إجابات أسئلة التقويم في الكتاب عربي عاشر ف1

البيانات

إجابات أسئلة التقويم في الكتاب عربي عاشر ف1

إجابات أسئلة التقويم في الكتاب عربي عاشر ف1

الإيمان الصادق وأثره في سلوك المؤمن

أولا الفهم والاستيعاب

1 - السؤال : سجل فيما يأتي المناسبة التي نزلت فيها هذه الايات الكريمة .

 الجواب : a .قال المفسرون :- أصاب أهل المدينة الجوع والغلاء فقدم دحية بن خليفة الكلبي في تجارة من الشام ، وضررب بها طبل يؤذن للناس

بقدومه ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الجمعة فخرج الناس ولم يبق في المسجد سوى اثني عشر رجلا منهم أبو بكر الصديق وعمر رضي

الله عنهما

2 - السؤال : سجل في الفراغات التالية أهم المعاني الرئيسة التي يمكن فهمها من الايات الكريمة السابقة .

الجواب ك a .كل ما في الوجود يسبح الله عز وجل .

b .اتباع شرع الله تعالى يزكي النفو س ويطهر القلوب .

c .لليهود أخلاق ذميمة .

d .صلاة الجمعة واجبة والعمل بعد الصلاة يحقق النفع للمسلمين .

3 - السؤال : أكمل في ضوء فهمك للايات الكريمة ما يأتي :

 الجواب : a .تربيةالجماعة المسلمة وبناء نفوسها على النحو  الذي أراده الله لها يحتاج من القائمين على أمر   الدعوة إلى (دعوة الناس بالحكمة

والموعظة الحسنة ، وتبليغ دعوة الله تعالى )

b . النفس البشرية بخيرها وشرها قابلة لأن تصعد مراقي العقيدة والتطهر التزكية إذا ما تهيأ لها ( مناخ صالح للإيمان بالله ورسوله ، وقدوة حسنة

صالحة صالحة تأخذ بيدها ) 

c . نستنتج من سلوك الذين تركوا الصلاة واتجهوا إلى التجارة واللهو ( حب الدنيا والتهافت على المال) 

d .ونستنتج من تقرير أن كل مافي السموات وما في الأرض يسبح لله أن ( الله هو الخالق لكل ما في الوجود ولذا فهو المستحق للعبادة ) 

4- السؤال : إلى أي الرايين التاليين حميل في تفسير ( الأميين ) :

 الجواب :الرأي الأول : يقول أصحابه إن العرب سموا بـ( الأميين ) لأنهم كانوا لا يقرؤون ولا يكتبون في الأعم الأغلب

والرأي الثاني : يقول أصحابه إن العرب كانوا في رأي اليهود من الأمم الأخرى التي كانوا يرونها دونهم فهم شعب الله المختار ومعنى ذلك أن

العرب الذين هم من الأمم الأخرى وأن الرسول صلى الله عليه وسلم نزل منهم أي من الأميين .

5-  السؤال :ما العلاقة بين ما جاء في الآيات الكريمة عن فضل الله الذي من به على العرب ، وموقف اليهود من العمل بالتوارة ؟

الجواب : يمن الله تعالى على العرب بأن بعث فيهم رسولا منهم ثم أخبرهم ثم أخيرهم عن موقف اليهود من العمل بالتوراة تحذيرا للعرب من أن

يصنعوا صنيعهم .

-6 السؤال :  ( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها ) ما المقصود بالتعبير القرآني السابق ؟ 

 الجواب : جحود اليهود وكفرهم وعدم اتباع منهج الله وشرعه المكلفين به في التوراة .

-7السؤال :  قال تعالى ( قل يأيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين ولا يتمنونه

أبدا بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين )

 لمن توجه الأمر في الآية الكريمة ؟  الجواب :   لليهود

-ما زعم اليهود الذي أشارت إليه الآية السابقة ؟الجواب :   أنهم شعب الله المختار وأنهم أولياء الله

-ما الدليل الذي قدمته الآية السابقة على اختلاف حقيقة اليهود عن ظاهر أقوالهم ؟ الجواب : خوفهم من الموت

-استنتج من الآية السابقة صفتين لليهود .  الجواب : الافتراء و الكتب / حب الدنيا / الخوف من الموت 

8-السؤال : أين تجد في الآيات الترغيب في الاستلام من شؤون التجارة والمعافر واللهو ؟

 الجواب : في قوله تعالى ( قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين )

9 -السؤال : قال تعالى ( واذكروا الله كثيرا لعلكم تعلمون ) وضح الدعوة التي تحملها الآية الكريمة السابقة ونتيجتها العملية في

سلوك الفرد المسلم .

الجواب : كثرة ذكر الله تعالى من تشميع وتكبير وتحليل ، والهداية والإيمان والتقوى .

10-المباهلة معناها وقوف الفريقين المتنازعين وجها لوجه ودعاؤهما معا إلى الله أن ينكل بالمبطل منهما ، وقد خاف كل من دعاهم رسول الله

إلى هذه المباهلة ونكسوا عنها ولم يقبلوا التحدي فيها ، السؤال :  العلام يدل ذلك

الجواب : يدل ذلك على ضعف موقفهم وفساد عقيدتهم وتحريفهم للكتب السماوية ولذا فهم على باطل .

ثانيا الثروة اللغوية :

1 - ( يسبح لله ما في السموات وما في الأرض ) ( الملك القدوس العزيز الحكيم) (يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة )

 السؤال : سجل في الفراغات التالية معنى كل كلمة تحتها خط مما سبق مستعينا في ذلك بمعجمك :-

 -يسبح :  ( ينره ويقدس )

-القدوس : ( المنزه عن كل نقص )  . 

- يزكيهم : ( يطهرهم )

-الحكمة : ( السنة النبوية ) أو ( العلم والفقه )

2- ( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا )

السؤال : ما مفرد كلمة أسفارا ؟

الجواب :  سفر

-  السؤال : ما المعنى المقصود بكلمة ( أسفارا ) في الآية ؟ 

 الجواب : الكتب الكبيرة

3 (فاسعوا إلى ذكر الله وزروا البيع ) 

 السؤال : سجل في الفراغ الذي تجده لكلمة ( ذروا ) في المعجم الوسيط :

الجواب :  ( اتركوا )

ثالثا : السلامة اللغوية :

1 ( -مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين )

-السؤال : بين نوع كل فعل ورد في الاية الكريمة من حيث الدلالة على الزمن .

-  السؤال : بين المعرب والمبني من الافعال في الاية الكريمة وعلامة بناه واعرابه 

الفعل نوعهحالته من حيث الاعراب أو البناء علامة الاعراب علامة البناء 
حملواماضمبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة---------الضم
يحملوامضارعمعرب : مجزوم بحذف النون حذف النون 
يحملمضارعمعربمرفوع بالضمة 

كذبوا 

يهدي 

ماض

مضارع

مبني 

معرب 

-------

مرفوع بالضمة المقدوة 

على الضم 

-السؤال : نستنتج من الاجابة في الجدول السابق القواعد الاتية :

-من الافعال المبنية ( الماضي) ومن علامات بناه ( الضم )

-من الافعال المعربة(المضارع ) ومن علامات إعرابه( الرفع بالضمة )

2 - السؤال : بين ما أفاه الفعل ( كان ) في التعبيرات الاتية :

-إن كنتم صادقين الجواب :  النفي

-.فينبكم بما كنتم تعملون الجواب :  الحاضر والمستقبل .

-وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين الجواب : الماضي .

- السؤال : .بين سبب رسم الهمزة المتوسطة على واو في كلمة( يؤتيه )

الجواب : ( .متوسطة ساكنة مسبو قة بحرف مضموم)

-السؤال : اكتب ثلاث كلمات ترسم فيها الهمزة المتوسطة على واوفي الفراغات الاتية مثل ( يؤتيه ) 

الجواب : يؤكل -  يؤرق-   يؤخذ

4 -السؤال اكتب  أمام كل كلمة مما يأتي سبب رسم الهمزة المتوسطة فيها على الياء :

الكلمة                        السبب

ينبئكم : متوسطة مسبو قة بكسر وهي مضمومة .

بئس : متوسطة مسبو قة بكسر وهي ساكنة .

قائما : متوسطة مكسورة ومسبو قة بحر مد ساكن

رابعا التذوق الفني :

1- قال تعالى ( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ) السؤال :  وضم التصوير الفني وبين أثره في الآية الكريمة

السابقة .

الجواب :  صور اليهود الذين كلفوا بالعمل بالتوراة ثم لم يعملوا بها بالحمار الذي يحمل كتبا لا يستفيد منها على سبيل التشبيه التمثيلي .

2- قال تعالى ( قل يأيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين ولا يتمنونهأبدا بما قدمت أيديهم

والله عليهم بالظالمين * قل  إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ) 

-. السؤال : في قوله تعالى لليهود (فتمنوا الموت) ما يشير إلى :

* .ترغيبهم في تمني الموت .

*.حنهم على تمني الموت .

*.تحديهم في تمني الموت . ✓

* .تحذيرهم من تمني الموت .

-السؤال :.في قول تعالى ( ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون)

*.دعوة إلى عدم الخوف من الموت .

* .حث على الاستعداد لما بعد الموت . ✓

* .دعوة إلى تمني الموت .

* .رفض للاذعان لسطوة الموت .

3- السؤال :  قال تعالى ( وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير من لهو ومن التجارة والله خير

الرازقين ) بم تعلل تقديم التجارة في العبارة الأولى وتقديم اللهو في الثانية ؟

الجواب :  الأولى لخروجهم إلى التجارة وتركهم النبي صلى الله عليه وسلم  في سبب نزول الآيات ، أما الأخرى لتشيع ما اتجهوا إليه وتركهم

للصلاة فهو من باب اللهو وإن كان تجارة .

الإجابات النموذجية لأسئلة التقويم 

في مجال ( الأدب يوسع النظرة للحياة )

قصيدة ( الحياة والناس ) للشاعر / المتنبي ص 127

أولا الفهم والاستيعاب : 

1- السؤال :  اقرأ الأبيات قراءة متأنية ثم حدد منها ما يلي :

- الفكرة التي تشمل الأبيات الخمسة الأولى

الجواب :  الناس أما تقلبات الدهر ومصائبه سواء 

-الفكرة التي تعبر عنه الأبيات الخمسة الأخيرة 

الجواب : .. فهم الحياة الصحيح يدفع الإنسان إلى الزهد فيها والتحلي بمكارم الأخلاق

 -رأي الشاعر في بعض الناس من خلال الأبيات الثلاثة الأولى 

الجواب : إن طبيعة الزمان لم تتغير فالذي ناله الأوائل من الزمن عاد وتكرر على خلفهم فكلما قدم الدهر لهم إحسانا فجعهم بمصائب تعكر صفو

هذا الإحسان 

- رأي الشاعر في بعض الناس من خلال البيتين الرابع والخامس 

الجواب :  الناس يزيدون من ويلات الدهر وكلما من الله عليهم بنعمة استخدموها في إيذاء الناس

-2  السؤال : سجل أمام كل قيمة إنسانية البيت الذي يدل عليهما فيما يلي :

التسامح

الجواب :  (ومراد النفس أصغر من أن          نتعادى فيه وأن نتقائي )          

. عزة النفس

الجواب : ( غير أن الفتى يلاقي المنايا       كالحات ولا يلاقي الهوانا )

الشجاعة

الجواب :  ( وإذا لم يكن من الموت بد            فمن العجز أن تموت جبانا)

- الاستهانة بالشدائد

الجواب :  (كل ما لم يكن من الصعب في     الأنفس سهل فيها إذا هو كانا )

3-  السؤال : الحكمة فكرة تحلق في آفاق إنسانية ، أحسن صياغتها ، حدد ما تراه حكما في الأبيات التي قرأتها :

الجواب : ( غير أن الفتي بلاقي المنايا               كالحات ولا يلاقي الهوانا )

             (ولو أن الحياة تبق لحي             لعددنا أضلنا الشجعانا ) 

          ( وإذا لم يكن من الموت بـــــد            فمن العجز أن تموت جبانا )

        ( كل ما لم يكن من الصعب في       الأنفس سهل فيها إذا هو كانا )

4-  السؤال : ضع علامة ( ✓ )أمام التكملة الصحيحة لكل عبارة مما يلي :

*يشير البيت الأول إلى :

-رضا السابقين عن أزمانهم 

-سخط السابقين على أزمانهم 

-ثبات طبيعة الزمان منذ الأزل 

-اختلاف طبائع الأزمان وتغيرها 

*يؤكد البيت الثاني أن :

-كثيرا ما ينعم الإنسان بخيره 

-قليلا من الأيام ما يسر 

-قليلا من البشر من أسعده الزمن 

-أكثر الناس قد سخط ، ورضي أقلهم

*يفهم من البيت الرابع أن :

-الزمان يتقلب على إرادة الإنسان 

-الإنسان نفسه يزيد من ويلات الزمن 

-الإنسان يعين أخاه في الشدائد 

-الإنسان يرفض منذ الأزل الخضوع لريب الزمن 

-5 السؤال :  وازن بين فكرة البيت الثالث والبت التالي من حيث الاتفاق والاختلاف :

- ومن عادة الأيام أن صروفها               إذا ساء منها جانب سر جانب

الجواب :  اتفق البيتان في الاعتراف بأن الدهر يوم سار ويوم ضار ولكنهما اختلفا في أن بيت المتنبي يرى أن أيام الدهر المرة أكثر من أيامه السارة

أما هذا البيت فيرى أن الدهر يومان يوم لك ويوم عليك 

ثانيا - الثروة اللغوية :

السؤال : 1- ارجع إلى أحد المعاجم اللغوية وسجل معنى كل كلمة مما يلي :

*عناهم    أهمهم وأتعبهم

*نتقائي    أفنى بعضنا بعضا

*ريب الدهر    مصائب الدهر

2-  السؤال : استخدم جمع كل كلمة مما يلي في جملة من إنشائك :

* سنان          أسنة

*الصنيع        الصنائع

*غصة           غصص

3  -السؤال : هات مفرد كل كلمة مما يلي في جملة من عندك :

* المنايا            المنية ( المنية نهاية كل حي ) 

*كالحات             کالج  ( وجه الطافر كالح مظلم ) 

4- السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي :

كلمة ( تكدر ) معناها :

1. تحزن 

2. تقدر 

3 تعكر 

4- تيسر 

كلمة ( الهوان ) ضدها :

1. العزة 

2 اليسر 

3. الصعوبة 

4 الذل

ليس من معاني كلمة ( القناة )

1. العصا 

2 الرمح

3 مجرى الماء

4. القافلة 

5 ( أهلكنا ريب الدهر - لا ريب في صدق النبأ )

 السؤال : بين معنى كلمة ( ريب ) في كل من الجملتين السابقتين 

ريب الدهر                المصائب 

لا ريب                       لا شك 

ثالثا : السلامة اللغوية :

1-  السؤال : في البيت التالي أفعال عينها واذكر فاعل كل فعل منها :

*صحب الناس قبلنا ذا الزمانا        وعناهم من شأنه ماعنانا

 الجواب : -الفعل صحب                           الفاعل الناس

- الفعل عناهم                        الفاعل  (ما ) الموصولة

-الفعل عنانا                           الفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو )

2- ( تكدر - يرض - نتعادى ) السؤال : وردت الأفعال السابقة في الأبيات ، حدد علامة إعراب كل منها في موقعها مع ذكر السبب :

الجواب :  تكدر فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

 يرض فعل مضارع مجزوم بعد ( لم ) وعلامة جزمه حذف حرف العلة 

نتعادى فعل مضارع منصوب بعد ( أن ) وعلامة نصبه الفتحة المقدرة 

3 - السؤال : عين الأسلوب النحوي في البيت التالي ثم اذكر أجزاءه : 

.. كلما أثبت الزمان قناة                 ركب المرء في القناة سنانا

الجواب :  الأسلوب السابق أسلوب شرط

. أداة الشريط كلما               جملة الشرط أنبت الزمان

جملة جواب الشريط ركب المره في القناة سنانا

4 غير أن الفتى بلاقي المنايا كالحات

السؤال : ثن كلمة ( الفتى ) ثم اجمعها وغير ما يلزم في الحالتين: 

 الجواب : المثنى غير أن الفتبين يلاقيان المنايا كالحات

 الجمع غير أن الفتية يلاقون المنايا كالحات 

5-السؤال : بين علامة بناء كل فعل مما يلي مع ذكر السبب :

* صحب الناس قبلنا ذا الزمانا -

الجواب : فعل ماضي مبني على الفتح لعدم اتصاله بضمير 

*عناهم من أمره ما عنانا 

الجواب :  فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الفتحة 

*ولو أن الحياة تبقى لحي        لعددنا أضلنا الشجعانا .

 الجواب : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ ( نا الفاعلين )

6-  السؤال : حدد كل اسم منصوب فيما يأتي ، واذكر سبب نصبه وعلامة النصب :

* غير أن الفتى يلاقي المنايا           كالحات ولا يلاقي الهوانا

الجواب :  الفتى اسم ان منصوب بالفتحة المقدرة 

المنايا مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة

كالحات - حال منصوبة بالكسرة 

الهوانا مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة

7- ( نتعادي - تبقى - المنايا )

السؤال :  ما سبب رسم الألف بصورتها في كل كلمة مما سبق ؟

  الجواب : تتعادي ألفها أكثر من ثالثة

تبقى ثالثة أصلها ياء

المنايا - ألف مد أصلية

 السؤال : هات نظائر لكل كلمة مما سبق :

 الجواب : نتقاضی

تقنى 

المرايا

8 - السؤال : ما معنى كل كلمة مما يأتي : 

أضلنا - أقلنا

 الجواب : - أضلنا لم يهدنا أهلكنا وضيعنا ( حاد بنا عن الصواب )

 أظلنا امتد ظله علينا / دنا منا وأقبل علينا / غشانا بظله

9-السؤال : هات جمع كل كلمة مما يلي

* شأن      شوون

*كأس      كؤوس

*رأس      رؤوس

رابعا :التذوق الفني :

1- السؤال :  ضع علامة () أمام الإحساس الذي ساد الأبيات الخمسة الأولى :

الرضا والقناعة 

السخط والتبرم 

 الحزن والأسى 

 الحب والود 

2- السؤال :  تسود الأبيات الخمسة الأخيرة روح :

 الإقدام والقوة 

 التأني والصبر 

 الطموح والأمل

 العزة والسيادة 

3- وإذا لم يكن من الموت بد            فمن العجز أن تكون جبانا

 السؤال : ... اعتمد الشاعر في البيت السابق على

التأثير بالصور الخيالية

التأثير بالمحسنات البديعية

الإقناع بالدليل والبرهان

الإقناع بالمنطق والحوار 

4- ( صحب - صاحب ) ( تولوا - رحلوا )

*  السؤال : كان استخدام الشاعر للفظ الأول من كل لفظين مما سبق موفقا  فلماذا ؟

 الجواب : في (صحب ) - دلالة على أن الصحبة كانت من طرف واحد وهو الإنسان أم الزمان فلم يبادله واجبات الصحبة 

في ( تولوا ) فيه معنى الإعراض والنفور وعدم الرضى المعبر عن موقف الناس من الزمان 

5-وتولوا بغصة كلهم منه   وإن سر بعضهم أحيانا

 هل ترى قيمة لكلمة ( أحيانا ) بعد كلمة ( بعضهم ) في هذا البيت ؟  السؤال : وضح 

الجواب : . نعم لأنها تبين ندرة السرور في الدنيا 

 6- السؤال : صل بين كل تعبير والصورة الخيالية المستخدمة فيه فيما يلي :

صحب الناس ذا الزمانا     - كناية

تولوا بغصة كلهم         - استعارة مكنية

المنايا كالحات             - استعارة تصريحية

                              - تشبيه بليغ

7-  السؤال : ما المحسن البديعي في البيتين الثالث والأخير ؟ وما أثر استخدامه ؟ 

الجواب : المحسن البديعي ( تحسن × تكدر ) طباق يقوي المعنى ويوضحه 

المحسن البديعي  ( صعب × سهل ) طباق يقوي المعنى ويوضحه 

8 -حفلت الأبيات الخمسة الأولى بالاستعارات، بينما جاءت الصور الخيالية نادرة في الأبيات الخمسة الأخيرة   السؤال : فبم تعلل ذلك ؟

الجواب :  لأن الشاعر مال في الأبيات الأخيرة إلى النصح والإرشاد 

9 -أعانت الصور البلاغية الشاعر على تعميق فكره وتقديم خبرته ، السؤال : وضح ذلك بمثال 

 الجواب : ( الإنسان يزيد من ويلات الدهر ) وضحها بالصورة في البيت الخامس 


المجال : قراءة لزيادة الحصيلة الثقافية

الموضوع - لغتنا والتقدم العلمي

إجابات أسئلة التقويم

أولا - الفهم والاستيعاب :

1-  السؤال : يتسم هذا العصر بأنه عصر التفجر العلمي، فما أهمية الثقافة في هذا العصر ؟ وما مواردها الأساسية؟ 

 الجواب : أهمية الثقافة تنمى الذات وتحافظ على الهوية وتعرف الفرد على التيارات الفكرية بمختلف أشكالها  

مواردها الأساسية الكتب - وسائل الإعلام - الانترنت - المدرسة

2-السؤال : تبقى القراءة أهم ينابيع الثقافة في هذا العصر  فلماذا ؟

 الجواب : لسهولة ممارستها ودقة معلوماتها 

3-  السؤال : ما نوع الثقافة التي يضيفها الموضوع إلى حصيلتك الثقافية ؟ 

 الجواب : ثقافة عربية إسلامية 

4- السؤال : وما أهمية هذا النوع من الثقافة في حياتنا المعاصرة ؟

 الجواب : الحفاظ على لغتنا كواجب ديني وقومي. توثيق عرى الأخوة بين أبناء الوطن العربي 

5 -السؤال : في الموضوع رأيان مختلفان يصدر كل منهما عن ثقافة معينة ، وضح ذلك 

الجواب :  الرأي الأول يدعو إلى التخلي عن اللغة العربية وتقليد الغرب 

الرأي الثاني يدعو إلى التمسك باللغة العربية 

6-  السؤال : هات من الموضوع خمس معلومات أضفتها إلى حصيلتك الثقافية 

 الجواب : أ-أسهمت اللغة العربية في نقل أفانين العلم إلى أوروبا 

ب- جامعة دمشق تدرس جميع المواد العلمية باللغة العربية

ج -وصلت الصين واليابان إلى ذرا النهضة الصناعية دون أن تتخلى عن لغتها الأصلية 

د -قيام بعض المستشرقين بتدريس المواد العلمية باللغة العربية 

هــ- اعترفت الباحثة الألمانية أن الحضارة العربية أضاءت الطريق لأوروبا في القرون الوسطى

7-  السؤال : هات من الموضوع ثلاث حقائق أثبتها تاريخ العلوم 

  الجواب : 1- سبق ابن خلدون أصحاب نظرية الجشتالت في علم النفس من حيث إن إدراك الكل يسبق إدراك الجزء 

2 -سبق الغزالي وابن سينا كلا من ( روسو ومنتسوري ) من حيث الاهتمام بميول الطفل واهتماماته  

3 سبق الجاحظ وخلف الأحمر كلا من ( وارد وأسكين ) في الإشارة إلى وظيفة اللغة في الحياة 

8- السؤال : ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة :

-درس الدكتور المستشرق ( كرينليوس ) الكيمياء والنبات والجيولوجيا والفلك باللغة العربية ( × ) 

-استطاعت الصين واليابان الوصول إلى ذرا النهضة الصناعية لأنها تخلت عن لغتها الوطنية(√) 

-استطاعت اللغة العربية استيعاب علوم السابقين، وهي قادرة على استيعاب علوم العصر( √ )

-لم يعرف العرب سابقا أن إدراك الكل يسبق إدراك الجزء حتى عرفوا نظرية الجشتالت  (x)

-سبق العلماء العرب الغرب والأمريكيين من حيث الاهتمام بميول الطفل واهتماماته  ( √ ) 

9-  السؤال : علل ما يأتي مستعينا بحصيلتك الثقافية :

-اتهام بعض أبناء العربية اللغة العربية بالعجز عن نقل العلوم الحديثة 

الجواب :  لأنهم حملوا لواء دعوة وصيحات الأجانب ضد العربية 

-بقاء اللغة العربية رغم قدمها حتى يومنا هذا 

الجواب :  لأنها لغة القرآن الكريم وقد تكفل الله تعالى بحفظه وحفظها )

-ضرورة الحفاظ على اللغة العربية الفصحى 

الجواب :  لأنها لغة القرآن - وهي رابطة الوصل بين أبناء العروبة 

-دعوة بعض المستشرقين إلى هجران الفصحى والالتزام بالعامية 

الجواب :  ظنا منهم أن ذلك أول معول في هدم اللغة العربية والدين الإسلامي 

-10 قند الكاتب آراء المعادين للعربيةالسؤال: فما الذي أعانه على ذلك ؟

الجواب :  ثقافته التاريخية التي تتبعت علماء العرب النابهين في شتى المجالات في كل عصر 

11- رد على كل ادعاء مما يأتي مستعينا بحصيلتك الثقافية وما أضافه الموضوع إلى هذه الحصيلة 

 اللغة العربية عاجزة عن نقل العلوم التي تصوغ المستقبل 

الجواب :  اللغة العربية كانت وعاء للعلوم التي نبغ فيها العرب ، وكما نجحت في احتواء العلوم السابقة فهي قادرة الآن على احتواء العلوم الحديثة 

إن الرقي الذي ننشده يعني أننا نعيش المعيشة العلمية ، حيث تستند الحقائق إلى البيانات لا إلى العقائد

الجواب : حيث إن القرآن يعتمد منهج البحث والتفكير

 السؤال :إن اللغة العربية لا تواكب روح العصر

الجواب :  بل إنها تواكب روح العصر لأنها حملت جميع العلوم والبحوث العلمية 

-12- السؤال :  أكمل العبارات الآنية بما هو مناسب من خلال الحصيلة التي اكتسبتها من الموضوع :

 نقلت رسائل ( جابر بن حيان ) في الكيمياء ، (والرازي) ، و ( ابن سينا ) في الطب ، و (الخوارزمي) في الرياضيات إلى اللغات الأوروبية ، حتى لقد أعيد

طبع كتاب ( ابن سينا ) أكثر من عشرين مرة ، وقد كان كتاب ( الشريف الإدريسي ) المصدر الأول في الجغرافيا إبان عصر النهضة 

-13- السؤال :  هات ما يأتي، مؤكدا على قدرة اللغة العربية وأهميتها ومكانتها :

* اية قرانية  ( إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ) يوسف

*حديثا شريفا -

*بيتا من الشعر لغو إذا وقعت على أسماعنا         كانت لنا بردا على الأكباد 

ستظل رابطة تؤلف بيننا                  لكل لسان ناطق بالضاد

-14- قال حافظة إبراهيم على لسان اللغة العربية :

وسعت كتاب الله لفظا وغاية              وما ضفت عن أي به وعظات     

فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة          وتنسيق أسماء لمخترعات

أنا البحر في أحشائه الدر كامن           فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

أ-تفصح الأبيات السابقة عن حصيلة الشاعر الثقافية السؤال :  فيم يتمثل ذلك ؟ وهل أضافت شيئا إلى  حصيلتك اللغوية ؟

الجواب : أن تتمثل حصيلة الشاعر باستشهاده بقدرة اللغة على استيعاب كتاب الله تعالى وقد أكدت لي هذه الأبيات بطريق القياس قدرة اللغة

على مواكبة العصر 

ب- الشاعر مؤمن بقدرة اللغة العربية على استيعاب مخترعات العصر الحديث السؤال : فكيف عبر عن ذلك

الجواب : عبر عن ذلك بأنها وسعت كتاب الله لفظا وغاية فلن تضيق عن إيجاد اسم لآلة حديثة أو مخترع جديد 

ج- ماذا أفاد تشبيه اللغة العربية بالبحر في البيت الثالث ؟  السؤال : وما المقصود بـ ( الدر ) ومن المقصود

ب ( الغواص ) ؟

الجواب :  تشبيه اللغة العربية بالبحر أفاد العمق والاتساع 

المقصود بالدر مفردات اللغة العربية 

الغواص عالم اللغة 

ثانيا - الثروة اللغوية :

1 -السؤال : ابحث في معجمك عن معاني الكلمات الآتية : 

- تواكب ، أرباب ، ندرة ، ينحون 

 الجواب : -تواكب      تساير  

-أرباب     -أصحاب

-. ندرة -    قلة

-ينحون  - يتجهون

-2-السؤال :  هات مرادف الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي :

أ- إن اللغة العربية هي الرابطة التي تجمع بين أبناء العروبة في سائر أصقاعهم 

 الجواب : أصقاعهم       أساكنهم 

ب أليس من المدهش أن تسمع أحد أبناء العروبة يعزو عدم رقينا إلى عجز لغتنا العربية ؟

الجواب : يعزو يرجع ، يسبب

 رقينا   تطورنا

3- السؤال :  هات مفرد الكلمات الآتية في جمل من إنشائك :

عرى ، أفانين، ذرا ، طرائق ، مؤلفات 

 الجواب : أ. عرى - عروة

ب- أفانين أفنون

ج- ذرا ذروة

د- طرائق - طريقة

م-مؤلفات - مؤلف

4- (( إن اللغة الوطنية هي جزء أساسي من كيان المجتمع ، تلازمه منذ طفولته ))

 الجملة التي تحتها خط تعني أن اللغة الوطنية : 

- عامل رئيسي في بناء المجتمع في جميع أطواره 

-تلعب دورا في بناء المجتمع ، وتقدمه 

-. تلعب دورا رئيسا في نشوء المجتمع

- لا تأثير لها في بناء المجتمع وتقدمه 

-السؤال : . ضع خطا تحت التكملة الصحيحة مما سبق 

5-  السؤال : هات أضداد الكلمات التي وضع تحتها خط فيما يأتي ، ثم أعد كتابة الجملة ولاحظ معناها :

ه هاجم بعض المستشرقين اللغة العربية للقضاء على العروبة والإسلام 

الجواب :  دافع بعض المستغربين عن اللغة العربية للإبقاء على العروبة والإسلام 

ثالثا - السلامة اللغوية :

1 (( من الواضح أن اللغة هي ثمرة من ثمار التفكير الإنساني، وعن طريقها يقوم العقل الإنساني بالعمليات التفكيرية، وبذلك تكون اللغة أداة المرء

في السيطرة على بيئته ))

أ- السؤال : استخرج من العبارة السابقة :

1- نكرة    ثمرة ،   أداة

2- السؤال : معرفتين مختلفتين وبين نوع كلا منهما :

1 ثمار   معرف بالإضافة

2 العقل   معرف بال

3 هي          ضمير

3 -السؤال : ضمير متصلا وبين موقعه من الإعراب :

الجواب : الهاء في ( طريقها ) ، ( بينته ) في محل جر بالإضافة)

4 - السؤال : فعلا ناسخا وحدد اسمه وخبره 0

الجواب :  تكون    اسمه اللغة   خبره أداة         

5-  السؤال : حرفا ناسخا وحدد اسمه وخبره

الجواب :  ان                 اسمه اللغة       خبره  ( هي ثمرة ) أو ( ثمرة )

ب  السؤال : اضبط ما تحته خط وبين السبب :

1.  الجواب : الواضح اسم مجرور يمن وعلامة جره الكسرة 

2 التفكير مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

3. الإنساني صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة 

4. العقل فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

5 الإنساني صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة 

2 (( ألم يقم بعض المستشرقين بتدريس المواد العلمية باللغة العربية ؟ )) 

السؤال : - كلمة ( المستشرقين ) في الجملة السابقة مضاف إليه مجرور وعلامة جره :

1. الياء 

2 الكسرة

3. الفتحة 

4. الياء والنون

-3 أيها المثقف التزم بلغتك الفصحى

أ-خاطب بالعبارة السابقة :

1- المثنى المذكر  الجواب : أيها المثقفان التزما بلغتكما الفصحى 

 2 المثنى المؤنث الجواب :  أيتها المثقفتان التزما بلغتكما الفصحى

4-  السؤال : أين تجد معنى كلمة (( التراث )) في القاموس المحيط ؟

 الجواب : في مادة ( ورث )

5- السؤال : بين ما أفادته ( لا ) في الجمل الآتية معنى وإعرابا :

ألا تتوان عن زيادة حصيلتك الثقافية   الجواب : (لا) ناهية جازمة للفعل المضارع بعدها 

ب لا يتوانى العالم عن زيادة حصيلته الثقافية الجواب : (لا) نافية لا عمل لها 0

ج لا أحد يدعي المعرفة كلها  الجواب : (لا) النافية للجنس( تعمل عمل إن )

6- السؤال :  أعرب ما تحته خط فيما يأتي إعرابا تاما :

(( ثم ألم تصل بعض الأمم في عصرنا الحديث كالصين واليابان إلأى ذرا النهضة الصناعية من غير أن تتخلى عن لغاتها الوطنية ))

1- الجواب :  تصل فعل مضارع مجزوم بعد (لم) وعلامة جزمه السكون 

2 -الأمم مضاف إليه مجرور بالكسرة 

3- الحديث صفة مجرور وعلامة جرها الكسرة 

4-ذرا اسم مجرور بعد إلى وعلامة جره الكسرة المقدرة

5-تتخلى فعل مضارع منصوب بعد أن الناصبة وعلامة نصبه الفتحة المقدرة 

7 -السؤال : هات نظائر الرسم الكتابي لكل كلمة مما يأتي :

 الجواب : أ-يلجأ    يقرأ - يبدأ - مرفأ - ملجأ

ب- بيئة   خطيئة - جريئة - بريئة - قميئة - بطيئة

ج- طرائق   عوائق - طرائف - قلائد - مسائل

8-المثقف لا يلجأ إلى الافتراء والادعاء السؤال :  ( اجعل المبتدأ في الجملة السابقة للمثنى ) 

 الجواب : المثقفان لا يلجأن إلى الافتراء والادعاء 

رابعا - التذوق الفني :

1-  السؤال : أي التعبيرين الآتيين أقوى في الدلالة على مكانة اللغة العربية ؟ ولماذا ؟

أ- أن اللغة العربية الفصحى هي الرابطة التي تجمع بين أبناء العروبة في سائر أصقاعهم 

 ب -اللغة العربية الفصحى رابطة تجمع بين أبناء العروبة في سائر أصقاعهم 

الجواب :  التعبير الأقوى     التعبير الأول

السبب بسبب وجود أداة التوكيد ( إن )

2-((أليس من المدهش أن نسمع أحد أبناء العروبة يعزو عدم رقينا إلى عجز لغتنا العربية عن نقل العلوم الحديثة ))

السؤال :  ماذا أفاد اجتماع الهمزة وليس في الجملة السابقة ؟

الجواب : أفاد التقرير

3- (( أسهمت اللغة العربية في نقل أفانين العلم إلى أوروبا ))

 أ- السؤال : كلمة ( أفانين ) توحي بـ

1. بالكثرة 

2 التنوع 

3. القلة 

4 الكثرة والتنوع

ب-السؤال :  وضح نوع الصورة البيانية في الجملة السابقة : 

الجواب :  الصورة ( استعارة مكنية )

4-  السؤال : احكم على كل عبارة مما يلي بـ ( أوافق ) أو ( لا أوافق )

 أ- تقسم الفكرة في الموضوع بالاستقصاء والوفاء بجوانبها ( أوافق )

 ب- يميل التعبير في هذا الموضوع إلى الوضوح والسهولة ( أوافق )

 ج ركز الكاتب علة دور اللغة الاجتماعي  ( لا أوافق )

من الشعر الجاهلي

أولا - إجابة أسئلة الفهم والاستيعاب :

سؤال 1 : ما الظروف الاجتماعية التي عاشتها الشاعرة ودفعتها إلى إنشاد هذه القصيدة ؟

جواب  : قتل أحبها جساس زوجها كليبا

سؤال 2 : - ما أهم ملامح البيئة الجاهلية التي تكشف عنها القصيدة ؟ 

جواب : - الحمية - الطيش - القتل - الثار .

سؤال 3 : - ما أثر فعل جساس على حياة الشاعرة ؟

جواب :- لامها الناس لما بدر منها من إشفاق على أخيها ، وطردتها أخت كليب من ديار زوجها .

سؤال 4 : - ما نتائج قتل كليب على حياة الشاعرة ؟ 

جواب: قوض بيتيها جميعا ، بيت زوجها وبيت أبيها

سؤال5 : - ما المشاعر والإحساسات التي تعبر عنها الشاعرة في هذه الأبيات ؟

 جواب: - الحزن والأسى . الأم والمرارة.

سؤال6 : - ارتبطت إحساسات الشاعرة وعواطفها بالظروف التي ألمت بها . وضح ذلك . 

جواب: من خلال تأثرها بقتل أخيها لزوجها فانعكس ذلك على مشاعرها.

سؤال 7: - من العادات الجاهلية التي أبرزتها الأبيات :

جواب: - النار - حماية الجار

*ومن سلوكيات البيئة الاجتماعية التي أبرزتها الأبيات :

التهور والطيش - العصبية الجاهلية .

*كما أبرزت الأبيات مكانة المرأة 

ودورها في الحياة الاجتماعية في البيئة الجاهلية .

سؤال 8 : - وازن بين البيئة الجاهلية والبيئة العربية في هذا العصر من حيث : . علاقة المرأة بأسرتها الأولى.

جواب : في الجاهلية المرأة مجرد متاع يباع ويشترى، أما البيئة العربية فللمرأة دور عظيم في مسيرة المجتمع وتطوره

• علاقة المرأة بأسرتها الثانية بعد زواجها . في الجاهلية كانت تنفصل عن أسرة أبيها وتوجد مع زوجها ، أما لبيئة العربية فلكل منهما حقه . .

.شاركة المرأة في محن مجتمعها. في الجاهلية كانت المرأة مهملة لا قيمة لها، أما في البيئة العربية فلها منزلة عظيمة ودور بارز .

. عادة الثأر .سمة بارزة من سمات الجاهلية ، أما في البيئة العربية فهي عادة منبوذة ومرفوضة .

سؤال9: : - وضح موقف الإسلام مما يأتي :

. عادة الثار .

الجواب : يرفض النار ويحاربه ويترك القصاص للحاكم وأولي الأمر .

. دور المرأة في المجتمع .

الجواب : جعل الإسلام لها نصيبا ودورا بارزا في شتى المجالات .

سؤال 10 : - ضع علامة( √)أمام العبارة الصحيحة فقط مما يلي : 

* الأبيات تعبير صادق عن البيئة الاقتصادية التي عاشتها الشاعرة .   (    )  

* من أهم المؤثرات في البيئة الجاهلية عادة الثأر.(    )  

*الحالة النفسية السيطرة على الشاعرة أثرت في البيئة الاجتماعية التي صورتها .(    ) 

* المشاعر التي عبر عنها القصيدة انعكاس للظروف الاجتماعية التي مرت بها الشاعرة . (    ) 

* تطلب الشاعرة عدم لومها والتماس العذر لها .(    ) 

*سلوكيات جساس وقتله كليبا مرفوض في هذا العصر (    ) 

*جليلة متوازنة العاطفة بين أخيها وزوجها (    ) 

سؤال  11 : - من تخاطب الشاعر في البيت الأول ؟ وماذا تطلب ؟ 

جواب :  - اخت زوجها تطلب عدم لومها

سؤال  12 : - ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟ 

جواب  : - تعليل لما قبله

سؤال 13 : ضع علامة ( √ ) أمام التكملة الصحيحة فيما يلي : 

أ ) فعل جساس على وجدي به          قاطع ظهري ومدن أجلي

هذا البيت يكشف عن :

 الجواب : اثر فعل جساس في حياة الشاعرة .

ب ) علاقة البيت التاسع بالبيت الثامن .

 الجواب : تفصيل بعد إجمال.

سؤال 14 : ما السلوك الذي ترفضه في هذه الأبيات ؟ ولماذا ؟

جواب  : - التهور والطيش - العصبية الجاهلية ، لما لهما من آثار سلبية على الفرد والمجتمع .

ثانيا - إجابة أسئلة الثروة اللغوية : 

سؤال 1 : - ارجع إلى معجمك وهات معنى كل كلمة مما يلي :

 الجواب : اللوم : العتاب

الوجد : الحزن

 المصمى : المقتول في مكانه

رزء : مصيبة 

ثكل : فقد الحبيب.

سؤال 2 : - هات المعنى السياقي للكلمات التي تحتها فيما يأتي : 

كلمة ( اعذلي ) في البيت الثاني : الجواب : لومي وعاتبيني وزيدي . 

كلمة (مدن أجلي ) في البيت الخامس : الجواب :  معجل بموتي . 

كلمة ( لم أحفل ) في البيت السادس :  الجواب : لم أهتم / لم أبال.

 كلمة ( تقتلي ) في البيت السابع :  الجواب : تنظف .

سؤال :  3: - هات جمع الكلمات الآتية في جمل من إنشائك : 

*الأجل : الأجال ( نوح عليه السلام من أطول الناس اجالا ). 

*الدهر : الدهور ( تتعاقب الدهور والله تعالى ناصر عباده المؤمنين ) 

* رزه : ارزاء ( نسأل الله النجاة من الأرزاء ) .

سؤال 4: حدد معنى ما تحته خط فيما يلي :

*درك الثائر يشفيه . ( حصوله على داره )

*تدارك القوم ( تلاحقوا )

*استدرك عليه القول . ( اصلح خطاه )

*استدرك الطالب ما فاته . ( تدارکه / استرجمه )

ثالثا - إجابة أسئلة السلامة اللغوية :

 فعل جساس على وجدى به                    قاطع ظهري ومدن أجلي

لو بعين فقئت عيني سوى                     أختها فائقات لم أحفل 

تحمل العين قذى العين كما                   تحمل الأم أذى ما تفتلي 

السؤال :  استخرج من الأبيات السابقة ما يلي

نكرتين     ( قاطع - مدن )

معرفتين مختلفتين وبين نوع كل منهما. ( الأم : معرف بال - فعل: معرف بالإضافة ) 

اسما منقوصا وبين موقعه من الإعراب وعلام إعراب .

( مدن : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة )

فعلا معربا وبين علامة إعرابه.

(تحمل : مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة )

ب ) السؤال :  أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة . 

 الجواب : فعل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

وجدي : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة ، والياء : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .

قاطع : خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة .

أختها : مضاف إليه مجرور بالكسرة والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .

سؤال  2 : -أ) أكمل الجمل الآتية بما هو مطلوب أمام كل منها :

*لا شيء أقدر على تصوير ظروف المجتمعات من الأدب. ( اسم " لا " النافية للجنس مضبوط)

*إن أخا الشاعرة قتل زوجها. ( اسم إن مضبوط )

*ليت المسلمين ابتعدوا عن عادة الثار .( اسم ليت في صورة جمع المذكر السالم )

*كان الأدب الجاهلي مرأة تعكس البيئة الاجتماعية والسياسية . ( خبر كان مضبوط )

ب السؤال :  أعرب ما تحته خط فيما يأتي :

- ليته كان دمي فاحتلبوا               درك منه دمي من أكحلي 

 الجواب : كان : فعل ناسخ اسمه : ضمير مستتر تقديره ( الدم )  خبره دمي منصوب بالفتحة المقدرة

- إنني قاتلة مقتولة              ولعل الله أن يرتاح لي

 الجواب : أنني : إن : حرف ناسخ الياء ضمير مبني في محل نصب اسم إن 

قاتلة : خبر إن مرفوع بالضمة . 

مقتولة : خبر ثان مرفوع بالضمة 

لعل : خرف ناسخ

 الله : اسم لعل 

أن يرتاح : مصدر مؤول في محل رفع خبر لعل

سؤال 3 : - بين سبب كتابة الهمزة على الصورة التي كتبت عليها في الكلمات الآتية : 

 الجواب : فقئت : متوسطة مفتوحة بعد كسر

امرئ : متطرقة إثر كسر

انفقئات : متوسطة مفتوحة بعد فتح 

. رزه : متطرفة إثر ساكن

سؤال 4- : - هات ثلاثة نظائر في الرسم الكتابي لكلمة ( قذى ) .

 الجواب : فتى - هدى - مدى

رابعا - إجابة التذوق الفني :

سؤال 1 : - جاءت الفاظ النص مناسبة للتعبير عن البيئة الجاهلية . هات من النص أبرز خمسة ألفاظ تؤكد ذلك.

 الجواب :  تقتلي - المسمى - تكل - أكحلي - بجل 

سؤال 2 : - أي التعبيرين التاليين أكثر في التعبير عن المعنى ؟ ولماذا ؟

( إنني قاتلة مقتولة )     ( أنا قاتلة مقتولة )

 الجواب : الأول : لوجود إن المؤكدة .

سؤال  3 : - وضح الصورة الفنية فيما يأتي ، وبين أثره في الكشف عن ملامح البيئة الجاهلية

* لو بعين فقلت عيني سوى           أختها فائقات لم أحفل

 الجواب : استعارة تمثيلية تبين فجيعتها

*تحمل العين قذى العين كما             تحمل الأم أذى ما تقتلي

 الجواب : تشبیه تمثيلي يبين معاناتها.

*ورماني قتله من كتب       رمية المصمى به الستأصل 

الجواب : تشبیه بليغ يبين شدة حزنها

سؤال  4 : - احكم على كل عبارة مما يلي بكلمة ( أوافق ) أو ( لا أوافق ) : 

 *الصور الفنية جاءت في هذا النص مصطنعة متكلفة غير مؤثرة .( لا أوافق )

* عكست الصور الفنية في هذا النص مشاعر وأحاسيس الشاعرة .( أوافق )

*نجحت الشاعرة في إثارة مشاعرنا ومشاركتها محنتها .( أوافق ) 

*تميزت الفاظ الشاعرة بالقوة والجزالة .( أوافق ) 
 


 


 



 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة