عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

مذكرة النجاح عربي تاسع ف2 #2021-2022

الصف الصف التاسع
الفصل عربي الصف التاسع
المادة عربي | الفصل الثاني | تاسع
حجم الملف 9.20 MB
عدد الزيارات 3665
تاريخ الإضافة 2022-05-20, 14:18 مساء

مذكرة النجاح عربي تاسع ف2 #2021-2022 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم 

وظف ( زرع )  في جملتين مختلفتين من إنشائك : 
زرع البستاني الأشجار 
زرع الله الزرع.

أكمل الفراغات التالية بما يناسبها :
-المترادف مع كلمة ( تسربل ) : اتّصف وتحلّى
-ضد كلمة ( الشّح ) : الكرم والجود
-مفرد كلمة  ( الألقاب ) : اللقب
-جمع كلمة ( إثم ) : آثام
أضع في كل فراغ اسماً من تصريفات  ( رحم ) :
-الله تعالى هو الرحمن الرحيم
-صلة الرحم له أجر عظيم.

أختار الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية:
-المترادف مع كلمة ( يسخر ) : يهزأ، ينتقض.
-ضد كلمة ( أفل  ): ظهر
-مفرد كلمة  ( الفلاسفة ) : الفيلسوف
-جمع كلمة ( القمر ) : الأقمار
أضع في كل فراغ اسماً من تصريفات  ( صنع ) :
-التجارة والزرعة الصناعة من مصادر الدخل القومي الهامة.
-هذا حذاء مصنوع من الجلد الطبيعي

الكناية : هي لفظ يعتمد على معنيين، أحدهما ظاهر غير مقصود، وآخر مخفي وهو المقصود.
بمعنى أن : تدل كلمة أو جملة على شيء معين بشكل مباشر، ولكنها تخفي شيئا غيره بشكل غير مباشر .

أمثلة : 

- نرفع القبعة للمعلمين والمعلمات.
المعنى الظاهر: رفع القبعة عن الرأس. 

المعنى المخفي : الاحترام والتقدير.
- وقف مرفوع الرأس.
المعنى الظاهر: أنه رفع رأسه إلى أقصى ارتفاع. 

المعنى المخفي: يدل على الفخر والاعتزاز.
-قال تعالى: "يوم يعضُ الظالم على يديه."
المعنى الظاهر: عض الأيدي. 

المعنى المخفي: الشعور بالندم.
-هو حارس على ماله.
المعنى الظاهر: أنه يحرس المال.

المعنى المخفي: البخيل الذي يجمع المال ولا ينتفع به.

-أبين الكناية فيما يأتي:
1 - أخي يُشار إليه بالبنان.  الشهرة
2 - فلانٌ كثير الرماد.    الكرم
3 -أبناء النيل يتسمون بالصبر.   المصريين
4 - سافرت إلى بلاد الحرمين.    السعودية
5 - قال تعالى:" ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط     البخل/ الاسراف
6 - ألقى الجندي سلاحه.     الاستسلام
7 -  ركب جناحي نعامة.     السرعة

8 - لا يضع العصا عن عاتقه.     كثرة الترحال
9 -  فلانة نؤوم الضحى.         الترف والراحة
10- قال تعالى :" فاصبر لحكم ربك ولاتكن كصاحب الحوت". البخل /الإسراف
11 - يابنة اليم ما أبوك بخيلاً.      السفينة
12 - قال تعالى "واحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها.    الندم
13 -  لا يطأطئ رأسه ولا ينظر إلى أسفل.      الشموخ
14 -  قال تعالى:"ولا تصعر خدك لناس."      الكِبر والإعراض
15 -  أبي صدره واسع.             الحلم والصبر
16 -  تعلم الرجل لغة الضاد.      اللغة العربية
17 - تشتهر الكويت بالذهب الأسود.    البترول
18 -  قال تعالى:"وحملناه على ذات ألواح ودسر".     السفينة
19 -  فلانة خرساء الأساور.         امتلاء الجسد
20 -  الخير في يمناه.        نسبة الخير لليد اليمنى.

21 - لهفي على القدس انطوت أعلامها.        الهزيمة والانكسار والحزن
22 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" الخيل معقود بنواصيها الخير ".      نسبه الخير إلى الخيل
23 -  فلان طويل النجاد رفيع العماد.        طول القامة/علو المنزلة
24 -  ضرب صديقه في مواطن أسراره.     القلب
25 - أبي نقي الثوب.       الطهارة
26 - احمر وجه الفتاة.     الخجل

الاستعارة: هي تشبيه حُذف أحد طرفيه، إما ( المشبه )  أو ( المشبه به )  بمعنى آخر هي استخدام اللفظ في غير ما وُضع له على الحقيقة.
-حينما نقول ( الشجرة تثمر )  فهو تعبير حقيقي، لأن الشجرة تثمر على وجه الحقيقة. ولكن حينما نقول ( الشجرة تتحدث )  فقد استعرنا لفظة ( تتحدث ) للشجرة فهذه استعارة.
تأتي الاستعارة على صورتين:
-الصورة الأولى:
إذا حُذف منها المشبه به وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه من مثل: حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي.
فالمحذوف هنا ( المشبه به ) وأصل الجملة: التاريخ يتحدث كالإنسان، ولكن الإنسان لم يذكر، وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله ( حدثني )  فالتاريخ لا يتكلم.
الصورة الثانية:
إذا حُذف المشبه وصرح بالمشبه به من مثل: رأيت أسداً يحارب في المعركة. فأصل الجملة: الجندي كالأسد ( فحذفنا المشبه وصرحنا بالمشبه به )

أمثلة : 

1 - كشر البحر عن أنيابه  :
استعارة، فقد شبه البحر بوحش مفترس له أنياب وقد صرح بالمشبه وهو البحر وحذف المشبه به وهو الوحش المفترس وأتى بشيء من صفاته وهي ( الأنياب )
2 - طار الخبر في المدينة :
استعارة فقد صور الخبر بطائر يطير، وحُذف المشبه به ( الطائر ) ورمز إليه بشيء من لوازمه وهي ( طار )

3 - قال تعالى "كتابٌ أنزلناه لتخرج الناس من النور"
استعارة فقد شبه المولى سبحانه وتعالى الضلال بالظلمات وشبه الهدى بالنور وحذف المشبه وهو ( الضلال- الهدى )  وصرح بالمشبه به وهو ( الظلمات - النور )
4 - في المدرسة كواكب نسير هديتها : 

استعارة فقد شبه المعلمين بالكواكب، وحذف المشبه وهو المعلمون وأتى بلفظة المشبه به وهو ( الكواكب )
5 - عضنا الدهر بنابه : 

استعارة فقد صور الدهر بحيوان مفترس، وقد حذف المشبه به ( الحيوان )ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو ( العضّ )
6 - رأيت زهرة تحملها أمها. 

استعارة فقد شبه الطفلة بالزهرة، وقد حُذف المشبه ( الطفلة ) وصرح بالمشبه به ( الزهرة )
7 - قال تعالى:" والصبح إذا تنفس". 

استعارة فقد شبه المولى سبحانه وتعالى الصبح بأنه إنسان يتنفس، وقد حذف المشبه به ( الإنسان ) وبقي ما يدل عليه وهو ( التنفس )

أحدد نوع الاستثناء في الأمثلة الآتية، وأعرب الاسم الواقع بعد إلا:
-قال أبو فراس الحمداني:
تناسني الأصحاب إلاّ عصابةً          ستحلقُ بالأخرى غداً وتحولُ
نوع الاستثناء:  تام الأركان مثبت.
عصابةً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
-قال ابنُ الحداد الأندلسي :
وما الناسُ إلّا فعالُهم          فدعْ ما تزخرفهُ الألسنُ
نوع الاستثناء: ناقص منفي.
فعالهم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والميم علامة الجمع.
-ما تفوق الطلاب إلا المجتهد.
نوع الاستثناء: تام الأركان منفي.
المجتهدَ: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
( أو ) المجتهدُ: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

إعراب المنادى المبني
-يبنى على الضم إذا كان مفرداً أو جمعاً مؤنثاً سالماً
يا محمدُ – يا طالبُ – يا فاطماتُ
محمد: منادى مفرد علم مبني على الضم.
طالب: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم.
-يبنى على الألف إذا كان مثنى :
يا محمدان – يا معلمان
محمدان: منادى مفرد علم مبني على الألف .
معلمان: منادى نكرة مقصودة مبني على الألف.
-يبنى على الواو إذا كان جمعا مذكراً سالماً :
يا مصطفون – يا مسلمون
مصطفون: منادى مفرد علم مبني على الواو.
مسلمون: منادى نكرة مقصودة مبني على الواو.

أوظف كل نوع من أنواع المنادى المنصوب في جملة مفيدة:
-يا طالب العلم بوركت جهودك.
-يا شهيداً دمك منارة.
-يا صاعدا قمام الشموخ .
أوظف الأسماء الآتية لتكون منادى في جملة مفيدة ( فارس – الديار – قلب – كاتب ) :
-يا فارساً انطلق مدافعا عن وطنك .
-يا أيتها الديار قد زاد الشوق قلبي .
-أيا كاتبَ العهد احفظ عهدك.

أحدد نوع المنادى وأعرب ما تحته خط:
يا أيها السيف المجرد في الفلا     يكسو السيوف في الزمان مضاء
يا: أداة نداء
أيها: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم ، و( ها ) حرف تنبيه لا محل له من الإعراب.
يا دامي العينين والكفين إن الليل زائل      يكسو السيوف في الزمان مضاء
يا: أداة نداء
دامي: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
العينين: مضاف إليه وعلامة جره الياء لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

أصوب الخطأ فيا يأتي:
-يا طالبٌ علماً اجتهد . يا طالباً
-يا فاطمةَ أطعمي المسكين. يا فاطمةُ

-يا مصطفين حافظوا على مودتكم.    يا مصطفون

أحول الفعل المبني للمعلوم إلى فعل مبني للمجهول، وأجري التغيير اللازم فيما يأتي :
-أخرج الطفل العصفور من القفص.
-أُخرج العصفورُ من القفص.
-يقرأ التلميذ الدرس باهتمام.
يُقرأ الدرسُ باهتمام.
أعرب ما تحته خط إعراب مفردات:
هُزم الروم بعد سبع عجاف وتعافى وجداننا المطعون
هُزمَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر على آخره.
الروم: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

إعراب الممنوع من الصرف :
-إذا كان معرفاً بأل أو الإضافة: يرفع الممنوع من الصرف بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة. ( صليتُ بالمساجد/ صليتُ بمساجد المدينة )
-أما إذا لم يكن معرفاً بأل أو الإضافة: يرفع الممنوع من الصرف بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالفتحة. ( صليتُ بمساجد أثرية )
مساجد: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم ممنوع من الصرف

سبب المنع من الصرف :

العلم
-علم أعجمي: إبراهيم – لندن – يعقوب -جورج
-علم على وزن ( فُعل ) : عُمر –زُحل
-علم مركب تركيباً مزجياً :  حضرموت -بعلبك
-علم مؤنث تأنيثاً لفظياً  : حمزة – معاوية – طحلة
-علم مؤنث تأنيثاً معنوياً : مريم-زينب
-علم مؤنث تأنيثاً معنوياً ولفظياً : فاطمة – منيرة –عائشة
-علم آخره ألف ونون زائدتان: عثمان-شملان-سلمان
-علم على وزن الفعل ( أفعل / يفعل ) : أحمد – أنور – يزيد

صيغة منتهى الجموع :
على وزن مفاعل / مفاعيل
وهي جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن.
مثال: مساجد – مدارس – تماثيل – مفاتيح

الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة الزائدة ( ى ) 
وهو كل اسم آخره ألف مفتوح ما قبلها: عظمى – كبرى – ذكرى –قتلى

الصفة الممنوعة من الصرف
-الصفة على وزن ( فعلان )  ومؤنثها على وزن  ( فَعْلى ) :
( عطشان – عطشى /غضبان –غضبى )
-الصفة على وزن )( أفعل  )  ومؤنثها على وزن ( فعلاء ) :
( أسود –سوداء / أبيض – بيضاء )
-الصفة على ( فُعل )  وليس منها إلا كلمة ( أُخر )  جمع ( أخرى ) .
-ما جاء على وزن ( فُعال ومَفْعَل ) من أسماء العدد من واحد إلى عشرة:
أُحاد – مَوْحد / ثناء -مثنى / رباع – مرْبع

الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة ( اء  ) وهو كل اسم آخره  ( اء ) زائدتان بعد ثلاثة أحرف أو أكثر :
سعداء – فقراء – حمراء– صحراء

أجعل الاسم الممنوع من الصرف مجروراً بالكسرة مع إجراء التغير اللازم المناسب:
-أنيرت ساحة الحي بمصابيحَ كثيرة.
مجرورة بالكسرة: أنيرت ساحة الحيّ بالمصابيح الكثيرة.
-أعجبت بورد أحمرَ.
مجرورة بالكسرة: أعجبت بالورد الأحمر.
-كتبت موضوعاً عن مشاهيرَ في العلوم المختلفة.
مجرورة بالكسرة: كتبت موضوعاً عن مشاهيرِ العرب في العلوم المختلفة.
-جلست في مجالس مفيدةُُ .
مجرورة بالكسرة: جلست في المجالس المفيدة.

أوظف كلمة ( مدارس ) في جملتين بحيث تكون :
أ- ممنوعة من الصرف: يدرس الطلاب في مدارس عظيمة.
ب-مصروفة: يدرس الطلاب في المدارس العظيمة

أوظف كلمة ( أخضر )  في جملتين بحيث تكون:
أ-ممنوعة من الصرف: كتبت بقلم أخضر.
ب-مصروفة: كتبت بالقلم الأخضر .
أوظف كلمة ( صحراء )  في جملتين بحيث تكون:
أ-ممنوعة من الصرف: مشيت في صحراءَ واسعة.
ب-مصروفة: مشيتُ في الصحراء الواسعة.
أستخرج مما يأتي الممنوع الصرف وأبين سبب منعه :
"لا فر ق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى".
الممنوع من الصرف: أسود / أبيض.
سبب منعه: لأنها صفة على وزن أفعل.
وأرسل عليهم طيراً أبابيل "."
الممنوع من الصرف: أبابيل.
سبب منعه: لأنها صيغة منتهى الجموع.
-حضرموت محافظة يمنية.
الممنوع من الصرف: حضرموت
سبب منعه: لأنه علم مركب تركيباً مزجياً

الهمزة المتطرفة: هي الهمزة التي ترسم في آخر الكلمة تبعاً لحركة الحرف الذي قبلها .
ما قبل الهمزة حرف متحرك
أ- حرف مفتوح: ترسم الهمزة المتطرفة على ألف
مبدأ – نشأ - بدأ
ب- حرف مضموم: ترسم الهمزة المتطرفة على واو
لؤلؤ - تكافؤ - يجرؤ
ج-حرف مكسور: ترسم الهمزة على ياء
شاطئ - بارئ –ناشئ

ترسم الهمزة المتطرفة على السطر
أ-إذا كان قبل الهمزة حرف ساكن صحيح:
بدء – دفء
-ب-إذا كان قبل الهمزة حرف مد:
سماء – وضوء- جريء

تنوين الهمزة المتطرفة تنويناً بالفتح 
أ- إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة من الحروف المتصلة بما بعدها في هذه الحالة:
ترسم الهمزة المتطرفة على نبرة ونضيف ألف تنوين النصب
عبء: عبئاً - شاطئ : شاطئاً 

ب- إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة لا يتصل بما بعده
في هذه الحالة: نضيف ألف تنوين النصب ونضع التنوين على الهمزة
جزء: جزءاً – تكافؤ: تكافؤاً
ج- إذا كان قبل الهمزة حرف ( الألف ) وفي هذه الحالة نضع التنوين فوق الهمزة.
سماء: سماءً
د-إذا كانت الهمزة المتطرفة على الألف في هذه الحالة نضع التنوين فوق الهمزة .
نبأ: نبأً- ملجأ: ملجأً

قطع إملائية 

رحلة مدرسية :
أعلن المسؤول عن الرحلات في المدرسة، عن موعد القيام برحلة مدرسية
إلى إحدى المزارع القريبة، وعين لكل مجموعة من المشتركين ما يؤدونه
من أعمال: فقد كلف فؤاداً ومؤنساً بإحضار المؤن، والأدوات، ومحمداً وعلياً بتجهيز الطعام، ورؤوفاً وماجداً بنصب الخيمة، ومد البسط، ثم اختاروا روضة جميلة قضوا فيها ساعات النهار ممتعين أعينهم برؤية المناظر الخلابة، والمياه الجارية، ولم يكن في هذه الرحلة ما يؤذي أو يؤلم

التلميذ المؤدب
أحمد تلميذ مؤدب يؤدي الصلاة مع الجماعة، ويذهب إلى المدرسة مبكراً
للمشاركة في النشاطات الصباحية الثقافية، والرياضية، ولا يفوت أحمد إلقاء تحية الإسلام على كل من يقابله، وإذا بدأت الدراسة فإن أذنه مصغية، وعينه متابعة لكل ما يصدر من مدرسيه وزملائه من مناقشات وتساؤلات ويبادر إلى المشاركة فيها.

عمل الخير
علام تحرص في حياتك؟ وفيم تفكر؟ وبم تشغل وقت فراغك؟ كلها أسئلة تدور في أذهاننا، وأحياناً نجد الجواب، وأحياناً أخرى نعجز عنه، فعلى المرء أن يستغل وجوده في الحياة بأعمال الخير والمعروف، فعليه أن بتصدق بجزء من ماله للفقراء دون تلكؤ منه أو تباطؤ في عمل الخير ولعل كلمة طيبة ترد بها على السائل لا يضيع ثوابها، ولا تشكل عبئا على النفس بل هي نعمة كبرى وجزاءً كبيراً ينتظرك عند الله.

فصل الشتاء
جاء فصل الشتاء، وبدأ الاستعداد لدرء البرد، لقد وزع العمل على العمال:
فهذا يملأ شيئاً وذاك يهيئ المدافئ، وكلهم يعملون دون تباطؤ، ليوفروا دفئاً ننعم به، فعلام تحرص أنت في فصل الشتاء؟ احرص على تحقيق التدفئة المناسبة للمكان الذي تتواجد فيه.

كتابة قصة :

تقدم شاب جامعي للعمل في أحد المصانع الكبيرة في وظيفة حارس، بعد أن ضاقت به كل السبل للعمل بشهادته الجامعية، في المؤسسات الحكومية، حيث أنه المعيل الوحيد لأسرته بعد إجراء المقابلة. أخبره صاحب المصنع بأنه تم اختيارك للعمل بوظيفة حارس، ولكن لم يبقَ سوى شرط واحد لتستلم الوظيفة، وهي أن تدفع مقدماً مبلغاً مقابل قطعة السلاح التي سوف تستلمها مني للحراسة.
أجاب الشاب: ولكنني لا امتلك هذا المبلغ، ولو كنت امتلكه ما جئت لطلب الوظيفة التي لا تليق بشهادتي الجامعية "شهادة الحقوق "رد عليه صاحب المصنع بتكبر وكيف أضمن قطعة السلاح التي اسلمك إياها؟!! أخاف أن تقوم ببيعها وتهرب كما فعل غيرك.

خرج الشاب حزيناً لعدم حصوله على الوظيفة ،وفكر ما عساه أن يفعل وهو لا يملك هذا المبلغ ، ثم ذهب وبدأ بجمع الأغراض القديمة من أواني نحاسية ومعدنية وأدوات كهربائية قديمة يبيعها في السوق ،فنجح بجمع القليل من المال من وراء هذه التجارة وبعد أسبوع جمع مبلغاًمن المال ،وادرك الشاب بأنه يمكنه العيش بهذه الطريقة
وبدأت تتضاعف أرباح الشاب فقام بشراء شاحنة صغيرة ينقل بها الأغراض التي يشتريها ويبعها وفتح محلاً صغيراً لبيع الأدوات الكهربائية المستعملة، كان متسامحاً في بيعه فبارك الله له في ماله وأصبح لديه محلاً كبيراً، وكان لا يبخل في أعمال الخير .
وبعد أربع سنوات قصده رجل يطلب المساعدة والعون بعد أن خسر كل أمواله وشركاته 

فنظر الشاب إلى الرجل وسأله: أليس أنت صاحب المعمل الذي طلبت من شاب جاء للعمل عندك حارساً قبل أربع سنوات؟ مقابل أن يحصل على الوظيفة، فرد عليه بحزن نعم وأنا ومن ساعتها تدهورت أعمالي وخسرت كل أموالي ...
فتبسم الشاب وقال: ألم تعرفني يا رجل ؟
فنظر الرجل بعينه المرهقتين من أنت يا بني؟ وهل تعرفني من قبل؟
أنا الشاب الذي تقدم لك لوظيفة حارس قبل أربع سنوات وطلبت مني مبلغ تأمين قطعة السلاح لحراسة مصنعك، فبدأ الرجل بالبكاء وطلب من الشاب أن يسامحه وقال الشاب: أتعرف كل هذه الشركات التي امتلكها أنت السبب فيها ولذلك أنا سوف أساعدك لتعود وتبنى نفسك من جديد.
سأل الرجل الشاب كيف بنيت كل هذه الشركات؟ رد عليه الشاب وبكل تواضع من التجارة بالأدوات القديمة. ولو عملت عندك لأصبحت متسولاً مثلك.

نموذج لبناء فقرة :

-الطموح هو الوقود الذي يساعد الإنسان على المضي في طريق النجاح، في ضوء المعنى السابق اكتب عن أهمية الطموح، وخصائص الفرد الطموح، وأثر الطموح في حياتك، وشخصية طموحة أثرت في حياتك، مراعياً الأسس الفنية للتعبير :
كثيراً ما نبني صورة مشرقة في أذهاننا لمستقبلنا وما سنكون عليه، وكل يوم نقوم برسم الطريق الذي سوف نحقق به أهدافنا وآمالنا، وكلما ظهرت فرصة للتقدم وتمكنا منها أصبح الوصول إلى الهدف أصعب بكثير، ويصبح تحقيق الهدف يتطلب أكثر وقتاً وجهداُ وتضحيةً ، وقد واجه الكثير من الناس الصعوبات في تحقيق ما تطمح إليه نفوسهم.

وعلاوة على ما سبق فإن الذي يعين المرء على تحقيق هدفه هو طموحه وقوة إرادته، ويقصد بالطموح هو القدرة على تذليل التحديات والعقبات والإصرار على تحقيق النجاح، وللشخص الطموح خصائص تميزه عن غيره ،حيث يقتضي الطموح الثقة بالنفس، والجهد والعزيمة والإصرار على تحقيق الأهداف دون ملل أو كلل ،وكذلك التحلي بالفوة والمقاومة، وعدم الاستماع إلى الأشخاص السلبين الذين يهدفون إلى إلحاق الإحباط بغيرهم، والحد من عزيمتهم كما يجب الاقتداء بالأمثال ،والنماذج الناجحة في الحياة ،ومن هذه الشخصيات ( توماس إديسون ) فقد قال عنه
مدرسوه أن غبي ولا يستطيع أن يتعلم شيء ،ولكن لم يصبه الإحباط أو اليأس ،فقد تمسك بطموحه وإيمانه بقدراته، حتى ( حمل ) إديسون ما يزيد عن ألف براءة اختراع، وقد غيرت هذه الاختراعات العالم، وأهمها المصباح الكهربائي وكاميرا الفلم. وصفوة القول، الطموح صفة تدفع الإنسان إلى الإبداع والعمل والتميز لكي يصل إلى هدفه المنشود الذي سيرقى به، ويصل به للأعلى والأفضل، وقد حث الدين الإسلامي على الاجتهاد والعمل في سبيل الارتقاء بأنفسنا وأمتنا

بسم الله الرحمن الرحيم
الكويت في ..... /...../.....
إلى صديقي العزيز.............
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة معطرة بالورد والياسمين، بعد التحية والاطمئنان عن أحوالك، أرجو أن تصلك رسالتي
وأنت في أتم الصحة والعافية.
صديقي العزيز الاجتهاد هو السبيل إلى النجاح.
فالجد والاجتهاد أمران مهمان في تحقيق الطموح فحياتنا يا صديقي مبنية على تحقيق الأهداف ولا يكون هذا إلا بالاجتهاد، فالنجاح والتميز في الدراسة لا يأتيان بسهولة، فهما نتاج الجد والاجتهاد في الدراسة.
وقد دعانا الله إلى إتقان العمل والاجتهاد فهو الطريق لتقدم المجتمعات ونهضتها فإن الله يحب إذا عمل أحدكم عمل أن يتقنه، فالجد والاجتهاد هما أساس ارتقاء الفرد وتحقيق نجاحه سواء في
الدراسة أو العمل فالنجاح يحتاج إلى بذل مجهود والسعي لتحقيق الهدف.

شارك الملف

حل الكتب هنا