتأنيث:

ب. تضم الكويت جامعة بها أكثر من 18 كلية. - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ت. قرأت قصة عن كفاح فلسطين تقع في 35 صفحة - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ث. نجح في الاختبار الشهري )13 )طالبة و  15  طالبا. - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

ج. قرأت 9 قصص و 12 بحث و 27  رواية.  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا