مذكرة تحضير للمعلمات (من سورة النور) عربي حادي عشر ف1 #أ. أحمد عشماوي

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة تحضير للمعلمات (من سورة النور) عربي حادي عشر ف1 #أ. أحمد عشماوي

مذكرة تحضير للمعلمات (من سورة النور) عربي حادي عشر ف1 #أ. أحمد عشماوي

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
الفهم والاستيعاب والثروة11-   

أسلوب الاداء

- تحيّة الطالبات وتحفيزهن على الانتباه والتركيز أثناء الحصة الدراسية .

- مطالبة بعض الطالبات بالتلاوة الممثلة للمعنى لآليات الكريمة .

- مناقشة الاهداف المرجو تحقيقها وهي :

1 – تحدد الغاية السامية من الايات الكريمة . 

2 – توضح الادب الذي وجه إليه النص ، محددة المعنيين به .

3 – تحدد علاقة تعبير قرآني بما قبله . 

4 – تعلل ارتباط بعض الاحكام الواردة في الايات بفئات مخصوصة .

5 – تحدد مرادف بعض المفردات والمفرد والجمع .

وقفة علاجية : 

سؤال :صّوبي الخطأ الاملائي في الجملة التالية ( نادى المؤمن رّبه نداءا خفيا)

الجواب : 

بنائي :

*السؤال :  اذكري بعض الاداب الاجتماعية التي حث عليها ديننا .

الجواب :

مناقشة الاهداف

 السؤال : 1 -حددي الغاية السامية من الايات الكريمة .

- بناء مجتمع مسلم ملتزم بآداب الاسلام . 

- الحث على خلق الاستئذان .

- بيان يسر الاسلام وسماحته .

 - صون حرمات البيت المسلم .

 السؤال :2 – و ّضحي الادب الذي وجه إليه النص ، محددة المعنيين به .

الادب الذي وجه إليه النص المعنيون به 
الاستئذان قبل الدخول على الاخرين ، ووضع قواعد منظمة لهذا السلوك .

- الاطفال في أوقات معّينة .

- ملك اليمين “ الخدم” " في أوقات معّينة .

- البالغون في جميع الاوقات .

ملحوظة :

- هناك إجابة ( مختصرة مجملة ) لسؤال : علل :( تخصيص المعنيين بالاستئذان دون غيرهم) .

 الجواب : ** لانهم أكثر الناس ترددا على أماكن النوم ، وقربا من أهل البيت ، ففي تحديد أوقات معين لاستئذانهم  راحة لهم وتيسيرا عليهم ،

وراحة للمستأذن عليهم ، وصون لحرمة المسلم ومراعاة لخصوصيته .

 السؤال : 3 –عللي . تخصيص أوقات الاستئذان لبعض الفئات دون غيرهم .

- تخصيص المعنيين بالاستئذان دون غيرهم :

أ- تخصيص الاطفال " أوقات محددة " :

- لتربيتهم على احترام التستّر والخصوصية منذ الصغر .

- لكثرة ترددهم على الوالدين .

- لصعوبة إلزامهم بالاستئذان في جميع الاوقات .

- حرصا على عدم رؤيتهم ما يؤذي نفوسهم .

ب – تخصيص ملك اليمين " الخدم " " أوقات محددة ":

- لكثرة ترددهم على أماكن النوم والراحة للخدمة .

- لصعوبة إلزامهم بالاستئذان في جميع الاوقات .

- حرصا وحفاظا على خصوصية مخدوميهم وراحة لهم .

ج – تخصيص الاطفال الذين بلغوا الحلم لجميع الاوقات " :

- لانه أصبحوا كبارا مكلفين بما يكلف به الكبير 

- حفاظا على الخصوصيات ، ومنعا للحرج .

انتبهوووووووا

* تخصيص الاوقات الواردة دون غيرها :

- لانّها أوقات النوم والراحة .

- أوقات التخفف من الثياب .

- أوقات خلوة الرجل مع زوجته .

 السؤال : 4 – حددي علاقة كل تعبير قرآني بما قبله .

التعبير القرآني علاقته بما قبله
مِّن قَبۡلِ صَلَوٰةِ ٱلۡفَجۡرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ ٱلظَّهِيرَةِ وَمِنۢ بَعۡدِ صَلَوٰةِ ٱلۡعِشَآءِۚتفصيل
فَلۡيَسۡتَـٔۡذِنُواْ كَمَا ٱسۡتَـٔۡذَنَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ نتيجة 

أ – المترادف

جناحنكاحامتبرجات
إثم / حرج / ذنبزواجامظهرات الزينة والمحاسن لغير الازواج

ب – المفرد والجمع

ثياب القواعدالنساء
ثوبالقاعدالمرأة - امرأة 

التقويم : 

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لِيَسۡتَـٔۡذِنكُمُ ٱلَّذِينَ مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُكُمۡ وَٱلَّذِينَ لَمۡ يَبۡلُغُواْ ٱلۡحُلُمَ مِنكُمۡ ثَلَٰثَ مَرَّٰتٖۚ مِّن قَبۡلِ صَلَوٰةِ ٱلۡفَجۡرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ ٱلظَّهِيرَةِ وَمِنۢ

بَعۡدِ صَلَوٰةِ ٱلۡعِشَآءِۚ ثَلَٰثُ عَوۡرَٰتٖ لَّكُمۡۚ لَيۡسَ عَلَيۡكُمۡ وَلَا عَلَيۡهِمۡ جُنَاحُۢ بَعۡدَهُنَّۚ طَوَّٰفُونَ عَلَيۡكُم بَعۡضُكُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلۡأٓيَٰتِۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ 

 السؤال :أ – عللي . تخصيص أوقات الاستئذان والمعنيين به دون غيرهم .

- تخصيص أوقات الاستئذان : ..................................

- تخصيص المعنيين به : ........................................... .

 السؤال : ب – بيّن المقصود بقوله تعالى : (ثَلَٰثُ عَوۡرَٰتٖ لَّكُمۡۚ)

الجواب : 

 السؤال : ج – بيّن ما في الايات الكريمة السابقة من مظاهر يسر الاسلام .

الجواب : 

الجهد الذاتي :

 السؤال : - وضحي أهمية الأدب الذي وجّه إليه النص لكل من الفرد والمجتمع .

الجواب : 

الواجب المنزلي :

 السؤال : - اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :

 أ - الغاية السامية من الآيات القرآنية الكريمة :

- الحث على عبادة الله وتنزيهه .

- الدعوة إلى التأخي والتحاب .

-بناء مجتمع مسلم بسلوكيات مميزة .

- بيان أهمية الأسرة والترابط الأسري .

ب - الأدب الذي وجه إليه النصّ الكريم :

- احترام الكبير .

- الحياء .

- الاستئذان .

- الصدق .

ج - مترادف ( جناح ) :

- غضب

-حرج .

- ضيق .

- توبة .

د - مترادف ( نكاحا ) :

- صداقة

- فوزا .

- زواجا .

- طلاقا

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
الفهم والاستيعاب والثروة11-   

أسلوب الاداء

تحية الطالبات وتحفيز هن على الانتباه والتركيز أثناء الحصة الدراسية .

- مطالبة بعض الطالبات بالتلاوة الممثلة للمعنى للآيات الكريمة .

- مناقشة الأهداف المرجو تحقيقها وهي :

1- توضح أهمية الأدب الذي وجه إليه النص لكل من الفرد والمجتمع . 

2 - تعلل تخصيص المجتمع المؤمن دون غيره بتلك الأحكام .

3 - تحدد من الآيات الكريمة قيمة والغاية منها وأثرها في موافقها . 

4 - تذكر بعض تصريفات ( أذن ) . 

5 - تضبط بنية ( حلم ) .

الوقفة العلاجية :

 السؤال : صوبي الخطأ النحوي في الجملة التالية : ( المؤمنين هم أولى الناس بصون الحرمات ) 

الجواب : 

 بنائي : 

 السؤال : عللي . المجتمع المسلم أكثر المجتمعات التزاما بالسلوكيات الاجتماعية . 

الجواب

مناقشة الأهداف

 السؤال : 1 وضحي أهمية الأدب الذي وجه إليه النص للفرد والمجتمع .

 

أهمية أدب الاستئذان للفردأهمية أدب الاستئذان للمجتمع
 

-يحافظ على خصوصيته وكرامته.

- يمنحه الهدوء والسكينة والراحة والاطمئنان 

- رقي المجتمع وترابط أفراده وانتشار الأخلاق  الكريمة ، والعيش في سلام وأمان واستقرار ومحبة

 

السؤال : 2 - عللي . تخصيص المجتمع المؤمن دون غيره بتلك الأحكام .

 الجواب : لأن المؤمنين هم أولى الناس بصون حرماتهم وأعراضهم وخصوصياتهم .

-لأنهم مكلفون بالطاعات، فهم وحدهم من أمنوا بشريعة الله نظاما ومنهاجا .

- الحرص الإسلام على المجتمع المسلم وتميزه عن بقية المجتمعات من ناحية الأخلاق والمبادئ الراقية .

السؤال : 3 – حددي من الايات الكريمة قيمة / الغاية منها / أثرها في سلوكك .

القيمةالغاية الاثر في السلوك 
- احترام الخصوصية .- عيش المسلم في طمأنينة .- جعلتني حريصة على احترام الخصوصيات .
- السماحة واليسر .- نشر المودة والرضا .- جعلتني متسامح ة أقدّر ظروف الناس .

ج - التصريف ( أذن )

1- إذن 

2-استئذان

3-أذن

4--أذان

5-مؤذن 

6-الماذون

7-مئذنة

8-أذين

 السؤال : 1- أكملي باسم من تصريفات ( أذن ) فيما يأتي :

-عندما يسمع المؤمن ............ يذهب للصلاة . 

- طلبت ……….من والدي للسفر

-علينا………….قبل دخول البيوت .

-تبدو ………….المسجد مضاءة من بعيد

د - ضبط البنية ( حلم )

 السؤال : ضبط ( حلم ) في حالة كونها اسما
 

الضبطمعناها في الضبطالضبط في جملة
الحلِمالتروي والعقلالحلم من الصفات النبيلة ، فالحليم عملة نادرة.
 
الحُلمما يرى في المنامقد يكون العلم في المقام أضغاث أحلام من الشيطان .
الحُلمالبلوغ + الرؤيا الطفل الذي يبلغ الحلم عليه أن يستأذن .

 السؤال : ضبط ( حلم ) في حالة كونها فعلا
 

حَلم
اتصف بالحلم
إذا حلم الرجل في مواقف الشدة فهو حليم
 
حَلِمالجلد ونحوه " فسد ، تثقب حلم جلد الشاة بعد ذبحها
 
حَلمَرأى في المنامحلم الطفل أثناء نومه أحلاما مزعجة .

التقويم : 

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لِيَسۡتَـٔۡذِنكُمُ ٱلَّذِينَ مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُكُمۡ وَٱلَّذِينَ لَمۡ يَبۡلُغُواْ ٱلۡحُلُمَ مِنكُمۡ ثَلَٰثَ مَرَّٰتٖۚ مِّن قَبۡلِ صَلَوٰةِ ٱلۡفَجۡرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ ٱلظَّهِيرَةِ وَمِنۢ

بَعۡدِ صَلَوٰةِ ٱلۡعِشَآءِۚ ثَلَٰثُ عَوۡرَٰتٖ لَّكُمۡۚ لَيۡسَ عَلَيۡكُمۡ وَلَا عَلَيۡهِمۡ جُنَاحُۢ بَعۡدَهُنَّۚ طَوَّٰفُونَ عَلَيۡكُم بَعۡضُكُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلۡأٓيَٰتِۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ 

 السؤال أ-. حددي الغاية السامية من الآيات القرآنية الكريمة السابقة .

الجواب : 

 السؤال : ب - عللي . تخصيص المجتمع المسلم بالأحكام الواردة بالآيات الكريمة .

الجواب : 

 السؤال : ج - وضحي أهمية الأدب الذي تشير إليه الآيات بالنسبة للفرد والمجتمع .

للفرد :

 للمجتمع :

الجهد الذاتي :

 السؤال : بيني من الآيات القرآنية الكريمة بعض مظاهر يسر الإسلام وسماحته .

الجواب : 

الواجب المنزلي :

 السؤال : * اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :

أ - تخصيص المجتمع المسلم بهذه الأحكام لأنه : 

- لا يجب على غير المسلم الاستئذان .

- شيوع الاستئذان عند المجتمعات الأخرى .

-لا يهتم الدين بغير المسلمين .

 - التكليف مرتبط بمن أيقن بالشريعة منهاجا .

 ب - تخصيص أوقات الاستئذان دون غيرها لأنها :

- أوقات عظيمة ولها قدسية في الدين .

- أوقات النوم والراحة والخلوة .

-أوقات الصلاة وأداء العبادات .

-أوقات الانشغال في العمل والسعي .

ج - علينا………….قبل دخول البيوت .

- التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( أذن ) :

المأذون .

المئذنة

الأذين .

الاستئذان .

د - ترتفع ………….. المسجد عالية في السماء .

- التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( أذن ) :

*إذن .

* مئذنة

*أذين.

*استئذان 

*استئذان 

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
الفهم والاستيعاب والثروة11-   

الاهداف :

1- تبين ما في النص من مظاهر يسر الإسلام . 

2 - تستنبط سبب تخفيف القواعد من النساء ثيابهن

3- تبين المقصود من تعبير مقدم لها . 

4 - توضح العلاقة بين ما تضمنته كل آية وما ختمت به.

5- تبين المعنى السياقي للفعل ( بان ) .

أسلوب الأداء:

الوقفة العلاجية :

السؤال : صوبي الخطأ الإملائي فيما يأتي : ( أطباء المستشفا حريصون على المرضا ) . 

* قراءة بعض الطالبات لجزء من النص قراءة جهرية صحيحة بفهم ممثل للمعنى . .

* مناقشة الطالبات في الأهداف على النحو التالي:

* بنائي : - يفرض الإسلام ( نمطا ) للثياب تراعي خصوصية المسلمة . وضحي .

 السؤال : 1 - بيني ما في النص من مظاهر يسر الإسلام .

 الجواب : - تخصيص أوقات معينة لعدم الدخول إلا بالاستئذان ، وذلك لراحة المسلم ومراعاة خصوصيته . 

- عدم المنع والتقييد المطلق وذلك لعلم الله تعالى بحاجات البشر ومتطلباتهم، فقد أباح الدخول للأطفال والخدم في غير أوقات الاستئذان .

- إباحة التخفف من بعض الثياب بالنسبة للقواعد من النساء راحة لهم وإزالة لعبء التستر المفروض على غير هن من المسلمات الشابات .

 السؤال : 2 - استنبطي سبب تخفيف القواعد من النساء ثيابهن ، وضابط هذه الإباحة .

 الجواب :  سبب التخفيف

- تيسيرا عليهن لأنهن وصلن إلى عمر تخطين فيه مرحلة الرغبة والفتنة والإغراء .

- انعدمت رغبة الرجال فيهن لكبر أعمارهن .

ب - ضابط هذه الإباحة :- البعد عن التبرج بالزينة .

 السؤال ::3 – بيّني المقصود من كل تعبير قرآني مما يأتي 

التعبير القرآنيالمقصود منه
" وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ".يقصد القائلة وسط النهار حين يتخفف الانسان من ثيابه .
" ثلاث عورات " .أي ثلاثة أوقات تمثل لكم خصوصية وعورة للمستأذن عليهم فقد تخلعون فيها ثيابكم أو تنامون .
" ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن " .أي لا حرج ولا ذنب في دخول المماليك أو الاطفال في غير هذه الاوقات دون استئذان .
" طوافون عليكم بعضكم على بعض " .أي يترددون عليكم في قضاء أشغالكم وحوائجكم .
" القواعد من النساء " .العجائز اللاتي لا شهوة لهن ولارغبة في النكاح ، كما أن
 الرجال لا يرجون الاتصال بهن أو الزواج منهن .
" والله عليم حكيم "أي أن الله تعالى المحيط بالواجبات والمستحبات
 والممكنات والمستحيلات ، فهو يقرر ما فيه منفعة لنا
وَإِذَا بَلَغَ ٱلۡأَطۡفَٰلُ مِنكُمُ ٱلۡحُلُمَأي تجاوزوا مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ والتكليف .
فَلۡيَسۡتَـٔۡذِنُواْ كَمَا ٱسۡتَـٔۡذَنَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ أي يقومون بالاستئذان في جميع الاوقات .
" أن يضعن ثيابهن "أي يتخففن من بعض هذه الثياب بخلعها " لا تتجلبب " .
التعبير القرآنيالمقصود منه
" ملكت أيمانكم " .أي الجواري والسبايا والاماء " وفي عصرنا يمكن أن
يشمل حكمهن في الاستئذان " الخدم " .
" لم يبلغوا الحلم منكم "أي الاطفال الذين لم يصلوا إلى عمر البلوغ .
" لا يرجون نكاحا " .فقدن الشهوة لكبرهن ، ولم يعد لديهن رغبة في الزواج
غَيۡرَ مُتَبَرِّجَٰتِۭ بِزِينَةٖۖغير مظهرات الزينة ( كالذهب والفضة )كشرط لرخصة
التخفف من بعض الثياب .
" وأن يستعففن خير لهن " .عدم وضع الثياب أولى وأفضل من الاخذ بالرخصة ، ففي
ذلك كمال العفة والتستّر .

 السؤال : 4 – و ّضحي العلاقة بين ما تضمنته كل آية وما ختمت به .

 الجواب :- علاقة وثيقة ، فكل خاتمة تؤ ّكد مضمون ما قبلها .

أ – فالآية الاولى والثانية عدّدت وفصلت الفئات التي يجب عليها الاستئذان ، وقد ختمت الايتان بقوله تعالى : ( والله عليم حكيم) لتؤكد علم الله

تعالى باحتياجنا وحكمته تعالى في تشريعه .

ب – الاية الثالثة شرعت لاباحة التخفف من الثياب بالنسبة للقواعد من النساء ، وقد ختمت بقوله تعالى (والله سميع عليم) لتؤكد استجابة الله تعالى

لرغبة هؤلاء القواعد وعلمه بالمشقة التي يعانينها .

المعنى السياقي

(بان ) في جملةمعناها السياقي 
بان الرجل عن زوجتهطلقها وبعد وانفصل 
بان الرجل عن موطنهرحل
بان محمد رفقاء السوءفارق
بان الشاب من فتاة أحبّهاتزوج
بان القمر ونحوه في السماءظهر واتضح
بانت النخلةزاد طولها

التقويم :

 السؤال - حددي ضابط حكم تخفيف الثياب كما ورد في الايات القرآنية الكريمة .

الجواب : 

الجهد الذاتي :

 السؤال : صوغي من إنشائك أسلوبا خبريا وأسلوبا إنشائيا .

الجواب : 

الواجب المنزلي :

 السؤال : اختاري الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :

أ – يشير التعبير القرآني : " والذين ملكت أيمانكم " في عصرنا الحاضر إلى :

- الجيران . 

- الاقارب .

- الاصدقاء . 

- الخدم .

ب – بانت المرأة عن زوجها .

- المعنى السياقي للفعل( بانت ) :

* تزّوجت .

* انفصلت .

* ظهرت . 

* زاد طولها .

ج – بان القمر في السماء .

- المعنى السياقي للفعل ( بان ) :

* تزّوج . 

* انفصل .

* ظهر . 

* زاد طوله

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
الفهم والاستيعاب والثروة11-   

الاهداف :

1 –تميز بين الاسلوب الخبري والاسلوب الانشائي .

2 – تحدد صيغ الاسلوب الانشائي الطلبي .

أسلوب الاداء:

• تحفيز الطالبات على التركيز والانتباه أثناء الشرح .

• مناقشة الطالبات في الأهداف على النحو التالي :

بنائي :

- صوغي من إنشائك أسلوب نهي

الاسلوب

1- الخبري

2- الانشائي

*الخبري ؛ هو الذي يحتمل الصدق والكذب.

 

مثال : الماء أكبر من اليابسة

*الانشائي:هو القول الذي لا يحتمل الصدق والكذب لذاته

مثال : كن نشيطا يا بني 

ومنها طلبي  وغير طلبي 

فالانشاء قسمان

1 – إنشائي طلبي :

(الامر ، النهي ، الاستفهام ، النداء ، التمني ).

2 – إنشائي غير طلبي :

(صيغ المدح والذم ، التعجب ، القسم ، الرجاء ، صيغ العقود) .

أولا : الانشائي الطلبي :

1 – الامر :

" وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل " .

2 – النهي :

" ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالالقاب " .

3 – الاستفهام :

" هل جزاء الاحسان الا الاحسان " .

4 – النداء :

" يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا " .

5 – التمني : ( وجود ليت ) .

ليت الشباب يعود يوما .

التقويم :

السؤال : 1 – ميّزي بين نوع كل أسلوب وذلك بوضع كلمة( خبري / إنشائي) .

التعبيرنوع الاسلوب : خبري / إنشائي
- فإنك شمس والملوك كواكب   إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب 
- اطلبوا الحكمة عند الحكماء 
- " المال والبنون زينة الحياة الدنيا ...." 
- " هل يستوي الذي يعلمون والذين لا يعلمون " . 
- يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم . 
- على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم 
- ليت الذي بيني وبينك عامر    وبيني وبين العالمين خراب 
- لا تنه عن خلق وتأتي مثله    عار عليك إذا فعلت عظيم . 
- " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة " . 
التعبيرنوع الاسلوب : خبري / إنشائي
- وكن واثقا بالله في كل حادث    يصنك مدى الايام من شر حاسد . 
-وليلتي عروس من الزنج      عليها قلائد من جمان . 

 السؤال : 2 - استخرجي كل أسلوب إنشائي طلبي ، وحدد نوعه ( صيغته ) أمر / نهي / استفهام / تعني / نداء 

تجنى الكثير من المستشرقين على الدين الإسلامي العظيم، فهل استطعنا الرد عليهم ؟ الواقع أننا لم نستطع أحيانا لعدم فهمنا لديننا وأحيانا لأننا

لا نجيد فن التعامل مع الآخر ، فيا أبناء الإسلام احرصوا على دينكم بالعقل والمنطق ، ولا تتوانوا في عرض مفاهيم دينكم العظيم، فليتكم تنقلون

للآخرين عظمته .

الاسلوب الانشائي الطلبينوعه " صيغته "
1- 
2- 
3- 
4- 
5- 

الجهد الذاتي :

مثلي الأسلوب إنشائي غير طلبي .

الواجب المنزلي :

 السؤال :- اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :

أ - الأسلوب الخبري من بين الأساليب التالية :

" يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون " .

" بنس الاسم الفسوق بعد الإيمان " .

" والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى "

" إن الأبرار لفي نعيم " .

ب - الأسلوب الإنشائي من بين الأساليب التالية :

" هل جزاء الإحسان إلا الإحسان " .

" المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص " .

 " إنما المؤمنون إخوة " .

“”الحياء شعبة من الإيمان "

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
الفهم والاستيعاب والثروة11-   

الاهداف :

1 – تحدد صيغ الاسلوب الانشائي( غير الطلبي ) .

2 - تصوغ تعبيرا يتضمن أسلوبا إنشائيا مشروطا .

أسلوب الأداء:

* تحية الطالبات بتحية الإسلام وحثهن على المشاركة والتفاعل . 

* مناقشة الطالبات في الأهداف على النحو التالي:

بنائی : صوغي في جملتين من إنشائك أسلوب قسم .

الإنشائي غير الطلبي :

1 - المدح والذم : ( نعم + بئس + حبذا + لا حبذا ) .

" ونعم أجر العاملين "

- " بنس مثوى المتكبرين " .

2 - التعجب : ( ما أفعله ! + أفعل به ) :

- ما أجمل الدين والدنيا إذا اجتمعا ! .

- أجمل بالصدق !

3 - القسم : ( والله + لعمري + لعمرك ... ) . "

- لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون

-- والله لأدرسن بجد .

4 - الرجاء : لعل + عسى "

 لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا " .

- عسى أن يأتي الله بالفرج .

5 - ألفاظ العقود : 

بعت + اشتريت + تزوجت + وهبت . ( وتكون في كتابة العقود الرسمية ) . -

تزوجت أنا فلان ابن فلان من السيدة فلانة بنت فلان.

التقويم :

السؤال : حددي من الفقرة الآتية كل أسلوب إنشائي غير طلبي، مبينة نوعه ( صيغته ) :

والله لتعودن القدس عزيزة إلى حصلها العربي، قلعم من يجاهد في تحريرها المرابطون ، ولعل الاختلاف بين العرب والمسلمين ينتهي ثم يعملون

على استرداد هذه المدينة المقدسة ، فما أعظمها من مدينة ! " 

الاسلوب الانشائي الطلبينوعه " صيغته "(تعجب / قسم / رجاء / مدح وذم / عقود)
1- 
2- 
3- 
4- 
5- 

السؤال : - صوغي من إنشائك أسلوبا إنشائيا :

أ-طلبيا :

ب-–غير طلبي

الجهد الذاتي :

 السؤال : - حددي الظرف ونوعه في الجملة التالية :

اذهب إلى المدرسة صباحا .

الجواب : 

الواجب المنزلي :

 السؤال : اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :

أ- الأسلوب الإنشائي الطلبي من بين الأساليب التالية :

-والله إن الحق المنتصر .

-نعم الرجل المخلص .

- ما أروع الصدق !

-تمسكوا بالخلق القويم .

ب - الأسلوب الإنشائي غير الطلبي من بين الأساليب التالية :

-ابتعدوا عن أصدقاء المتوء.

- لا تؤجل عمل اليوم على الغد

-هل يعرف قدر الكريم إلا الكريم ؟

-تالله لأدرس بجد واجتهاد .
 

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
السلامة اللغوية 11-   

الاهداف :

1 - تستخرج اسم فاعل مشروطا .

 2 – تصوغ من فعل مقدّم لها اسم فاعل مشروطا .

3 – توظف اسم فاعل مشروطا في جملة .

 4 – تضبط معمول اسم الفاعل في جملة مقدمة لها .

أسلوب الاداء :

- بدء الدرس بوقفة علاجية نحوية :

الوقفة العلاجية :

صّوبي الخطأ النحوي في الجملة التالية : ( الطالبْين متعاونان مع معلمهما) .

التمهيد :

 – زني الكلمات الاتية صرفيا : ( كاتب – مستغفر –  ساع) .

مناقشة الاهداف :

اسم الفاعل : هو اسم مشتق للدلالة على الحدث وفاعله .

قتل --- قاتل . علم ----- عالم . انطلق ----- ُمنطِلق . استغفر ----- ُمستغِفر .

ما بعد اسم الفاعل يسمى معموله .

( عمل اسم الفاعل )

* يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبني للمعلوم

أ - يرفع فاعلا و ينصب مفعولا به للمتعدي

-أحافظ الطالب القصيدة ؟

* الطالُب : فاعل مرفوع بالضمة

* القصيدةَ : مفعول به منصو ب بالفتحة .

(قد يكون الفاعل مستترا)

الله  تعالى هو الغافر ذنوب العباد . ذنو َب : مفعول به لاسم الفاعل ( الغافر ).

(لاحظ أن الفاعل في الجملة السابقة ضمير مستتر : الغافر " هو " ذنوب) ، فقد يكون الفاعل ظاهرا وقد يكون مستترا .

ب - ويكتفي بالفاعل إن كان فعله لازما .

-أناحج محمد ؟

* محمدٌ : فاعل مرفوع بالضمة

شروط عمل اسم الفاعل

1 – إذا كان معرفا بأل يعمل بدون شروط .

حضر المكرم ضيفه أمس أو الان أو غدا . ضيفَه : مفعول به السم الفاعل ( المكرم ).

(لاحظ أن الفاعل في الجملة السابقة ضمير مستتر : مكرم" هو " ضيفه ).

2 – وإذا لم يكن اسم الفاعل معرفا بأل اشترط فيه ما يلي :

أ – أن يدل على الحال أو الاستقبال .      ب – أن يسبق باستفهام أو نفي .

أعارف الطالب مكانة معلمه .

( الطالب ): فاعل مرفوع وعالمة رفعه الضمة :

( مكانة مفعول به منصوب وعالمة نصبه الفتحة).

التقويم :

-السؤال : استخرجي من

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا