عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

مذكرة شاملة إسلامية سادس متوسط ف1 #أ. مريم الثنيان

الصف الصف السادس
الفصل اسلامية الصف السادس
المادة اسلامية | الفصل الاول | سادس
حجم الملف 1.39 MB
عدد الزيارات 1023
تاريخ الإضافة 2022-10-30, 09:17 صباحا
مذكرة شاملة إسلامية سادس متوسط ف1 #أ. مريم الثنيان

مذكرة شاملة إسلامية سادس متوسط ف1 #أ. مريم الثنيان

مجال العقيدة : الدرس الأول : الإيمان بالله تعالى ص 21

الإيمان بالله تعالى هو الركن الأول من اركان الإيمان بالله

1- الإيمان بالله تعالى هو : 

الاعتقاد الجازم بأن الله ـ تعالى ـ رب كل شيء ومليكه وأنه متصف بصفات الكمال منزَّه عن كل عيب ونقص وأنه المستحق للعبادة وحده  لا شريك له والقيام بذلك علما وعملاً

2- منزلة الإيمان بالله تعالى في الإسلام 

الإيمان بالله تعالى هو الأصل الأول من أصول العقيدة وأهمها وعليه مدار الإسلام

السؤال : علل بصر الله تعالى يختلف عن بصر المخلوقين 

الجواب : بصر الله تعالى محيط بالكون كله بخلاف بصر المخلوق فإنه محدود

3- ما يتضمنه الإيمان بالله تعالى 

-الإيمان بوجود الله  تعالى

-الإيمان بانفراده بالربوبية.

-الإيمان بانفراده بالألوهية.

-الإيمان بأسمائه وصفاته.

4- أدلة وجود الله تعالى ووحدانيته

أ ـ شهادة الله تعالى لنفسه وشهادة الملائكة وأولي العلم.

ب ـ الفطرة.

ج ـ العقل.

4 ـ الشرع.

ثمرات الإيمان بالله تعالى 

1- تحقيق الأمن التام والحياة الطيبة.

2- حلول الخيرات و البركات

3- دفاع الله ـ تعالى ـ عن المؤمنين وإكسابهم الشجاعة.

مجال العقيدة الدرس الثاني : فضل كلمة التوحيد وشروطها ص 29

الله واحد في ذاته ليس له مثيل ولا يشبهه شيء من مخلوقاته

كلمة التوحيد هي : لا إله إلا الله

1- معنى لا إله إلا الله 

أنه لا معبود بحق إلا الله تعالى فالله ـ سبحانه وتعالى ـ هو المعبود الحق الذي لا ينبغي التوجه بالعبادة إلى إليه.

2- فضائل كلمة التوحيد

أـ أعلى شعب لإيمان.

ب ـ أفضل الذكر.

جـ السبيل لدخول الجنة.

دـ شفاعة النبي ـ صلى الله عليه وسلم

3- شروط كلمة التوحيد

*قبول الأعمال متوقف على النطق بها والعمل بمقتضاها فلا تنفع هذه الكلمة قائلها عند ربه إلا بشروط سبعة.

1ـ العلم.

2ـ اليقين

3ـ القبول.

4ـ الانقياد.

5ـ الصدق.

6ـ الإخلاص

7ـ  المحبة

حديث حفظ 

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ

" الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قولٌ لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبةُ من الإيمان "        صحيح مسلم

مجال الحديث الشريف . الدرس الثالث . النظافة في الإسلام ص 35

مفردات الحديث الشريف 

الكلمةمعناها
استيقاظصحا من نومه.
يغمسيدخل
الإناءالوعاء الذي تحفظ فيه الأشياء.
أين باتت يده.ـ ربما لست يده موضعًا غير طاهر من جسمه.

راوي الحديث الشريف

-اسمه: عبد الرحمن بن صخر الدوسي.

ـ لقبه: أبو هريرة.

ـ روى عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ 5374 حديثا

1-نص الحديث الشريف:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ

قال: " إذا استيقظ أحدكم من نومه،فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثالثا، فإنه لايدري أين باتت يدهُ"

2- وضحي الإسلام دين نظافة وطهارة:

أرشدنا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في هذا الحديث إلى طريق العناية الشخصية التتي كانت مطلبه عليه الصلاة والسلام. فأمرنا بالاغتسال ومنها:

أ - الاغتسالات الواجبة: مثل: الاغتسال من الجنابة والحيض.

ب-  الاغتسالات المستحبة: مثل: الاغتسال لصلاة الجمعة والعيدين.

3- مجالات الثقافة في الإسلام 

أـ الوضوء للصلوات الخمس في اليوم والليلة.

ب ـ نظافة الفم والإسنان.

ج ـ الاعتناء بالزينة والتطيب.

د ـ غسل اليدين ثلاثا بعد الاستيقاظ من النوم.

4- الاعجاز العلمي في الحديث الشريف 

الدورة الدموية في الاطراف العلوية من اليدين والساعدين والأطراف السفلية والساقين أضعف منها في الأعضاء الأخرى ( لبعدها عن المركز وهو القلب ) وغسل اليدين عند الاستيقاظ من النوم مع دلكهما يقوي الدورة الدموية.

السؤال : تسائلت عزيزي الطالب: ما سبب انتشار " الرمد " عند الأطفال ؟

الجواب : لأن الأطفال يستيقظون من النوم فيجعلون أصابعهم في أعينهم قبل غسلها.

مجال الفقه . الدرس الرابع : الطهرة و أنواع المياه ص 41

الإسلام جعل الطهارة شرطا من شروط صحة الصلاة.

1- معنى الطهارة و أنواعها 

الطهارة : رفع كل يمنع الصلاة من حدث أو نجاسة

ينقسم إلى : حدث أكبر ( غسل )  - حدث أصغر ( الوضوء ) 

أنواع الطهارة 

حسية: ويقصد بها طهارة الجوارح وهي أعضاء الإنسان.

معنوية : ويقصد بها طهارة القلب من الذنوب.

2- مشروعية الطهارة 

جعل الدين الطهارة نصف الإيمان

الأمر بالوضوء لأجل الصلاة.

الحضُ على الغُسل يوم الجمعة

الوصية بنظافة الثياب وطهارتها.

3- أنواع المياه 

أ- الطهور 

وهو الماء  الباقي على صفته التي خلق عليها، وهو كل ما نبع من الأرض أو نزل من السماء.

( مياه الأمطار والثلج والبرد ومياه البحار والآبار والأنهار )

وهو الماء الذي يصح الوضوء به وهو الذي يزيل النجاسة

ب- الطاهر 

وهو الماء الذي تغير طعمه أو لونه أو رائحته بمخالطته لشيء طاهر.

( كالصابون أو الزعفران ) وهو طاهر في نفسه غير مطهر

وهو الماء الذي لا يصح الوضوء به.

ج- النجس 

وهو الماء القليل إذا وقعت فيه نجاسة أو كان كثيرا وتغير بها لونه أو طعمه أو رائحته.

*الماء إذا كان كثيرا ولم يتغير بالنجاسة فهو طهور.

و الماء  النجس يُحرم استعماله إلا للضرورة.

و الماء النجس لا يزيل النجاسة ولا يصح الوضوء به.

حديث حفظ

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال "سأل رجل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال: " يا رسول الله إنا نركب البحر ونحمل معنا القليل من الماء فإن توضأنا به عطشنا، أفنتوضأ مباء البحر؟ فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ هو الطهور ماؤهُ الحل ميتتُهُ "

مجال الفقه . الدرس الخامس . النجاسات الحسية و كيفية التطهر منها ص 47

شرع الله ـ تعالى ـ وسائل للطهارة و جعلها شرطا لقبول العبادة مثل : الوضوء والاغتسال.

1- معنى النجاسة 

هي القذارة المانعة من صحة الصلاة.

2- النجاسات التي يجب التطهر منها 

1ـ البول والغائط.

2ـ بول وروث ما لا يأكل احمه مثل الحيوانات المفترسة.

