عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

بنك أسئلة إسلامية عاشر ف1 #أ. مها الميموني 2021 2022

الصف الصف العاشر
الفصل تربية اسلامية الصف العاشر
المادة إسلامية | الفصل الأول | عاشر
حجم الملف 2.17 MB
عدد الزيارات 2798
تاريخ الإضافة 2022-12-01, 21:49 مساء
بنك أسئلة إسلامية عاشر ف1 #أ. مها الميموني 2021 2022

بنك أسئلة إسلامية عاشر ف1 #أ. مها الميموني 2021 2022

أحاديث الصف العاشر 

الرقمنص الحديثالصفحة
1عن عبادة بن الصامت قال : أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم قال وحوله عصابة من أصحابه بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا أولادكم23
2قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عجباً الأفقر الْمُؤْمِن إِنْ أمْرة كله له خير، وليس ذلك لأحد الأ للْمُؤْمِن : إِنْ أَصَابَتْة سراء شكر فكان خيراً لهُ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ صَرَاءَ صَبَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ .37
3قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم : إن الله خلق ادخ من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض جاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك وَالشَّهَلَ وَالْحَزْنُ والخبيث والطيب وبين ذلك .75
4قال رسول الله صلى الله عليه وسلم له يوشك الرجل ملكنا على أريكته ، يُحدث بحديث من حديثي ، فيقول : بيننا وبينكُمْ كتاب الله ، فما وجدنا فيه من حلال استخللناه ، وما وجدنا فيه من حراج حرقناة ، ألا وان ما حرج رسول الله مثل ما حرم الله101
5عن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يقول : «اذا حكم الحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثم أصاب فله أجران ، وإذا حَكَمْ فَاجْتَهَدَ لَم أَخْضَأُ مَلَكَ أَجْرٌ114
6عن ابن عباس - قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال : يا غلام ، إلي أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم : أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف122
7عن النَّبي الله صلى الله عليه وسلم قال : من قَتَلَ مُعَاهَذَا لَمْ يَرْجُ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ ، وَإِنْ رِيحَهَا تَوجَد مِنْ مَسِيرَةِ أربعين عامًا.
 
148

توحيد الربوبية وأدلة وجود الله تعالى

السؤال : ما أساس العقيدة الإسلامية وأصلها ؟

الجواب : أساس العقيدة الإسلامية هو الإيمان بالله ويعني التصديق الجازم بوجود الله سبحانه ،

السؤال : عرف التوحيد

الجواب : هو إغراء الله لا بما يختص به من الربوبية والاوهية واللأسماء والصفات ..

السؤال : ما المقصود بتوحيد الربوبية ؟

الجواب : هو الاعتقاد الجازم بأن الله وحده رب كل شيء ومليكه ، لا شريك له ، المنفرد بالخلق ، والملك ، والرزق ، والتدبير .

السؤال : لم ينكر توحيد الربوبية إلا شواد من المجموعة البشرية ، وضح العبارة 

الجواب : توحيد الربوبية ثابت بالفطرة ولا يكاد ينازع فيه أحد من الأمم، ولم ينكره إلا مجموعة من الملاحدة الذين تظاهروا  بإنكار الرب ، مع اعترافهم به في باطن أنفسهم وقراره قلوبهم.

السؤال :  اكتب أدلة توحيد الربوبية في الكتاب والسنة ..

الجواب : 

1 - ربوبية الله بأنه رب العالمین  ورب كل شيء  (قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ )

2- وصية الله بأنه خالق كل شيء (  هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ )

3- ربوبية الله بأنه مالك الملك كله ( تبارك الذي بيده الملك وهو على شيء قدير ) 

4- ربوبية الله بأنه مدبر هذا الكون ( إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) 

5- ربوبية الله بأنه مدبر هذا الكون ( قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون )

السؤال : ربوبية الله على خلقه نوعان الذكرهما .؟

الجواب : ربوبية عامة - ريوبية خاصة . 

السؤال : ما الفرق بين الربوبية العامة و الربوبية الخاصة ؟ 

الجواب : 

1- الربوبية العامة هي أن الله لله رب المخلوقات جميعا

2-الربوبية الخاصة أن الله رب العباده المؤمنين الموحدين المتقين

 السؤال : عدد آثار توحيد الربوبية في نفس المسلم

الجواب : 

1-النجاة من عناب الحيرة والشك

2- تنزيه الرب عن جميع النقائص وأن الله سبحانه ما خلق هذا الكون باطلا

3- أن العبد إذا ما اطمأن أن الأرزاق بيد الله وحده استقرت نفسه واستراح من عناء الهم والقلق .

4- اليقين بأن المرض والشفاء بيد الله تعالى وحده .

السؤال : ما حكم من ينكر توحيد الربوبية ؟

الجواب : من نواقض التوحيد وهو كفر وردة

توحيد الالوهية 

السؤال : عرف توحيد الألوهية

الجواب : هو إفراد الله بجميع أنواع العبادة الظاهرة والباطن قولا وعملا ونفي العبادة عن كل ما سوى الله كائنا من كان .

السؤال : بما يسمى توحيد الألوهية ؟

الجواب : توحيد العبادة، ومعناه الاعتقاد الجازم بأن الله له هو الإله الحق ولا إله غيره

السؤال : اكمل الفراغ :

أعظم أنواع التوحيد وأهمها هو . (توحيد الألوهية ) 

السؤال : عدد أنواع العبادة في الإسلام

الجواب : 

1- ما يتعلق بالعبد وعلاقته مع ربه مثل : الصلاة ، الزكاة، الصياح ، الحج . 

2- ما يتعلق بالإنسان من آداب خاصة : مثل النظافة ، الطعام والشراب ، والنوم .

3- علاقته مع أسرته ومجتمعه .

4- علاقته مع الأسرة الإنسانية

4- علاقة مع بيئته و الكون من حوله .

السؤال : لكلمة الشهادة ( إلا إله الا الله ) ركنان ، اكتبها .

الجواب :  

النفي في قوله لا إله

الاثبات في قوله إلا الله

السؤال : عدد شروط لا إله الا الله

الجواب :

 ( العلم المنافي للجهل ) -  ( اليقين المنافية الشك ) - (القبول المنافي الرد ) - (الانقياد المنافي الشرك ) ( الإخلاص المنافي الشرك ) -  ( الصدق المنافي للكذب ) -  ( الحب المنافي للبغض ) .

السؤال : اربط بين كل دليل لتوحيد الاالوهية بما يدل عليه من الشواهد القرآنية بوضع الرقم المناسب في الجدول الآتية

ادلة توحيد الالوهيةالرقمالشواهد القرآنية
1- توحيد الله تعالى بالأمر المباشر4( وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون )
2- بيان عقوبة من اشرك بالله تعالى1( فليعبدوا رب هذا البيت )
3- الهدف من إرسال الرسل ( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له )
4- بيان لغاية من خلق الجن و الإنس3( فبعث الله النبيين مبشرين و منذرين )
 2( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة و مأواه النار )

السؤال : معنى لا إله الا الله .

الجواب : معناها لا معبود بحق إلا الله وحده لا شريك له ..

السؤال :  تعددت الأساليب القرآنية في الدعوة إلى توحيد الألوهية وضح ذلك . 

الجواب : 

1- شهادة الله سبحانه على توحيد الألوهية

2- بيان عجز الآلهة التي يدعونها من دون الله تعالى .

3- بيان عباد هذه الآلهة والتنديد بهم ووصفهم بالضلال والعمى.

السؤال : بين علاقة توحيد الألوهية بتوحيد الربوبية

الجواب : أن من اعترف بأن الله تعالى هو الرب وحده لزمة الاعتراف بأنه المستحق لأن يعبد وحده .

السؤال : ضع علامة (صح ) مقابل العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ ) مقابل العبارة غير الصحيحة فيما يأتي 

1- توحيد الألوهية يتضمن توحيد الربوبية ( صح ) 

2- أقر المشركون بتوحيد الألوهية ورفضوا توحيد الربوبية ( خطأ ) 

3- معنى "لا إله إلا الله أنه لا معبود بحق إلا الله تعالى ( صح ) 

توحيد الأسماء و الصفات 

السؤال : عرف توحيد الأسماء وصفات

الجواب : هو إفراد الله سبحانه بما يسمى به نفسه أو وصف به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله نفيا وإثباتا .
السؤال : اكمل الفراغ من خلال فهمك لسورة الإخلاص .

( الله )  هو اسم الله العظم علم على الرب الإله المعبود 

( الأحد ) المنفرد في اوصاف الكمال الذي لا مثيل له

( الصفد ) السيد المستغنى عن كل احد المحتاج إليه كل أحد

( لم يلد ولم يولد )ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة

(ولم يكن له كفوا ) أحد ليس له مثيل ولا نظير ولا شبيه أحد من خلقه لا في ذاته ولا في صفاته .

السؤال : العارفون بأسماء الله تعالى وصفاته يلتزمون حيال أسمائه وصفاته بأسس هي : 

الجواب : 

1-أسماء الله تعالى وصفاته توقيفية لا مجال للعقل فيها

2- الإيمان بما وصف به نفسه وبما وصفه به تبيه محمد

3- تنزيه الله عز وجل عن أن يماثل شيء من صفاته شيئا من صفات المخلوطين 

4- قطع الاطماع عن إدراك حقيقة الكيفية لصفات الله تعالى .

السؤال : اكتب القواعد المشتركة في الأسماء والصفات .

الجواب : 

1- أسماء الله وصفاته توقيفية لا تثبت الا بالكتاب والسنة

2- يجب إجراء نصوص الكتاب والسنة على ظاهرها دون تحريف 

3- ظاهر نصوص الصفات معلومة باعتبار المعاني و مجهولة باعتبار الكيفية

السؤال : اكتب القواعد في أسماء الله تعالى

الجواب : 

1- أسماء الله لتوقيفية لا مجال للعقل فيها

2 - أسماء الله له كلها حسنى

3 - أسماء الله غير محصورة في عدد معين

4- كل اسم من أسماء الله يدل على ذات الله وعلى الصفحة التي تضمنها

السؤال : اكتب القواعد في صفات الله تعالى

الجواب : 

1-الإيمان بما وصف الله به نفسه أو رسوله دون تحريف أو تشبيه أو تمثيل

2-  قطع الاطمئنان عن إدراك حقيقة الكيفية في صفات الله

3 - صفات الله تعالى كلها صفات كمال لا نقص فيه

السؤال : تنقسم صفات الله تعالى إلى قسمين عددها .

الجواب : 

- صفات ثبوتية وهي ما أثبته الله تعالى لنفسه في كتابه أو على لسان رسوله 

- صفات منفية : وهي التي نفاه الله سبحانه عن نفسه في كتابه أو على لسان رسوله .

السؤال : الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين عددها

الجواب : 

- صفات ذاتية وهي التي لم يزل ومازال متصفا بها .

- صفات فعلية : هي التي تتعلق بمشيئته إن شاء فعلها وإن شاء لم يفعلها .

السؤال :  ثمرات الإيمان بتوحيد الأسماء وصفات عظيمة جليلة ، اكتب عن اثنتين من تلك ثمرات .

الجواب : 

 إن العبد يسعى إلى الاتصاف والتحلية بها على ما يليق به وتطبيق معانيها على نفسه .

أن العبد إذا تدبر صفات الله من العظمة والجلال والقوه والجبروت استصغر نفسه وعلم ضعفه وافتقاره إلى ربه

أثر الإيمان بالله تعالى على الفرد

السؤال : عرف مفهوم الإيمان .

الجواب : هو اعتقاد بالجنان ونطق باللسان وعمل بالأركان .

السؤال : يطلق مسمى الإيمان على ثلاثة أمور مجتمعة ولا يجزى أحدها عن الباقي ، اكتبها .

الجواب :  - اعتقاد القلب - إقرار اللسان - عمل الجوارح

السؤال : هل الإيمان يزيد وينقص ؟

الجواب : نعم الإيمان يزيد بأعمال القلب والجوارح كفعل الطاعات والعبادات وينقص بأعمال القلب والجوارح كفعل المعاصي والمنكرات .

السؤال : عدد أسباب زيادة الإيمان .

الجواب : معرفة أسماء الله تعالى الحسني  ، قراءة القرآن الكريم وتدبره ، تأمل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم  ، الإكثار من ذكر الله تعالى ودعاء

السؤال : للإيمان أثر في حياة الفرد المسلم اكتب هذه الآثار

الجواب :  السعادة - سكينة النفس والرضا - الأمل وعدم اليأس - الثبات في الشدائد

تدوين السنة (1)

السؤال : لماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم  عن كتابة غير القرآن في بداية الأمر ؟

الجواب :

1- الخوف من حدوث اللبس عند عامة المسلمين في اختلاط القرآن الكريم بغيره من الحديث

2- أن السنة كانت كثيرة الوقائع متشعبة النواحي فلو دونت لكان في ذلك خرج ومنشقة على الصحابه . 

3-أن العرب كانوا أمة أمية وكانوا يعتمدون على الذاكرة في ما يودونه يحفظه .

السؤال : عدد المراحل التي مرة بها تدوين السنة النبوية

الجواب :

1 - المرحلة الأولى( الصحف المكتوبة في العصر النبوي )

2- المرحلة الثانية (عصر التابعين )

3- المرحلة الثالثة (عصر اتباع التابعين )

4- المرحلة الرابعة (عصر أتباع أتباع التابعين )

السؤال : أكمل الفراغات الآتية :

أول من أمر بتدوين السنة النبوية هو الخليفة ( عمر بن عبد العزيز )

أول من قام بالتدوين (محمد بن مسلم الزهري )

من أشهر صحف الحديث الشريف المكتوبة في العهد النبوي (الصحيفة الصادقة )

أول من ألف المسانيد الخالية من فتاوى أصحابه (أبو داود الطيالسي )

أشهر من ألف الكتب في المرحلة الرابعة (البخاري ومسلم )

السؤال : علل عزم الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز على كتابة وتدوين السنة .

الجواب :  خوفا على دروس العلم وذهاب أهله .

تدوين السنة ( 2 )

السؤال : من هو ؟

الجواب : 

- البخاري : الإمام محمد بن إسماعيل البخاري

 - مسلم : الإمام مسلم بن الحجاج النيسابوري .

السؤال : أكمل الفراغ بما يناسبه فيما يأتي :

1-أول كتاب صنف في الحديث الصحيح هو صحيح البخاري ، وكان يشترط الأخذ الحديث شرطان هما المعاصرة واللقاء ، 

2- مما صنف من كتب السنة ما يطلق عليه كتب السنن ومنها سنن أبو داود و سنن الترمني و سنن النسائي و سنن ابن ماجه .

السؤال : كيف ترد على الشبهتين الآتيتين :

1- شبهة تأخر السنة النبوية .

الجواب : 

أن تدوين الحديث بدأ منذ العهد الأول في عصر النبي

إن علماء الحديث وضعوا شروطا لقبول الحديث تكفل نقله عبر الأجيال بأمانة وضبط

2- شبهة النهي عن كتابة السنة في بداية البعثة .

الجواب : 

1- أن الصحابة كانوا يكتبون بعض تفاسير النبي في نفس الورقة التي يكتب فيها القرآن وأحيانا بشكل متداخل فيؤدي ذلك إلى حدوث بعض الأخطاء.

2- أنه لم يحصل لحفاظ السنة في عهد الصحابة ما حصل لحفاظ القرآن . فقد استحر القتل بحفاظ القرآن من الصحابة . ولم يحصل أن استحر القتل فيهم قبل تلقي التابعين عنهم .

المجاهرة بالمعاصي

عن أبي هريرةرضي الله عنه  قال النبي  صلى الله عليه وسلم : كُل أنتِي مُعَافِى إِلا الْمُجَاهِرِينَ، وَإِنَّ مِنَ المجاهرة أن يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلاً، ثُم يُصْبحَ وَقَدْ سَتَرَهُ اللهُ عليهِ، فَيَقُولَ: يَا فُلان، عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا، وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللهِ عَنْهُ .
 

السؤال :اكمل الفراغ 

- ( المجاهرة ) المعلنين بالمعاصي المشتهرين بإظهارها .

 - ( معافى )  عفى الله عنه أو سلم من العقوبة .

السؤال : ما المقصود بالمجاهرة بالمعاصي ؟

الجواب : إعلان المعصية والاشتهار بها وإظهارها

السؤال : عدد بعض مظاهر خطر الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع .

الجواب : 

1- المعاصي بسبب كل عناء وشقاء .

2- حرمان العلم

3- وحشة القلب

4-  تفسير الأمور

5-  الذل الذي يعيش به العاصي 

السؤال :  عدد بعض صور المجاهرة بالمعاصي في وقتنا الحاضر

الجواب :  أكل الريا .،  السفور ونزع الحجاب ،  الغش في المعاملات وانتشار الرشوة .

السؤال : ماذا يفعل المسلم إذا وقع في المعصية ؟ 

الجواب :  من وقع في معصية وجب عليه التوبة .

السؤال : للتوبة شروط ، اكتبها .

الجواب : 

إذا كانت المعصية بين العبد وربه فلها ثلاثة شروط :

1- الإقلاع عن المعصية 

2 - الندم على فعلها 

3 - أن يعزم على عدم العودة . 

وإذا تعلقت المعصية بحق آدم فيضاف شرط رابع وهو 

٤- أن يبرأ من حق صاحبها .

السؤال : ضع علامة صح مقابل العبارة الصحيحة وعلامة خطأ مقابل العبارة غير الصحيحة

1- إن طبيعة النفس البشرية تحمل الخير والشر وقيادتها تكون بالمجاهدة  ( صح ) 

2-من يقع في المعصية عدة مرات تعلق أبواب التوبة أمامه ( خطأ ) 

3- حكم التوبة من الذنب مستحب وليس واجبًا ( خطأ )

4-  تعد المجاهرة بالذنوب من الصغائر ( خطأ ) 
 

آدم عليه السلام

السؤال : اكتب ما تعرفه عن آدم عليه السلام .

الجواب : هو أول الأنبياء وأول مخلوق من البشر خلقه الله من طين ونفخ فيه من روحه . خلقه يوم الجمعة .

السؤال : حظي سيدنا آدم عليه الصلاة والسلاح بتشريفات كثيرة ، عددها . 

الجواب : 

1-خلقه الله بيده الكريمة من تراب .

2- نفخ فيه من روحه .

3-  جعله بشرًا سويا .

4-  كرمه بأن جعل الملائكة يسجدون له.

5- علمه أسماء كل شيء .

6- جعله يتناسل، ومنحه الأفضلية على كثير من الخلق . 

7- غسلته الملائكة بالماء وترا والحدوا له .

السؤال : اكتب وظائف الرسل عليهم الصلاة السلاح .

الجواب :

1- البلاغ المبين .

2-  الدعوة إلى الله .

3-  التبشير والإنذار.

4-  إصلاح النفوس وتزكيتها .

5-  تقويم الانحراف من العقائد والأخلاق .

6- إقامة الحجة على الناس

7- سياسة الأمة .

السؤال : ما الغاية من خلق الله تعالى لادم عليه الصلاة والسلام .

الجواب : خلق آدم لعبادته قال تعالى ( وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون )

السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة من بين الإجابات فيما يأتي :

1- خلق الله حواء لتكون :

- عونا لآدم في طلب الرزق

- سكتا له ( صح ) 

- شريكة له في الجنة

ب - عصيان آدم عليه الصلاة والسلام لربه ناتج عن :

- وسوسة الشيطان والنسيان ( صح )

- النسيان .

- طاعة زوجته

جـ - استخلف الله آدم عليه الصلاة والسلاح في الأرض

-للتمتع في الحياة الدنيا

-لعبادة الله وعمارة الأرض ( صح ) 

-للنسل وتكثير البشرية

نوح عليه السلام

السؤال : اكتب ما تعرفه عن نوح عليه السلام .

الجوالب :  أول الرسل لأهل الأرض، وأول أولى العزم من الرسل، وهو الأب الثاني بعد آدم عليه السلام ، عاش قبل الطوفان ٩٥ سنة

السؤال : ماذا تعرف عن ( ود ، سواع، يغوث ، يعوق ، نسر )

الجواب : هم رجال صالحون من أجداد قوم نوح ، كانوا يعلمون من حولهم دين الله ، ويدعونهم إلى عبادة الله ، وبعد موتهم حزن أتباعهم ، ثم صنعوا لهم التماثيل على سبيل الذكرى ، واستغل إبليس فرصته وبدأ الناس يعبدون هذه التماثيل من دون الله

السؤال : اكتب الأسس التي قامت عليها دعوة نوح عليه السلام .

الجواب :

1- توحيد الله تعالى وإفراده بالعيادة .

2- تعريفهم بصفات الله تعالى وأفعاله .

3- الإيمان بالبعث والجنة والنار .

4-  تعريفهم بما خلق الله من حولهم من دلائل العظمة .

السؤال : ما موقف قوم نوح عليه الصلاة والسلام من دعوته ؟ 

الجواب : 

1-سخروا منه وبمن تبعه من المؤمنين . 

2-  طلبوا منه طرد المؤمنين الذين وصفوهم بالأرذال .

3-  وصفوه بكثرة الجدال .

4-  كانوا يتواصون جيلا بعد جيل بعدم الاستجابة لدعوته . 

5-  هددوه بالرجم إن لم يترك دعونه .

6- وضعوا أصابعهم في آذانهم حتى لا يسمعوا نصحه .


مصادر التشريع الإسلامي القرآن الكريم والسنة النبوية

السؤال : عرف القرآن الكريم

الجواب : هو كلام الله المنزل على رسول الله و باللسان العربي العبين المعجزة بأقصر صورة منه المكتوب في المصادف | المنقول بالتواتر المتعبة بتلاوة المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورة الناس ...

السؤال : علم القرآن الكريم حجة على المسلمين .

الجواب :  لأنه ثبت بطريق قطعي لا ريب فيه أنه من عند الله .

السؤال : ما الحكمة من تزول القرآن منجما ؟ 

الجواب : 

1- تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم  ومواساتي

2- التدرج في التشريع .

3- مسايرة الحوادت .

4- تيسير حفظه و فهمه

السؤال : عدد خصائص القرآن الكريم .

الجواب : 

1- أنه محفوظ من التدراف والضياع وزيادة والنقصان 

2- انه خاتم الكتب السمارية والمهيمن عليها

3- القران الكريم كلام الله ينظمه ومعناه

4- بكل حرف منه حسنة والحسن بعشر أمثالها 

5-  تيسيره وسهولته

6- جماله وبلاغته و عظمة أسلوبه

7- منقول إلينا بالتوتر.

السؤال : اشتمل القرآن الكريم على ثلاثة أنواع من الأحكام ، اكتبها

الجواب : 

1- احكام اعتقادية تتعلق بما يجب على الإنسان اعتقاده بالله وملائكته وكتبه ورسله،

2- أحكام حلقيق تتعلق بما يجب على الإنسان أن يتحلى به من الفضائل وما يتخلى عنه من الرذائل

3- أحكام عملية تتعلق بما يصدر عن الإنسان من أقوال وأفعاله وعقود وتصرفات ، وتنقسم إلى : 

أ- أحكام العبادات : ( الصلاة ، الزكاة ، الصياح )

ب- أحكام المعاملات : ( عقود - تصرفات - جنايات )

السؤال : عرف السنة النبوية .

الجواب : هي كل ما أثر عن النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية أو سيرة، سواء أكان قبل البعثة أم بعدها . 

السؤال : عدد أقسام السنة النبوية من حيث ورودها إلينا .

الجواب : سنة قولية - سنة فعلية - سنة تقريرية .

السؤال : للسنة النبوية مكانة عظيمة من القرآن الكريم تتمثل في جوانب عددها .

الجواب : 

1- تأكيد ما جاء في القرآن

2- تفصيل المجمل

3- تخصيص العام

4- تقييد المطلق

5-  تقرير أحكام جديدة .

السؤال : صل المجموعة ( أ ) بما يناسب بها من المجموعة (ب ) فيما يأتي :
 

مكانة السنة ( أ ) الرقمالمثال ( ب ) 
1- تقييد المطلق2. وصلوا كما رأيتموني أصلي
2- تفصيل المجمل1أتي بسارق مقطع يده من مفصل الكف
3- تأكيد ماجاء به القرآن5لا يجمع بين المرأة وعمتها
4- تخصيص العام4 ولا يرث القاتل شيئاً
5- احكام جديدة لم ترد في القرآن الكريم 3 المسلم أخو المسلم

(مصادر التشريع الإسلامي ) الإجماع والقياس

السؤال : عرف الاجماع

الجواب :  هو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسول على حكم شرعي في واقعة .

السؤال :  ما هي شرط الإجماع ؟

الجواب :

أن يوجد في عصر وقوع الحادثة عدد من المجتهدين .

أن يتفق على الحكم الشرعي في الواقعة جميع المجتهدين من المسلمين وقت وقوعها .

السؤال : عدد أنواع الإجماع وعرف كلا منه

الجواب : 

1- الإجماع الصريح هو أن يتفق مجتهدوا العصر على حكم واقعة، بإبداء كل منهم رأيه صراحة بفتوى أو قضاء .

2 - الإجماع السكوني: هو إبداء بعض مجتهدي العصر رأيهم صراحة في الواقعة بفتوى أو قضاء ويسكت باقيهم من إبداء رأيهم فيها بموافقة ما أبدي فيها أو مخالفتها .

السؤال : علل الإجماع مهم في وقتنا الحاضر ونحن في أشد الحاجة إليه .

الجواب : 

1- الإجماع مصدر فقهي مشهود له بالصحة الاعتبار .

2-  يوجد في عصرنا الحاضر وقائع جديدة تحتاج إلى المجتهدين في بيان الحكم الشرعي لمتطلبات العصر ..

السؤال :  عريف القياس

الجواب : هو الحق حادثة لا نص فيه ولا إجماع بحادثة فيها نص أو إجماع في الحكم لتساوي الحادثتين في علة الحكم .

السؤال : عدد أركان القياس

الجواب : الأصل - الفرع - حكم الأصل - العلة

السؤال : أكتب المصطلح

( الأصل ) الواقعة التي ورد بحكمها نص أو إجماع ويسمى المقياس عليه أول مشبه به .

( الفرع) الواقعة التي لم يرد فيها نص أو إجماع ويراد إلحاقها بالأصل في حكمه ويسمى المقيس أو المشبه .

( حكم الأصل ) الحكم الشرعي الذي ثبت في الأصل ويراد تعديته إلى الفرع .

( العنة ) الوصف الذي بنى عليه الحكم في الأصل وهو موجود في الفرع.

الاجتهاد وضوابطه

السؤال : عرف الاجتهاد ؟

الجواب : هو بذل الفقية وسعة في النظر في الأدلة الشرعية الاستنباط الأحكام الشرعية

السؤال : لابد لمن تهيا للاجتهاد أن تتحقق فيه جملة من الشروط ، اكتب شروط الاجتهاد .

الجواب :  معرفة القرآن الكريم ، معرفة السنن التبوية ، معرفة الإجماع ، معرفة اللغة العربية ، معرفة أصول الفضة ، العلم بمقاصد الشريعة

السؤال : عدد الأمور التي لا يجوز فيها الاجتهاد

الجواب :  في العقائد ، مواعد العبادات وأحكامها ، لا اجتهاد بالرأي في ما فيه نص

السؤال : عرف الاجتهاد الجماعي

الجواب :  هـو بـذل مجـموعـة مـن فـقهاء الـعصر جهـدهـم فـي الـوصـول إلى حـكم شـرعـي فـي مـسألـة واقـعة مسـتجدة بـعد الـتشاور والمناقشه بينهم

السؤال : ما النتائج المترتبة على الاجتهاد الجماعي . 

الجواب : 

1- علق الباب على الذين يتجرؤون على الفتوى دون علم . 

2- سد النقص الحاصل في المستوى العلمي .

السؤال : بين ما يجوز فيه الاجتهاد وما لا يجوز في الحالات الآتية :

1- توريث الحين مثل نصيب البنت ( لا يجوز ) 

2- رجم الزاني المحصن ( لا يجوز )

3- تحريم شيء صباح المصلحة الدولة ( يجوز ) 

4- فرض ضرائب على الناس لمصلحة الدولة ( يجوز ) 

5- الاستنساخ البشري ( يجوز ) 

6- هدم مسجد لبناء مسجد آخر مكانه ( يجوز ) 

السؤال : ضع علامة (صح ) مقابل العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ ) مقابل العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1-الاجتهاد فرض كفاية على الأمة في مجموعها  ( صح ) 

2- الشريعة الإسلامية تستوعب المستجدات بغير الاجتهاد ( خطأ ) 

3- لا يشترط في المجتهد العلم بأصول الفقه ( خطأ ) 

4- المؤتمرات والندوات الفقهية من أبواب الاجتهاد الجماعي ( صح ) 

الأدب مع الله تعالى

السؤال : وضح مفهوم الأدب مع الله تعالى

الجواب : هو حسن الانقياد لله تعالى بإيقاع كل حركة على مقتضى تعظيمه وإجلاله والحياء منه"

السؤال : عدد الآداب التي يلتزم بها المسلم مع الله 

الجواب : 

1- عدم للإشراك به تعالى و إخلاص العبودية له

2-الاستعانة وحسن التةكل على الله تعالى 

3- محبة الله تعالى 

4- الشكر على نعمة الله تعالى

5- الاستحباء من الله و البعد عن المعاصي 

6- رجاء رحمة الله و الخوف من عذابه

السؤال : أكتب المصطلح الشرعي للتعريفات الآتية :

(الشرك ) هو صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله أو مساواة المخلوق بالخالق فيما هو من خصائص الله .

(الإخلاص ) أن يقصد المسلم بعمله وقوله وسائر تصرفاته و توجيهاته وجه الله تعالى وحده وحده لا شريك له .

(الاستعانة ) طلب العون والمعونة من الله تعالى .

(التوكل ) بذل الأسباب والاعتماد على الله تعالى .

(محبة الله ) الميل والتعلق بالله وترك ما يشغل عن ذلك .

(الشكر ) إظهار أثر نعمة الله تعالى على لسان عبده ثناءا اعترافا وعلى قلبه ً شهودا ومحبة ، وعلى جوارحه ً انقيادا وطاعة .

(الاستحياء من الله ) انقباض النفس عن القبيح والتحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل .

(الرجاء ) ارتياح القلب لانتظار ما هو محبوب عند الله والخوف من عذابه ووعيده

السؤال : علل ما يأتي :

1- الشرك بالله - تعالى - أشد أنواع الظلم

الجواب : لأنه ظلم من العبد لنفسه حيث يذل نفسه ويعبد مخلوق مثله ، وظلم من العيد لربه حيث يسوي مع الله خالقه شيئا من مخلوقاته فيشركه في عبادته .

2- الإخلاص من أهم أعمال القلوب .

الجواب : لأن أعمال القلوب هي محل نظر الله تعالى .

الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم 

السؤال : اكتب صور من الأدب مع رسول الله  صلى الله عليه وسلم 

الجواب : 

 توقيره - وجوب محبته وطاعته -إحياء سنته واتباع أثره - الدقة في نقل أقواله . - إكرام أهل بيته ومحبتهم -  تصديقه في كل ما أخبر به . - الدفاع عنه ونصرته .

السؤال : ما أثر التأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم  في صيانة لمجتمع الإسلامي .

الجواب :  سيكون المجتمع الإسلامي مجتمعا متميزا في العقيدة والعبادة والعلاقات الأسرية والاجتماعية .

السؤال : ضع علامة (صح ) مقابل العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ ) مقابل العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :

1- أول من صدق النبي صلى الله عليه وسلم  في حادثة الاسراء والمعراج عمر بن الخطاب ( خطأ )

2-توعد الله من يقدم حب أبنائه على حب رسول الله  صلى الله عليه وسلم ( صح )

أسس الحضارة الإسلامية .

السؤال : عرف مفهوم الحضارة الإسلامية .

الجواب :  هي ما قدمه الإسلام للمجتمع البشري من قيم ومبادئ وقواعد ترفع من شأنه . وتمكنه من التقدم في الجانب المادي. وتيسر الحياة للإنسان .

السؤال : أسس الحضارة الإسلامية كثيرة ومتنوعة ، اكتب بعض منها .

الجواب :  العلم والتعلم  ، إنسانية الإنسان  ، الإيمان بالله والعمل بشريعته . ، الإنسان والمجتمع في الإسلام.

السؤال : حياة الرسول كانت كلها مدرسة للعلم والتعلم ، وضح ذلك .

الجواب : 

1-  أول كلمة نزل بها جبريل على رسول الله و كانت كلمة ( اقرأ ) .

2- جعل فداء بعض أسرى بدر تعليم الواحد منهم عشرة من أبناء الأنصار القراءة والكتابة .

3- وردت أحاديث كثيرة في الحث على العلم النافع .

4-  فضل الله العلماء وأعلى من شأنهم.

السؤال : أولت الحضارة الإسلامية الفرد اهتمامها وعنايتها بصورة واضحة، واحترمت انسانيته احترامًا نابغا من تعاليم  الإسلام ، وضح الجوانب الدالة على ذلك .

الجواب :  التكليف والمسؤولية الفردية . - الحرص على سلامة الإنسان . احترام الملكية الخاصة للفرد ...

السؤال : اكتب أهم العوامل التي أدت إلى نجاح الحضارة الإسلامية وازدهارها .

الجواب :  عقيدة التوحيد .- السند الأخلاقي . - المنهج الواضح . -مرونة الحضارة الإسلامية وثباتها .

السؤال : علل ما يأتي 

1- حاجة البشرية اليوم للبديل الإسلامي . 

الجواب : 

1-لأنها حضارة انطلقت من الإيمان بالله تعالى .

2 - حضارة إنسانية عالمية لا ترتبط بإقليم جغرافي .

3- حضارة معطاءة أخذت واقتبست من الحضارات والثقافات القديمة وأعطت عطاء زاخرا بالعلم والمعرفة .

4- حضارة متوازنة وازنت بين الجانبين الروحي والمادي .

5- حضارة باقية تستمد بقاءها من بقاء الإسلام .

السؤال : حرم الإسلام تناول المسكرات

الجواب : الأن الإسلام يحرص على سلامة الفرد نفسيا وعقليا وبدنيا فهو يهيئ له الجو النفسى السليم في إطار المجتمع الذي يعيش فيه .

السؤال : امتازت الحضارة الإسلامية بمرونتها وثباتها في كل عصر .

 الجواب : 

1- لأنها تجمع بين العلوم الشرعية والعلوم الدنيوية .

2- بينت حقوق المسلم وواجباته .

3- تتضح فيها علاقة المسلم بريه وعلاقة المسلمين بعضهم ببعض .

4- قواعد الإسلام ومبادئه الكلية أعانت على الاجتهاد واستنباط احكام جديدة تعالج ما استحدث .

حقوق غير المسلمين في المجتمع الإسلامي .

السؤال : عدد بعض من حقوق غير المسلمين التي كفلها الدين الإسلامي لهم .

الجواب :  حق العقيدة ، حق الأمن ، حق التملك ، حق التعلم والتعليم ،حق العمل . ، حق الجوار.

السؤال : عدد بعض من النماذج التاريخية التي تحدد علاقة المسلمين بغيرهم .

الجواب : 

1- وثيقة المدينة .

2- عهد النبي  صلى الله عليه وسلم لأهل نجران .

3- عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه  لأهل نجران

4-  عهد عمر بن الخطاب  رضي الله عنه لأهل إيلياء .

السؤال : ضع علامة (صح ) مقابل العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ ) مقابل العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

1- جميع الأديان تناولت حقوق الإنسان تفصيلاً وتبيانًا وبصورة صادقة ( خطأ ) 

2- للأمي الحق في تولي القضاء بين المسلمين . ( خطأ ) 

3- كرم الإسلام الإنسان دون تقيد بجنس أو دين أو مكانة اجتماعية (صح).

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا