مختصر كتاب إسلامية حادي عشر ف1 #عبد الرحمن الساير

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مختصر كتاب إسلامية حادي عشر ف1 #عبد الرحمن الساير

مختصر كتاب إسلامية حادي عشر ف1 #عبد الرحمن الساير

الاحاديث المقرر حفظها لطلاب الحادي عشر

الرقمالحديث المقررالمجالالصفحة 
1عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذِ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرمْ ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقلْ خيراً أو ليصمتالعقيدةص15
2 عن ابنَ مسعودٍ  رضي الله عنه قالَ ((من أتى عرَّافًا أو ساحرًا أو كاهنًا فسألَهُ فصدَّقَهُ بما يقولُ فقد كفرَ بما أنزلَ على محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم ))العقيدةص31
3عن أنسٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((والذي نفسي بيده، لا يؤمن عبدٌ حتى يحب لجاره  ما يحب لنفسه)).
 
السيرة والتراجمص85
4 قَالَ  رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ.الفقهص101
5حديث أبي هريرةرضي الله عنه  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال: لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه وما أنفقت من نفقة عن غير أمره يؤدى إليه شطره، الفقهص116

المجال: العقيدة

التمائم والطير ص15

1- إن من أعظم الظلم أن يخلق الله الخلق وينعم عليهم ثم يشركون به(وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ )

2- أرسل الله جميع الرسل للدعوة للتوحيد (وَلَقَدۡ بَعَثۡنَا فِي كُلِّ أُمَّةٖ رَّسُولًا أَنِ ٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ وَٱجۡتَنِبُواْ ٱلطَّٰغُوتَۖ)

3-ربط الإسلام بين الإيمان والسلوك في الكثير من النصوص (إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا)

4- التمائم: جمع تميمة، وهي ما يعلق بالعنق أو تلبس في المعصم أو ترسم على اليد أو الكتف أو غيرها من أجزاء الجسم، أو ما يعلق في

السيارات أو على الأبواب وغيرها بقصد دفع الضر أو جلب النفع...

5- حكم التمائم محرمة بالكتاب والسنة وهي من كبائر الذنوب وقد توصل للشرك الأكبر، لما فيها من صرف صفات الله التي هي من خصائصه إلى

مخلوقاته التي لا تملك من أمر نفسها شيئًا كالنفع والضر. 

6- من الأدلة . تحريم التمائم:

(1) قال الله تعالى: (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)

(2) قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم : ((مَنْ عَلق نميمة فقد أَشْرَكَ .)).

7- أنواع التمائم

(1) الحجاب المكتوب ويشتمل على الاستعانة بالجن أو الملائكة أو كتابة الآيات أو الأحاديث ويكون بتعليقه لجلب خير أو دفع ضر أو لجلب محبة الزوج.

(2) الخرز ومثاله الخيط أو رسم العين تمنع الحسد.

(3) ما يربط بالمعصم ومثاله الأسورة أو الخيوط.

(4) لمس الخشب لمنع الحسد.

8-الطيرة والتطير : بمعنى واحد وهو التشاؤم من الشيء المرئي أو المسموع أو المعلوم.

9- حكم الطيرة:  حرام لما فيها من إساءة الظن بالله والخوف المخلوقين قال رسول الله صلى

الله عليه وسلم  : (لا عَدْوَى وَلا طيرة وَلَا صَفَرَ وَلَا هَامَةَ، )وَعَنْ عَبْدِ اللَّه بن مَسْعُودٍ رضي الله عنه   قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم (

الطيرة شرك)، قال ابْنُ مَسْعُودٍ رضي الله عنه 

(مَا مِنَّا إِلَّا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُذْهِبُهُ بِالتَّوَكَّلِ).

10- من صور التشاؤم المعاصرة: (التشاؤم حين انقطاع التيار الكهربائي - التشاؤم من رؤية القطة السوداء).

11- الفأل من حسن الظن بالله .

12- التفاؤل يكون تطيرًا إذا اعتقد الإنسان أن قضاء حوائجه بسبب سماع شيء أو رؤية شيء.

13- الفرق بين الفأل والطيرة: أن الفأل من حسن الظن والطيرة طريق للاتكال على شيء سواه.


المجال العقيدة

الكهانة والعرافة والتبرك ص 22

1- إن علم الغيب مما استأثره الله لنفسه.

2- الكهانة: هي تعاطي الخبر في المستقبل وادعاء معرفة الأسرار.

3- العرافة: هي ادعاء معرفة الأمور الحاضرة كمعرفة مكان المسروق.

4- الفرق بين الكاهن والعراف أن الكاهن يخبر بواسطة النجم عن المغيبات في المستقبل، بخلاف العراف فإنه يخبر عن المغيبات الواقعة.

5-إتيان الكهان والعرافين حرام بالكتاب والسنة والإجماع لاشتماله على شرك في الربوبية والألوهية.

6- ثلاث أحوال للذين يسألون العراقين:

1- أن يصدقه فهذا يكفر.

2- إن لم يصدقه فهذا لا تقبل له صلاة أربعين يوما.

3- أن يسأله ليكذبه فهذا لا بأس به وله أجر.

7- صور من الكهانة أو العرافة:

1- النجوم والأبراج قراءة الكف.

2- قراءة الفنجان .

3- الخط على الرمل.

8-التبرك هو : طلب الزيادة في الخير والأجر وكل من العبد في دينه ودنياه بسبب ذات مباركة أو زمان مبارك أو مكان مبارك).

9- من القواعد العامة في التبرك:

1- البركة كلها من الله.

2- كل ما ورد بالشرع أن فيه بركة فهو سبب للبركة.

3- الذي يدل على وجود البركة من عدمها الدليل.

10- التبرك يكون مشروعا إذا وافق الكتاب والسنة  ويكون محرما ممنوعا إذا خالفهما.

11) من صور التبرك المشروع:

1-بالقرآن الكريم.

2- بالرسول  صلى الله عليه وسلم وهي نوعان بركة حسية وبركة معنوية.

3- التبرك بشرب ماء زمزم.

4- التبرك بالأمكنة كالمساجد.

5- التبرك بالأزمنة.

12- من صور التبرك المحرم الممنوع: كل مالم يرد فيه نص أو التبرك بما ورد النهي عنه - أو التبرك بذوات العلماء والصالحين).

13- من آثار التبرك المشروع: زيادة الأجر والبركة في العلم والعمر وغيرهم.

14- من آثار التبرك غير المشروع:

1- الوقوع في الشرك والابتداع .

2- أكل أموال الناس بالباطل.

3-التغرير بالجهال

4- التواكل والقعود عن أخذ الأسباب.

15- من وسائل مقاومة التبرك غير المشروع والقضاء عليه:

1- نشر العلم الشرعي.

2- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

المجال: العقيدة

السحر ص29

1- النفع والضر بيد الله وحده لا شريك له.

2-السحر هو عزائم ورقى وعقد وأدوية تؤثر في القلوب والأبدان.

3- السحر أنواع منه ما يقتل ومنه ما يمرض ومنه ما يكون سبب للتفريق بين المرء وزوجه وغيرها. ليس للسحر تأثير على المسحور إلا بإذن الله.

5- أنواع السحر : 1- ما يقوم به الساحر بنفسه فيضر به الآخرين.

2- ما يعتمد به الساحر على غيره بمساعدة الشياطين.

6- حكم السحر محرم ولا يتم إلا بكفر الساحر والاستعانة بالشياطين.

7- دل القرآن أن تعلم السحر : كفر وأنه لا نفع فيه وأن من اشتراه ماله في الآخرة من خلاق.

8-دلت السنة أن السحر من السبع الموبقات وأن من سأله فصدقه بما يقول فقد كفر.

9-حد الساحر القتل.

10-طرق الوقاية من السحر:

(1) الاعتقاد بأن كل شيء بيد الله.

(۲) الاستعاذة بالله من الشياطين

(۳) تقوى الله وحفظ أمره ونهيه.

(٤) التوكل على الله والاعتماد عليه

(0) المحافظة على الأذكار.

11-علاج السحر : 

(1) الدعاء.

(۲) الرقى الشرعية.

(۳) التعرف على مكان السحر واستخراجه وابطاله.

(٤) استعمال الأدوية المباحة.

12- اليهود سحروا النبي صلى الله عليه وسلم والذي سحره لبيد بن الأعصم.

المجال العقيدة

الظن بالله -تعالى- وأنواعه ص 36

1- حسن الظن بالله يجب أن تكون صفة المؤمن.

2- الظن هو : الاعتقاد الراجح مع احتمال النقيض.

3- انواع الظن بالله : 

1- سوء الظن بالله وهو محرم ومن الكبائر ويؤدي بصاحبه للكفر.

2- حسن الظن بالله من كمال التوحيد.

4- سوء الظن هو: اعتقاد جانب الشر وترجيحه على جانب الخير فيما يحتمل الأمرين معا.

5- سوء الظن بالله تعالى هو : اتهام الله أو رسوله أو دينه بما لا يليق.

6-من أمثلة سوء الظن بالله : 

1-إذا أصيب المرء بمصيبة ظن أنه غير مستحق.

2-من ظن أن الله لن يجمع عباده بعد موتهم .

3- من يقنط من رحمة الله.

7-أسباب سوء الظن: 

1- إذا ساء فعل المرء.

2-عدم التعرف على الله بأسمائه وصفاته.

3- الوقوع في الشبهات والوقوف عند التهم.

8- آثار سوء الظن بالله : 

1- الكفر بالله.

2- فساد النية.

3- ضعف الإيمان.

4- ارتكاب الفواحش.

9- حسن الظن بالله تعالى عبادة قلبية لا يتم إيمان العبد إلا به.

10-حسن الظن بالله هو: اعتقاد العبد ما يليق بالله وتقتضيه أسمائه وصفاته.

11- من آثار حسن الظن بالله 

1- في الدنيا : طمأنينة القلب والرضا بقضاء الله وقدره.

2-في الآخرة: أن الله لا يخيب رجاءه بل يدخله الجنة.

12- من نماذج من حسن الظن بالله ما كان من النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر  رضي الله عنه في الغار لما قال أبو بكر رضي الله عنه : لو

نظر أحد المشركين تحت قدميه لر آنا فقال النبي  صى الله عليه وسلم : (( يَا أَبَا بَكْرٍ مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِتُهُمَا )).

13- لماذا نحسن الظن بالله ؟ لأمور منها:

1- استجابة لأمر الشارع.

2- لأن حسن الظن له ارتباط وثيق بنواح عقدية متعددة منها: التوكل والاعتصام بالله والخوف من الله .

3- لأن بحسن الظن بالله يرجوا العبد رحمة الله ويخاف عقابه.

المجال: الحديث الشريف.

الصحيحان ومكانتهما ص 53

1- السنة النبوية هي:

 المصدر الثاني من مصادر التشريع والنبي صلى الله عليه وسلم شرح القرآن وبينه، وكما حفظ الله القرآن الكريم فقد حفظ السنة.

2- أجمع العلماء على صحة ما في صحيحي البخاري ومسلم وأنهما أصح كتابان بعد القرآن الكريم. 

3- الإمام البخاري هو:

أبو عبدالله محمد إسماعيل بن إبراهيم البخاري، ولد ببخارى سنة ١٩٤ وهي اليوم تقع جزء من أوزبكستان ، نشأ في بيئة صالحة، فقد كان والده من

تلاميذ الإمام مالك وابن المبارك.

4- حفظ البخاري القرآن قبل أن يبغ العاشرة من عمره وتلقى الحديث على كبار المحدثين مثل الإمام أحمد، وبدأ بالتأليف وهو في سن ۱۸، فكان

الإمام البخاري آية في الحفظ فبلغ في الحفظ غايته، ورحل إلى بغداد والبصرة والكوفة ومكة والمدينة وغيرهم.

5- كتب البخاري عن أكثر من ألف شيخ، وقال: (ما كتبت في كتاب الجامع الصحيح حديثاً إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين).

6- أشهر كتب الإمام البخاري:

هو كتاب الجامع الصحيح (صحيح البخاري)، وصنفه في سنة عشر عاما، وعدد الأحاديث التي فيه (٧٣٩٧) مع المكرر، وهو أول كتاب صنف في الحديث

الصحيح.

7-اشترط الإمام البخاري لقبول الحديث

في كل راو إضافة إلى شروط الحديث الأخرى:

 (1) المعاصرة.

 (2) اللقاء.

توفي الإمام البخاري رحمه الله  سنة 256

8- الإمام مسلم هو :

أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، ولد في نيسابور وهي تقع في إيران اليوم سنة 214، تربى في أسرة علمية صالحة.

9- حفظ الإمام مسلم القرآن في سن مبكر، وارتحل إلى العراق والشام ومصر، وكان من شيوخه الإمام البخاري. 

10- ألف الإمام مسلم كتابه المسند الصحيح اقتداء بشيخه الإمام البخاري ووضع فيه ما أجمعوا على صحته، عدد أحاديثه (12000) مع المكرر، وألفه

في 15 سنة

11-اشترط الإمام مسلم إضافة لشروط الحديث الصحيح شرط المعاصرة فقط.

توفي الإمام مسلم رحمة الله  سنة 261

12- أجمع العلماء على صحة ما في الصحيحين وأن صحيح البخاري أصح كتاب بعد القرآن ثم صحيح مسلم. 

13-من واجبات المسلم نحو الصحيحين: 1- الاقتداء بالبخاري ومسلم في طلب العلم. 2- أن يتعلم ويعلم منزلة الصحيحين في حفظ السنة. 3- الذود عن

الصحيحين في مواجهة أصحاب البدع. 4- التحذير من خطر منهج الذين يسمون أنفسهم بالقرآنيون وهم أبعد ما يكونون عن القرآن.


المجال: السنة النبوية

أصحاب السنن الأربعة (أبو داود،النسائي ، الترمذي ، ابن ماجة ) ص 59

1- القرن الثالث الهجري شهد نشاطاً كبيرا في تدوين السنة بدأه الإمامان البخاري ومسلم، وسار على نهجهما أصحاب السنن الأربعة، إلا أن

السنن الأربعة كانت تحتوي على الأحاديث الصحيحة والحسنة والضعيفة

2- أبو داود هو

سليمان بن الأشعث السجستاني، ولد بسجستان في وهي تقع اليوم ايران سنة 202، وتعلم العلم ورحل في طلبه وأثنى عليه كبار العلماء ووصفه

بالحفظ النام.

3- أشهر مؤلفات أبو داود هو:

كتابه سنن أبي داود، وقد تخصص في الجانب الفقهي وجمع أحاديث التشريع والسنن والأحكام وجمع فيه: (4800) حديثا، وتوفي رحمه الله  سنة

275.

1-الإمام النسائي هو :

أحمد بن علي بن شعيب النسائي، ولد في نسا بخرسان وهي تقع في ايران اليوم سنة ٢١٥، وارتحل في طلب الحديث وهو صغير وتميز بالنجابة.

2-أشهر مؤلفات الإمام النسائي:

كتابه السنن الكبرى ثم اختصره بالسنن الصغرى وجمع فيه الصحيح وسماه المجتبى، ويأتي كتابه من حيث درجة صحته بعد البخاري ومسلم، وعدد

أحاديثه (5341) وتوفي رحمه الله  سنة 303 .

1- الإمام الترمذي هو :

محمد بن سورة الترمذي، ولد في ترمذ سنة 209 وهي تقع اليوم في أوزباكستان، نشأ محبا للسنة ورحل في طلب العلم ومن مشايخه الإمامان

الجليلان البخاري ومسلم وتميز بقوة الذاكرة وحدة الذكاء...

2- أشهر مؤلفات الإمام الترمذي:

سنن الترمذي، وقد تميز بالمصطلحات الحديثية واشتمل على أحاديث الأحكام والمواعظ والآداب والتفسير، وعدد أحاديثه (3956) حديثاً.

3- قيل عن سنن الترمذي:

( من كان في سنن الترمذي فكأنما في بيته نبي يتكلم)، توفي الإمام الترمذي رحمه الله سنة 279.


1- الإمام ابن ماجة : هو محمد بن يزيد بن ماجة القزويني، ولد في قزوين سنة209 وهي تقع في إيران اليوم، رحل كسائر الأئمة في طلب العلم

وتميز بالنجابة ومن شيوخه الذين رحل إليهم ابن أبي شيبة.

2-أشهر مؤلفاته: سنن ابن ماجة، وعدد أحاديثه 4341 حديثاً، وتوفي رحمه الله  273.

*فوائد تربوية من دروس الصحيحين والسنن الأربعة: 

(۱) التقوى والورع من أبرز أسباب حصول العلم. 

(۲) الإعاقة لا توقف المسلم دون نبوغه في العلم.

(۳) استغلال نعمة العقل والحفظ في حفظ الحديث.

(٤) مرحلة السباب أهم مرحلة تلقي العلم.

(0) العلماء والمعلمون لا يفرقون بين طلاب العلم لأن الناس سواء فيه

 

المجال: الحديث الشريف

من كبائر الذنوب ص 25

1- الذنوب تنقسم إلى قسمين: صغائر وكبائر قال تعالى:(إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا )

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه  عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «اجْتَنِبُوا السبع الموبقاتِ»، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ؟ قَالَ: «الشَّرْكُ بِاللَّهِ

وَالسَّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالحَقِّ، وَأَكل الربا، وأكل مال اليتيم، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذَفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلاتِ.

2-أبو هريرة  رضي الله عنه : هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي وهو أكثر الصحابة رواية للحديث، أسلم عام خيبر ولزم صحبة النبي صلى الله عليه

وسلم وروى 5374 حديثا، وتوفي بالمدينة عن 78 عام ودفن بالبقيع.

3-الكبيرة هي: كل ما فيه حد في الدنيا أو وعيد بالعقاب الشديد في الآخرة، وجاء عن بعض السلف: أن الكبائر هي إلى السبعين أقرب منها إلى

السبع.

4- ذكر النبي في الحديث مجموعة من الكبائر وهي سبعة: 

1- الشرك بالله .

2-السحر.

3- قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق.

4- الريا.

5- أكل مال اليتيم.

6- التولي يوم الزحف

7-قذف المحصنات

5- أول دعوة الرسل: التوحيد، وأعظم ما توعد الله عليه الشرك، والشرك: أن تجعل الله ندا وهو خلقك، وأن تصرف أي نوع من أنواع العبادة لغير

الله.

6- الشرك بالله أعظم الكبائر الأمور :

 ( ۱ ) أن الله لا يغفر إلا لمن تاب منه.

(۲) محيط لجميع الأعمال.

(۳) من مات عليه يخلد في نار جهنم

7- ذکر رسول الله صلى الله عليه وسلم السحر من الكبائر بعد الشرك لما فيه من التقرب للشياطين وعبادتهم من دون الله.

8- قتل النفس التي حرم الله كبيرة إلا بالحق (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا)

9- من أسباب تحريم القتل: 

(١) يدفع للثأر وقطع الأرحام.

(۲) يخل بالأمن وينشر الفساد.

(۳) يحرم المقتول من نعمة الحياة.

(٤) يهدر المال وبذل الأهل.

10-استثنى الشرع حالات ثلاث يكون القتل فيها حقا يقوم الحاكم بتنفيذه كما في قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لَا يَحِلُّ دَمُ امْرِي

مُسْلِمٍ يَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللهِ، إِلَّا بِإِحْدَى ثلاث: النَّفْسُ بالنفس، والثيبُ الزَّانِي، وَالمَارِقُ مِنَ الدِّينِ النَّارِكُ لِلْجَمَاعَةِ».

11- الربا هو: الزيادة المنهي عنها شرعًا في أشياء مخصوصة.

12- الربا نوعين: (۱) ربا النسيئة (۲) ربا الفضل، وكلاهما محرمين شرعًا.

13-عَنْ جَابِرٍ  رضي الله عنه قَالَ: «لَعَنَ رَسُولُ اللهِ آكِلَ الرِّبا، وَمُؤْكِلَهُ، وَكَاتِبَهُ، وَشَاهِدَيْهِ»، وَقَالَ: «هُمْ سَوَاء,>>

14- من آثار التعامل بالربا على الاقتصاد: 

(۱) سوء توزيع الثروة.

(۲) ضعف التنمية وانتشار البطالة.

(۳) التعرض للأزمات الاقتصادية.

15-اليتيم هو : من مات أبوه وهو صغير قبل البلوغ.

16- من صور رعاية الإسلام لحق اليتيم: 

(۱) تكليف الحاكم بأن يضع وصيا أمينا على اليتيم يرعى شؤونه ولا يضيعه. 

(۲) حرم الإسلام الأكل من مال اليتيم إلا عند الحاجة وعلى قدر العمل فقط.

(۳) الوعيد الشديد للذين يأكلون أموال الناس بالباطل.

17- الجهاد مشروع بالإسلام لأمور: حماية للدين وردا العدوان المعتدين فلا يجوز الفرار ولا التولي يوم الزحف .

 18- من أسباب تحريم التولي يوم الزحف : 

(۱) لأنه مخالف لأمر الله بالثبات.

(۲) فيه ظلم للنفس وخيانة للأمانة وتمكين للعدو.

19-قذف المحصنات من الكبائر: فحرم الله انتهاك الأعراض وجعل للقاذف حدا في الدنيا.

20- من آثار القذف على الفرد والمجتمع :

(1) إشاعة الفاحشة بين الناس.

(۲) فيه هتك للعرض.

(۳) يوقع العداوة والبغضاء.


المجال السيرة والتراجم 

محمد صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى للمعلم والمربي ص 75

1- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه  قَالَ: «إِنَّ الله نظر فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ، فَوَجَدَ قَلْبَ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم خيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ، فَاصْطَفَاهُ

لِنَفْسِهِ، فَابْتَعْتَهُ بِرِسَالَتِهِ، ثُمَّ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ بَعْدَ قَلْبِ مُحَمَّدٍ، فَوَجَدَ قُلُوبَ أَصْحَابِهِ غَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ، فَجَعَلَهُمْ وَزَرَاءَ نَبِيِّهِ، يُقَاتِلُونَ عَلَى دِينِهِ، فَمَا

رَأَى الْمُسْلِمُونَ حَسَنًا، فَهُوَ عِنْدَ اللهِ حَسَنٌ، وَمَا رَأَوْا سَيِّنَّا فَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ سَيِّ

2-كان النبي صلى الله عليه وسلم  أحسن الناس خلقا يُقابل الإساءة بالإحسان، وكان سيد المتواضعين، وكان أكرم الناس، وكان أشجع الناس،

وكان أصبر الناس.

3- ربى النبي صلى الله عليه وسلم   الصحابة رضي الله عنهم  على الأخلاق العظيمة منها:

(1) الصبر والإعداد والتخطيط للوصول للهدف.

(۲) إعلاء كلمة الله.

(۳) التضحية من أجل الدين ثم من أجل الوطن.

(٤) مشاورة أهل الحل والعقد وتنزيل الناس منازلهم، فلا يوجد في الإسلام حرية كلمة ورأي إذا كانا مخالفين للدين بل الواجب الأخذ على يد السفيه

لئلا يهلك الناس والمجتمع بكلامه. 

4- الرسول صلى الله عليه وسلم  المثل الأعلى في التعامل مع أهله والقيام بحقوقهم وهذه بعض الصور التي تجلي ذلك:

(1) كان حريصًا على نجاة أهله من النار.

(۲)اكرام أبناءه وتقديرهم.

(۳) إعانة أهله خدمتهم.

5- من الأساليب التربوية التي استخدمها النبي  صلى الله عليه وسلم :

(1) التربية بالقصة.

(۲) الإقناع العقلي.

(۳) استخدام التوجيه غير المباشر.


المجال: السيرة والتراجم

شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم الاجتماعية ص 84

1-كان النبي الله صلى الله عليه وسلم  خير الناس في جميع صلاته الاجتماعية، قالت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها  : كَلَا وَاللَّهِ مَا يُخْزِيكَ

اللَّهُ أَبَدًا، إِنَّكَ لتصل الرحم، وَتَحْمِلُ الكَلَّ، وَتَكْسِبُ المَعْدُوم، وَتَقْرِي الطَّيْفَ وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الحَقِّ».

2- كان النبي صلى الله عليه وسلم  الترجمة العملية للعلاقات الإنسانية والاجتماعية في الإسلام، فمن ذلك أنه:

(۱) اهتم بالجيران ورغب بالإحسان إليه وحذر من التعدي عليهم.

(۲) وكذلك كان أسوة في صلة رحمه.

(۳) وكذلك كأن أبا رحيما حانيا لأبناء الصحابة رضي الله عنهم 

(4) كان كريما جوادًا يعطي عطاء من لا يخشى الفقر.

(5) كان حسن المعاملة للضيوف، وجميع الأخلاق الحسنة في العلاقات الإنسانية كان متصف بها .

3- كان النبي  صلى الله عليه وسلم يعلم أبناء الصحابة رضي الله عنهم  الأخلاق ومنها:

الصدق، وكان ينهى عن الدعاء على الأبناء، وكان يأكل مع أبناء الصحابة ويعلمهم آداب الطعام.

المجال: السيرة والتراجم

الرسول صلى الله عليه وسلم القائد السياسي العسكري ص91

1-السياسة: هي تدبير شؤون الدولة بحكمة وذكاء وحنكة.

2-نجح النبي صلى الله عليه وسلم في إقامة دولة الإسلام بسبب الأسس السياسية والعسكرية السليمة في إقامة الدولة العظيمة، ومن تلك

الأسس:

 (1) إقامة الدولة على أركان فكرية سليمة.

(۲) قيام الدولة على قواعد من نخبة أصحابه ومن أهل الحل والعقد.

(۳) اختيار المكان الأنسب لإقامة الدولة الإسلامية.

3- سياسة الرسول صلى الله عليه وسلم الداخلية للدولة تتضح من خلال:

(1) سيادة الدولة على أراضيها وذلك بـ رفع الأذان في سماء المدينة ومنع التحاكم في أرض الإسلام لأي نظام غير نظام الدولة المسلمة.

(۲) جمع الكفاءات المخلصة للدولة.

(۳) امتصاص الحقد من النفوس.

4-سياسة الرسول  صلى الله عليه وسلم الخارجية: كان خبيراً بطبائع الناس فهادن وقاتل وعفا عن أقوام، واستقبل الوفود والرسل من الملوك،

وأرسل كتبا إلى ملوك الأرض . 

5- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قائداً عسكرًا فكان يشارك في التنفيذ والتخطيط وقد ربى الصحابة على القوة البدنية وحثهم على

اقتناء الخيل

6- تنوعت فنون القتال عند النبي صلى الله عليه وسلم  ومنها: فنون تشكيل المسير وفنون الشؤون الإدارية للمعركة وفنون هندسة الميدان

كما في الخندق وفنون اختيار مناطق السيطرة وأساليب القتال.

7-بلغت العمليات الحربية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم  أكثر من 60 عملية، قاد منها بنفسه 28 غزوة.

المجال الفقه

أحكام الزواج في الإسلام ص101
 

1) الزواج لغة هو: الاقتران والازدواج

واصطلاحًا: عقد يفيد حل العشرة بين الرجل والمرأة بما يحقق ما يقتضيه الطبع الإنساني مدى

الحياة ويجعل لكل واحد منهما حقوقاً قبل صاحبه وواجبات عليه.

2-دل على مشروعية النكاح:

 (١) الكتاب (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ)

(۲) السنة قوله: «يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوْجُ ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ ، وَأَحْصَنُ للفرج، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصُّوْمِ ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ>>

(۳) الإجماع فقد أجمع العلماء على مشروعية الزواج للقادر.

3-بعض حكم مشروعية النكاح : 

(۱) الحفاظ على السلالة الإنسانية.

(۲) إشباع الرغبات الجسدية للزوجين.

(۳) تكثير أمة النبي الله.صلى الله عليه وسلم 

4- الرهبنة وعدم الزواج منافية للفطرة ومنافيه لحكم الشارع في تشريع النكاح.

5-الزواج بأخذ الأحكام التكليفية الخمسة على حسب رغبة المكلف وقدرته عليه، فيكون واجباً إن تاقت نفسه إليه وخشي على نفسه الزنا، ويكون

محرما على من علم أنه سيخل بحق شريك حياته، ويكره على من يخشى أن يخل بحق الزوجة، ويباح لمن لا يخاف على نفسه الزنا ولا يخاف ظلم

الزوجة.

6-الخطية هي: طلب الرجل التزويج بامرأة معينة خالية من الموانع الشرعية.

7- شروط الخطبة شرطان (۱) خلو المرأة من المواقع (٢) أن لا تكون مخطوبة.

8- أجمع العلماء على مشروعية النظر للمخطوبة لقوله صلى الله عليه وسلم : انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما».

9- أركان الزواج أربعة:

 (الأول) صيغة العقد وهي الإيجاب والقبول.

(الثاني) ولي المرأة.

(الثالث) شاهدا عدل.

(الرابع) الخلو من الموانع الشرعية.

10- شروط عقد النكاح خمسة : 

(١) أن يكون كلا المتعاقدين عاقلا مميزا. 

(٢) أن يتحد مجلس الإيجاب والقبول.

(۳) أن يسمع الإيجاب والقبول كلا المتعاقدين. 

(1) ألا يخالف القبول الإيجاب.

(٥) أن تكون صيغة العقد منجزة.

المجال: الفقه

مواقع النكاح ص107

1- الموانع الشرعية للنكاح تنقسم إلى قسمين: التحريم المؤبد والتحريم المؤقت. 

2- المحرمات المؤيدة وهي التي تكون لأسباب ثابته لا تزول، وتكون لأسباب :

 (1) النسب.

(۲) المصاهرة.

(۳) الرضاع.

(1) الزوجة الملاعنة.

3- المحرمات بسبب القرابة ومن سبع (۱) الأمهات. (۲) البنات (۳) الأخوات. (٤) العمات. (٥) الخالات (6) وبنات الأخ. (۷) بنات الأخت).

4-المحرمات بسبب المصاهرة وهن أربع:

 (1) أم الزوجة.

( ٢ ) بنت الزوجة.

(۳) زوجة الأب.

( ٤ ) زوجة الابن.

5-المحرمات من الرضاع: مثل المحرمات بالنسب في النوع والعدد.

6- الملاعنة بين الزوجين هي: قذف الرجل زوجته بالزنا وليس معه شهود إلا نفسه، فيطلب القاضي من الزوج أن يقسم أربعة أيمان على صحة

قوله ويدعو على نفسه باللعن إن كان كاذبا، وبإمكان المرأة أن ترد دعواه بأن تشهد أربع شهادات أنه من

الكاذبين والخامسة أن غصب الله عليها إن كانت كاذبة.

7- المحرمات تحريم مؤقت

(۱) زوجة الغير ومعتدته.

(۲) الجمع بين محرمين.

(۳) من لا تدين بدين سماوي.

(٤) الجمع بين أكثر من أربع.

(٥) المطلقة ثلاثا .

8- لا يجوز للمسلمة أن تتزوج غير المسلم سواء كان كتابي أو غير كتابي، لأن الإسلام يعلوا ولا يعلى عليه، المسلم على المسلم، ولأن الأبناء

ينتسبون لأبائهم.

المجال: الفقه

أسس اختيار الزوج والزوجة وحقوقهما ص 113

1- اعتنى الإسلام يحسن اختيار الزوجين للآخر، وذلك لاستمرار واستقرار الحياة الزوجية ولتحقيق مقاصد النكاح. 

2- أسس اختيار الزوجة : ( ١ ) أن تكون صالحة (٢) وأن تكون ولودًا. (۳) أن تكون بكرا. (٤) أن تكون من بيئة كريمة. 

3- على ولي المرأة أن يختار لموليته زوج يرضى دينه وخلقه.

4-الحقوق المشتركة بين الزوجين

(1) المعاشرة بالمعروف، وتكون بالصحبة الجميلة وحسن الظن وأداء الحقوق وتجمل كلا الزوجين للآخر.

(۲) استمتاع كل منهما بالآخر.

(۳) الإرث.

(٤) حرمة المصاهرة.

(٥) ثبوت نسب الولد.

(٦) رعاية الأبناء.

5- حقوق الزوج على زوجته أعظم من حقوقها عليه، فمن حقوقه عليها:

(1) وجوب طاعة الزوجة لزوجها.

(۲) عدم إذن الزوجة في بيت الزوج لمن يكره دخوله.

(۳) ألا تخرج الزوجة من بيت زوجها إلا بإذنه.

(٤) تأديب الزوج لزوجته.

(٥) الطلاق

6-من حقوق الزوجة على زوجها: 

(۱) المهر.

(۲) النفقة.

(۳) القسم بين الزوجات.

(4) المخلع.

7- مما يزيد المحبة بين الزوجين:

 (1) الهدية.

(٢) الإحسان بينهما.

(۳) قيام كل واحد منه يحق زوجه عليه.


المجال: التهذيب

القيم التربوية في الإسلام ص 123

1- جاء الإسلام بأحسن وأكمل الأخلاق في سائر التعاملات بين الناس.

2- القيم في الإسلام: هي الأخلاق الحسنة التي تحث على الفضيلة وتنظم سلوك الإنسان وعلاقته بمن حوله كما حددها الإسلام 

3- من مصادر القيم: الأسرة والبيئة والمدرسة والعادات.

4- المصدر الصحيح للقيم هو الدين الإسلامي.

5-ضبط سلوك الفرد بالقيم الإسلامية يكون بــ :

1الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم  .

2 الالتزام بالعبادات.

3 الصحبة الصالحة.

4استخدام أسلوب ضرب الأمثال.

6- أركان حسن الخلق كثيرة وأهمها: 1) الصبر وهو حبس النفس عن الشكوى وعن الجزع وعن المعاصر

2) العفو: وهو الصفح عمن أساء إليه مع القدرة على الانتقام.

3) الشجاعة وهي الإقدام على المكاره عند الحاجة مع الثبات.

7-فضائل الصبر كثيرة منها: أن الله اختص أهله بأن(  أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ)

8- الصبر ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

1) الصبر على فعل الطاعات.

(٢) الصبر عن معصية الله.

(٣) الصبر على أقدار الله المؤلمة.

9- العفو شرف للنفس وعز لها.

(١٠) من فضائل الشجاعة أنها : 

1) دليل على حسن الظن بالله.

(٢) أنها مستمدة من الإيمان بالله.

(٣) هو درع لأمته وصون لها

(٤) يحبه الخلق ويهابه الأعداء.

(11) إذا غامرت في شرف مروم ... فلا تقنع بما دون النجوم 

قطعم الموت في أمر صغير ... كطعم الموت في أمر عظيم 

يرى الجبناء أن العجز عقل ... وتلك خديعة الطبع اللثيم 

وكل شجاعة في المره تغني ... ولا مثل الشجاعة في الحكيم

وكم من عائب قولا صحيحًا ... وافته من الفهم السقيم ... 

ولكن تأخذ الآذان منه ... على قدر القرائح والعلوم

12- من الآثار السلبية للعادات السيئة وهي كل ما ينافي القيم الإسلامية في حياة الفرد:

(1) غضب الله وسوله .

(2) نفور الناس منه لعدم الثقة به.

(3) قسوة القلب والاستهانة بالمعاصي.

(4) القلق والاكتتاب.

(5) سوء العاقبة يوم القيامة.

13) إن الفضائل والأخلاق الكريمة منها ما هو جبلي ومنها ما هو مكتسب كما قال النبي صلى الله عليه وسلم  : ( و إنما الحلم بالتحلم و من

ينحر الخير يعطه و من يتق الشر يوقه).

14- فوائد تربوية: 

(۱) تجسدت بالنبي صلى الله عليه وسلم قيم الإسلام وتعاليمه.

(٢) القيم الإسلامية ربانية المصدر فيها يكون العدل والشمول والثبات.

(٣) الصبر والشجاعة والعفو من أركان حسن الخلق.

) من صور الشجاعة مجاهدة النفس عن الشهوات.


المجال التهذيب

الأخوة الإسلامية والحب في الله تعالى ص 132

1- الأخوة الإسلامية في الله واجب ديني عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنه  ، قَالَ: كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: « أَيُّ عُرَى

الإِسْلَامِ أَوْثقُ ، قَالُوا الصَّلاةُ قَالَ: حَسَنَةٌ، وَمَا هِي بِهَا ، قَالُوا: الزَّكَاة قَالَ: حَسَنَةٌ وَمَا هِيَ بِهَا ، قَالُوا: صيام رَمَضَانَ قَالَ: « حَسَنٌ وَمَا هُوَ بِهِ قَالُوا

الْحَج قَالَ: «حَسَنُ وَمَا هُوَ بِهِ ، قَالُوا: الْجِهَادُ قَالَ: « حَسَنُ وَمَا هُوَ بِهِ» «إِنَّ أَوْثَقَ عُرَى الْإِيمَانِ الْمُوَالَاةُ فِي اللَّهِ وَالْمُعَادَاةُ فِي اللَّهِ وَالْحُبُّ فِي اللَّهِ

وَالْبَغْضُ في الله.

2- الأخوة الإسلامية رابط قوي وسد منبع يدفع الأعداء الذين يطمعون بتفريق الصف. 

3- أقام الرسول صلى الله عليه وسلم دولة الإسلام على أساس الأخوة الدينية فهي أقوى من أخوة النسب.

4-للمسلم على المسلم حقوق كثيرة تحقق الترابط والتآلف بين المجتمع منها

1) السلام.

٢) النصح

(٣) تشميت العاطس

4) عيادة المريض.

5)المواساة وقضاء الحوائج.

6) اتباع الجنائز.

٧) النصرة.

5- من وسائل تنمية علاقة المسلم بأخيه المسلم:

 (1) سلامة الصدر.

(٢) العفو عن الزلات.

(٣) معرفة الفضل لأهله.

(٤) المجاملة والهدية.

(ه) إصلاح ذات البين.

6- من آثار الأخوة في الله على الفرد والمجتمع: 

(١) أنها طريق لحلاوة الإيمان واستكمال عراء.

۲) تنشر المودة والتألف.

٣) أساس صلاح المجتمعات.

٤) سبب لاستحقاق النصر.

7-تمتاز الأخوة الإسلامية بالشمول والعالمية، فلا يفرق بينهم أي اعتبار من اعتبارات الجاهلية، فهي فوق اخو ةوالجنسية والوطن.

8-الأخ الصالح زينة في الرخاء عصمة في البلاء.

9- مراعاة حقوق الأخوة تحقق الأمن للفرد والمجتمع.

المجال: التهذيب

حسن اختيار الصديق الصالح ص 139

1-الإنسان اجتماعي بطبعه، والصديق يؤثر في صاحبه، فالواجب على المسلم أن يصحب الصالحين وأن يتجنب أصدقاء السوء ويتبرأ منهم في الدنيا

قبل أن يتبرأ بعضهم من بعض في الآخرة.

2-الصداقة هي علاقة مودة ومحبة بين الناس وانسجام روحي وتألف وجداني وترابط في الأهداف والغايات.

3- الصديق الصالح مكسب في كل احواله على عكس صديق السوء.

4- من أسس اختيار الصديق: 

(۱) أن يكون صاحب عقيدة سليمة. 

(۲) حسن الخلق.

(۳) مخلصا في محبته الله.

5- من آثار صحبة قرناء السوء: 

1) الغفلة عن ذكر الله.

۲) الابتعاد عن طاعة الله.

۳)إهمال العمل والتأخر الدراسي.

6- من الوسائل التي تعين على دوام الصداقة: 

1) التواضع.

٢) زيارة الصديق.

۳) اعلام الصديق بأنه يحبه.

٤)حفظ سره وستر عيوبه.

٥) العفو عن زلاته.

7-الرسول صلى الله عليه وسلم  قدوة في اختيار الصديق فاختار لصحبته خير الناس بعد الأنبياء.


المجال الثقافة الإسلامية

الأسرة المسلمة بين الثوابت والمتغيرات ص 147

1- الأسرة هي النواة الأولى في المجتمع وفي تكوين الأمة وتشيد الحضارة.

2-رغب الإسلام في تكوين الأسرة الصالحة بحسن اختيار الزوجة الصالحة وانكاح الزوج الصالح.

3- الأسرة لغة: أهل الرجل وعشيرته، و تطلق على الرجل ومن يعولهم من زوجة وأصوله وفروعه

4- تظهر أهمية الأسرة من خلال: 

(١ ) تحقيق النمو الجسدي والعاطفي.

(٢) السكن النفسي.

(٣) سبيل لتحقيق العاطفة وحفظ النسب وانجاب الولد.

(٤)الأسرة مؤسسة للتدريب على تحمل المسؤوليات.

5- من الآثار الإيجابية للتغيرات الحادثة: 

(١) رغد العيش، (٢) وعي الأسر.

6-من الآثار السلبية للتغيرات الحادثة:

 ١) تمزيق العلاقات الاجتماعية. 

٢) تقوية النزعة الأنانية لدى الفرد.

٣) التشكيك والطعن بمفهوم القوامة الشرعية لرب الأسرة فهي بزعمهم أنها تقيد لحرياتهم.

٤) الترف الزائد.

٥) سوء استخدام وسائل الاتصال الحديثة.

7-لابد لعلاج الآثار السلبية من أمور منها:

 ١) الرقابة على ما يعرض على الأسرة. 

٢) حث الأسرة على تعلم العلم الشرعي.

٣) تقوية الوازع الديني.

8- تقوم الأسرة المسلمة على أسس ومبادئ منها:

 1) تربية الأبناء مبادئ الإسلام،

 ٢) التفاهم الأسري.

۳) احترام الحقوق بين الزوجين.

٤) القوامة.


المجال الثقافة الإسلامية

الدعوة إلى الله تعالى ص 153

1- إن الدعوة إلى الله هي مهمة الرسل وورثة الأنبياء من العلماء والصالحين.

2- الدعوة هي: قيام الداعية المؤهل بإيصال دين الإسلام للناس كافة وفق المنهج الصحيح وبما يتناسب مع أحوال وظروف المخاطبين

3- حكم الدعوة إلى الله : فرض كفاية إذا قام بها البعض سقط الإثم عن الباقين.

4- الدعوة إلى الله من أفضل الطاعات.

5- للدعوة إلى الله أهداف عالية وغايات نبيلة منها: 

۱) تعريف العباد بخالقهم وحقه عليهم.

٢) نشر الخير والصلاح.

٣) تحكيم شرع الله في الأرض.

6- الدعوة إلى الله ضرورية لأمور منها: 

(۱) حاجة الناس للوحي الإلهي.

(۲) عجز العقول عن إدراك كثير من الحقائق.

(٣) احتياج أعد أعمال الخير إلى رواد يقودون الناس إلهيا.

7-خصائص الداعية ومقوماته: 

1)حسن صلته بالله.

2) الفهم الصحيح للعلم.

3) القدوة الصالحة.

4) معايشة أحوال الناس وتقدير ظروفهم.

7- يستمد الداعية منهجه وأسلوبه من عدة مصادر:

 (1) القرآن.

(٢) السنة.

(۳) فهم السلف من الصحابة والتابعين

(٤) الإجماع والقياس.

8-قد رسم القرآن منهج الدعوة في قوله:( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)

9- الحكمة في الدعوة تكون بأمور: 

١) مخاطبة العقول بالبراهين العقلية.

٢) الرفق بالناس.

٣) التدرج التربوي في التعليم.

10- الموعظة الحسنة تخاطب بأن القلوب والعواطف فتختار الموضوع المناسب ويكون الخطاب بأسلوب مؤثر. 

11- المجادلة بالتي هي أحسن أن يقصد الداعي فيها كشف الحقيقة.


المجال: الثقافة الإسلامية

وسطية الإسلام ص 162

1- الوسطية هي: العدل والخيرية بين الإفراط والتفريط.

2- الوسطة سمة ثابتة في كل أبواب الإسلام سواء الاعتقادية أو العملية في العبادات أو العادية في جانب المعاملات.

3- الأصل في التكليف في العبادات هو طاقة النفس البشرية.

4- أمر الله بالتوسط في الإتفاق فلا إسراف ولا تقتير

5- حثنا الإسلام على العبادة وعلى الترويح على النفس أحيانًا فقال النبي صلى الله عليه وسلم  : «ساعة وساعة».

6-الوسطية من خصائص الأمة الإسلامية وهو سبب غيرتها على الأمم.

7-بعض مظاهر التفريط والتقصير:

(۱) تأخير الصلاة عن وقتها.

(۲) المجاهرة بالمعاصي.

(۳) ترك صلاة الجماعة للرجال.

8-الغلو هو: هو المبالغة في الشيء والتشدد فيه بتجاوز الحد.

9- من مظاهر الغلو: (التساهل في إطلاق صفة الكفر أو الفسق على المقصرين استخدام العنف في إنكار المنكر - التعرض للعلماء بالانتقاص -

التعصب لطائفة أو حزب أو جماعة).

10- واجب الشباب في سبيل تحقيق الوسطية:

 ١) الفهم الصحيح.

 ٢) التمسك بالقيم الأخلاقية.

۳) حسن الظن بالناس

٤) الحوار الحضاري البناء.

٥) احترام التخصص.

 

 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة