مذكرة قرآن الفجر عربي حادي عشر فصل أول #أ. السيد مختار 2023-2024

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة قرآن الفجر عربي حادي عشر فصل أول #أ. السيد مختار 2023-2024

مذكرة قرآن الفجر عربي حادي عشر فصل أول #أ. السيد مختار 2023-2024

8 قرآن الفجر

مصطفى صادق الرافعي

كنت في العاشرة من سني، وقد جمعت القرآن كله حفظاً وَجَوَّدته بأحكام القراءة، ونحنُ يومئذ في مدينة( دمنهور: عاصمة البخيرة) وكان أبي - رحمه

الله - كبير القضاة الشرعيين في هذا الإقليم، ومن عادته أنه كان يعتكف كل سنة في أحد المساجد عشرة الأيام الأخيرة من شهرٍ رمضان؛ يدخل

المسجد فلا يبرحة إلا ليلة عيد الفطر بعد انقضاء الصوم، فهناك يتأمل ويتعبد ويتصل بمعناه الحقِّ، وينظرُ إلى الزائل بمعنى الخالد، ويُطل على الدنيا

إطلال الواقف على الأيام السائرة، ويهجر تراب الأرض فلا يمشي عليه، وتراب المعاني الأرضية فلا يتعرض له، ويدخل في الزمن المتحرر من أكثر قيود

النفس ويستقر في المكان المملوء للجميع بفكرة واحدة لا تتغير، ثم لا يرى من الناس إلا هذا النوع المرطب الروح بالوضوء، المدعو إلى دخول

المسجد بدعوة القوة السامية، المنحني في ركوعه ليخضع لغير المعاني الذليلة، الساجد بين يدي ربه ليدرك معنى الجلال الأعظم. حكمة هذه

الأمكنة التي تقام العبادة الله؟ إنها أمكنة قائمة في الحياة تشعر القلب وما هي البشري في نزاع الدنيا أنه في إنسان لا في بهيمة.

وذهبت ليلة فبك عند أبي في المسجد ؛ فلما كنا في جوف الليل الأخير أيقظني للسحور ثم أمرني فتوضأتُ لصلاة الفجر وأقبل هو على قراءته ؛

فلما كان الشخرُ الأعلى هتف بالدعاء المأثور اللهم لك الحمد؛ أنتَ نور السماوات والأرض، ولك الحمد؛ أنت بهاء السماوات والأرض، ولك الحمد؛ أنت زين

السماوات والأرض ولك الحمد؛ أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ومن عليهن ؛ أنت الحق ومنك الحق

.... إلى آخر الدعاء.

وأقبل الناس ينتابون المسجد، فالحدثنا من تلك العلية التي يسمونها (الدَّكْة) وجلسنا ننتظرُ الصلاة، وكانت المساجد في ذلك العهدِ تُضاءُ بقناديل

الزيت، في كل قنديل ذُبَالةً يرتعش النور فيها خافتاً ضئيلاً يبص بصيصاً كأنه بعض معاني الضوء لا الضوء نفسه؛ فكانت هذه القناديل والظلام يرتج

حولها، تلوحُ كأنها شقوق مضيئة في الجو، فلا تكشف الليل ولكن تكشف أسراره الجميلة. وتبدو في الظلمة كأنها تفسير

ضعيف لمعنى غامض يومئ إليه ولا يبينه، فما تشعر النفس إلا أن العين تمتد في ضوئها من المنظور إلى غير المنظور كأنها سر يشف عن سر .

وكان لها منظر كمنظر النجوم يتم جمال الليل بإلقائه الشغل في أطرافه العليا وإلباس الظلام زينته النورانية؛ فكان الجالس في المسجد وقت الشخر

يشعر بالحياة كأنها مخبوءة، ويحس في المكان بقايا أحلام، ويسري حوله ذلك المجهول الذي سيخرج منه الغذ؛ وفي هذا الظلام النوراني : تنكشف

له أعماقه منسكباً فيها روح المسجد، فتعتريه حالة روحانية يستكين فيها للقدر هادئاً وادعاً راجعاً إلى نفسه مجتمعاً في خواسه، منفرداً بصفائه،

منعكساً عليه نور قلبه كأنه خرج من سلطان ما يضيء عليه النهار، أو كأن تلك الظلمة قد طمست فيه على ألوان الأرض . ثم يشعر بالفجر في ذلك

الغبش عند اختلاط آخر الظلام بأول الضوء، شعوراً ندياً كأن الملائكة قد هبطت تحمل سحابة رقيقة تمسح بها على قلبه ليتنضر من يبس؛ ويرقى من

غلظة ، وكأنما جاءوه مع الفجر ليتناول النهار من أيديهم مبدوءاً بالرحمة مفتتحاً بالجمال، فإذا كان شاعر النفس التقى فيه النور السماوي بالنور

الإنساني فإذا هو يتلألأ في روحه تحت الفجر . لا أنسى أبدأ تلك الساعة ونحن في جو المسجد، والقناديل معلقة كالنجوم في مناطها من الفلك،

وتلك الشرج ترتعش فيها ارتعاش خواطر الحب، والناس جالسون عليهم وقار أرواحهم، ومن حول كل إنسان هدوء قلبه وقد استبهمت الأشياء في

نظر العين ليلبسها الإحساس الروحاني في النفس، فيكون لكل شيء معناه الذي هو منه ومعناه الذي ليس منه، فيخلق فيه الجمال الشعري كما

يخلق المنظر المتخيل . لا أنسى أبدأ تلك الساعة وقد البعث في جو المسجد صوت غرد رخيم، بشق شدفة الليل في مثل رنين الجرس تحت الأفق

العالي وهو يرثل هذه الآيات من آخر سورة النحل .ٱدۡعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِٱلۡحِكۡمَةِ وَٱلۡمَوۡعِظَةِ ٱلۡحَسَنَةِۖ وَجَٰدِلۡهُم بِٱلَّتِي هِيَ أَحۡسَنُۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَن ضَلَّ

عَن سَبِيلِهِۦ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِٱلۡمُهۡتَدِينَ (125) وَإِنۡ عَاقَبۡتُمۡ فَعَاقِبُواْ بِمِثۡلِ مَا عُوقِبۡتُم بِهِۦۖ وَلَئِن صَبَرۡتُمۡ لَهُوَ خَيۡرٞ لِّلصَّٰبِرِينَ (126) وَٱصۡبِرۡ وَمَا صَبۡرُكَ إِلَّا بِٱللَّهِۚ وَلَا تَحۡزَنۡ

عَلَيۡهِمۡ وَلَا تَكُ فِي ضَيۡقٖ مِّمَّا يَمۡكُرُونَ (127) إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ وَّٱلَّذِينَ هُم مُّحۡسِنُونَ (128) وكان هذا القارئ يملك صوته أتم ما يملك ذو الصوت

المطرب، فكان يتصرف به أحلى مما يتصرف القمري وهو ينوح في أنغامه، وبلغ في التطريب كل مبلغ يقدر عليه القادر، حتى لا تفسّر اللذة

الموسيقية بأبدع مما فشرها هذا الصوت، وما كان إلا كالبلبل هزته الطبيعة بأسلوبها في جمال القمر، فاهتز بجاوبها بأسلوبه في جمال التغريد .

كان صوته على ترتيب عجيب في نغماته : يجمع بين قوة الرقة ورقة القوة، ويضطرب اضطراباً روحانياً كالخزن اعتراه الفرح على فجأة، يصبح الصيحة

تترخخ في الجو وفي النفس ، وتتردد في المكان وفي القلب، ويتحول بها الكلام الإلهي إلى شيء حقيقي، يلمس فيرفض عليها بمثل الندى، فإذا

هي ترف رقيقاً، وإذا هي كالزهرة التي مسخها الطل . وسمعنا القرآن غضاً طرياً كأول ما نزل به الوحي، فكان هذا الصوت الجميل يدور في النفس

كأنه بعض الشر الذي يدور في نظام العالم؛ وكان القلب وهو يتلقى الآيات كقلب الشجرة يتناول الماء ويكسوها منه . واهتز المكان والزمان كأنما

تجلى المتكلم سبحانه وتعالى في كلامه، وبدا الفجر كأنه واقف يستأذن الله أن يضيء من هذا النور . وكنا نسمع قرآن الفجر وكأنما مجيب الدنيا

التي في الخارج من المسجد وبطل باطلها، فلم يبق على الأرض إلا الإنسانية الطاهرة ومكان العبادة، وهذه هي معجزة الروح متى كان الإنسان

في لذة روجه مرتفعاً على طبيعته الأرضية . أما الطفل الذي كان في يومئذ فكأنما دعي بكل ذلك ليحمل هذه الرسالة ويؤديها إلى الرجل الذي

يجيء فيه من بعد، فأنا في كل حالة أخضع لهذا الصوت : (ٱدۡعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ) وأنا في كل ضائقة أخشع لهذا الصوت (  وَٱصۡبِرۡ وَمَا صَبۡرُكَ إِلَّا بِٱللَّهِۚ)

الفهم والاستيعاب 

1- السؤال :  بين المقصود بقرأن الشجر حسب سياقه في النص ، مستدلا .

الجواب :  يقصد الكاتب يقرآن الفجر في الموضوع - هو التلاوات القرآنية التي تسبق صلاة الفجر لتمحو ظلام الليل وتبدده بأنوار روحانية وإيمانية قال

الكاتب وجلسنا ننتظر الصلاة ........ والناس جالسون عليهم وقار أرواحهم ....... لا أنسى تلك الساعة وقد انبعث في جو المسجد صوت غرد رخيم يرتل

هذه الآيات ..... )

2- السؤال : وضح ملامح البيئة التي نشأ فيها الكاتب وتأثيرها فيه .

الجواب : -نشأ الكاتب في بيئة تحرص على العلم وتتصف بالتدين

- يهتم الآباء في هذه البيئة بتعليم أبنائهم القرآن الكريم ويحرصون على إقامة الشعائر الدينية -

-المسجد يمثل محور الحياة في تلك البيئة فمنه تنطلق الأخلاق والمبادئ التي تربى عليها الكاتب وتأثر بها

*وقد أثرت ملامح البيئة في الشاعر حيث تعلم القرآن وحفظه في سن العاشرة ، وحرص على إقامة الشعائر الدينية فتعلق قلبه بالمسجد حيث رافق

والده اثناء اعتكافه في المسجد في ليالي رمضان 

3-السؤال :  استخلص من الموضوع أثر سلوكيات الآباء في تربية أبنائهم

الجواب :  لسلوكيات الآباء أثر كبير في تربية الأبناء ، حيث يقدمون لأبنائهم القدوة الحسنة والمثل الأعلى في التمسك بالعادات الدينية كالاعتكاف

بالمسجد ، وقراءة القرآن ، والاستماع إليه، والحفاظ على السحور في ليالي رمضان والحرص على اقامة الصلوات في جماعة لاسيما صلاة الفجر

4- السؤال :  وضح مشاهد الاعتكاف مبينا عوامل الصفاء الروحي بها 

 الجواب : أ- في البقاء في المسجد وخاصة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان

ب - التسحر قبل الفجر ثم الوضوء استعدادا للصلاة

ج- طرق أبواب السماء بالدعاء والإلحاح في الرجاء 

د -الاستماع إلى القرآن الكريم انتظارا لصلاة الفجر

هـ-إقامة صلاة الفجر في خشوع وخضوع لله تعالى 

*  السؤال : وبتلك المشاهد يتحقق الصفاء الروحي المتمثل في العوامل التالية :

 الجواب : أ-  انشغال القلب بالذكر والدعاء وتصفيته من شوائب الدنيا وشهواتها 

ب-  الراحة والطمأنينة في قراءة القرآن 

ج - الاتصال بالله تعالى من خلال الدعاء والرجاء والتوسل إليه سبحانه 

د-  الخشوع والرهبة أثناء الاستماع إلى قرآن الفجر 

5- السؤال :  بين أثر الاستماع القرآن الفجر في نفس الكاتب وسلوكه مستدلا.

الجواب : . أثر الاستماع القرآن الفجر في نفس الكاتب

-تأثر بسماع القرآن الكريم : فخشع قلبه ، وهدأت نفسه، وسمت روحه، وسكنت جوارحه .

*. أثر الاستماع القرآن الفجر في سلوك الكاتب 

-اقبل على تعلم القرآن الكريم وحفظه ليحمل رسالته إلى الدنيا مصداقا لقوله تعالى (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة .....)

باستعان بالقرآن على مواجهة متاعب الحياة بالصبر والتحمل مصداقا لقوله تعالى : ( واصبر وما صبرك إلا بالله )

6- السؤال : بين الدلالات الشعورية المعنوية لاستخدام الكلمات المتضادة في النص .

الجواب : أ- استخدم الكاتب التضاد في النص من مثل :

(الزائل والخالد)، (المنظور وغير المنظور ) ، ( النور والظلام )، (الليل والنهار) ( يتنضر من ييس ) ، ( يرق من غلظة  ) (قوة الرقة ورقة القوة ) ( الفرح

والحزن )

ب- و من الدلالات المعنوية لاستخدام الطباق في الموضوع .

أ- التعبير عن اتساع الفارق بين حياة المسجد والحياة الدنيوية.

ب- الدلالة على أثر القرآن العميق في النفوس الاستماع إليه

ج-من الدلالات الشعورية لاستخدام الطباق في النص :

أ- إبراز الهدوء النفسي والصفاء الروحي والزهد في الدنيا الذي يشعر به المسلم أثناء جلوسه بالمجد ومقارنته بين حياة المسجد والحياة الدنيوية.

ب- توضيح خشوع المؤمن وشعوره بالرهبة أثناء الاستماع إلى القرآن الكريم .

7- السؤال : وصف الكاتب في النص مشاهد عديدة الذكر واحدا منها موضعا ملامحه . 

الجواب :أ- المشهد الأول ( حركي ) ذهاب الشاعر إلى ابيه لبيت معه في المسجد

* ومن ملامح هذا المشهد 

- الاستيقاظ للسحور

- التوضؤ الصلاة الفجر

-الإقبال على الدعاء وتلاوة القرآن الكريم انتظارا للصلاة .

ب- المشهد الثاني ( بصري نفسي ) : الجلوس في المسجد وانتظار الصلاة . 

*ومن ملامح هذا المشهد 

-الرهبة والخشوع في جو المسجد المضاء بقناديل الزيت ذات الضوء الخافت. . 

-الحالة الروحانية التي تملأ النفس فيستكين فيها الإنسان للقدر هادنا وادعا . 

-. الشعور بنور الهداية يغمر القلب ويضئ الظلمة التي سيطرت من قبل.

ج- المشهد الثالث ( سمعي ) الاستماع إلى صوت القارئ أثناء انتظار الصلاة ( قرآن الفجر )  

*ومن ملامح هذا المشهد 

-جلوس الناس في المسجد عليهم وقار أرواحهم 

-انبعاث صوت القارئ الغرد الرخيم مرتلا آيات من سورة النحل 

-تقلب صوت القارئ بين القوة والرقة في جمال وعذوبة

-ارتواء قلوب الحاضرين من معين القرآن في سكينة وخشوع 

 انتبه ! الأهداف المشتركة لموضوع ( قرآن الفجر ) 

السؤال 1- استخلص أهم الأفكار التي أكدها الكاتب في النص 

الجواب : أ - المسجد هو المركز الأول للإشعاع الروحي وموطن العبادة والتأمل

ب-الأجواء الروحانية بالمسجد قبيل صلاة الفجر تمنح الإنسان اطمئنانا وهدوء نفسيا .

ج- السعادة الحقيقية في الحياة مع كتاب الله وتدبر آياته ومعانيه.

د -الطمأنينة والسكينة في الحرص على الصلاة والاستماع للقران ،

هــ-القرآن منهج حياة نسير على هداه

السؤال 2- عرض الكاتب في النص لبعض العادات والقيم ، وضح كلا منها ،

 الجواب : * من العادات

أ- حرص بعض الثاني على أداء صلاة الفجر في المسجد ،

ب- التزام صالح المسلمين وأبنائهم بأداء المناسك والعبادات

ج -الاعتكاف في المساجد في عشرة الأيام الأخيرة من رمضان 

د -التسحر قبل صلاة الفجر

هــ- الاقبال على الدعاء والقراءة القرآن والاستماع إليه

*من القيم 

أ- حب تعلم القرآن الكريم وحسن الانصات اليه

ب-البر بالاباء في حياتهم ، والوفاء لهم بعد موتهم

ج -الاقتداء بالسنة النبوية قولا وعملا وسلوكا

د- تعليم دور المسجد ، وصون حرمته وقداسته

 السؤال : 3. استخلص أهم السلوكيات التي يرسخها النص في نفس القارئ :

الجواب :أ- تعلم القرآن وتلاوته وحفظه

ب- الاقتداء بالأباء والسير على خطاهم فيما يرضي الله تعالى

ج -إقامة الشعائر الدينية في المسجد ، وإحياء سنن النبي صلى الله عليه وسلم  كالاعتكاف في المسجد في ليالي رمضان الأخيرة

د-في الاستماع إلى القرآن الكريم وتدبره 

هــ- حمل رسالة الإسلام وأدائها على خير وجه

و- الصبر على كل ضائقة

4- السؤال : علل ( ذكر الكاتب لاعتكاف والده بالمسجد في بداية النص ) .

 الجواب : أ- ليؤكد على أثر سلوكيات الآباء في أخلاق الأبناء ومبادئهم. 

ب- تخليدا لذكرى والده وحبا وتقديرا له

ج- لبيان أهمية الاعتكاف كشميرة دينية في حياة المسلم.

د- ليدعو الأبناء إلى الاهتمام بسنة النبي صلى الله عليه وسلم  وما بها من نوافل ترقى بها حياة المسلم .

هــ- لبيان دور المسجد وأهميته في حياة المسلم .

5- السؤال : وضح أهم المشاعر والأحاسيس المسيطرة على الكاتب في النص .

الجواب أ- الشوق والحنين لذكريات الماضي الجميل.

ب- الفخر والاعجاب بالوالد والتزامه بسنة النبي صلى الله عليه وسلم 

ج-حب المسجد والتعلق به.

د- الخشوع والسكينة والراحة النفسية في هذا الجو الروحي.

هــ- الإعجاب الشديد بصوت القاري

6- السؤال : استدل من النص على كل فكرة معا يأتي

الجواب أ- الانتقاع العبادة الله يطهر النفس وينقيها من رواسب الحياة.

* الدليل اعتكاف والد الكاتب في عشر الأواخر من رمضان.

ب -توارث القيم والعادات الأصيلة يحفظ للمجتمع طهارته

*الدليل مبيت الكاتب مع أبيه في المسجد والتسحر استعدادا للصيام والتوضؤ لصلاة الفجر

ج- للمسجد رهبة قوية وروح خفية لا يشعر بها إلا أصفياء النفوس

*الدليل جلوس المصلين في المسجد قبل صلاة الفجر وقد ارتسمت على وجوههم علامات السكينة ، وخشعت قلوبهم. واستشعرت نفوسهم معاني

الرهبة والجلال في جو المسجد المهيب .
د- الصوت العذب في قراءة القرآن يبعث الخشوع والرهبة في النفس .

* الدليل خشوع المصلين أثناء الاستماع إلى القرآن غضا طريا كأول ما نزل به الوحي.

7- السؤال : وضع أهمية المسجد في ضوء فهمك للنص .

الجواب : * المسجد هو المركز الأول لتربية المؤمن : فهو موطن العبادة ومناط التأمل ، وتتمثل أهميته فيما يلي :

أ- بناء شخصية المسلم وتعميق صلته بريه .

ب- تنقية النفس البشرية من شوانيها. 

ج- تقوية الصلة بين أفراد المجتمع المسلم .

د -إشعار القلب بعظمة خالقه وإعادته إلى بشريته وإنسانيته

هــ- تعريف المسلم بكتاب ربه وتسيير حفظه وتلاوته .

8- السؤال : للشاعر خيرة دينية واسعة - دلل على ذلك من خلال دراستك للنص .

الجواب : أ- حفظه للقرآن الكريم واستشهاده بالآيات الكريمة المؤيدة لفكرته وموضوعه.

ب- المامه بالسنن والفروض الواجبة على المسلم كالاعتكاف وصوم رمضان وتلاوة القرآن وقت الفجر وصلاة القيام.

ج- ابرازه للعادات والتقاليد الإسلامية العظيمة التي تحكم حياة المجتمع المسلم

9- السؤال : استخلص ملامح شخصية الكاتب وسمات أسلوبه مستدلا .

 الجواب :* من ملامح شخصية الكاتب :

أ- النزعة الإسلامية، ويظهر ذلك في حفظه القرآن الكريم واستخدامه لألفاظ القرآن في النص

 ب- البر بالوالدين والإحسان إليهما ، حيث ذكر مفتخرا اعتكاف والده في رمضان

ج- دقة الملاحظة وقوة الذاكرة حيث وصف جو المسجد وصفا دقيقا بالرغم من قدم هذه الذكريات 

د- رقة المشاعر وهدوء النفس والحنين إلى الماضي، بدليل أنه ما زال يذكر جو المسجد قديما .

*. من سمات أسلوبه :

1-التأثر بالقاظ القرآن في النص( وعنوان النص لقران الفجر)

2-الفاظه موحية ومعبرة ، ( ثم يشعر بالفجر ذلك الغبش عند اختلاط اخر الظلام بأول الضوء ، شعورا نديا) 

3-وصفه الدقيق للتفاصيل ، (وخاصة ما يتعلق بجو المسجد.)

4-جمال تصويره وخياله المحلق( في تصويره صوت القارئ بالبلبل ومصابيح المسجد بالنجوم)

5-استخدامه المحسنات البديعية واللفظية الخدمات الفكرة والعاطفة : ( كالطباق والسجع )

التذوق الفني

من الصور البيانية :

1-يدخل المسجد فلا يبرحه       كناية عن ملازمة المسجد وحب الاعتكاف به.

2-في كل قنديل ذبالة يرتعش النور فيها - استعارة مكنية توحي بضعف الضوء الخارج من القنديل .

3- فكانت هذه القناديل والظلام يرتج حولها تلوح كانها شقوق مضيئة في الجو - تشبيه تمثيلي يوحي بضعف نور القناديل وبرهبة الجو.

4-وكان لها منظر كمنظر النجوم - تشبيه غير نام شبه القناديل بالنجوم ليوحي بجمالها ،

5- سحابة رقيقة تمسح بها على قلبه ليتنضر من يبس استعارة مكنية شبه فيها القلب بالنبات يحضر بعد جفاف ليوحي بأثر الفجر في نفوس

المصلين 

6-القناديل معلقة كالنجوم في مناطها من الفلك - تشبيه تمثيلي يبرز جمال القناديل.

7-تلك السرج ترتعش استعارة مكنية توحي بضعف ضوء السراج

8-الباس الظلام زينته النورانية - استعارة مكنية توحي بالأثر النفسي للضوء الخافت في ظلام المسجد وقت الفجر

9-صوت غرد رخيم يشق سدفة الليل استعارة مكنية شبه الليل بستار يشقه صوت قارئ القرآن .

10- وما كان إلا البلبل هزته الطبيعة بأسلوبها في جمال القمر ، فاهتز يجاوبها بأسلوبه في جمال التغريد شبه قارئ القرآن في تنغيمه وتجويده

للقرآن بالبلبل ذي الصوت العذب والتفريد الجميل ، وهذه الصورة توحي بحمال صوت القارئ وتمكنه في قراءة القرآن

11. وسمعنا القرآن غضا طريا - استعارة مكنية شبه القرآن بفاكهة حلوة وطرية ليوحي بجمال القرآن وعذوبته 

12- كان القلب وهو يتلقى الآيات كقلب الشجرة يتناول الماء ويكسوها به استعارة مكنية تبرز أثر ايات القرآن في قلب المؤمن

من المحسنات البديعية .

1- الزائل ، الخالد ، تضاد يبرز الفرق الواسع بين الحياة خارج المسجد وداخله .

2-الظلام ،النوراني تضاد يوحي بالأثر الشعوري لظلام المسجد وقت الفجر .

3-حزن وفرح تضاد  يوضح تباين المشاعر لدى الناس

4-رقة وقوة تضاد   بين جمال صوت القاري وتنوعه.

من الأساليب الإنشائية :

1-قوله تعالى (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)  أسلوب أمر

2-قوله تعالى ( واصبر وما صبرك إلا بالله )  أسلوب أمر

3-قوله تعالى (ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون ) أسلوب نهي

الثروة اللغوية 

معاني المفردات :

ينتابونيقصدون. يتوجهون إلى
يستكين تهدأ - تطمئن
وادعاهادئا ، ساكنا ، مطمئنا
يتلألأيشرق. ينير. يلمع
استبهمت(صارت مبهمة) غمضت -استغلقت -استعصت
رخیملين - رقيق - عذب
اعتراهاصابه -ناله
فيرفضيسيل ويتفرق

المفرد والجمع :

الجمعمفرده
الدنياالدني
الأفقالآفاق
القمريالقمر
جوفأجواف 
الجمعمفرده
شعلشعلة

تصريف مادة ( أثر) ...

التصريفالجملةمعنى التصريف 
إيثارالإيثار من فضائل المؤمن .تفضيل الغير
أثرةالأثرة تجعل صاحبها منبوذا من الناس.حب النفس
أثرتقصي الشرطي أثر المجرم الهارب.تبع علاماته
مأثورالقول المأثور حصيلة خبرات وتجارب صاحبه .ما ورثناه عن السلف
مآثرلصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم. مآثر عديدة .أعمال وصفات عظيمة
تأثيرلصحبة السوء تأثير سلبي على الفرد .مفعول
أثريتفرض الدولة الحماية على المناطق الأثرية.القديمة
استئثاراستنئار الفرد بما ليس له طمع وأنانية .احتكار وتفرد

ضبط البنية لكلمة ( كل ) ...

( كُل - كُلّ - كُلِّ )

1- لكل مجتهد نصيب .كُلّبمعنى جميع
2-كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحمي الضعيف ويحمل الكل كلّالضعيف والمريض
3-كل طعاما صحيا لتحمي نفسك من الأمراض .كُلْمن الأكل

المعانى السياقية للفعل ( برج ) :

السياقالمعنى
برح المكان / برح من المكانغادره فارقه زال عنه، تركه ورحل
برح الخفاءوضح الأمر
ما برح يقرأ في كتابهظل مازال
برح فلانغضب
برح السرانكشف 
برح المكان الحاضريناتسع عليهم ووسعهم
برح به المرضأتعبه وأذاه
برح الله عنهأزال عنه الشدة والعذاب

فنون أسلوب الأمر البلاغة

أسلوب الأمر : هو طلب تنفيذ الفعل على وجه الاستعلاء والالزام

صيغ أسلوب الأمر

1- بفعل الأمر اتق الله أيها المسلم .

2- بلام الأمر مع الفعل المضارع لتحرص على النجاح أيها الطالب.

3-بمصدر الفعل صبرا يا من يحمل الهم .

4- باسم الفعل  حي على الصلاة .

نوعا الأمر

1-الأمر الحقيقي :

هو كل أمر يحمل طلبا على سبيل الاستعلاء والإلزام وتنفيذه واجب على السامع ، وتركه يوجب اللوم والعقاب .

. أمثلة على الأمر الحقيقي :

1-قوله تعالى: (وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين )

2-قوله تعالى ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فليتفق مما آتاه الله )

3-قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )

4-قوله تعالى (الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان )

2- الأمر البلاغي :

 مو كل أمر ليس ملزما أو واجب التنفيذ، ولكنه يحمل في طياته عرض قائله الذي يفهم من السياق والمعنى .

. أمثلة على الأمر البلاغي :

1-قال تعالى ( قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني)

2- أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم             فطالما استعبد الإنسان إحسان

3-ألا أيها الليل الطويل ألا انجل                    يصبح ، وما الإصباح منك بأمثل

4- وعش أما فرين أخ وفي                          أمين الغيب أو عيش الوحاد

وأغراض الأمر ( البلاغي ) الذي خرج عن حقيقته عديدة .....  سندرس منها . إن شاء الله تعالى.

( الدعاء النصح - التخيير - الإباحة - التعجيز . التمني )

*الجدول التالي بيين    الأغراض  لأسلوب الأمر عند خروجه عن حقيقته .

الغرض البلاغيالمثال
(الدعاء) ويكون من الأدنى إلى . الأعلى أو من العبد إلى ربه

 
( اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم )

(ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار )

( قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري )

((النصح والإرشاد)) .ويكون نصيحة موجهة من حكيم إلى من يحرص على الخير له، وذلك

بغرض جلب منفعة أو دفع ضرر ..... وتكون غالبا من الأعلى إلى الأدنى

 *شاور سواك إذا نايتك نائبة  يوما وإن كنت من أهل المشورات   

*اخفض جناحك إن منحت إمارة  وارغب بنفسك عن ردى اللذات  

* أحسن إلى الناس تستعيد قلوبهم   فطالما استعبد الإنسان إحسان

* أحسن وإن لم تجز حتى بالثنا    أي الجزاء الغيث يبغي إن همي ؟ 

*. رويد الذي محضنه الود صافيا   إذا ما هذا حتى يظل أخا لكا

*يا بني استعذ بالله من شرار الناس وكن من خيارهم على حذر

((التخيير)) ويكون لاختيار أمر واحد فقط من بين اثنين

*وعش إما فرين أخ وفي   أمين الغيب أو عيش الوحـاد

* فعش واحدا أو صل أخاك فإنه   مقارف ذنب مرة ومجانيه

*فمن شاء فليبخل ومن شاء فليجد 

كفاني قراكم عن جميع المطالب

(( الإباحة )) إباحة تنفيذ أمر أو تركه أو الاختيار من بين اثنين أو تنفيذ كلاهما أوتركهما

*(وكلوا واشربوا حتى يتيين  لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)

* فقل ما شئت في علي لسان     مليء بالثناء عليك رطب
 

(( التعجيز) )الأمر بشيء يعجز السامع عن تنفيذه 

*.( يا معشر الجن إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان .

*. أروني بخيلا طال عمرا ببخله   وهاتوا كريما مات من كثرة البذل
   

 (( التمني )) هو أمر موجه لغير العاقل وفيه يتمني المتكلم حدوث ما يصعب تحقيقه.

*فياموت زر ان الحياة دميمة      وب نفس جدي أن دهرك هازل

*أعيني جودا ولا تجمدا    الا تبكيان الصخر الندى

* رفرف القلب بجنبي كالذبيح   وأنا أهتف يا قلب اتند.  

تدريب1  

السؤال : استخرج كل أسلوب أمر ما يلي مبينا صيغته .

1- يقول الشاعر : فصبرا في مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع .

أسلوب الأمر ...

صيغته……..

2- قوله تعالى : (ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق)

 أسلوب الأمر.

. صيغته

3-قوله تعالى ( قل هلم شهداءكم الذين يشهدون أن الله حرم هذا فإن شهدوا فلا تشهد معهم .....)

. أسلوب الأمر

. صيفته

4- قوله تعالى: ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله )

. أسلوب الأمر

. صيفته

5- قوله تعالى: (يا أيها الذين امنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم)

أسلوب الأمر

صيغته

5-قوله تعالى (قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما الهكم إله واحد فاستقيموا إليه واستغفروه .... )

. أسلوب الأمر ...

. صيغته

تدريب 2

 السؤال : حدد نوع كل أمر ( حقيقي ، مجازي - بلاغي ) فيما يلي :

1- قال تعالى : - يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا .        نوع الأمر.

2- وكن رجلا على الأهوال جلدا     وشيمتك السماحة والوفاء    -نوع الأمر.

3- قال تعالى : . وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ....        نوع الأمر.

4- قوله تعالى ( ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار)...    نوع الأمر.

5- قال تعالى (فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ......)           نوع الأمر.

6- فانهض إلى صهوات المجد معتليا    فالباز لم يأ و إلا عالي القلل  نوع الأمر.

7-قوله تعالى ( اعملوا ما شنتم إنه بما تعملون بصير )       نوع الأمر.  

8-قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه) - نوع الأمر

9-قوله تعالى : (أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم)         نوع الأمر


تدريب3

السؤال : وضح الغرض البلاغي لكل أسلوب أمر فيما يأتي

1- أحسن إلى الناس تستعيد قلوبهم      فطالما استعبد الإنسان إحسان

الغرض البلاغي

2-فمن شاء فليبخل ومن شاء فليجد        كفاني فراكم عن جميع المطالب 

الغرض البلاغي

3-(اهدنا الصراط المستقيم)

الغرض البلاغي

4- وكن على حذر تسلم قرب فتى        ألقي به الأمن بين اليأس والوجل

الغرض البلاغي

5- ألا أيها الليل الطويل الا انجل            بصبح ، وما الإصباح منك بأمثل

الغرض البلاغي

6-شاور سوالك إذا نايتك ثانية      يوما ، وإن كنت من أهل المنشورات 

الغرض البلاغي 

7-وعش اما قرين اخ وفي              امين الغيب أو عيش الوحاد

الغرض البلاغي

8-وعاملني بانصاف وظلم          تجدني في الجميع كما تحب 

الغرض البلاغي

9-(وان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين)

الغرض البلاغي

10-واخش النميمة واعلم أن صاحبها              يصليك من حرها دارا بلا شغل

الغرض البلاغي

11-قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني

الغرض البلاغي

 12-تزوج بثينة أو اختها

الغرض البلاغي

13-يا بني استعذ بالله من شرار الناس  وكن من خيارهم على حذر.

الغرض البلاغي

14- أزل حسد الحساد عني بكبتهم        فأنت الذي صيرتهم لي حسدا

الغرض البلاغي 

تدريب ٤

السؤال : - صغ من انشالك تعبيرا يتضمن :

1- اسلوب أمر غرضه الدعاء

الجواب : 

2-اسلوب أمر غرضه النصح

الجواب : 

3-اسلوب أمر غرضه التخيير 

الجواب : 

4-أسلوب أمر غرضه التمني.

الجواب : 

5- أسلوب أمر غرضه الإباحة

الجواب : 

6-أسلوب أمر غرضه التعجيز.

الجواب : 

تدريب 5

 السؤال : اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عما يليها من أسئلة .

يتحدث الكاتب واصفا صوت قارئ القرآن قائلا . ( كان صوته على ترتيب عجيب في نغماته ، يجمع بين قوة الرقة ورقة القوة. ويضطرب اضطرابا روحانيا

كالحزن اعتراه الفرح على فجأة ، يصيح الصيحة تترجح في الجو وفي النفس ، وتتردد في المكان وفي القلب ، ويتحول بيها الكلام الإلهي إلى شيء

حقيقي ، يلمس فيرفض عليها بمثل الندى ، فإذا هي ترف رفا رفيقا ، وإذا هي كالزهرة التي مسحها الطل )

هات من الفقرة السابقة :

1-السؤال : صورة بيانية واشرحها مبينا أثرها في المعنى .

. الصورة

أثرها في المعنى

2-السؤال : محسنا بديعيا ووضح نوعه وأثره الفني .

. المحسن البديعي

نوعه

. اثره في المعنى .

تدريب 6: 

السؤال : اقرأ الحديث الشريف الأتي ثم أجب عما يليه من أسئلة :

*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما افتاد وعن جسده فيما أبلاه وعن علمه ماذا

عمل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه .

السؤال : حدد من الحديث الشريف السابق محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره الفني .

1-المحسن البديعي :

أثره الفني :

2-المحسن البديعي

 أثره الفني
 
  قواعد الحال النحو

الحال لفظ يذكر البيان هيئة وشكل صاحبه وحكمها النصب .......

تذكر أن

أولا الحال دائما منصوبة أو في محل نصب (كما سنرى ) 

ثانيا يكون الحال جوابا لسؤال يبدا بـ (كيف ) 

أ- كيف بدأ اللاعب السباق ؟

ه بدأ اللاعب السباق مسرعا ، وهو مسرع بسرعة.  حال 

ب- كيف عاد الطلاب من الرحلة :

ه عاد الطلاب مسرورين ، وهم مسرورون ، في سرور .  حال 

ثالثا صاحب الحال معرفة( دائما ) ، ويعرب حسب موقعه في الجملة .... ومن انواع صاحب الحال 

أ- قد يكون صاحب الحال فاعلا (عاد الجيش منتصرا )

 الجيش :صاحب الحال ( الفاعل )

منتصرا : الحال 

ب- قد يكون صاحب الحال نائبا للفاعل - يشرب الشاي ساخنا

الشاي صاحب الحال (نائب فاعل)

ساخنا :الحال 

ج- قد يكون صاحب الحال مفعولابه - أكلت الفاكهة ناضجة .

 الفاكهة:صاحب الحال (مفعول به)

ناضجة .: الحال

د- قد يكون صاحب الحال مبتدأ أو خبرا - الماء بارداً يروي الظمان .

 الماء: صاحب الحال ( مبتدا )

بارداً : الحال

هـــ- قد يكون صاحب الحال اسما مجرورا - مررت بمحمد جالساً

بمحمد:صاحب الحال (اسم مجرور)

جالساً:   الحال

أنواع الحال

أولا: الحال المفردة - ( ليست جملة ولا شبه جملة ) وتكون نكرة منصوبة دائما .

1- ارتفع العلم مرفوقا .

2-عاد الصديقان سعيدين

3-اصطف الطلاب منتظمين 

-الحال هذا مفردة ، أي ليست جملة ولا شبه جملة .
ويعني ذلك أنها يمكن أن تكون مثنى أو جمعا

ثانيا - الحال ( الجملة ) - وهي نوعان ... ( وتكون دائما في محل نصب حال )

*الجملة الاسمية:

1- حضر المسافر وهو متعب 

2-بكي الطفل وجسمه يرتعش

3-جلس الأب وأبناؤه حوله

جملة اسمية في محل نصب حال

*الجملة الفعلية :

1-جلس والدي يحكي لناقصة

2- قام الخطيب يعظ الناس

جملة فعلية في محل نصب حال

انتبه

.... جملة الحال يجب أن تحتوي على رابط يربطها بصاحبها (صاحب الحال )…وهذا الرابط يمكن أن يكون : 


ثالثا - الحال ( شبه الجملة ) - وهي نوعان : ( وتكون دائما في محل نصب حال )

1 -الجار والمجرور     طار العصفور في  الفضاء الرحب

شبه جملة : جار ومجرور في محل نصب حال

2-الظرف - غرد العصفور فوق الغصن .

شبه جملة ( ظرف ) في محل نصب حال

تذكر أن 

. الجمل وأشباه الجمل ........

1 بعد التكرات صفات ............

( جلس طلاب يستمعون الشرح المعلم )

                نعت (صفة)

2-وبعد المعارف أحوال

( جلس الطلاب يستمعون الشرح المعلم )

                      حال 
تدريبات

السؤال الأول ← اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عما يليها من أسئلة :

في ليلة من ليالي الشتاء الباردة ، وفي إحدى صالات الانتظار، جلس المسافرون ينتظرون الصعود إلى الطائرة . فمنهم من فضي وقته قارنا يضع

ايات من القرآن ، ومنهم من جلس وهو يطالع الجريدة ، ومنهم من وقف في انتظار موعد السفر، وما هي إلا لحظات حتى سمع الجميع صوت

المذيع معلنا عن الصعود إلى الطائرة، فتجمع المسافرون امام الباب يدعون الله تعالى أن يعودوا إلى أوطانهم سالمين.

السؤال : (1) استخرج من الفقرة السابقة

1-حالا جملة فعلية                                        بين صاحبها .

2-حالا شبه جملة                                          بين صاحبها .      

3- حالا جملة اسمين                                      بين صاحبها .

4- حالا مفردة:                                              بين صاحبها .                                

السؤال الثاني اضبط الحال في كل تعبير مما ياتي مع بيان السبب .

1-شاهدت الفتيات سعيدات بنجاحين.

الضبط :

سببه :

2-دعا المؤمن ربه ساجد

الضبط :

سببه :

3-أقبل الطلاب على معلمهم مسرورين

الضبط :

سببه :

4-عاش أهل الكويت أوفياء لدينهم وعروبتهم .

الضبط :

سببه :

السؤال الثالث أكمل كل فراغ مما يأتي بما هو مطلوب بين القوسين أمامه :

1-حاول الأطباء……. أن يقاوموا الوباء.   ( حال مفردة )


2-لبي أبناء الوطن النداء…………    ( حال جملة اسمية )

3-اجتمع الناس في المسجد…….    (حال جملة فعلية ) 

4-شاهدت العصفور………… الأغصان    ( حال شبه جملة)

السؤال الرابع - حدد جملة الحال فيما يلي بوضع خط تحتها ، مبينا محلها من الإعراب
الجملة

مالجملة محلها من الإعراب 
1قال تعالى (وجاءه قومه يهرعون إليه.)لاحظ عزيزنا الطالب أن جميع جمل الحال، سواء كانت إسمية أم فعلية تكون ....(في محل نصب حال )
2( قالت يا ويلتي أألد وأنا عجوز)لاحظ عزيزنا الطالب أن جميع جمل الحال، سواء كانت إسمية أم فعلية تكون ...(في محل نصب حال )
3قال تعالى (وجاءوا أباهم عشاء يبكون )لاحظ عزيزنا الطالب أن جميع جمل الحال، سواء كانت إسمية أم فعلية تكون ....(في محل نصب حال )
4 قال تعالى (وجاء أهل المدينة يستبشرون )لاحظ عزيزنا الطالب أن جميع جمل الحال، سواء كانت إسمية أم فعلية تكون ....(في محل نصب حال )
5قال تعالى (( ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت ...... ))لاحظ عزيزنا الطالب أن جميع جمل الحال، سواء كانت إسمية أم فعلية تكون ....(في محل نصب حال )
6قال تعالى ( (ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون )) لاحظ عزيزنا الطالب أن جميع جمل الحال، سواء كانت إسمية أم فعلية تكون ....(في محل نصب حال )
7قال تعالى (فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب )لاحظ عزيزنا الطالب أن جميع جمل الحال، سواء كانت إسمية أم فعلية تكون ....(في محل نصب حال )
8دخل الفارس المعركة وهو واثق بالنصر .لاحظ عزيزنا الطالب أن جميع جمل الحال، سواء كانت إسمية أم فعلية تكون ....(في محل نصب حال )

9

10

11

12

13

طاف الرحالة البلاد يسجل كل ما يراه .

خرجت من بيتي أسعى إلى الصلاة .

جاهد المسلمون وكلهم إيمان بالله تعالى

قرأ المؤمن القرآن وقلبه خاشع 

مكنت في غرفتي أذاكر دروسي .

لاحظ عزيزنا الطالب أن جميع جمل الحال، سواء كانت إسمية أم فعلية تكون ....(في محل نصب حال )

السؤال الخامس - صوب الخطأ النحوي فيما يأتي

مالجملة الخطأتصويبه
1صلى المسلمون خاشعون  
2صلى المسلمون وهم خاشعين.  
3اشتريت الكتابين جديدان  
4شربت الماء صاف.  
5أقبل الوالدان على أبنائهما محبان لهم .  

السؤال السادس صغ تعبيرا من إنشائك يتضمن :

أ-حالا مفردة بصيغة جمع المؤنث السالم

الجواب : .

ب- حالا مفردة بصيغة جمع المذكر السالم.

الجواب : .

ج- حالا مفردة بصيغة المفرد .

الجواب : .

د-حالا جملة اسمية .

الجواب : .

هــ- حالا جملة فعلية.

الجواب : .

و- حالا شبه جملة ( ظرفا ) .

الجواب : .

ز- حالا شبه جملة ( جارا ومجرورا ) .

الجواب : .

فن التعبير               التعليق

*حج عمر بن الخطاب - رضي الله عنه. في سنة من سنوات خلافته، فلقي أناسا قد جاؤوا إلى الحج بغير زاد، وإذا هم يستعطون الناس، فسألهم من

انتم فقالوا نحن المتوكلون، فقال لهم بل أنتم المتكلون ( أي المتواكلون ) ، إنما المتوكل الذي يلقي حبة في الأرض، ويتوكل على الله

*السؤال : علق على صواب أو خطأ الفكرة السابقة مستدلا ، ومراعيا الأسس الفنية المهارة 

التعليق 

ان ترك السعي والقعود عن العمل بداعي التوكل على الله، من أخطر ما يواجه عقيدة المسلم ، ويعد فهما خاطنا لقوانين الله تعالى في الكون،

فالإنسان الذي يسعى وينتشر في رحاب الأرض يرزقه الله ويكلل مساعيه بالنجاح والتوفيق، وأما من يترك العمل بحجة أن الرزق مقسوم ومكتوب ،

فإنه يعاني نقصا في تفكيره وخطا في معتقده، وإذا تأملنا آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم  وجدنا ان التواكل يتناقض مع

منهج الإسلام في الحث على العمل والأخذ بالأسباب ، يقول الله تعالى: "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون" التوبة الآية 105 ،

وجاء الأمر بالتوكل على الله تعالى صريحا في قوله تعالى: (وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين) المادة: الآية 230 وقال تعالى: (وعلى الله فليتوكل

المتوكلون) ابراهم: الآية 120 ولما كان المتوكلون محبوبين من الله تعالى: "إن الله يحب المتوكلين)  ال عمران 159

وقد أخبر الرسول  صلى الله عليه وسلم ان المتوكلين يدخلون الجنة بغير حساب وبين الرسول صلى الله عليه وسلم  ان الطيور تتوكل على الله

تعالى فتأخذ بالاسباب من البحث عن مصادر رزقها، فيقول  صلى الله عليه وسلم : “لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير

تغدو خماصا وتروح بطانا” فالتوكل على الله تعالى معناه الاعتماد عليه سبحانه وتقويض الأمور كلها إليه، بعد الأخذ بالأسباب في السعي والعمل

والاجتهاد .

شارك الملف

آخر الملفات المضافة