بنك أسئلة عربي عاشر ف1 #د. سعد المكاوي 2022 2023

البيانات

بنك أسئلة عربي عاشر ف1 #د. سعد المكاوي 2022 2023

بنك أسئلة عربي عاشر ف1 #د. سعد المكاوي 2022 2023

- الفهم والاستيعاب

_ السؤال الأول

- قال الله تعالى ( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ( 1 )  هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ( 2 ) وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ( 3 ) ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ( 4 )

1 - توضح الآيات الكريمة المهمة المكلف بها الأنبياء و الرسل فما هي ؟

………………………………………………………………

2 - استنتج من الآية الأولى معنى ساميا وصغه في جملة مفيدة.

…………………………………………………………..

3 - المقصودون من قوله تعالى ( و آخرين منهم لما يلحقوا بهم ) هم :

- الأمم السابقة للمسلمين

- الناس الذين لم يبلغهم الإسلام في عصر الرسول

- التابعون ممن آمن بالرسول الكريم حتى يوم القيامة

- أهل الكتاب من اليهود و النصارى .

4 - استنبط غاية من الغايات التي استهدفتها سورة الجمعة من خلال فهمك الآيات السابقة.

…………………………………………………………..

5 - الذي يدل على أن الرسالة المحمدية ليست مقتصرة على العرب فقط بل للبشرية كلها هو قوله تعالى :

_ وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ 

_ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ 

_ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ

_ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ

6 - -كان الرسول – صلى الله عليه و سلم أمياً ، هات من الآيات السابقة ما يشير إلى ذلك 

…………………………………………………………..

7 - ما المقصود بقوله تعالى ( و يعلمهم الكتاب و الحكمة ) ؟

…………………………………………………………..

8 - ما الفضل المشار إليه في قوله تعالى ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ) ؟

…………………………………………………………..

_ السؤال الثاني

- قال الله تعالى (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ( 5 ) قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ( 6 ) وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ( 7 ) قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ( 8 ) 

1 - من المقصودون بقوله تعالى " الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها " ؟

…………………………………………………………..

2 - أكمل : من صفات اليهود التي جاء ذكرها في الآيات الكريمة السابقة:

…………………………………………………………..

3 - ما الزعم الذي زعمه اليهود و أشارت إليه الآية الثانية ؟

…………………………………………………………..

4 - زعم اليهود أنهم أولياء الله من دون الناس ، دلل على بطلان ذلك الزعم.

…………………………………………………………..

5 - حملت الآيات السابقة للمسلمين تحذيرا ضمنيا . وضحه

…………………………………………………………..

6 - هات من الآيات السابقة ما يشير إلى أن اليهود ضيعوا الأمانة التي كلفوا بها

…………………………………………………………..

7 -اختر المكمل الصحيح فيما يأتي:
أ - " فينبئكم بما كنتم تعملون " تنم الآية الكريمة على أن الله :
- قدير                  - جبار                       - حكيم                            - غفور

ب - ( قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ ) الذين هادوا هم أتباع :

- عيسى عليه السلام        - موسى عليه السلام        - إبراهيم عليه السلام        - محمد صلى                                                                                                            الله عليه و سلم

ج - ( بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ) في التعبير السابق :

- مدح                       - ذم                        - ترغيب                      - ترهيب

8 - قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب و الشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون 

_ الحقيقة التي أكدتها الآية السابقة هي :

- وجوب أداء الصلاة في وقتها 

- حتمية الموت و عدم الفرار منه
- طلب الرزق ضرورة من ضروريات الحياة

 - اليهود حرفوا التوراة و نشروا الأكاذيب

9 - -اشرح الصورة البيانية في الآية التالية ، مبينا نوعها و أثرها في المعنى
_ " قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب و الشهادة"

…………………………………………………………..

_ السؤال الثالث

- قال الله تعالى ( فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ( 10 ) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ۚ قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ ۚ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ( 11 )

1 - استنتج القيمة المستفادة من الآية الأولى.

…………………………………………………………..

2 - ضمت الآيات السابقة أوامر إلهية اذكرها مبينا دوافعها

- الأوامر هي : - …………………………………………………………..

- من دوافعها : - …………………………………………………………..

3 - علام يدل ترك بعض المسلمين صالة الجمعة و انشغالهم بالتجارة و اللهو ؟

…………………………………………………………..

4 - كيف استطاع الإسلام التوفيق بين حاجات الإنسان الدينية و الدنيوية ؟

…………………………………………………………..

5 - استنتج غاية من الغايات المستهدفة لهذه الآيات

…………………………………………………………..

6 - أ - مما يدل على الترهيب من الآيات السابقة :

_ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ

_ فإنه ملاقيكم

_ ما عند الله خير من اللهو و من التجارة

_ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

ب - وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ۚ قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ

_ تحدثت الآية السابقة عن صفة من صفات المقصرين هي :

- قوة الإيمان         - حب الدّين.               – حب الدنيا              - الثبات على العقيدة.

7 - في الآيات القرآنية ترغيب في الانخلاع من شؤون التجارة و المعاش و اللهو ، فأين تجد ذلك ؟
.....................................................................................................................................

8 - ( وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) علاقة قوله تعالى ( لعلكم تفلحون ) بما قبلها ؟

- تأكيد                      - دليل                       - نتيجة                          - تفصيل

_ السؤال الرابع

- من نص ( عيد الفقير ) اقرأ ثم أجب ،

" فلا يفهمون إلا أنهم أحقر من هؤلاء الأطفال ، و أن أباهم أفقر من هؤلاء الرجال ، أما علة هذا التفاوت و إلهنا واحد ، و ملكنا واحد ، و وطننا واحد ، فعلمها سيأتيهم مع الأيام إذا ما خرجوا بأنفسهم إلى الحياة فرأوا المكظوظ الذي غصب رغيف الجائع ، و الملفَّف الذي نهب كساء العاري ، و الممَّو "

أ - عدَد مظاهر الوحدة الإنسانية كما أبرزها الكاتب في الفقرة السابقة.

.....................................................................................................................................

ب - استنتج من الفقرة السابقة سبب معاناة الفقراء.

.....................................................................................................................................

ج - اختر المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

1 - الشعور المسيطر على الفقرة السابقة هو :
- التعجب                          - الشماتة                   - التحسر              - الرضا

2 - ……… فرأوا المكظوظ الذي غصب رغيف الجائع ، و الملفَّف الذي نهب كساء العاري ، و الممَّول الذي سرق نصيب المحروم )

ينتقد الكاتب في التعبير السابق:

- طمع الفقراء في أموال الأغنياء.

 - جشع الأغنياء و حرمانهم الفقراء.
- تجاهل الأثرياء لحقوق الفقراء.

 - تكاسل الفقراء في السعي للكسب.

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا