عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

مذكرة النحو عربي حادي عشر ف2 #أ. وجيه الهمامي 2021 2022

الصف الصف الحادي عشر الادبي
الفصل عربي الصف الحادي عشر الادبي
المادة عربي الفصل الثاني الصف الحادي عشر أدبي
حجم الملف 2.97 MB
عدد الزيارات 205
تاريخ الإضافة 2022-05-19, 09:35 صباحا
مذكرة النحو عربي حادي عشر ف2 #أ. وجيه الهمامي 2021 2022

مذكرة النحو عربي حادي عشر ف2 #أ. وجيه الهمامي 2021 2022 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق 

أن تكون وصفاً منتقلً (تتقيد بوقت حصول مضمون الجملة) وهذا هو الغالب. 

قال تعالى: {فَرَجَعَ مُوسَى  إلَى قَوْمه غَضْبَانَ أَسفًا}.  – (جاء عبدالله مسرعاً). 

غضبان و أسفا: حالان من (موسى) وهو وصف منتقل.        – مسرعاً: حال من (عبدالله).

كما تأتي وصفاً ثابتاً وتسمى عندئذ حالاً لازمة. 

قال تعالى: {وَهَـذَا بَعْ لي شَيْخًا)، وقوله: {يُريدُ الَّلُّه أَن يُخَففَ عَنكُمْ وَخُلقَ ا لإنسَانُ ضَعيفًا}.

شيخاً و ضعيفاً: حالان وهما وصفان ثابتان لا يتغيران وتسمى بالحال اللازمة. 

ومثله قوله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذيَ أُنزلَ  فيه الْقُرْآنُ هُدًى   للنَّاس وَبَينَا ت منَ الْ هُدَى وَالْفُرْقَان }. 

هدى: حال من (القرآن) وهو وصف ثابت للقرآن. 

 ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الحال نكرة يشترط في الحال:

أن تكون نكرة لا معرفة، وهذا هو مذهب الجمهور من العلماء فيها. 

فإن جاءت معرفة أُ ولت بنكرة. 

قال تعالى: }قَالُواْ أجئْتَنَا  لنَعْبُدَ الَّلَّه وَحْدَهُ}.   وحده: حال معرف بـ(أل)، وهو مؤول بنكرة، والتقدير: (منفرداً). ومنه قوله: (آمنت بالله وحده).  

(ادخلوا الأول فالأول).  الأول فالأول: حال معرف بـ(أل)، وهو مؤول بنكرة، والتقدير: (مترتبين) أو (متتابعين.) 

صور الحال 

مفردة، أي ليست جملة. 

جملة، وهي على نوعين: أ- فعلية.                 ب- اسمية. 

شبه جملة، وقد يتضمن الكلام شبه جملة (أي: ظرفاً أو جاراً ومجروراً) ويكون متعلقاً بحال محذوفة. 

صور الحال 

     مفرد     جملة فعلية          جملة اسمية         ظرف          جار ومجرور 

الحال الجملة الفعلية. 

نحو قوله تعالى: وَجَاؤوا أَبَا همْ عِّشَاء (يَبْكونَ).                                                 - رجع محمدٌ من المدرسة يبتسم. 

3- الحال شبه الجملة.    الحال شبه الجملة هو أَن يقعَ الظرف أو الجارُّ والمجرور في موقعِّ الحال، وهما يتعلقانِّ بمحذوفٍ وجوباً تقديره: (مستقرًّا)، أو (استقرَّ). 

والمتعلق المحذوف، في الحقيقة هو الحال، نحو: (رأيت الهلالَ بينَ السحابِّ)، ونحو: (نظرت العصفورَ على الغصن ). 

ومنه قوله تعالى: }فخرجَ على قومهِّ في زينته {. 

وقوله تعالى: }وَالْمَلَك عَلَى أَرْجَائِّهَا وَيَحْمِّل عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِّذٍ ثَمَانِّيَةٌ {، أي: حالة كونه فوقهم. 

وقوله: }لَهمْ دَار السَّلاَمِّ  عندَ رَبهمْ وَ هوَ وَلِّيُّهمْ بِّمَا كَانواْ يَعْمَلونَ{، عند ظرف متعلق بمحذوف حال تقديره: كائنة عند ربهم.    وقوله: }إِّنَّا  كلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاه  بقَدَر{ بقدر: شبه جملة حال من الهاء في (خلقناه) أو من (كل) . 

الكلمات التي تحتها خط فسرت الكلمات التي قبلها. 

والكلمات التي تحتها خط (قبلها) تشبه المقادير، فهي تدل على مقدار من طول أو مساحة أو وزن أو كيل، ولكنها لا تدل على قدر معين أو محدود بآلات مخصوصة فلا تعرف طبيعة هذا المقدار بآلة محددة. 

(4) الاسم المبهم. 

نحو: عندي مثل ما عندكم دور اً ومالاً. 

قال تعالى: } قل لَّوْ كَانَ الْبَحْر مِّدَادًا  لِّكَلِّمَاتِّ رَبِّي لَنَفِّدَ الْبَحْر قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِّمَا ت  رَبِّي  وَلَوْ جِّئْنَا بِّمِّثْلِّهِّ مَدَدًا{ 

- كلمة (دورًا) وكلمة (مدداً) اسمان مفسران لاسم مبهم قبلهما وهو (مثل.)  ثانياً: تمييز الجملة (النسبة): 

إذا جاء ما قبل التميز جملة مبهمة فإنها تفسر بتمييز، وينقسم هذا النوع إلى قسمين: 

1- تمييز محول.                                               2- تمييز غير محول غير محول. 

1 ـ التمييز المحو ل: وهو على أنواع:      أ- محول عن مبتدأ.       ب- محول عن فاعل.          ج- محول عن مفعول به. 

محول عن مبتدأ. 

نحو: قوله تعالى: }فَقَالَ لِّصَاحِّبِّهِّ وَ هوَ  يحَاوِّره أَنَا أَكْثَر مِّنكَ  مَالاً وَأَعَزُّ نَفَرًا{. 

فسر التمييز العلاقة بين المبتدأ والخبر ،التقدير: مالي أكثر من مالك، ونفري أعز من نفرك. 

ونحو: (القرية أنقى هواء من المدينة)، والتقدير: هواء القرية أنقى من هواء المدينة. 

محول عن فاعل. 

نحو: قوله تعالى: وَاشْتَعَلَ الرَّأْ س شَيْبًا. 

فسر التمييز العلاقة بين الفعل والفاعل، التقدير: اشتعل شيب الرأس . 

ونحو: (حسن محمد خلقاً)، والتقدير: حسن خلق محمد. 

محول عن مفعول به، قال تعالى: وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا (فسر التمييز العلاقة بين الفعل والمفعول به). 

 التقدير: فجرنا عين الأرض. (شيد العمال المدينة بيوتاً)

2 ـ التمييز غير المحول: وهو ما جاء في جملة التعجب، أو الدعاء. 

ـ لله در شوقي شاعر اً!، وما أبلغ الرافعي كاتباً! (تعجب)        .- ملأ الله قلبك إيماناً. (على سبيل الدعاء) . 

حكم التمييز من حيث الإعراب

(1) تمييز واجب النصب: 

تمييز العدد، مثل: (اشتريت عشرين كتاباً). 

التمييز المحو ل، نحو: وَاشْتَعَلَ الرَّأْس شَيْبًا. 

التمييز بعد أفعل التفضيل: (محمد أكثر علماً من علي) إلا إذا أضيف إلى ما هو من جنسه، نحو: (شوقي أفضل شاعر.) 

(2) تمييز يجوز  فيه:    1- النصب  .               2- الجر بمن .                      3- الجر بالإضافة. 

أ- تمييز المقادير وأشباه المقادير:

تقول:         عندي ذراع قماشاً.     أو: عندي ذراع من قماش.       أو: عندي ذراع قماشٍ.   

لاحظ: لا يجوز الجر بالإضافة: إذا كان الاسم المبهم نفسه مضافاً، نحو: (ملء الأرضِّ ذهباً)، (مثقال ذرةٍ خيراً ). 

(3) تمييز يجوز  فيه:    1- النصب  .                              2- الجر بمن  .                 

- التمييز غير المحول: نحو: (لله دره شاعراً) ويجوز: (لله دره من شاعر). 

الاستثناء معناه، أركانه، أنواعه

الاستثناء: إخراج ما بعد الأداة من حكم ما قبلها.   مثال: (حضر الطلاب إلا محمداً). 

أ ركان الاستثناء: وله أربعة أركان:    1- المستثنى منه            .2- أداة الاستثناء           .3- المستثنى           .4- الحكم. 

أنواع الاستثناء:                           1- متصل.                                      2- منقطع. 

المتصل: هو ما كان المستثنى منه من جنس المستثنى.               (حضر المعلمون إلا خالداً) المنقطع: هو ما كان من غير جنسه أو بعضه.                              (قام القوم إلا حماراً) 

صور الاستثناء 

للاستثناء الصور الآتية:

2-التام المنفي، وهو ما توافرت جميع أركانه في الجملة ولكنه سبق بنفي أو شبهه. 

          الحكم الإعرابي: في هذه الحالة: 

          أ-  يجوز في المستثنى النصب.         ب- ويجوز إتباعه في إعرابه للمستثنى منه على أنه بدل منه. 

          مثال: ما حضر الطلاب إلا طالباً أو (طالبٌ).     - هل تحسن إلى أحد إلا المستحقَ أو (المستحقِّ).

          - لا تكافئ أحداً إلا المجدَ أو (المجدَ). 

3- الناقص المنفي: وهو ما حذف منه المستثنى منه وسبق الاستثناء في الجملة بنفي أو شبهه. 

 الحكم الإعرابي: يعرب المستثنى بحسب موقعه في الجملة، وحاجة العامل قبله. 

 مثال: - ما حضر إلا طالب (فاعل)  .– ما في الصف إلا طالبٌ (مبتدأ مؤخر).  – ما رأيت إلا طالباً (مفعول به). 

 ويسمونه (الاستثناء المفرغ)، حيث تفرغ العامل الذي قبله للعمل فيه، وألغي عمل (لا.) 

 والمراد بشبه النفي: الطلب والاستفهام.

قال تعالى : وَتِّلْكَ الأَمْثَال نَضْرِّبهَا لِّلنَّاسِّ وَمَا يَعْقِّ لهَا إِّلاَّ الْعَالِّمونَ.                                    رفع العالمون لأنه: (فاعل) 

قال الشاعر:                لا أرى الأيام إلا معركاً... وأرى الصنديد فيها من صبر                            (مفعول ثان لأرى) 

قال الشاعر:        أتيت والناس فوضي لا تمر بهم ... إلا علي صنم قد هام في صنم          (اسم مجرور بحرف الجر) 

الاستثناء بـ (غير وسوى) 

من أدوات الاستثناء الاسمان: غير وسوى. 

إعراب ما بعد(غير) و (سوى): يأتي ما بعدهما دائماً: مجروراً بالإضافة. 

إعراب (غير) و (سوى): هذان الاسمان يأخذان حكم ما بعد (إلا) أي المستثنى وهو كما يأتي: 

أبي الملك الضليل حزت خلاله ... سوى وزره إني من الوزر 

يجوز الرفع (إتباعاً لنائب الفاعل) والنصب على الاستثناء.   

مثال: ما حفظت القصائد سوى واحدة.  

يجوز فيها الجر إتباعاً للغنيمة، والنصب على الاستثناء.      

مثال: ما ربحوا من الغنيمةِّ  في السفر سو ى قصر الصلاة.  

استثناء مفرغ، تعرب فيه (سوى) مرفوعة لأنها اسم (ليس). 

مثال: (ليس لك من مالك سوى ما تصدقت فأبقيت.)   

أنواع حروف الجر    

                     حرف جر أصلي                                         حرف جر زائد                                  حرف جر شبيه بالزائد 

     هو ما يحتاج إلى متعلق قبله ما لا يحتاج إلى متعلق قبله ، وهو (رب) وهو لا يحتاج إلى متعلق 

 ولا يُستغنى عنه معنى ولا ولكنه يرتبط بما قبله معنى ،قبله ولكنه لا يُستغنى عنه معنى أو  إعراباً . ويُستغنى عنه إعراباً . إعراباً. 

زيادة حروف الجر 

يزاد من حروف الجر: (الباء) و(من) و(اللم)، وزيادتها لا تحدث معنى جديداً، ولكنها تفيد التأكيد أو تقوية العامل ،وهي كما يأتي: 

1- الباء:  تزاد في:   - خبر (ليس) و(ما).            - وفي المبتدأ والخبر.        - وفي فاعل كفى.        - وفي المفعول به. 

أ - في خبر (ليس)، نحو: قال عمر بن الخطاب – رض ي الله عنه-: (لست بالخب ولا الخب يخدعني.) 

في خبر (ما)، نحو: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) رداً على جبريل (عليه السلم): (ما أنا بقارئ). 

في المبتدأ والخبر، نحو: (بحسبك درهم).  (ما أنا بقارئ) على لغة من يهمل (ما) ولا يعملها. 

في فاعل (كفى)، نحو: وَكَفَى  برَب       كَ هَا دياً وَنَصيرًا؛ أي: كفى ربك. 

في المفعول به، نحو: وَلَا تُمْسكُوا  بعصَم  الْكَوَافر؛ أي: لا تمسكوا عصم الكوافر. 

- وَلاَ تُلْقُواْ  بأَيْديكُمْ إلَى التَّهْلُكَة؛ أي: لا تلقوا أيديكم إلى التهلكة. 

2-  من: تزاد في:          - الفاعل.                -  والمفعول به.                   -   والمبتدأ. 

   بشرط: أن يتقدمها نفي أو نهي أو استفهام بهل، ويكون مجرورها نكرة. 

تزاد ( من) في الفاعل، نحو: وَمَا تَسْقُطُ  من وَرَقَة   إلاَّ يَعْلَمُهَا؛ أي: تسقط ورقةٌ، أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا من بَشير ؛ أي: جاءنا بشير. 

تزاد ( من) في المفعول به، نحو: هَلْ تُحسُّ  منْهُم   منْ أَحَد ؛ أي: هل تحس منهم أحداً. 

تزاد ( من) في المبتدأ، نحو: وَمَا  منْ  إلَـه   إلاَّ اللُّه، والتقدير: ما إله إلا الله. 

  ونحو: هَلْ  منْ خَالق  غَيْرُ  الَّلَّه يَرْزُقُكُم، والتقدير: هل خالق. 

3- اللم: تزاد قياساً في: مفعول به تقدم على فعله؛ تقوية للفعل المتأخر على العمل في معموله المتقدم. 

   نحو: للذينَ هُمْ  لرَب همْ يَرْهَبُونَ، تقدم المفعول به على فعله وهذا يكسبه ضعفاً فزيدت اللم في المفعول به تقوية للفعل المتأخر على العمل في المفعول به المتقدم، والمعنى: الذين همر ربهم يرهبون؛ أي: يرهبون ربهم. 

تزاد اللم بين صيغة المبالغة ومفعولها، نحو:  إنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ   لمَا يُريدُ، وهي للتقوية. 

وَأَنزَلْنَا  إلَيْكَ الْكتَابَ  بالْحَق مُصَدقاً   لمَا بَيْنَ يَدَيْه  منَ الْكتَا ب، أي: مصدقاً ما بين يديه . 

الإضافة معناها - إعرابها الإضافة هي: نسبة بين اسمين على تقدير حرف جر بينهما. 

أنواع الإضافة

لامية                                                  بيانية                                               ظرفية 

الإضافة على ثلثة أنواع بحسب حرف الجر المقدر: 

ـ لامية.  إن كان حرف الجر المقدر بين المضاف والمضاف إليه( لاماً) تسمى الإضافة( لامية) وتفيد الملك أو الاختصاص، وهو المعنى الأصلي للإضافة . 

نحو: قال تعالي:  رجَالٌ لاَّ تُلْهيهمْ  تجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن  ذكْر الَّلَّه وَ إقَام الصَّل ة  وَ إيتَاء الزَّكَاة يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فيه الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ، أي: ذكر لله، إقام للصلة، إيتاء للزكاة. 

ـ بيانية.   إن كان حرف الجر المقدر بينهما هو( من) تسمى الإضافة( بيانية). 

إذا كان المضاف من جنس المضاف إليه. 

 نحو: قال تعالى: عَاليَهُمْ  ثيَابُ سُندُس  خُضْرٌ وَ إسْتَبْرَقٌ؛ أي: ثياب من سندس. 

قال الشاعر:   

بغاث الطي ر أكثرها فراخاً ... وأم الصقر مقلة نزور       أي: بغاث من الطير.   

ـ ظرفية. إن كان حرف الجر المقدر بينهما هو( في) تسمى الإضافة( ظرفية). 

إذا كان المضاف إليه ظرفاً يقع فيه المضاف. 

نحو: قال تعالي: بَلْ مَكْرُ اللَّيْل  وَالنَّهَار  إذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ  بالَّله ؛ أي: مكر في الليل. 

قال -صلى الله عليه وسلم-: صيام رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرفع إلا بصدقة الفطر؛ أي: صيام في رمضان. 

ويسمى الاسم الأول مضافاً، والثاني: مضافاً إليه. 

الإعراب:  

يعرب المضاف بحسب موقعه في الجملة، ويكون المضاف إليه مجرورا دائماً. 

ويحذف من المضاف عند الإضافة: (التنوين – نون التثنية – نون جمع المذكر السالم). 

نحو: (كتابٌ) عند الإضافة تقول: ( كتابُ النحو)، (معلمان): (معلما اللغة العربية)، مسلمون: (مسلمو آسيا). 

ما يضاف إلى الجمل الفعلية والاسمية: (إذ) و(حيث) و(مذ) و(منذ). 

ما يضاف إلى الجمل الفعلية: (إذا) و(لما) 

* توضيح وأمثلة:     

(حيث:) تضاف إلى الجمل الفعلية والاسمية.    قال تعالي:      الَّلَّه أَعْلَم حَيْثُ يَجْعَلُ  رِّسَالَتَه.  

قال الشاعر: فيا ليت أيام الشباب رواجع ... فنحيا بها حيث الزمان خصيب 

(إذ): تضاف إلى الجمل الفعلية والاسمية. 

(إذا) و(لما): يضافان إلى الجمل الفعلية. 

نحو: فَلَوْلا  إذَا بَلَغَت  الْحلْقومَ. وَأَنتمْ حِّينَئِّذٍ تَنظرونَ. 

= من خصائص( إذ) تأتي مفردة غير مضافة إذا نونت، وتبقى مضافة من حيث المعنى، ويكون التنوين فيها عوضاً عن الجملة المحذوفة، نحو: فَلَوْلا إِّذَا بَلَغَتِّ الْحلْقومَ. وَأَنتمْ حينَئذ تَنظرونَ؛ أي: حين إذ بلغت الروح الحلقوم. 

 ونحو: قال تعالي: وَيَومَ تَقوم السَّاعَة يَوْمَئذ يَخْسَر الْمبْطِّلونَ؛ أي: يوم إذ تقوم الساعة. 

= هناك ألفاظ تشبه( إذ) في الدلالة على الظرفية (ظرف زمان ماض ي غير محدد)، فتأخذ حكمها جوازاً لا وجوباً في إضافتها إلى الجمل، وهي: (حين، يوم، وقت).   

نحو: قال تعالي: وَيَومَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِّذٍ يَخْسَر الْمبْطِّلونَ، وقَالَ     الَّلَّه هَذَا  يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادقينَ  صدْقُهُمْ. 

وقوله تعالى: فَ سبْحَانَ الَّلِّه  حينَ تُمْسُونَ وَ حينَ تُصْبحُونَ.

قال ابن الرومي راثياً ولده: طواه الردي عني فأضحى مزاره ... بعيداً علي قريباً على بعد                                             على حين  شمت الخير من لمحاته ... وآنست من أفعاله آية الرشد 

الإنسان يحتاج في حياته الخاصة إلى دائرة محدودة من الأصدقاء الحميمين ... ومن يسعده الحظ تعطه الحياة أربعة أو خمسة أو ستة من الأصدقاء الأوفياء الذين نسميهم أصدقاء الروح، الذين يشعر بالأمان النفس ي وهو في صحبتهم لذلك قيل: إن حسن اختيار الرفيق أهم أحياناً من حسن اختيار الطريق، ولا يعد الحفاظ على الصداقة إلا حفاظاً  على العهد والمودة والإخاء. ()1  

1- أخرج مما تحته خط في الفقرة السابقة: 

تمييزاً مجروراً: ............................................................................................................        - مضاف إليه: .........................................................................................................

مستثنى: ...........................................................................................................................       – نوع الاستثناء: ......................................................................................................

حرف جر: .....................................................................................................................        - وبين معناه: ................................................................................................................ 

 ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  "حبب الله –سبحانه وتعالى- إلى الأمين الصادق الخلوة، فلم يكن شيء أحب إليه من أن يخلو وحده، فأخذ يتعبد في غار حراء شهراً  كاملً من كل عام كل عام، يقيم هناك الليالي ذوات العدد على الزاد القليل بعيداً  عن لغو أهل مكة ولهوهم، وما كانوا عليه من عبادة الأوثان ...، وما كانت السيدة خديجة لتضيق ذرعاً  بهذه الخلوات التي تبعده عنها أحياناً...".    

1- أخرج مما تحته خط في الفقرة السابقة: 

تمييزاً: ................................................................................................................................        – بين نوع مميزه: ..................................................................................................... 

 حال: ...................................................................................................................................       – بين نوعها()2: ...........................................................................................................

حرف جر: ........................................................................................................................      - وبين معناه: ................................................................................................................

إضافة تلزم الضمير: ............................................................................................      – إضافة تلزم الاسم الظاهر: ..................................................................

شارك الملف

حل الكتب هنا