3ـ الدم المسفوح.

4ـ الميتة ويستثنى منها: ميتة السمك والجراد فهي طاهرة.

5ـ الخمـر.

6ـ سؤر الكلب.

7ـ لحم الخنزير

3- معنى الطهارة و حكمها 

إزالة النجاسة، وهي واجبة على كل مسلم.

4- كيفية التطهر من النجاسات 

أ - تطهير البدن والثوب: بالغسل بالماء

ب- تطهير الأرض: ويكون بحسب نوع النجاسة التيتقع عليها:

( إذا كانت النجاسة سائلة ): يصب عليها بالماء

( إذا كانت النجاسة غير سائلة"جامدة" )

ج- يكون بإزالة عين النجاسة ثم صب الماء عليها.

د- تطهري النعل والخف: بالدلك على التراب

و- تطهير الإناء الذي شرب منه الكلب: بغسله سبع مرات أولاها بالتراب

السؤال : هل تسائلت عزيزي الطالب: كيف يمكنك تطهير ( إذا ولغ الكلب في  إناء فيه طعام جامد  )

الجواب :  أن يلقي المسلم ما أصابه وما حوله من نجاسة وينتفع بالباقي على طهارته كالعسل والسمن.

حديث حفظ

روي عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال: "

طهُور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مراتٍ أولاهن بالتراب

مجال السيرة . الدرس السادس . بشائر النبوة ص 53

انتشرت الكثير من الديانات قبل ظهور الإسلام بعضها صحيحا وبعضها فاسدا.

1- بعض الأمثلة لصفات العرب قبل ظهور الإسلام

الصفات الحسنةالصفات السيئة
إكرام الضيف ـ حسن الجوار ـ الصدق ـ الشجاعة.شرب الخمر ـ لعب الميسر ـ وَأد البنات.

2- الديانات في بلاد العرب : 

الوثنية  ــــــــــــ الحنيفية ــــــــــ اليهودية ــــــــ  النصرانية

أولا الوثنية

هي ديانة الكفار الذين يعبدون الأوثان، والأثان هي حجارة كان العرب يأخذونها معهم من الحرم في أسفارهم.

ـ الأصنام: هي تماثيل أتى بها ( عمرو بن لُحي الخزاعي ) من الشام إلى بلاد العرب.

ـ عمرو بن لحي الخزاعي هو أول من بدل دين إبراهيم وإسماعيل عليهم السلام وأول صنم جاء به هو "هُبَل" ثم انتشرت الأصنام في مكة ثم بلاد العرب مثل: (  اللات ـ العزى ـ مناة  )

ثانيا  الحنيفية

ـ هي دين إبراهيم ـ عليه السلام ـ الذي يدعوا إلى الإيمان  بالله وحده. والحنفاء هم: فريق من العرب قبل الإسلام كانوا على ملة إبراهيم ـ عليه السلام ـ وكانوا ينكرون الوثنية وعبادة الأصنام.

ـ زيد بن عمرو بن نُفيل كان ينكر أعمال الجاهلية ويصرح ببطلان دين قريش.

ثالثا اليهودية

السؤال :  ما سبب دخول اليهود لبلاد العرب؟

الجواب : 
1ـ بسبب الضغط الذي أصابهم من ملوك الروم 

2ـ وتطلعهم إلى ظهور النبي المبشر بالتوراة والإنجيل.

3ـ ليكون عونًا لاسترداد ملكهم المسلوب .

فسكنوا شمال الجزيرة في مناطق ( فدك وتيماء وخيرب ويثرب )

رابعا النصرانية 

دخلت النصرانية مدينة "نجران" على يد رجل صالح يقال له " فيمون " وكان يؤمن بالله هو الإله الحق. وانتشرت النصرانية على يده في نجران وظلت فترة من الزمن ثم طرأ عليها من البدع والتحريف حتى أصبحت نصرانية ضالة فاسدة.

لم يبق من اليهودية و النصرانية بعد فسادهما إلا عدد قليل يعبد الله بدين صحيح و هذا العدد لا يكفي لهداية الناس و إصلاحهم

3- بعض من بشائر نبوة المصطفى 

أـ بشارة الانبيـاء: جاءت البشارة بمقدمه ـ صلى الله عليه وسلم ـ على لسان أنبيائه ورسله.

ب ـ هزمية أصحاب الفيل: وذلك قبل والدته ب 50 يومًا هلك فيها أبرهة وجنوده وذلك تعظيمًا للبيت الحرام وإعلاما بمقدمه ـ صلى االله عليه وسلم ـ.

ج ـ خمود نار الفرس: وظلت ألف سنة موقدة يعبدها المجوس دون االله تعالى

د ـ سقوط الأصنام على وجوهها حلظة ولادته: ويدل هذا السقوط على رحيل الشرك وبداية عهد جديد من التوحيد وعبادة الله تعالى

مجال التهذيب . الدرس السابع . محاسبة النفس ص 61

محاسبة النفس : طريق لاستقامتها وكمالها و فلاحها و سعادتها 

1- أقسام النفس الإنسانية 

أـ النفس المطمئنة: هي التي يكون فيها اليقين و الخشوع والطمأنينة.

ب ـ النفس اللوّامة: هي التي تندم على ما فعلت من ذنوب أو قصرت في طاعة الله تعالى  

ج ـ النفس الأمّارة بالسوء: هي منبع الشرور وأساس الأخلاق السيئة.

2- فوائد محاسبة النفس 

1ـ الاطلاع على عيوب النفس ومحاسبتها والاستغفار من الذنب.

2ـ التوبة وترك ما فاد.

3ـ ترك الضمير عند الإنسان والشعور بالمسؤولية.

3- الاسباب المعنية على محاسبة النفس 

1- الابتعاد عن أماكن الغفلة واللهو.

2ـ حضور مجالس العلم والذكر.

3ـ مصاحبة الأخيـار.

الوحدة الثانية : المسلم الموحد يتخلق بخلق نبيه صلى الله عليه وسلم 

مجال العقيدة . الدرس الأول . مفهوم العبودية لله تعالى ص 79

توحيد الألوهية أعظم أنواع التوحيد و أهمها وهي أفراد الله تعالى بالعبادة

1- معنى العبادة 

ـ هي اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة.

2- أنواع العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى

قلبية ــــــــــــ  قولية  ـــــــــــ بدنية  ــــــــــ مالية

أ- العبادات القلبية 

هي العبادات التي مصدرها القلب ومنها:

أـ الخوف من الله: وهو خوف العبد من الله تعالى 

ب ـ المحبة: وهي حب الله تعالى وحب كل ما يحب الله تعالى

ج ـ التوكل: وهو الاعتماد على الله تعالى

ب- العبادات القولية 

هي ما يقوله العبد بلسانه ومن أمثلة ذلك:

أـ ذكر الله تعالى

ب ـ الدعاء.

ج ـ الحمد والتهليل والتسبيح

ج- العبادات البدنية 

وتسمى بعبادات الجوارح ومنها:

أـ الحج.

ب ـ الصلاة

ج ـ الصيام.

د ـ الجهاد

د- العبادات مالية 

مثل:

أـ الزكاة.

ب ـ الصدقات

3- أهمية العبادة في الإسلام

أـ هي الغاية التي من أجلها خلقنا الله تعالى

ب ـ هي الهدف الأساس الذي كان الرسل الكرام يركزون عليه في دعوة أقوامهم.

ج ـ فيها إصلاح للنفس وتهذيب لسلوك المسلم.

د ـ تطرد الشيطان، فلا يتسلط على المؤمنين المتوكلين على ربهم.

حديث حفظ

عن جابر ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: " من قال سبحان الله العظيم وبحمده، غرست له نخلة في الجنة

مجال الحديث الشريف . الدرس الثاني : تكفير الذنوب .ص 85

خلق الله طبيعة الحياة فيها ( المرض و الصحة و الحزن و الفرح )  ليختبر الإنسان على أعماله

1- نص الحديث الشريف

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: " ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن و لا أذى و لا غم حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه

مفردات الحديث الشريف

الكلمةمعناها
نصبتعب
وصبمرض
همالهم الشيء الذي يخافه الإنسان أو يكرهه
أذىضرر
غمالغم : ما يسبب ضيق القلب

2- المصائب تكفر من خطايا المسلم

المؤمن يصبر على المصائب ويصبر على ما يصيبه من أذى أو شدة مثل التعب والمرض أو أي مرض يخافه أو يكرهه أو يضيق به قلبه:

3- معنى البلاء و أنواعه

البلاء : هو كل ما يصيب الإنسان من مصائب و أمراض 

أنواع البلاء 

جسدي : التعب ، المرض

قلبي : الحزن ، الهم ، الغم

4- أصنف أحوال الناس أمام البلاء 

الصنف الأول : يسخط و ييأس من امر الله تعالى 

الصنف الثاني : يصبر و يحتسب الأجر و يرجع إلى الله

5- الخطوات التي يتبعها المسلم أمام البلاء 

( الدعـاء. ـ قراءة القرآن ـ الصدقة ـ الاستغفار ـ الصبر )

نستنتج من درس اليوم أن:

ـ البلاء : لا يصيب شخصًا دون آخر، و لا يصرف عن جماعة دون أخرى إنما ينزل على الجميع.

مجال الفقه . الدرس الثالث . الوضوء . ص 93

الضوء ينشط الجسم للعبادة ، فيقف الإنسان بين يدي الله تعالى نظيفا ظاهرا

1- معنى الوضوء 

هو استعمال الماء الطهور في أعضاء مخصوصة بكيفية مخصوصة.

السؤال : لماذا سمي الوضوء بهذا الاسم؟

الجواب : لأن المصلي يتنظف به ويتحسن فيصير وضيئًا.

2- مشروعية الوضوء 

الوضوء مشروع في الكتاب و السنة

3- فضل الوضوء 

الوضوء يرفع الدرجات ويمحو الخطايا.

بالوضوء يتميز المسلمون يوم القيامة بأنهم غُرٌُ محجلون.

4-

أ- فرائض الوضوء 

1ـ النيـة

2ـ غسل الوجه من منابت الشعر إلى أسفل الذقن.

3ـ غسل اليدين إلى المرفقين

4ـ مسح الرأس

5ـ غسل الرجلين مع الكعبين

6ـ الترتيب 

ب - سنن الوضوء 

1ـ التسمية.

2ـ غسل الكفين ثلاثا في أول الوضوء.

3ـ السواك.

4ـ المضمضة.

5ـ الاستنشاق: وهو جذب الماء للانف ثم الاستنثار :وهو إخراج الماء من الأنف

6ـ مسح الأذنين ظاهرا وباطنا

7ـ التيامن

حديث حفظ

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: " إذا لبستم وإذا توضأتم فابدءوا بأيامنكم "

مجال السيرة . الدرس الرابع . ولادة النبي صلى الله عليه وسلم ص 99

النبي الكريم من اصول عريقة و انساب طاهرة شريفة قبيلته هي قريش و أسرته هي الأسرة الهاشمية

1- قبيلة النبي وأسرته وبعض أجداده:

ـ هي قبيلة النبي الكريم وهي زعيمة القبائل العربية

ـ من رجالها : قصي بن كلاب:هو أحد أجداد النبي ومن مميزاته:

أـ كان بيده مفتاح الكعبة يفتحها لمن يشاء ومتى شاء.

ب ـ بنى دار الندوة لتكون دار شورى قريش ولا يتم أمر إلا في هذا المكان.

ـ الأسرة الهاشمية

 هي أسرة النبي الكريم. لماذا سميت بالهاشمية ؟

ـ نسبة إلى  جده: هاشم بن عبد مناف: ومن مميزاته:

أ ـ كان يهشِم الخبر ( أي يفتته في  اللحم ) يجعله ثريدًا ليأكل الناس لذا عرف باسم هاشم وكان يطعم الحجاج ويسقيهم.

ب ـ هو الذي سن الرحلتين الشتاء إلى اليمن ورحلة الصيف إلى الشام.

جده عبد المطلب 

ـ بعد وفاة هاشم علم أخوه المطلب بن عبد مناف أن هاشما قد ولد طفل يسمى "شيبة" فذهب إلى المدينة واستأذن أخواله وأخذه منهم وعادَ إلى مكة فلما رأوه ظنوا أنه عبد قد شراه المطلب ولذا اشتهر باسم
عبد المطلب وليس باسم شيبة.

ـ وقد امتاز عبد المطلب بأمور كثيرة منها:

أ ـ تشرف بحفر بئر زمزم بعد أن ردمتها قبيلة "جُرهم" من قديم الزمان.

ب ـ وقعدت في عهده "حادثة الفيل" وتصدى ألبرهة وتفاوض معه حتى لا يهدم البيت الحرام.

2 - قصة فداء عبد الله والد النبي 

ـ عندما أراد عبد المطلب حفر " زمزم " منعته قريش ومل يكن له حينئذ إلا ولد واحد اسمه " الحارث" فأحس بقلة الذرية.

ـ فنذر لله ـ تعالى ـ إن رزقه عشرة من الولد يحمونه ذبح أحدهم.

ـ ولما رزقه الله عشرة من الولد وأراد أن يفي بنذره ( صنع قرعة ) فوقعت على ابنه عبد الله وكان من أحسن أوالاده وأحبهم إليه ففداه بمائة من الأبل ونجا عبد الله من الذبح.

3 قصة زواج عبد الله بآمنة ومحلها وولادة رسولنا الكريم:

ـ عندما بلغ عبد الله الـ 18 من عمره زوجه ولاده عبد المطلب آمنة بنت وهب وكانت من أفضل نساء قريش نسبًا.

ـ وحملت بالنبي لكنها مل تجد للحمل ألما مثل النساء، ولكن بعد الحمل بشهرين توفي عبد الله وهو عائد من الشام.

ـ وضعت آمنة نبينا الكريم في دار أبي طالب بشعب بين هاشم وذلك في صبيحة يوم الاثنين 12 من شهر ربيع الأول عام الفيل شهر أبريل عام 571م.

السؤال : علل: مساه جده محمدا؟ 

الجواب : حتى يكون محمودا في الأرض والسماء.

حديث حفظ

عن واثِلة بن الأسقع ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : (( إن الله ـ عز وجل ـ اصطفى كِنانة من ولد إسامعيل، واصطفى قريشا من كِنانة، واصطفى من قريش بين هاشم، واصطفاني من بين هاشم ))

مجال السيرة . الدرس الخامس . كفالة النبي صلى الله عليه وسلم ص 107

اليتيم من البشر هو من فقد أباه وهو صغير و اللطيم هو من فقد اباه و أمه

1 - حرص جده عبد المطلب على اختيار مرضعة النبي

ثويبة هي أول من أرضعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد أمه.

السؤال : علل: كان العرب قدميا يلتمسوا المراضع لمواليدهم في البوادي؟

الجواب :   لتقوى أجسادهم ويتقنوا اللسان العربي.

ـ فاختار له جده حليمة السعدية لتقوم بإرضاعه فكانت أمه من الرضاع.

وكانت حليمة تأتي بالنبي إلى أمه وأسرته كل 6 أشهر وأمه تذهب إليه بين حين وآخر لترضعه وتطمئن عليه. ولما اكتملت مدة الرضاعة سنتين فطمته حليمة وجاءت به إلى أمه وكانت حريصة على بقائه معها أطول
فرتة ممكنة لأنها رأت الخير في  وجوده.

2 حادثة شق الصدر لرسول االله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:

بقي النبي الكريم عامين آخرين عند حليمة وهو يلعب مع الصبيان أتاه سيدنا جبريل ـ عليه السلام ـ فشق صدره وأخرج قلبه، و أخرج منه قطعة دم جامدة سوداء ورماها وقال له : هذا حظ الشيطان منك ثم غسل قلبه
بماء زمزم ثم أغلقه كما كان وأعاده إلى مكانه في صدره. فذهبوا الصبيان إلى حليمة وأخربوها فأخذته إلى بيتها وقررت أن تعود به إلى أمه.

3 سبب عودته ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى أمه:

بعد حادثة شق صدر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذهبت حليمة به إلى أمه وقالت: (( لقد قضيت الذي عليّ نحو حمد وتخوفت الأحداث عليه، فأرجعته إليك )) فبقي النبي في رعاية أمه حتى بلغ 6 من عمره .

كيف توفيت أم النيب صلى الله عليه وسلم؟

سافرت إلى المدينة المنورة لقرب والد النبي ومعها جد النبي عبد المطلب وخادمتها أم أمين مكثت شهرًا ورجعت وفي طريقها مرضت واشتد التعب وتوفيت في منطقة "الأبواء "بني مكة والمدينة.

4 مدة بقاء الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع جده بعد وفاة أمه:

ـ أشفق جده عليه بعد وفاة أمه، ولما ( عبدالمطلب )أحس بقرب وفاته أوصى عمه أبي طالب أن يكفله .

السؤال :علل: اختيار أبي طالب كفيلا لنبي  ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟

الجواب :  

1- لأنه الشقيق الوحيد لولاده عبد االله

2ـ يتميز بصفاء القلب ورقته وعطوفا وكريما على الرغم من فقره وكثرة أولاده.

ـ توفي " عبد المطلب " وعمر النبي 8 سنوات فانتقلت الكفالة لعمه أبي طالب.

5 مظاهر كفالة أبي طالب للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ:

- كان النبي يأكل مع أوالاد عمه فيقوم الجميع وهم شبعى، فإذا غاب انتهى الطعام سرعا وقاموا وهم جائعون.

ـ بلغ النبي الكريم 12 عاما فأخذه عمه معه في تجارة إلى الشام ليدربه على فنون التجارة.

ـ عندما أدركته النبوة دافع عنه أبو طالب ضد قريش التي كانت تحاربه وتؤذيه وقال:  ((اذهب يا بن أخي فقل ما
أحببت فوالله لا أسلمك لشيء أبدا  ))

السؤال : علل: تخفيف العذاب عن أبي طالب يوم القيامة بالرغم من أنه مات مشركًا؟

الجواب :  بسبب دفاعه عن نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ.

مجال التهذيب . الدرس السادس . الحلم و التسامح ص 113

الحلم صفة اتصف بها الأنبياء والرسل عليهم السلام 

1- معنى الحلم و أهميته :

الحلم : هو عدم مقابلة الإساءة بالانتقام.

أهميته:

1ـ الحلم يكسب المرء محبة الله تعالى ـ ورضوانه.

2ـ دليل كمال العقل وسعة الصدر وامتلاك النفس.

3ـ يقي صاحبه الشر.

4ـ صفة من صفات الله وصفة أوليائه الصالحين.

5ـ يعمل على تآلف القلوب ونشر المحبة بين الناس.

2 مراحل علاج الغضب:

1ـ قول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

2ـ الجلوس: إن كنت قائما.

3ـ الاضطجاع: إن كنت جالسا.

4ـ الوضـوء: بالماء البارد.

3- أطبق مبدأ التسامح في حياتي عوضا عن الغضب:

ـ التسامح هو: أن تشعر بالتعاطف والرحمة ، ونحمل ذلك في قلوبنا ولا نشعر بالغضب والمشاعر السلبية نحو الشخص الذي أمامنا.

حديث حفظ

عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأشج عبد القيس:

(( إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم ، و الأناة ))

مجال التهذيب . الدرس السابع . الوفاة بالعهد ص 199

الوفاء خلق حميد و قيمة إنسانية و اخلاقية عظمى

1- أقتدي برسولي الكريم وبالمؤمنين الأخيار في وفائي بعهدي:

ـ كان رسولنا الكريم قدوة في الوفاء فهو أمر علي بن أبي طالب أن يبيت في فراشه ليلة الهجرة وأوصاه بأن يرد الأمانات إلى أهلها.

والتفريط في  الوفاء ونقضه من صفات المنافقين ومن علامات

المنافق :  ( إذا حدث ك كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر )

2- أنواه الوفاء 

أ- الوفاء بالعهد : 

هو غتمامه وعدم نقص حفظه ، حيث يتطابق صدق اللسان و العمل جميعا ، كما في قوله تعالى : (( الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ ))

ب- الوفاء بالعقد : هو ما يتعاقده الناس فيما بينهم من مصالح الدنيا من عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ))
ج- الوفاء بالوعد : ان يلتزم الإنسان باداء ما يعد به  غيرهد- الوفاء بالنذر : عن ابن عباس رضي الله عنه : أن أمرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها ؟ (( قال : نعم حجي عنها ، أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضية ؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء ))

و النذر هو : ما يوجبه المرء على نفسه من صدقة أو عبادة

3- فوائـد الوفـاء بالعهـد:

أ ـ الذين يوفون بعهد الله هم أولو الألباب الذين باعوا أنفسهم وأموالهم لله فوعدهم الجنة.

ب ـ الوفاء صفة أساسية في بنيةالمجتمع الأسلامية ،فإذا انعدم الوفاء انعدمت الثقة وساء التعامل.

مجال الثقافة الإسلامية . الدرس الثامن . الإرادة الإيجابية للمسلم . ص 125

المسلم ينوي الخير دائما ويحرص على فعله حتى ينفع نفسه و الآخرين

1 - مفهوم الإرادة الإيجابية:

الإرادة: هي الإصرار على فعل شيء معني.

لإيجابية: هي بذل جهد من أجل حتقيق هدف معين

الإرادة الإيجابية: هي قوة داخل أنفسنا ترغب في الطموح وتسعى لتحقيقه.

2 عناصر الإرادة الإيجابية:

فكرة أساسية ـــــــــ التحرك الإيجابي ـــــــــ العمل الجاد

3 - معنى الإرادة الإيجابية للرسل واالأنبياء ـ عليهم السلام ـ:

الإيجابية عند الرسل :

الفكرة الأساسية عندهم: هي الدعوة إلى الله تعالى  ـ فبذلوا الجهد الكبير في الدعوة إلى الله في الجنة وصربهم على إيذاء قومهم وثباتهم على المبدأ فكانت النتيجة آمن بعضهم.

الإيجابية عند النبي الكريم

ـ يمتلك نبينا الكريم إرادة إيجابية قوية في حياته. في غزوة بدر عندما اجتمع كفار قريش لقتال الملسمين في  الغزوة كانت لديه إرادة إجيابية عُليا فلم يستسلم للكفار، بل وضع ثقته بالله ـ تعالى

ـ وأخذ بأسباب القتال حتى تحقق له ما أراد.

4 - أمثلة تبني نتائج الإرادة الإيجابية

الإرادة الإيجابيةالنتيجة
بعض النتائج المترتبة على الإرادة الإيجابية لبعض العباداتبعض النتائج المترتبة على الإرادة الإيجابية لبعض العبادات
ـ إقامة الصلاة في وقتها بأركانها وخشوعها.
ـ إعطاء الزكاة للمحتاجين.
النهي عن الفحشاء والمنكر.
ـ طهارة النفس من الشح والبخل.

5- الوسائل التي تعين المسلم على تكوين الإرادة الإيجابية

ـ التفكري دائمًا في الأمور الإيجابية التي  تسعد الإنسان في حياته.

ـ التوكل على الله والثقة به في تحقيق ما نريد.

ـ استشارة الأصدقاء و الأهل والمعلمين في  التخطيط لمستقبلنا.

ـ التضحية بالوقت والمال في سبيل تحقيق الطموح.

ـ التفاؤل دائمًا بأن الله سيعطي كل مجتهد حقه.
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا