نموذج إجابة امتحان الفقه الحنبلي للصف الثاني عشر فصل ثاني #المعهد الديني 2022 نقدمه لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم
السؤال الأول :
أ - ضع بين القوسين المصطلح الفقهي لكل تعريف من التعريفات الآتية :
1 - ( البينات ) : كل ما أبان الحق و أظهره بالطرق الشرعية
2 - ( العصبية ) : من يرث بغير تقدير
3 - ( الأطعمة ) : جمع طعام وهو ما يؤكل ويشرب
ب - سجل مثالين لكل مما يأتي :
1 - ما لا يباح أكله من حيوان البحر :
الضفدع / التمساح ( حية البحر )
2 - كل ما أمر الشرع بقتله من الحيوان :
الحية / العقرب ( الفأرة / الغراب / الكلب العقور / الحديا )
ج - علل ما يأتي تعليلاً فقهياً :
1 - صحة تولية المفضول في القضاء مع وجود الأفضل منه :
لفعل الصحابة رضي الله عنهم
2 - عدم صحة التذكية من الطفل الذي لا يميز :
لأنه لا يصح منه قصد التذكية
د - عرف كلاً مما يأتي :
1 - النحر :
قطع لبة الحيوان
2 - العقر :
قتل الحيوان غير المقدور عليه من الصيد و الأنعام بجرحه في غير الحلق و اللبة
السؤال الثاني :
أ - ضع علامة ( صح ) مقابل العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) مقابل العبارة الخطأ فيما يأتي :
1 - كل ماله مخلب من الطير يصيد به كالعقاب و البازي منهي عن أكله ( صح )
2 - كل ما يأكل الجيف من الطير كالنسر يباح أكله ( خطأ )
3 - إذا حنث ناسياً أو مكرهاً في اليمين المنعقدة فلا كفارة عليه ( صح )
4 - أولاد الأم ذكرهم لا يعصب أنثاهم في الميراث ( صح )
5 - المرتد يرث من مورثه ( خطأ )
6 - أداء الشهادة فرض كفاية على من تحملها متى دعي إليها ( خطأ )
ب - دون الحكم الفقهي في الحالات الآتية مع بيان السبب :
1 - قام شخص مجنون بتذكية حيوان :
الحكم : لا يجوز
السبب : لعدم الأهلية ولا يصح منه قصد التذكية
2 - شخص لزمته أيمان قبل التكفير وكان موجبها واحداً كقوله ( والله لا أكلت والله لا شربت )
الحكم : يلزمه كفارة واحدة
السبب : لأنها كفارات من جنس واحد
ج- ما شروط صحة الاستثناء في اليمين :
1 - أن يقصد المشيئة ( الاستثناء )
2 - أن يكون الاستثناء متصلاً باليمين لفظاً وحكماً
د - سجل سبباً لكل مما يأتي :
1 - الإمام له أن يجبر من يصلح لتولي القضاء إن أبى ذلك :
لأن القضاء صار في حقه فرض عين
2 - لا كفارة في الحلف بغير الله تعالى :
لأن الكفارة وجبت في الحلف بالله تعالى حفظاً لأسمائه وصفاته
( ولأن الحلف بغير الله تعالى شرك وكفارته بذكر كلمة التوحيد )
السؤال الثالث :
أ - صحح ما تحته خط في الجمل التالية و اكتبه بين القوسين :
1 - عصوبة سببها نعمة المعتق على رقيقه بالعتق تسمى النسب (الولاء )
2 - الفروض المقدرة في كتاب الله تعالى ثمانية ( ستة )
3 -تطهر الجلالة بحبسها سبعة أيام وتطعم من الطعام الطاهر فقط ( ثلاثة )
4 - الذين يستحقون فرض الربع من الورثة ثلاثة ( اثنان )
ج - أجب عما يأتي :
1 - ما تعرف الشهادات اصطلاحاً :
إخبار الإنسان بما علمه بلفظ : ( أشهد ) أو ( شهدت )
2 - لماذا كان السمع من الصفات التي تشترط في القاضي :
لأن الأصم لا يسمع كلام الخصوم
د - على ماذا استدل الفقهاء بالنصوص الآتية :
1 - قال تعالى ( وأن احكم بما أنزل الله ……..) :
يدل على : مشروعية القضاء
2 - قال تعالى (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات ) :
يدل على أن : الأصل في الأطعمة الحل
السؤال الرابع :
ب - بين فرض كل وارث فيما يأتي :
1 - الزوجة أو الزوجات عند وجود الفرع الوارث سواء أكان منها أو من غيرها
2 - بنت الابن مع عدم وجود المعصب وعدم المشاركة وعدم الفرع الأعلى : النصف
د - دون اثنين لكل مما يأتي :
1 -وصية الإمام للقاضي :
تقوى الله تعالى
تحري العدل
2 - موانع الإرث :
الرق
القتل
اختلاف الدين
السؤال الخامس :
أ - اختر المكمل الصحيح لكل مما يأتي بوضع خط تحته :
1 - القرابة من جهة النسب ثلاثة أقسام منها :
( الحواشي - الولاء - النكاح )
2 - من شروط صحة الدعوى أن تكون :
( مكررة - محررة - مبررة )
3 - أكل ما يستخبثه العرب ذوو اليسار كالقنفذ و الخفاش :
( يحل - يستحب - يحرم )
4 - ذبح الذبيحة بآلة كالة :
( يكره - يسن - يحرم )
ج - ينقسم الإرث إلى قسمين سجلهما :
1 - إرث بالفرض
2 - إرث بالتعصيب
د - اكتب اثنين من مهام ولاية الحكم العامة :
1 - الفصل بين الخصوم
2 - النظر في أموال غير الراشدين
3 - تنفيذ الوصايا
4 - النظر في وقوف ولايته
5 - تزويج من لا ولي لها من النساء
6 - إقامة الحدود
7 - إمامة الجمعة و العيد مالم يخصا بإمام
8 - النظر في مصالح العامة )