الامتحان التجريبي الرابع عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 2022

عرض بكامل الشاشة

البيانات

الامتحان التجريبي الرابع عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 2022

 الامتحان التجريبي الرابع عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 2022 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق 

اقرأ الآیات الكریمة التالیة من ( سورة آل عمران ) ثم أجب :

وسارعوا إلى مغفرةٍ من ربِّكم وجنَّةٍ عرضُها السَّماوات والأرض أعدَّت للمتَّقين * الذين ينفِقُونَ في السَّرَّاء والضَّرَّاء والكاظمين الغيظ والعافين عن النَّاس واللّه يُحبُّ المحسنين * والذين إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفسهم ذكروا اللّه فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذُّنوب إلاَّ اللّه ولـم يُصرُّوا على ما فعلوا وهم يعلمون * أولئك جزاؤهم مغفرةٌ من ربِّهم وجنَّاتٌ تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجرُ العاملين]

المعنى السامي لما تحتھ خط في النص القرآني:

الإسراع بالتوبة والعمل الصالح سبب لمغفرة الذنوب     .

الجنة ھي دار المتقین التي أعدھا ﷲ لھم.

الندم على المعصیة من شروط التوبة النصوح            .

أھل الجنة یتمتعون بنعیم أبدي.

ـ استخلص القیمة المستفادة من قول ﷲ : ( الذین ینفقون في السراء والضراء ) مبینا                                                                             ً أثر العمل بھا                .

.............................................................................................................................

ـ  علاقة ما تحتھ خط بما قبلھ في الآیة الكریمة الآتیة   :

تفصیل         .              - إجمال        .

سبب          .    - نتیجة.

٤- وضح دلالة استخدام لفظ : ( عرضھا السماوات والأرض ) في وصف الجنة.

. ............................................................................................................................

. ............................................................................................................................

السؤال الثان ينص ( التنور الكبیر ) اقرأ المقطع التالي ثم أجب                              :

كأن بھ عن لمسة الأرض عـفــة               فـیـت ـركھا للشـمـس تحـرقـھـا حرقـا

تـلـظـت كـتـنـور كـبـیـر فـرمـلھا                جسوم قبیل البعث في نـارھـا تشـقى

عجبت لھا لما استشاط مخاضھا           وصرحت الصحراء عن عیشة أرقى

وعرّش فیھا الرمل فھو  خمائـل            وكــانـت فــلاة ذئـبـھا لـم یـجـد حقا

١ ـ رسم الشاعر في البیتین الأول والثاني ملمحاً للبیئة الطبیعیة . وضح ھذا الملمح .

. ............................................................................................................................

. ............................................................................................................................

بینّ      ھدف الشاعر من الربط بین الماضي والحاضر من خلال فھمك للنص.

. ............................................................................................................................

. ............................................................................................................................

ضع خطاً تحت المكمل الصحیح فیما یلي                             :

أ -  استخدام الشاعر لتعبیر ( التنور الكبیر ) یھدف إلى:

الفخر بماض ي الأجداد.

إبراز معاناة الأجداد.

الحث على الاقتداء بالأجداد               .

التعریف بتاریخ الأجداد.

الثالث  موضوع ( لغة الضاد ) اقرأ الفقرة التالیة ثم أجب :

كان العرب الأولون أحراراً في لغتھم , یضعون لكل ما یخطر ببالھم من المعاني ما یریدون من الألفاظ ,                                            لا یتقیدون بقاعدة ولا شرط , ونحن عرب مثلھم تجري في عروقنا دماؤھم , كما تجري في عروقھم دماء آبائھم من قبل , فسھمنا في الضاد سھمھم , وحقنا فیھا حقھم , فلمَ     یضعون الألفاظ للتفاھم والتخاطب , ولا نضعھا مثلھم لمثل ما وضعوا ,وحاجاتنا أكثر من حاجاتھم , ومرافقنا أكثر عدداً من مرافقھم , وأوسع فصولاً وأنواعاً ؟

١ ـ العرب الأوائل یبدعون في لغتھم دون قیود أو حدود . استدل على الفكرة السابقة من النص .

. .......................................................................................................................

بینّ ھدف الكاتب من مقارنتھ بین موقف الأقدمین والمحدثین من حیث الاھتمام باللغة العربیة.

. .......................................................................................................................

. .......................................................................................................................

علل: نحن الآن أحوج إلى تطویر لغتنا من أجدادنا الأقدمین ؟

..........................................................................................................................

..........................................................................................................................

ضع خطاً تحت المكمل الصحیح لكل مما یلي من خلال فھمك للنص  :

أ -  تراجعت اللغة العربیة في عصرنا بسبب:

صعوبة ألفاظھا وقواعدھا٠

سھولة بقیة اللغات                           .

ضعف اھتمام أھلھا بھا                          .

محاربة الأعداء لھا.

ب- من مظاھر تمیز اللغة العربیة عند العرب الأوائل:

تدریسھا لأبنائھم في الصغر .

تعلیمھا للأمم والشعوب الأخرى.

حریة الإبداع في إثرائھا     .

عدم تعلم لغات أخرى تنافسھا.

الرابع    نص ( من تجارب الحیاة ) اقرأ المقطع التالي ثم أجب                              :

١ـ ومــن لـم یـذد عـن حوضھ بسلاحھ           یھُـدم, ومــن لا یظــلم الناس یظُلم

ـ ومـــن یــك ذا فـضل فیبخل بفضلھ           عـلـى قـومـھ يستغـن عنـھ ویذمم

ـ ومن یجعل المعروف في غیر أھلھ            یـكـن حـمـده     ذمّــاً  عــلـیــــھ وینـدم

ـ ومھما تكن عند امرئ من خلیقـــة           وإن خالھا تخفى على الناس تُعـلم

ــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١ - تحدث الشاعر في البیت الرابع عن طبیعة في النفس البشریة . وضح ھذه الطبیعة مبیناً أثرھا        .

. ......................................................................................................................

ضع خطاً تحت المكمل الصحیح لما یأتي من خلال فھمك للنص السابق  :

أ -  الحكمة في البیت الثاني تحذر من:

المنّ والأذى .

الشح والحرص.

السّرف والتبذیر .

القسوة والجفوة.

ب- بعض الناس یندمون على ما قدموه من معروف لأنھم:

لم یأخذوا مقابلاً علیھ .

وضعوه في غیر مكانھ.

قدموه في غیر وقتھ                      .

منوّا على الناس بھ                 .

انثر مضمون البیت الثان ي بأسلوبك.

. .......................................................................................................................

. .......................................................................................................................

قال الشاعر : تعدو الذئاب على من لا كلاب لھ            وتتقي صولة المستأسد الضار ي

o بینّ وجھ الاتفاق بین فكرة الشاعر في ھذا البیت  وفكرة البیت الأول من النص السابق.

...........................................................................................................................

...........................................................................................................................

....... ................................................................................................................... .  الخامس : - ( تطبیقي من غیر الموضوعات المقررة ) اقرأ النص التالي ثم أجب         :

من الحكمة ألا تعطي العامة فوق ما لھا من حقوق عقلیة أو خلقیة في تقریر الحق أو تحدید الفضیلة,  فإن مستویات الجماھیر لا تتحكم في ذلك . بل تؤخذ الحقائق والفضائل من ینابیعھا الأصلیة دون مبالاة بالجاھلین لھا أو الخارجین علیھا , وإن كانوا ألوفاً مؤلفة . وعلى الرجال الكبار أن یبنوا سلوكھم فوق ھذه   الأسس فلا یتبرموا بالنقد المثار أو یقلقوا لكثرة الھجامین والشتامین ... والعاقل یتسمع ما یقولھ أعداؤه عنھ , فإن كان باطلاً أھملھ فوراً ولم یحزن لھ , وإن كان غیر ذلك تروى في طریق الإفادة منھ ؛ فإن أعداء الإنسان یفتشون بدقة في مسالكھ , وقد یقفون على ما نغفل نحن عنھ من  أمسّ شؤوننا         .

( من كتاب جدد حیاتك لمحمد الغزالي بتصرف)

١ ـ صغ فكرة رئیسة تضمنھا النص السابق .

.........................................................................................................................

٢ـ (رب ضارة نافعة ) استدل من فھمك للنص على ھذه   المقولة .

. .......................................................................................................................

. .......................................................................................................................

٣ ـ اختر المكمل الصحیح بوضع خط تحتھ من خلال فھمك للنص السابق  :

أفضل طریقة للتعامل مع النقد  :

الرفض المطلق لھ .                - التعاطي معھ حسب قائلھ .

التأثر السلبي بھ .                 - الأخذ  بالمستحَق منھ .

===========================================================

السؤال السادس - ( الحفظ                                                                      :)

اكتب مما        حفظتَ من قصیدة           ( التنور الكبیر ) البیتین التالیین لقول الشاعر :

 كأن حقول الأرض لما تعذرت          علیھ رأى المحار في بحره أنقى

. ...................................................       . ...................................................

. ...................................................       . ...................................................

ثانیا:     الثروة اللغویة                 :

١ـ اذكر المترادف مع ما تحتھ خط في العبارة الآتیة:

تھاوى سعر الذھب بشكل مفاجئ .                ( ................................... )

ـ بینّ معنى كلمة (وضع ) في كل جملة مما یأتي :

وضع الإسلام مبادئ حقوق الإنسان .              ..................................... .

وضع الطالب الكتاب على الطاولة .                 ..................................... .

ـ أكمل ما یلي:

مفرد كلمة(  مرابض ) : ................................

جمع كلمة(    فؤاد  ) : ............................... .

ـ ضع تصریفاً مناسباً من مادة ( قدر ) في جملة من إنشائك .

. ......................................................................................................................

ـ    لمّ ﷲ شمل المتفرقین  .

اضبط بنیة كلمة (   لمّ  ) في الجملة السابقة:                 ( لـــ ــــــــــ مّ   )  .

ثالثا :    التذوق الفني :

ـ اجعل الجملة التالیة مفیدة للقصر, وغیر ما یلزم:

یسود الرجل قومھ بالإحسان إلیھم.

.........................................................................................................................

ـ بینّ موضع الإطناب ونوعھ في البیت التالي:

قال الشاعر :     سئمت تكالیف الحیاة ومن یعش          ثمانین   حولا ً - لا أباً لك    – یسأم

موضع الإطناب : ....................................... ....................

نوعھ : .................................................................... .

ـ وضح نوع الإیجاز في قولھ تعالى : ( ألا لھ الخلق والأمر.  )

نوع الإیجاز : ............................................................... .

ـ بینَ نوع الصورة البیانیة في كل مما یأتي   :

قولھ تعالى : ( وجنة عرضھا السماوات والأرض (  ............................. . )

القرآن الكریم نبع أصیل ( . .............................. )

٥-ضع خطاً تحت المكمل الصحیح فیما یأتي                              :

( لن یهُزم  الحق ولن ینتصر الباطل ) . المحسن البدیعي في العبارة السابقة:

جناس              .           - طباق             .

مقابلة            .            - سجع  .

رابعا:    السلامة اللغویة  :

قال تعالى : " وإذا تتلى علیھم آیاتنا بینات قال الذین كفروا للذین آمنوا أيّ الفریقین خیر مقاماً وأحسن ندیاً  "

أخرج من الآیة الكریمة السابقة:

o اسم تفضیل : ...... ........................       - اسم مكان : ................................. .

اضبط ما تحتھ خط فیما یأتي:

o خیر جلیس في الأنام كتاب  .                           ( ........................... ..................  )

٣-صغ من الفعل ( غسل ) اسم آلة في جملة من إنشائك .

.........................................................................................................................

٤-املأ الفراغ فیما یلي بحرف جر یدل على البعضیة:

.............. ........ . الطلاب فائقون وآخرون موھوبون.

٥-استخدم كلمة ( مجتمع ) في جملتین من إنشائك بحیث تكون اسم زمان في الأولى واسم مكان في الثانیة.

اسم زمان : ................................................................................................. .

اسم مكان:  ................................................................................................... .

استبدل بالقسم الصریح فیما یلي قسماً غیر صریح           :

لعمرك إن الاجتھاد طریق النجاح .        ( .............................................................  )

ضع خطاً تحت جواب القسم الصریح المناسب فیما یأتي:

تا ............... .   ٠      - لیفوز المؤمن             .

لیفوزنّ المؤمن         .

یفوزنّ المؤمن .

لن یفوزنّ إلا المؤمن            .

صوّب الخطأ النحوي فیما یلي :

أ-  وﷲ لا یفلحنّ المنافقون .                   ( .................... ....................  ) ب-  زائرون المعرض كثیرون     .                   ( .................... )

لخص ما یأتي في حدود الثلث مراعیاً استیفاء الفكر ، وجودة الأسلوب ، وسلامة اللغة                                         

إن الأخلاق تمتزج بتصرفات الإنسان كلھا , في سلوكھ جمیعھ وأحوالـھ كلھـا , فـي جـده وھزلـھ , وفرحـھ وحزنھ , ورضاه وسخطھ , وخطئـھ وصـوابھ , وإن نیـل السـعادة والعـیش فـي أكنافھـا لا یـدرك بالمنصـب ولا بالجاه ولا ینال بالشھوات ومتع الحیاة , ولا بجمال المظھـر ورقیـق اللبـاس , لا ینـال إلا بـلاس التقـوى ورداء الخلق , قال تعالى " : یا أیھا الذین آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخیر لعلكم تفلحون. "لنبحث بعنایة عن أصول الأخلاق ومزكیـات النفـوس , لنجمـل بھـا حیاتنـا مـن خـلال حرصـنا علـى الأمانـة والصدق والعفة والمروءة والحلم , والاعتراف بالحق لأھلھ والجمیل لأصحابھ , وتقدیر مـا عنـد الآخـرین مـن الفضل والعلم والخبـرة , وإیثـار الحـق ونصـرة أھلـھ , والأخـذ بالرحمـة وفروعھـا , وقـوة الإرادة وضـبطھا , والصبر ومظاھره , وسماحة النفس وعلو الھمة والاحترام المتبادل.

إن لمحاسن الأخلاق في دیننا مكانة عالیة , فقد اتصف الرسل الكرام – علیھم السلام – بأعالیھـا وجمیلھـا

, فنوح علیھ السلام صبر فـي دعوتـھ تسـعمائة سـنة إلا خمسـین عامـاً , وإبـراھیم علیـھ السـلام كـان كریمـاً ,   وإسماعیل علیھ السلام كان صادق الوعد , ویوسف علیھ السلام كان عفواً, وقال لإخوتھ : " لا تثریب علـیكم الیوم " , وكان موسى علیھ السلام حییاً لا یرُى شيء من  بدنھ , وأما نبینا محمـد صـلى ﷲ علیـھ وسـلم فكـان أكمل الناس أخلاقاً , ووصفھ ربھ جل وعلا : " وإنك لعلى خلق عظیم "                               .

........................................................................................................

 

سادساً : – التعبیر                                                                                   :

 اكتب في واحد من الموضوعین التالیین  ما لا یقل عن ( ١٨ سطراً   ) مراعیاً الأسس الفنیة ( للمقالة ) واستیفاء الفكر وتسلسلھا ، وسلامة اللغة ، وجودة الأسلوب ، وعلامات الترقیم ٠

ـ للنجاح أھلھ الذین یستوفون أسبابھ , فیحققون الخیر لأنفسھم ولغیرھم , وللنجاح أعداؤه الذین یثبطون

الھمم , ویضعون العراقیل في طریق الناجحین , مما یزیدھم إصراراً وعزماً وعملاً  .

ـ الشباب ھم القوة المحركة الدافعة لتحقیق التنمیة والنھضة في حاضر الوطن ومستقبلھ.

. ...........................................................................................................................

. ... .......................................................................................................................

. ..........................................................................................................................

. ..........................................................................................................................

. ...........................................................................................................................

. ..............................................................................................................................

. ...........................................................................................................................

. ..........................................................................................................................

. ..........................................................................................................................

. ..........................................................................................................................

. ..........................................................................................................................

. ..........................................................................................................................

. ...........................................................................................................................

. ..........................................................................................................................

. ..........................................................................................................................

. ..........................................................................................................................

. ..........................................................................................................................

. ..........................................................................................................................

. ..........................................................................................................................

 

شارك الملف