مذكرة درس (لغتنا والتقدم العلمي) عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة درس (لغتنا والتقدم العلمي) عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 2023

مذكرة درس (لغتنا والتقدم العلمي) عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 2023

الفهم والاستيعاب :

1 – " طالما يتردد في أوساطنا التعليمية أن اللغة العربية لا تواكب روح العصر ، عصر العلم والتكنولوجيا
وأنها متخلفة لا تصلح الستيعاب النهضة العلمية المعاصرة ، وأن على أبناء العربية كي يكونوا متمدينين فعلا
ومتسمين بالرقي أن يدرسوا فنون المعارف العلمية من طب وهندسة وجيولوجيا باللغات الاجنبية ويستشهد
بعض أرباب هذا الاتجاه على ضعف اللغة العربية في هذا المجال بضآلة المجلات العلمية التي تصدر في
الوطن العربي ، وبقلة المؤتمرات العلمية الدولية التي تقام في هذا الوطن ، ثم بندرة الابحاث العلمية .... " .
- ورد في الفقرة السابقة بعض الادعاءات الباطلة ، والادلة التي قامت عليها ، و ّضح مع ردك عليها .

- الادّعاءات / الاراء- الادلة التي قامت عليها- الردّ على بطلانها

1 – اللغة العربية لا تواكب روح
العصر عصر العلم .

2 – اللغة العربية متخلّفة لا
تصلح لاستيعاب العلوم الحديثة .

- ضالة المجلات التي تصدر في
الوطن العربي .

- قلة المؤتمرات العلمية الدولية
التي تقام في هذا الوطن .

- ندرة الابحاث العلمية المنشورة
على امتداد الارض العربية .

- قلة المجلات العلمية والابحاث

والمؤتمرات سببها العرب وليس اللغة .
- تمثلت لغتنا العربية التراث العلمي
والفلسفي لاعرق الحضارات .
- أسهم العرب في نقل العلم إلى أوروبا .
- وجود علماء عظماء في ظل هذه اللغة
كالخوارزمي والرازي .
- اعتراف المستشرقين المنصفين بأهمية
الحضارة العربية بل ودّرسوا بهذه اللغة .
- بعض الجامعات كجامعة دمشق نجحت
في تدريس المواد العلمية بالعربية .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

2 - ولقد بلغت الجرأة ببعض من ينحون هذا المنحى إلى القول : إن اللغة العربية لا ترضي مثقفا في العصر
الحاضر ، ولا تخدم الامة ولا ترقيها ، لانها عاجزة عن نقل مئة من العلوم الحديثة التي تصوغ المستقبل .
- ورد في الفقرة السابقة بعض الادعاءات الباطلة ، والادلة التي قامت عليها ، و ّضح مع ردك عليها .

الادعاءات الباطلةالادلة التي قامت عليهاالرد والدليل على بطلانها
- اللغة العربية لا ترضي
مثقفا في العصر الحاضر
ولا تخدم الامة ولا ترقيها ،
لانها عاجزة عن نقل مئة
من العلوم الحديثة .
- ضآلة المجلات التي تصدر في
الوطن العربي .
- قلة المؤتمرات العلمية الدولية التي
تقام في هذا الوطن .
- ندرة الابحاث العلمية المنشورة
على امتداد الارض العربية .

- قلة المجلات العلمية والابحاث والمؤتمرات

سببها العرب أنفسهم وليس اللغة العربية .
- تمثلت لغتنا العربية التراث العلمي والفلسفي
لاعرق الحضارات قديما .
- أسهم العرب في نقل العلم إلى أوروبا .
- وجود علماء عظماء في ظل هذه اللغة
كالخوارزمي والرازي .
- جامعة دمشق نجحت في تدريس المواد
العلمية بالعربية .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

– 3 " وبدافع الحرص على رقّي الامة تنطلق إحدى الصيحات قائلة : إن الرقي الذي ننشده يعني أننا نعيش

المعيشة العلمية حيث تستند الحقائق إلى البينات لا إلى العقائد .. لهذا السبب ينبغي أن تكون لغتنا علمية وثقافتنا كوكبية ، وكتابتنا لاتينية . وتستبد الحماسة ببعض هؤلاء فيقول : إّنه فكر في أمراض هذه الامة ، فألفى أن مردها إلى التمسك باللغة الفصحى "

الادعاءات الباطلةالادلة التي قامت عليهاالردّ والدليل على بطّلنها
- سبب تخلف العرب التمسك
باللغة الفصحي .
- العقيدة الاسلامية سبب من
أسباب تأخرنا العلمي .
- الواقع العلمي المتردّي
المسيطر على المجتمعات
العربية ، وقلة اإلنتاج العلمي
من مجالت وأبحاث ومؤتمرات
 

- ورد في الفقرة السابقة بعض الادعاءات الباطلة ، حدد الادلة التي قامت عليها وردّك عليها .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

4 – أما ما يحتج به هؤلاء من قلة المجلات العلمية المتخصصة ، ومن ندرة المؤتمرات العلمية الجادة
والابحاث المشهورة فليس مردّه إلى اللغة ، وإّنما مرده إلى المتكلمين باللغة ، إذ إ ّن ظروف الحياة التي يعيشها المتخصصون العرب لا توفّر لهم المناخات العلمية للانتاج والابداع ، كما أن كثيرا من إمكانات العرب المادية لم توجه إلى البحث العلمي الجاد والخّلاق ، ولا أدل على ذلك من أن المتخصص العربي عندما توفّر له
إمكانات البحث في الدول الغربية فإن أبحاثه تكون في المقدّمة .
- أشارت الفقرة السابقة إلى بعض الادعاءات الباطلة ، و ّضحها واذكر الادلة التي قامت عليها وردك .

الادعاءات الباطلةالادلة التي قامت عليهاالردّ والدليل على بطّلنها
اللغة العربية لا تواكب
روح العصر .
- ضآلة المجلات التي تصدر في
الوطن العربي .
- قلة المؤتمرات العلمية الدولية
التي تقام في هذا الوطن .
- ندرة الابحاث العلمية المنشورة
على امتداد الارض العربية .

ليس مردّ ذلك إلى اللغة ، وإّنما مردّه إلى
المتكلمين باللغة ، إذ إ ّن ظروف الحياة التي يعيشها 

المتخصصون العرب لا توفّر لهم المناخات
العلمية للانتاج والابداع ، كما أ ّن كثيرا من
إمكانات العرب المادية لم توجه إلى البحث العلمي
الجاد والخّلاق ، ولا أدل على ذلك من أن
المتخصص العربي عندما توفّر له إمكانات البحث
في الدول الغربية فإن أبحاثه تكون في المقدّمة .

- الادّعاءات التي وردت بالموضوع كثيرة ، والردود على الادعاءات أيضا كثيرة ولكن احرص
على ذكرها جميعا مع التركيز على الادعاء ولا رد الوارد في الفقرة إن حدد السؤال من الفقرة فقط .
الزيادة في المعلومة لن تضر أما النقص فمضر ، خاصة في الاسئلة المقالية  .
- ظّني أن السؤال في الاختبار سيكون  تحديد ادعاءين + ردين عليهما  .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

5 – يرى البعض أن اللغة العربية عاجزة عن نقل مئة من العلوم . ناقش ذلك مدلل .
- هذا ادعاء باطل وزعم كاذب .
- والدليل على بطلان هذا الادعاء :
أ – استطاعت لغتنا تمثل التراث العلمي والفلسفي لاعرق الحضارات .
ب – ساهم العرب ولغتهم في نقل أفانين العلم إلى أوروبا .
ج – وجود علماء عظماء في ظل هذه الحضارة وهذه اللغة  الخوارزمي / جابر بن حيان / الرازي ..  .
د – استطاع المستشرقون أنفسهم بتدريس المواد العلمية باللغة العربية .
 

6 –  كي يتقّدم العرب البد لهم من التّخلي عن لغتهم  . كيف ترد على هذه الادعاء ؟
- الصين واليابان تقدّموا ووصلوا إلى قمة العلوم ولم يتخلوا عن لغاتهم .

- تقدّم العرب في الماضي وهم متمسكون بلغتهم .
 

7 –  ضآلة المجلات العلمية وقلة المؤتمرات العلمية وندرة الابحاث سببها ضعف اللغة العربية  .
- كيف ترد على هذه الادعاء ؟
- لا علاقة لذلك بضعف اللغة العربية ، فسبب ذلك العرب لا لغتهم ، وعدم توفير بيئة علمية مناسبة للعلماء .
 

8 – دعا بعض المستشرقين إلى هجر اللغة العربية وأن مصيرها الموت كما حدث لّلتينية . ناقش ذلك .
- هذا ادعاء باطل وزعم كاذب .
- والدليل أ ّن اللغة العربية لغة حّية باقية ، وقد حفظها الله تعالى بالقرآن الكريم ، وهي لغة استوعبت علوم
السابقين فهي قادرة على البقاء والاستمرار .
 

9 – علل . دعوة بعض المستشرقين لهجر الفصحى إلى العامية .
- حقدهم وتع ّصبهم على العرب والمسلمين .
- لرغبتهم في تفتيت الامة وتجزئتها واحتلالها، فهم يعرفون أن الفصحى هي الرابطة التي تجمع بين العرب .
 

10 – و ّضح أهمية التمسك باللغة العربية وخطورة التخلي عنها .
أ- أهمية التمسك باللغة العربية :
اللغة العربية هي الرابطة القوية التي تربط بين أبناء العرب جميعا ، فهي مقّوم من مقومات التماسك .
ب – خطورة التّخلي عنها :
وهجران هذه اللغة يؤدي إلى تفتيت األمة وتثبيت التجزئة والانفصال بين بلادها ، وبذلك يسهل على
المستعمرين استغلال الارض وخيراتها .

 

11 – وضح دور اللغة العربية في الحفاظ على الحضارة الانسانية .
- ساهمت اللغة العربية في الحفاظ على الحضارة الانسانية وذلك بنقل العلوم إلى أوروبا .
- ساهم العلماء العرب في تقدّم العلوم  الرازي وابن سينا في الطب الخوارزمي في الرياضيات ........

 

12 – بيّن موقف الاسلام من العلم والمعرفة ، مستدلا على ذلك .
- يحث ديننا على طلب العلم والمعرفة ، ويرفع قيمة العلم والعلماء . و الادلة على ذلك :
- ورود الكثير من آيات القرآن التي تدعو إلى طلب العلم وإلى المنهج العلمي في التفكير .
- دعوة القرآن في كثير من آياته إلى التدبر والتفكر في ملكوت السماوات والارض .
- رفض الرسول – صلى الله عليه وسلم – تفسير كسوف الشمس يوم وفاة ابنه تفسيرا غير علمي .

إن الشمس لا تكسف لموت أحد ولا لحياة أحد  .

 

13 – يدعو البعض إلى الاقتصار على اللغات الاجنبية في تدريس العلوم . بيّن رأيك .
- دعوة غير موفقة ، ففي ذلك هدم للروح الوطنية والشخصية القومية العربية .

 

14 – ادعى البعض أن سبب قلة المجلات العلمية والمؤتمرات سببه اللغة العربية . كيف ترد ؟
- سبب ذلك العرب وليس العربية ، فالمجتمعات العربية لا توفر المناخ المناسب للابداع والابتكار ، والدليل
على ذلك نجاح الباحثين العرب في بلاد الغرب حين يسافرون إليها لانها توفر لهم البيئة المناسبة .

 

15 – كيف ترد على من يدعى دعوة الدين الاسّلامي إلى الغيبيات وترك التفكير العلمي ؟
- لا تمنع العقيدة الاسلامية الانسان من التفكير العلمي بل كانت مشجعة له داعية إليه .
- وفي سيرة رسولنا الكثير من المواقف ومنها رفضه لتفسير كسوف الشمس وربطه بموت ابنه .
- في القرآن الكريم الكثير من الايات التي تحث على التدبر والتأمل والتفكر .

 

16 – علل . تشجيع الاستعمار الترهات والخرافات والاعتماد على الغيبيات في مجتمعاتنا .
- ليبعد العرب والمسلمين عن عقيدتهم الصحيحة المبنية على التفكير العلمي .

 

17 – علل . انتشار الغيبيات والترهات في بعض فترات الحياة الاسلامية .
- نتيجة ما تسرب إلينا من الاقوام المجاورة ، ومساعدة الاستعمار على انتشار تلك الترهات والغيبيات .

 

18 – اعرض شخصية ، موضحا دورها في القضية المطروحة .
-  سبيتا مستشرق ألماني ، كان له دور سلبي في القضية المطروحة ، حيث ادعى أن اللغة العربية ستموت
مثلما ماتت اللغة اللاتينية .

 

19 – دافع عن اللغة العربية والحضارة الاسلامية بالمنطق والحجة .
- تمثلت لغتنا العربية التراث العلمي والفلسفي لاعرق الحضارات .
- أسهم العرب في نقل العلم إلى أوروبا .
- وجود علماء عظماء في ظل هذه اللغة كالخوارزمي والرازي .
- اعترف المستشرقون المنصفون بأهمية الحضارة العربية بل ودّرسوا بهذه اللغة .

 

20 – عدد إسهامات العلماء العرب والمسلمين في الحفاظ على الحضارة الانسانية .
- جابر بن حيان : نُقلت رسائله في الكيمياء إلى أوروبا .
- الرازي وابن سينا : كان لهما دور كبير في الطب ، حتّى أ ّن كتاب ابن سينا طبع أكثر من عشرين مرة .

- الخوارزمي : الرياضي المسلم الذي اعتمد عليه الاوربيون في نهضتهم .
- الشريف الادريسي : كان كتابه المصدر الاول في الجغرافية إّبان عصر النهضة .
- ابن خلدون : سبق أصحاب نظرية  الجشتلات  في علم النفس .
- الجاحظ وخلف بن الاحمر : سبقا علماء اللغة الاوربيين في الاشارة إلى وظيفة اللغة في الحياة .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الاهداف المشتركة

1 – حدد بعض الجوانب الوجدانية بعد قراءة النص .
- الاعجاب والافتخار بحضارتنا العظيمة ولغتنا الخالدة .
- الضيق من ظلم المستشرقين للغتنا وحضارتنا .

 

3 – استشهد مهاجمو لغتنا بقلّة المجلات العلمية وندرة الابحاث العلمية وقلة المؤتمرات العلمية في وطننا .
- ودليلهم يعتبر من الادلة :
* العلمية . * العقلية . * التاريخية . * الواقعية .

 

4 – استشهد الكاتب بقوله تعالى : " ولا تقف ما ليس لك به علم ... " .
- الدليل السابق هو دليل :
* علمي . * عقلي . * نقلي . * تاريخي .

 

5 – " فهذا ابن خلدون يسبق أصحاب نظرية  الجشلالت في علم النفس " .
- الدليل السابق هو دليل :
* واقعي . * عقلي . * نقلي . * علمي .

 

6 – أشارت الكاتب إلى رأي المستشرقة  سيغريد هونكه  في إنصاف الحضارة العربية .
الدليل السابق هو دليل :
* واقعي . * عقلي . * نقلي . * علمي .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات على الفهم والاستيعاب  الاجابات صفحة 137 

– اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
 

أ – من الادعاءات الباطلة التي وردت بالموضوع :
- الاسلام يشجع العنف ويدعو إليه . - المرأة مقهورة في ظل الاسلام .
- الاسلام يكبت المشاعر والنشاط الحيوي . - اللغة العربية لا تواكب روح العصر .
 

ب – هدف الكاتب من موضوعه :
- إثبات احترام الاسلام لاصحاب الديانات . - حث الناس على التفكير في الكون وظواهره .
- بيان دور اللغة والدعوة إلى الحفاظ عليها . - إلقاء الضوء على دور المستشرقين في خدمة اللغة .
 

ج – اعتمد الكاتب في الرد على ادعاءات البعض وهجومهم على لغتنا على :
- استثارة المشاعر والاحاسيس . - التقليل من المستشرقين ودورهم .
- الادلة المنطقية والبراهين المؤكدة .
- السخرية من الادعاءات وتجاهلها .
 

د – دعوة بعض المستشرقين لهجر الفصحى إلى العامية سببها :
- حرصهم على اللغة العربية ومستقبلها . - رغبتهم في تفتيت ُعرى الامة .
- حّبهم للعرب ورغبتهم في صالح حالهم . - إعجابهم باللهجات العامية وخصائصها .
 

هـ - " إنّه فكر في أمراض هذه الامة ، فألفى أن مردها إلى التمسك باللغة الفصحى " .
- تمثّل الفقرة السابقة :
* ادعاء باطلا . * ردا منطقيا . * دليلا دامغا . * حقيقة علمية .

و – يرى الكاتب أن ما شاب الحياة العربية الاسلامية من ترهات وغيبيات مرده إلى :
- الدين والعقيدة الاسلامية . - الشعوب العربّية وثقافاتها .
- الاقوام المجاورة والاستعمار . - تشجيع الحكام والملوك لها .
 

ز – من خلال الادلة المنطقية والبراهين أثبت الكاتب أن اللغة العربية :
- لا تواكب روح العصر ، عصر العلم . - تحتاج إلى تغييرها إلى اللهجات العامية .
- ليست عاجزة عن استيعاب العلوم الحديثة . - من أهم أسباب تخلف العرب وعدم نهضتهم .
 

ح – ظهر من خلال الموضوع :
- رفض الكاتب لكل اللغات والتّيارات . - تقليل الكاتب من دور المستشرقين وشعوبهم .
- قبول الثقافات بشرط ألا تقتلع جذورنا . - مهاجمته لكل الافكار غير العربية .
 

ط – عدم استغلال رسولنا صلّى الله عليه وسلّم كسوف الشمس يوم وفاة ابنه دليل على :
- صدق المستشرقين في دعواهم وادّعاءاتهم . - اهتمام الدين والعقيدة بالغيبيات والترهات .
- حرص الاسلام على التفكير العلمي والدعوة إليه . - قدرة اللغة العربية على استيعاب العلوم الحديثة .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الثروة اللغوية :

أ – المترادف :

الجملةالكلمةالمرادف
- اللغة العربية قادرة على أن تواكب روح العصرتواكبتساير وتماشي وتجاري .
- تزخر لغتنا العربية بكنوز تراثيةتزخرتمتلئ
- يعزو البعض سبب تخلف العرب إلى اللغة العربيةيعزويُر ِجع ، يردّ ، يُسند، ينسب.
- ساعدت اللغة العربية في نشر التراث الانساني إبّان تخلف أوروباإبّانأثناء ، أوان ، حين .
- المعيشة التي يتوخاها البعض هي المعيشة العلميةيتوخاهايقصدها ويطلبها .
- شاب الحياة اإلسالمية في بعض فتراتها ترهات وغيبياتترهاتأباطيل وأكاذيب .
- أثبتت اللغة العربية جدارتها في بعض الجامعات العربيةجدارتهاقدرتها واستحقاقها

 

ب – المفرد / الجمع :

الجملةالكلمةالمفرد / الجمع
- وصل العرب قديما إلى ذرى المجد .ذُرىذْروة
- تربط بين العرب الكثير من الوشائج القوّية .الوشائجالوشيجة
- الذكريات ترافقنا في كل طور من حياتنا .طورأطوار

 

ج – التصريف خلا : الخلاء - الخالي - إخلاء - الخلو - خليّة - خلايا - الخلوية – الخِلي - خلوة 

- أكمل باسم من تصريفات خلا :
– لدخول ........... آداب يعلمه لنا ديننا .
- أحب العلاقات ....... من النفاق والرياء .
- قامت الاسعاف بعملية ..........للمصابين .
- يعيش النحل في .............. .
- في الجسم ......... الدم الحمراء والبيضاء .
- الهواتف ............. أصبحت ضرورة حياة .
- يعيش .......... البال في سعادة وسرور .
- ما أروع .............. العابد وانفراده برّبه .
- ......... الجسم من المرض نعمة تستحق الشكر .

 

د – ضبط البنية  ننشد  :

 نَنشد " نطلب ونسأل عنها " / نُنشد " نغّني" / َننشدّ " ننجذب "  .

-1 اكتب الصحيح لبنية  ينشد  من بين الخيارات السابقة في كل مما يأتي :
- ذهب الراعي ................. ضالته .
- الشاعر ........................ قصيدته بصوت جميل ومعبر .
- ................... إلى من يتعامل معنا برقّة ورحمة ولين .

 

 وقد يأتي السؤال بكتابة الكلمة ثم يطلب من الطالب ضبطها  .

-2 اضبط بنية الكلمة المخطوط تحتها :
- ينشد الراعي ضالته . - الشاعر ينشد قصيدته بصوت جميل معبر ..
- الطالب ينشد لشرح المعلم ذي الاسلوب الجذاب

 

هـ – المعنى السياقي  شاب  :

- حدد معنى ما تحته خط حسب السياق :
- شاب الرجل : َكبُر وشاخ وصار شعره أبيض .
- شاب الحليب بالماء : خلط
- شاب المجرم في القول : كذب .
- شاب التاجر في بيعه : خدع .
- شابت الحياة الهموم : خالطتها .

 

سؤال

* وظف  شاب  في سياقين مختلفين من إنشائك .
 - ........................................... - ................................

 

* حدد معنى  شاب  في كل جملة مما يأتي :
- شاب شعر الرجل . المعنى : ....................
- شاب الشاهد في شهادته . المعنى : ....................

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات على الثروة اللغوية  الاجابات صفحة 137 

1 – وظف الفعل شاب  في جملتين من إنشائك بمعنيين مختلفين .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
 

3 – اضبط بنية الكلمة المخطوط تحتها فيما يأتي :
- ينشد المسلم رحمة ربه ورضاه . - ينشد الطالب النشيد الوطني بصوت عذب .
 

4 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
أ – اللغة العربية تواكب روح العصر .
* مترادف  تواكب :
- تعارض . - تساير . - تهاجم . - تشابه .
 

ب – بعض المستشرقين يعزو عدم رقينا إلى لغتنا .
* مترادف  يعزو  :
- يتحدى . - يحتاج . - يُرجع . - يخدع .
 

ج – السكينة والرفاهية يتوخاها كل البشر .
* مترادف يتوخاها  :
- يعرفها . - يكرهها . - يطلبها . - يرفضها .
 

د – لغتنا العربية تزخر بكنوز لغوية رائعة .
* مترادف تزخر  :
- تفرغ . - تمتلئ . - تشاهد . - تنتفع .
 

هـ - نقل العرب أفانين العلم إلى أوروبا إبّان تخلفها .
* مترادف  إبّان  :
- أثناء . - قبل . - بعد . - بين .

و – ذكرياتنا ترافقنا في جميع أطوار حياتنا .
* مفرد  أطوار :
- مطّور . - طائر . - تطوير . - طْور .
 

ز – شاب التاجر في البيع .
* المعنى السياقي للفعل  شاب  في الجملة السابقة :
- خلط . - كذب . - ابيض . - خدع .
 

ح – شاب الشاهد في كّلمه مع القاضي .
* المعنى السياقي للفعل  شاب في الجملة السابقة :
- خلط . - كذب . - ابي ّض . - خدع .
 

ط – شاب العامل اللبن بالماء .
* المعنى السياقي للفعل  شاب  في الجملة السابقة :
- خلط . - كذب . - ابي ّض . - خدع .
 

ي – شاب شعر الرجل .
* المعنى السياقي للفعل  شاب  في الجملة السابقة :
- خلط . - كذب . - ابيض . - خدع .
 

ك – نحن – العرب - ننشد الخير للعالم كله .
* ضبط البنية الصحيح لكلمة  ننشد  :
- َنْنشد . - نُنشد . - َنْنشدّ . - نُنشد .
 

ل – نحن – الطلب – ننشد النشيد الوطني بصوت عذب .
* ضبط البنية الصحيح لكلمة ننشد  :
- َنْنشد . - نُنشد . - َنْنشدّ . - نُنشد .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 الاستعارة التصريحية

- تشبيه حذف منه المشبه ، وصرح بالمشبه به .
1 – "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا " .
- حبل الله : استعارة تصريحية .
- الاجراء : حيث شبه الدين بالحبل ،وحذف المشبه ، وصرح بالمشبه به .
 

2 – " كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور " .
- الظلمات + النور : استعارتان تصريحيتان .
- شرح وإجراء الاستعارة : فقد شبه الكفر بالظلمات والايمان بالنور ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .
 

3 – قال المتنبي في وصف دخول رسول الروم على سيف الدولة الحمداني :
- وأقبل يمشي في البساط فما درى إلى البحر يمشي أم إلى البدر يرتقي .
- البحر + البدر : استعارتان تصريحيتان .
- شرح وإجراء الاستعارة : حيث شبه سيف الدولة بالبحر وبالبدر ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .
 

4 – قال المتنبّي في مدح سيف الدولة :
- ألا أيّها السيف الذي ليس مغمدا ولا فيه مرتاب ولا منه عاصم
- لا ّسيف : استعارة تصريحية .
- شرح وإجراء الاستعارة : حيث شبه سيف الدولة بالسيف ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .
 

5 – قال التهامي في رثاء ابنه :
- يا كوكبا ما كان أقصر عمره وكذاك عمر كواكب الاسحار .
- كوكبا : استعارة تصريحية .
- شرح وإجراء الاستعارة : حيث شبه ابنه بالكوكب ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .
 

6 – تنادي الام ابنها : يا نور عيني .
- نور عيني : استعارة تصريحية .
- شرح وإجراء الاستعارة : حيث شبهت الابن بالنور ، وحذفت المشبه وصرح بالمشبه به .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

- أثر الاستعارة التصريحية في المعنى

تكسب المعنى قوة ووضوحا ، وتبرز الفكرة في لوحة بديعة من الخيال ، تجسيدا أو تشخيصا أو توضيحا  .

* انتبهووووا

- عندما يطلب السؤال سر جمال  الاستعارة نقول : أبرزت معنى ....  نشرح المعنى  .
فمثال : دافع أسودنا عن وطننا . -  الاسود  : استعارة تصريحية .

- سّر جمالها : أبرزت قوة وشجاعة الجنود .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

بعض المهارات المطلوبة في الاستعارة التصريحية

1 – تحويل التشبيه إلى استعارة تصريحية : نقوم بحذف المشبه مع قرينة تظهر الخيال في التعبير .
- الطفلة زهرة جميلة . تشبيه  . هذه زهرة جميلة تحملها أمها فوق كتفها . استعارة  .

انتبهوووووا

- عند تحويل التشبيه إلى استعارة تصريحية نقوم بخطوتين معا : حذف المشبه + إضافة ما يدل على المحذوف .
فالمثال السابق :  الطفلة زهرة جميلة  ، نحذف كلمة الطفلة  المشبّه  + البد من وضع ما يدل على المحذوف .
فلو قلنا : هذه زهرة جميلة . أو رأيت زهرة جميلة . لكانت الاجابة خطأ لاننا فقط حذفنا المشبّه .
البد أن نقول : هذه زهرة جميلة تحملها أمها فوق كتفها . أو رأيت زهرة جميلة تحملها أمها فوق كتفها .
فوجود  تحملها أمها فوق كتفها  أشار إلى أن المقصود بالزهرة  طفلة  وليس  زهرة حقيقية  .

2 – تحويل الاستعارة التصريحية إلى تشبيه : نقوم برد المشبه المحذوف .
- عند الوداع انهمر المطر من العيون  استعارة عند الوداع انهمر الدمع كالمطر .  تشبيه  .
- رأيت زهرة تحملها أمها فوق كتفها  استعارة  رأيت طفلة كالزهرة .......  تشبيه  .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات على الاستعارة التصريحية  الاجابات صفحة 137 
1 – حول التشبيه فيما يأتي إلى استعارة تصريحية .
- الطفلة كالفراشة وهي تلهو مع صديقاتها  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
 

2 – حول الاستعارة التصريحية إلى تشبيه .
- أطلق أسودنا النار على الاعداء  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
 

3 – اشرح أجِر  كل استعارة تصريحية فيما يأتي ، مبينا أثرها في المعنى .
أ – قال تعالى : " وأنزلنا إليكم نورا "  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ب – رأيت بحرا يتصدق على الفقراء  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
 

4 – " الفراق من أصعب المواقف الانسانية على النفس ، وأكثرها إيّلما خاصة لاصحاب المشاعر المرهفة
فعند الوداع تجد المطر ينهمر من عيونهم ، وتتفجر الاحاسيس الحزينة من داخل صدورهم " .
- استخرج من الفقرة السابقة استعارة تصريحية .  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
 

5 – صغ استعارة تصريحية حول كل معنى مما يأتي :
أ – إخراج القرآن الكريم للعرب من الكفر إلى الايمان :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ب – كثرة الدموع في مواقف الوداع :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ج – جمال الطفلة وهي تلهو مع رفيقاتها :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
 

6 – أجِر الاستعارة التصريحية فيما يأتي :
أ – رأيت جبال تمخر الماء . - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ب – احذر سيفا بين فكيك .  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ج – طلع البدر علينا من ثنيات الوداع . . - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
 

7 – اجعل كل تشبيه فيما يأتي استعارة تصريحية :
ّ أ – الرسول محمد صلّى الله عليه وسلم نور يستضاء به .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

ب – الطفلة زهرة .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

ج – المعلم كالغيث في العطاء .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

8 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
أ – الاستعارة التصريحية من بين الصور التالية :

- " أولئك الذين اشتروا الضاللة بالهدى " . - " ثّم قست قلوبكم فهي كالحجارة أو أشد قسوة " .

 - " والصبح إذا تنفّس " .  - “ واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ”

 

ب – الاستعارة التصريحية من بين الصور التالية :
- العلم مصباح مضيء . - سار البدر مختالا بين أقرانه .
- اللسان يجرح . - ما أجمل أن يبتسم الكون للنور الالهي .

 

ج – الاستعارة التصريحية من بين الصور التالية :
- ابتسمت الامال للناجحين . - يسترق الماء لا ُخطا بين الاشجار .
- أمطرت الباكية الحسناء لؤلؤا . - القدس تصرخ مستنجدة بنا .

 

د – البيت الشعري الذي يشتمل على استعارة تصريحية :
- قال الشاعر عن القدس : وقف التاريخ في محرابها وقفة المرتجف المضطرب .
- قال شاعر غاضبا من الزمان : عضنا الدهر بنابه ليت ما حل بنا به .
- قال شاعر في رثاء عمر المختار : يا أّيها السيف المجرد في الفال يكسو السيوف على الزمان َمضاء .
- قال شاعر يصف الورد : لم يضحك الورد إلا حين أعجبه حسن الرياض وصوت الطائر الغرِد .

 

هـ – الام شمس حياتنا .
* عند تحويل التشبيه السابق إلى استعارة تصريحية نقول :
- الام كالشمس المشرقة في حياتنا . - الام تشرق في حياتنا .
- في بيتنا شمس ترّبينا أحسن تربية . - الشمس تشرق في الكون .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات اختبارية على الاستعارة المكنية والتصريحية  الاجابات صفحة 138

 

1 – أجِر الاستعارة المكنية في التعبير الاتي :  زأر الجندي في وجه الاعداء  .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

2 – حدد نوع الاستعارة فيما يأتي :
أ – " كتا ٌب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور " .  - - - - - - - - - - - - - -
ب – " والصبح إذا تنفّس " .  - - - - - - - - - - - - - -

3 –  رأيت زهرة تحملها أّم  .
- قد يكون التعبير السابق حقيقيا وقد يكون خياليا . وضح ذلك ، مدلال على ما تقول .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

4 – حول التشبيه التالي إلى استعارة مكنية :  الغضب كالنار يأكل صاحبه  .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

5 – صغ استعارة من إنشائك تكون فيها  نصائح الاباء  مشبّها .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

6 – الوردة  ضع الكلمة السابقة في عبارة من إنشائك تتضمن استعارة .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

7 –  أمي شمس تشرق في حياتنا كل صباح  . حول التشبيه البليغ السابق إلى :
أ – استعارة مكنية :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 
ب – استعارة تصريحية : - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

إعراب الفعل المضارع 

يعرب الفعل المضارع إذا لم تتصل به نون النسوة ولا نون التوكيد ، وفي هذه الحالة يسمى المضارع معربا .
والمعرب يكون : أ - منصوبا . ب - مجزوما . ج - مرفوعا .
1 – ينصب الفعل المضارع إذا سبق بحرف نصب :
 أن / لن / كي / حتى / فاء السببية / لام التعليل / واو المعية " بمعنى مع " / أو " بمعنى حتى " 

المثالالمضارع المنصوبأداة النصبعلامة النصب
يجب ان تدرس بجدتدرسانالفتحة الظاهرة
يدرس الطالب كي ينجح .ينجحكيالفتحة الظاهرة
ذهبت إلى الجمعية لاشتر فاكهة .لاشتري" ل " التعليلالفتحة الظاهرة
لا تنه عن خلق وتاتي مثلهوتاتي" و " المعيّةالفتحة الظاهرة
لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى .أدرك" أو " بمعنى حتّىالفتحة الظاهرة
لن ينسى المسلمون القدس .ينسىلنالفتحة المقدرة
اجتهد فتحصل على درجات عالية .فتحصل " ف " السببيةالفتحة الظاهرة
سأطيع الله حتّى يرضى عنّي .يرضىحتّىالفتحة المقدرة
انتبهووووا :
ل  التعليل معناها في الجملة  كي  .
- يدرس الطالب ليتفوق .  كي يتفوق .

انتبهووووا :

-  و  المعية تكون بمعنى  مع  وتفيد المصاحبة والبد أن تسبق
بنفي أو أمر أو نهي أ و استفهام .
- لم آمرك بمعروف وأعرض عنه . - لا تأمر بالصدق وتكذب .

انتبهووووا :

** فاء السببية : 1 - يكون ما بعدها  نتيجة  لما قبلها . 2 – تسبق بطلب أمر – نهي – استفهام – تمني  .
َ - اجتهد في دراستك فتفوزَ . - .

لا تكذب فتحترم - ليتني أنجح فأفرح . - هل تزورني فأكرمك .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

علامات النصب 

أ– الفتحة الظاهرة :  المضارع الصحيح الاخر / المعتل الاخر بالواو والياء  .
- لن أهمل دروسي .  أهمل : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة  .
لن يعلو الكسول .  يعلو : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة  .
يمشي : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة  . لن يمشي المسلم في شر .  

 

ب – الفتحة المقدرة :  المضارع المعتل الاخر بالالف  .
- يجب أن تسعى إلى التفوق .  تسعى : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة .
- لن يرضى المجتهد بمجرد النجاح .  يرضى : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة  .

 

* الفرق بين الظاهرة / المقدرة :
- الظاهرة : تكتب . المقدرة : لا تكتب

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

جزم الفعل المضارع 

– يجزم الفعل المضارع :
– إذا سبق بحرف جازم : لا الناهية / لم / لما / لا الناهية  .
 

* لا تزعجْ الجيران .
- تزعجْ : فعل مضارع مجزوم لانه سبق بأداة جزم هي لا الناهية .

 

علامات الجزم

أ – السكون :
إذا كان الفعل المضارع صحيح الاخر  و صحيح الاخر يعني ليس آخره حرف علة  واي  .
 

* لا تهمل دروسك .
- تهمل : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون .
 

ب – حذف حرف العلة :
إذا كان الفعل المضارع معتل الاخر  ومعتل الاخر يعني آخره حرف علة واي  .
 

* لا تدع إلى الشر .
- تدع : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
 

* لا تنس صلتك .
- تنس : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
 

* لا تمش في الشر 
– تمش : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة

انتبهوووا :

* عندما نحذف حرف العلّة نقوم بوضع حركة تناسبه : أ – مع حذف الواو نضع مكانها ضمة : لا تدعُ .
ب – مع حذف الياء نضع مكانها كسرة : لا تمش .
ج – مع حذف الالف نضع مكانها فتحة . لا تنس

انتبهوووا :

- هناك فرق كبير بين  ل  التعليل و  ل  الامر .
ل  التعليل = كي وهي أداة نصب للمضارع .
 ل  الامر = تستخدم للامر ، وهي أداة جزم .

* يدرس الطالب ليتعلَم قواعد النحو .  فتحة  .
لتتعلم قواعد النحو أيها الطالب .  سكون  .

انتبهوووا :

- هناك فرق كبير بين  لا النافية و  لا الناهية .
- لا النافية بعدها فعل مضارع مرفوع ، وهي بمعنى  لم 
- لا الناهية بعدها فعل مضارع مجزوم وهي مثل الامر .
* لا يلعب محمد في الشارع .  مرفوع ولا نافية بمعنى لم يلعب 
*  تلعب في الشارع يا محمد . مجزوم ولا ناهية  .

انتبهوووا :

* يتسرع كثير من الطالب حين يرون  الضمة – الفتحة – الكسرة  في آخر الفعل المضارع المجزوم ،
فيظنونها علامة الجزم ، وهذا خطأ ، إنما علامة الجزم هي : حذف حرف العلة
وإنما وضعت الضمة – الفتحة – الكسرة عوضا عن حرف العلة المحذوف .

انتبهوووا :

- الفعل المضارع الاجوف يحذف منه حرف العلة في حالة الجزم ، ومع حذف حرف العلة إلا أن
علامة الجزم تظل هي السكون :

تقول = لا تقل يقوم = لم يقم
يعود = لم يعْد يصوم = لتصْم .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 رفع الفعل المضارع 

يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم .
يقرأ محمد القصيدة . ُ
-
يقرأ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . ُ

لا يزعج المسلم جيرانه .
- يزعج : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

انتبهوووووووا :

- الفعل المضارع الذي تسبقه  لا  النافية مرفوع .
* لا يهمل محمد دروسه .
* لا يؤذي محمد جيرانه .
* لا يضرب محمد زملاءه .
 لا  التي تجزم هي الناهية وليست النافية .

علامات الرفع 
أ – الضمة الظاهرة . الفعل صحيح الاخر  .
 

ب – الضمة المقدرة . الفعل معتل الاخر  .
- يقدم الوالد النصح لابنائه . يقدُم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ينهى المؤمن عن المنكر . ينهى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة .
- يسمو المرء بأخلاقه . يسمو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة .
- يبني الانسان مجده بعمله . يبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 الافعال الخمسة 

هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة  .
يكتبون / تكتبون / يكتبان / تكتبان / تكتبين  .
 يسمعون / تسمعون / يسمعان / تسمعان / تسمعين  ا

لاحظ بدء الافعال الخمسة بياء أو تاء .

 

علامات الاعراب 
ترفع بثبوت النون / تنصب وتجزم بحذف النون .
أنتم تحبون الكويت . تحبون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون .
أنتما لن تقصرا في الدراسة . تقصرا : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون .
هما لم يقصرا في الدراسة . يقصرا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات حسب التوصيف الاجابات صفحة 138 

2 – اضبط الفعل المضارع المخطوط تحته :

ّي . الضبط :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

أ – لتعتز بتاريخك أيها الكويت
ب – تجمع التحالف ليحرر الكويت من العدوان . الضبط :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 
ج – من قديم الزمان والكويتي يكافح في وطنه . الضبط :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

 

3 – الباحثون يكتبون الكثير عن الحروب .
ضع " لن " قبل الفعل وغّير ما يلزم  .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

 

4 – المتألم يسمو فوق جراحه وألمه .

ضع " لم" قبل الفعل وغّير ما يلزم  .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

** انتبهواااا :
- عند وضع أداة نصب
قبل الفعل فغالبا سيكون
قبل فعل من الافعال
الخمسة وبالتالي سنقوم
بحذف النون .
لن يكتبوا / لن يكتبا /
لن تكتبي .
* انتبهوووا :
- عند وضع أداة جزم قبل الفعل
سنحذف منه :
أ - حرف العلة ، ونضع مكان
الواو ضمة ومكان الياء كسرة ،
ومكان الالف فتحة .
لم يدعُ – لم يمش – .
لم ينس
ب – حذف النون .
لم يهملوا – لم يهملا – لم تهملي
- وعند حذف أداة الجزم نُعيد :
حرف العلة الذي حذف أو النون

5 – صوب الخطأ فيما يأتي :
أ – لا تنسى فضل وطنك عليك . الصواب : ........................
ب – كونوا أوفياء كي تردون الجميل لوطنكم . الصواب : .........................
ج – لم تفوز برضا الله تعالى أيها العاق . الصواب : .............................
د – لا تدعو غير الله تعالى . الصواب : ..............................
هـ - المسلمون يعرفوا حق الله عليهم . الصواب : ............................

جزئية كثيرة التكرار في الاختبارات 
* عند تصويب الفعل المضارع الاجوف
في حالة الجزم نحذف حرف العلة .
- لا تكون كذابا أيها المسلم .
الصواب : لا تكن .
ِمن يثق - الله يعيش في سعادة .
الصواب : يعش .

 

6 – صغ من إنشائك تعبيرات حسب ما هو مطلوب :
أ - مضارع منصوب : ....................................................................
ب - مضارع مجزوم : ..................................................................
ج – مضارع مرفوع : ..................................................................

انتبهووووا :
- إذا رأيت  لا  قبل الفعل
المضارع فعليك التريّث والتمّهل
حتّى تحدد هل هي :  لا  النافية أم الناهية ؟
-  لا  النافية = مضارع مرفوع .
- لا الناهية = مضارع مجزوم .

 

7 – اضبط ما تحته خط :
أ – لا تهمل دروسك .
لا يهمل المجتهد دروسه .
ب – لتدرس جيدا يا طالب العلم .
ذهبت فاطمة إلى المدرسة لتدرس .
تدرس فاطمة بجد .

انتبهوووووا :
- إذا رأيت بالفعل المضارع ل 
فعليك بالتريّث والتمّهل حتى تحدد هل هي :
ل  التعليل أم الامر ؟
-  ل  التعليل = مضارع منصوب .
-  ل  الامر = مضارع مجزوم .

 

8 – " يعتز أهل الكويت بوطنهم ، ويفتخرون بتاريخه ، ولم يذكر التاريخ يوما أن أهل الكويت
فرطوا لمحتل في تراب بّلدهم ، بل حرصوا دائما أن تكون الكويت عزيزة كريمة " .
- استخرج من الفقرة السابقة :
أ – فعال مضارعا مرفوعا : ............................ ب – فعال مضارعا منصوبا : .........................
ج - فعال مضارعا مجزوما : ....................... د – فعال من الافعال الخمسة : .........................

 

10 – حول الفعل المضارع المرفوع إلى منصوب فيما يأتي ، مغيّرا ما يلزم :
– الطالب يبذلون الجهد والعرق من أجل التفوق . .................................................................

 

11 – حول الفعل المضارع المنصوب إلى مرفوع فيما يأتي ، مغيّرا ما يلزم :
- المثقفون لن يقصروا في رقي أوطانهم . ..............................................................

 

12 – حول الفعل المضارع المرفوع إلى مجزوم فيما يأتي ، مغيرا ما يلزم :
أ – الطالب يسعى للنجاح والتفوق . ..................
ب – الطالب يقدرون تعب المعلم وجهده . .................

 

13 – حول الفعل المجزوم إلى مرفوع فيما يأتي ، مغيرا ما يلزم :
أ – الغني لم يع ِط للفقير حقه من الزكاة . .................
ب – الاغنياء لم يعطوا الفقراء حقوقهم من الزكاة . .............

 

14 – بيّن علامة إعراب ما تحته خط فيما يأتي :
أ – قادة المسلمين يدركون أهمية القدس ومسجدنا الاقصى . .........................................
ب – لا تتكاسلوا في دراستكم . .........................................

 

15 – اختر الاجابة الصواب من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
أ – الجملة التي تشتمل على فعل مضارع مرفوع :
- لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد . - لتستمع إلى نصيحة معلمك .
- ادرس كي تنجح في دراستك . - المسلم يحرص على صلة الرحم .
 

ب – الجملة التي تشتمل على فعل مضارع منصوب :
- احرص على صلاتك فتفوز برضا رّبك . - يقول المسلم الصدق دائما .
- لتكن وفّيا لاصدقائك فالوفاء من شيم الكرام . - لا تضيع وقتك فيما لا يفيد .
 

ج – الجملة التي تشتمل على فعل مضارع مجزوم :
- لا يقطع المسلم صلة رحمه . - لا تقطع صلة رحمك .
- يجاهد المسلم لضبط شهواته . - كن لينا فيحبك الناس .
 

د – الجملة التي تشتمل على فعل من الافعال الخمسة :
- لا تتردد في اتّخاذ القرارات . - كونوا صادقين في أحاديثكم .
- المسلمون صنعوا حضارة عظيمة . - لا تحزني يا بنيتي ، فرحمة الله واسعة .
 

هـ – الجملة التي تشتمل على فعل من الافعال الخمسة مرفوعا :
- الطالب يأملون في تحقيق أهدافهم . - ادرسوا كي تنالوا التفّوق عن جدارة .
- أنت لن تهملي في صلاتك يا بُنيتي . - لا تقطعوا صلة أرحامكم أّيها المسلمون .
 

و – الجملة التي تشتمل على فعل من الافعال الخمسة منصوبا :
- الكويتيون يحّبون وطنهم ويعشقون ترابه . - يسافر المسلمون إلى مكة ليؤدّوا العمرة .
- لتستعيدوا قدسكم من عدّوكم أّيها المسلمون . - العرب ال يتصفون بالجبن ولا الضعف .
 

ز – الجملة التي تشتمل على فعل من الافعال الخمسة مجزوما :
ادرسوا كي تنالوا التفوق الطلاب يأملون في تحقيق أهدافهم . -  عن جدارة .
- أنت لن تهملي في صلاتك يا بُنّيتي . - لا تقطعوا صلة أرحامكم أّيها المسلمون .
 

ح – ال تدع إلا لله تعالى أيّها المسلم .
* علامة إعراب الفعل المخطوط تحته في الجملة السابقة :
- الضمة . - السكون . - حذف النون . - حذف حرف العلة

 

ط – لا تقنطي من رحمة لله يا بنيّتي .
* علامة إعراب الفعل المخطوط تحته في الجملة السابقة :
- الضمة . - السكون . - حذف النون . - .حذف حرف العلة

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

التعبير  كتابة رسالة إلى أحد الادباء معبّرا فيها عن رأيك في عمل من أعماله .

بسم الله الرحمن الرحيم

الكويت في 25 – 11 – 2021
الاديب الاستاذ / سعود السنعوسي
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... تحّية طيبة وبعد
- أقدّم لك التحية والتقدير ، وأرجو أن تصلك رسالتي وأنت في صحة جّيدة وفي أحسن حال .
أكتب إليك هذه الرسالة شاكرا لك ومقدّرا لاعمالك الادبية الرائعة .
انتهيت للتّو من قراءة روايتكم ساق البامبو  ، وكم استمتعت بهذا العمل الابداعي الرائع .
إن الرواية في مجملها عمل جميل ، فالحبكة الدرامية والقصصية كانت مشّوقة ، وقد انتقلت من حدث إلى
حدث بطريقة سلسة بديعة ، ومع كل حدث كنت أتلهف لمعرفة الحدث الذي يليه .
لقد استطعت أديبنا المبدع أن تجعلني أعيش كل لحظة من لحظات الرواية ، وكم انتابني شعور باللهفة والتشوق
هذا الطفل الذي جاء إلى الدنيا في ظروف غريبة وأحداث مشوقة لمعرفة مصير بطل الرواية ،  .
ومما أعجبني في هذه الرواية واقعيتها الشديدة وجرأتها في تناول بعض المواقف والاحداث المرتبطة بمجتمع
الوافدين ، والتغيرات الاجتماعية في المجتمع الكويتي في عصر النفط .
أستاذي الفاضل :
إنني أكتب إليكم هذه الرسالة محييا ومادحا وراجيا أن يستمر هذا الابداع ، فأنا أرى أن هذه الرواية العظيمة لا تقل في روعتها وجمالها وأسلوب كتابتها عن اعمال العالمية .

اننا في وطننا العربي بحاجة إلى هذه الاعمال الابداعية التي تثري الميدان الثقافي والادبي في بلادنا العرب
إننا في وطننا العربية ،
كي نستعيد هذا المجد الذي توارى برحيل الروائيين الكبار أمثال : نجيب محفوظ ويوسف إدريس ويحيى حقّي
وغيرهم الكثير الكثير من أدبائنا العظماء .
وأخيرا أتمنى لكم التوفيق في أعمالكم القادمة ، ومزيدا من التألق ، ولك تحياتي .

أحد قرائك / أحمد

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا