مذكرة محلولة لوحدة رحلة عبر الزمن عربي سابع فصل ثاني #أ. هيام البيلي 2023-2024

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة محلولة لوحدة رحلة عبر الزمن عربي سابع فصل ثاني #أ. هيام البيلي 2023-2024

مذكرة محلولة لوحدة رحلة عبر الزمن عربي سابع فصل ثاني #أ. هيام البيلي 2023-2024

عللي : مكانة القدس في نفوس المسلمين :
• هي الأرض المباركة التي ذكرت في كثير من آيات القران بالقداسة والطهر والبركة

فقال تعالي : “ سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا "
• فالمسلمون يقدرون القدس ويجلونها ففيها المسجد الأقصى الذي كان قبلة المسلمين لمدة ستة عشر شهراً ومنه كان معراج النبي محمد  صلى الله عليه وسلم  إلى السماء حيث فرضت عليه الصلوات الخمس أهم أركان الدين .
• وفي المسجد الأقصى اجتمع النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالأنبياء فصلى بهم إماماً والمسجد الأقصى تشد له الرحال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “ تشد الرحال إلا لثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ”
• فالقدس تحظى بمكانة دينية مقدسة فبها المسجد الأقصى أولى القبلتين في الصلاة وثاني الحرمين في البناء وأحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال

المقصود بالعبارة التالية ( اعتبر العرب القدس مدينة مقدسة ) :
أن القدس لها مكانة دينية عظيمة عند المسلمين لأنها مسرى الرسول الكريم  صلى الله عليه وسلم  وفيها المسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين ، والصلاة فيه تفضل على الصلاة في غيره بكثير من الأجر ، وقد ولد سيدنا عيسى ببيت لحم ببيت المقدس 

عللي : اتجه المسلمون في صلاتهم إلى المسجد الحرام
لتتأكد شخصية المسلمين الدينية بعد أن تأكدت شخصيتهم السياسية .
• الدرس المستفاد من موقف عمر بن الخطاب حينما امتنع عن الصلاة داخل الكنيسة  :
يجب على الحاكم الانتباه لتصرفاته ؛ لأنه قدوة لشعبه

أعدد القادة الإسلاميين الذين تعاقبوا على فتح بيت المقدس وبلاد الشام :
عمر بن الخطاب  - أبو عبيدة بن الجراح - عمرو بن العاص -  شرحبيل بن حسنة -  يزيد بن أبي سفيان
أختار من النص معلومات تهمني :
• القدس تحظى بمكانة دينية مقدسة فبها المسجد أولى القبلتين في الصلاة وثاني الحرمين في البناء وأحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال .
• بني المسجد الأقصى بعد بناء الكعبة بأربعين عاماً

أحدد من النص معلومات أرغب في اكتشاف المزيد عنها :
• امتنع عمر بن الخطاب عن الصلاة داخل كنيسة القيامة .
• يقع المسجد الأقصى جنوب مسجد الصخرة في عهد الوليد بن عبد الملك .
• كانت قبة الصخرة مغطاة بالنحاس المطلي بالذهب ثم أصابها التصدع عندما حدثت هزة أرضية عام 1016 م.
• أعيد بناء القبة الآن باستخدام شرائح الذهب والألومنيوم

الممارسة :
استخرجي من النص معلومات :

تاريخية :
• الخليفة عمر بن الخطاب لبى دعوة البطريرك ( صفر وينوس ) لتفقد كنيسة القيامة .
• بني مسجد عمر على مصلى عمر على بعد رمية حجر عن كنيسة القيامة .
• تم الفتح الإسلامي لبيت المقدس ولبلاد الشام على يد القادة : أبي عبيدة بن الجراح ، وعمرو بن العاص ، وشرحبيل بن حسنة ، ويزيد بن أبي سفيان .• أنشئ المسجد الأقصى جنوب مسجد الصخرة في عهد الوليد بن عبد الملك .
• وقعت القدس تحت حكم العرب عام 638 م .
دينية :
• القدس مسرى الرسول الكريم .
• المسجد الأقصى أولى القبلتين في الصلاة وثاني الحرمين في البناء وأحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال .
• اتجه الرسول والمسلمون إلى المسجد الأقصى في صلاتهم ستة عشر شهراً ثم أذن الله المسلمين أن يتجهوا في صلاتهم إلى المسجد الحرام .
رحلة لا تنسى :

كانت هناك مجموعة من عشر صديقات، ومنهن فاطمة ، وسارة ، وعائشة، وقد اشتهرن بقوة صداقتهن . وذات يوم أعلنت المدرسة عن القيام برحلة ولقد وضعت معلمة النشاط الأماكن المقترحة للرحلة المدرسية لهذا الأسبوع ، وحول لوحة الإعلانات خرجت أصوات الطالبات ، صياحاً فكل واحدة تصيح بمكانها المفضل التي تريد أن تكون الرحلة المدرسية فيها ،
فصاحت سارة وقالت : إلى أين سنذهب في تلك الرحلة بعد ذلك الصياح والصراع الذي يحدث ؟ ، وظلت تسرد أسماء الأماكن مرة أخرى ، حتى يتمكن الجميع من الإجابة عن سؤالها وعلت الأصوات ، واختلفت الآراء وأبدت الصديقات رغبات مختلفة ، ولم يتفقن على مكان بعينه .

سمعت المعلمة صياحهن فأمرتهن بالتوجه نحو الفصل ، وجلسن في هدوء وطلبت أن تكتب كل واحدة رغبتها في ورقة ، وستكون الرحلة هي المكان ، الذي حصل على عدد كبير من الأصوات ، وفي اليوم التالي ذهبت الطالبات ، والصديقات إلى المدرسة متلهفات لمعرفة نتيجة التصويت حول مكان الرحلة .

أخبرتهن المعلمة أنه وقع الاختيار لإحدى الأماكن الجبلية والتي سيمارسن فيها صعود الجبل ، وأتى موعد الرحلة وانطلقت حافلة المدرسة لمكان الرحلة . وبعد مرور ساعتين وصلت الطالبات إلى مكان الرحلة ، ونزلن من حافلة المدرسة وبدأن في تسلق الجبل ، ومن ارتفاع المسارات الجبلية ، كان جمال الوادي لا يوصف ، لكن المسار كان خطيراً وضيقا ، وكل خطوة يجب أن توضع بعناية .

واستمرت الصديقات في تسلق الجبل ، حتى شعرت صديقتهن هيا بالتعب ، وطلبت أخذ قسطاً من الراحة ، وفي مكان ما من الوادي ، شعرت بأن قدميها تنزلق وصاحت :
النجدة ، النجدة . نظرت الصديقات إلى الخلف ، وكانت هيا قد سقطت بالفعل على بعد 10 أقدام تقريباً أسفل حافة ضيقة وكانت تمسك بكتلة واهية من العشب البري ، ولم تكن هناك طريقة تمكنهن من سحبها ، فكان عليهن التفكير في شيء سريع ، كلهن نظرن إلى الانخفاض الحاد إلى الوادي أدناه وهرعن من هول المنظر ، اقترحت عائشة أن يمسكن أيديهن معاً وإحداهن تمد يدها نحو هيا ، لتمسك بها ويقمن بسحبها .

ولكن شعر البعض بعدم القدرة على إنقاذ صديقتهن هيا ، ولكن ظلت عائشة تحمسهن وتؤكد لهن أن تعاونهن قد ينقذ صديقتهن ، وبالفعل اصطفت الصديقات التسعة صفاً واحداً ، ممسكات بعضهن البعض . ومدت عائشة يدها نحو هيا ، وأمسكت بها وطلبت من الصديقات استمرار التماسك والسحب ، ومرت تلك اللحظات كأنها سنوات من الخوف والهلع ، حتى تمكن أخير اً من إنقاذ صديقتهن هيا ، التي قدمت لهن المزيد من كلمات الشكر واحتضنتهن فحقاً إن الصديق  يجب أن يوجد في وقت الضيق

 2 - تطبيق :
أحدد الفعل الذي يعد من الأفعال الخمسة فيما يلي :
• الرحالة الأذكياء يختارون الرفيق قبل الطريق .
• إن تقرؤوا التاريخ ترتحلوا إلى أزمان وأوطان أخرى

•اختار المكمل الصحيح : 
• ترك الرجل ثروة من العمل الصالح.
مكث الفتى فترة من الزمن عند صاحب المزرعة قاربت سبع سنوات استهجن الفتى تناول صاحب القصر طعامه في جمجمة

الحالة النفسية للصبي عند انتهاء فترة عمله عند صاحب المزرعة .
كان حزيناً ، كاسف البال ، وكسير الخاطر

أهم الأحداث في القصة :
• يشعر الأب بقرب أجله ويترك لابنه إرثاً بسيطاً عبارة عن ثلاث ورقات مطويات بصندوق .
• يموت الأب والابن يفتح الصندوق ويقرأ العبارات المدونة بالورقات .
• يذهب الابن إلى مزرعة كبيرة ويطلب من صاحبها العمل فيها .
• صاحب المزرعة يوافق على عمل سعيد لمدة سبع سنوات بالمزرعة وسيعطيه ما يعطيه للآخرين .

سعيد يعمل بجد واجتهاد وصاحب المزرعة يعامله بقسوة وسعيد يصبر على ذلك .
• ينتهي عمل سعيد بالمزرعة دون مقابل .
• يشعر سعيد بالجوع ويتجه نحو قصره ويطلب من الخدم إبلاغ صاحب القصر بالرغبة في الدخول وإطعامه .
• سعيد يدهش من حال صاحب القصر ويخلصه من سحره ويكافئه صاحب القصر .
• سعيد يتجنب خيانة صاحب القصر وفاء له

ماذا لو انحرفت عن غرضك في الحياة ؟
الاضطراب وتضييع الحياة هباء بلا فائدة .
 القيمة السلوكية المستفادة من القصة .
وجوب تنفيذ وصايا الآباء لتحقيق السعادة للأبناء

اذكر موقفاً من القصة يتناول :
•اغتنام الفرصة لتحقيق الهدف
كان سعيد ماض في طريقه للبحث عن شيء يأكله ووجد بعض الخدم يضربون رجلاً يأكل من ثمار الحديقة دون استئذان سيدهم وهو لا يرد سائلاً ، فاستغل سعيد الفرصة وطلب منهم أن يبلغوا سيدهم بأنه جائع ومتعب وبالفعل أطعمه صاحب القصر وأمر بأن يقضي الليل في القصر

•استخدم الذكاء الاجتماعي لتخطي الصعوبات :
عندما طلب أحد الخدم من سعيد بأن يخون صاحب القصر ويسرقه ، فخاف سعيد من الخادم وتظاهر بالموافقة ثم عاد إلى القصر وحكى لصاحب القصر الحكاية ، فشكره صاحب القصر وتم القبض على الخادم

•كظم الغيظ وضبط النفس : 
كاد سعيد أن يقتل صاحب المزرعة ولكن تماسك وراجع نفسه .
•الوفاء لمن أحسن إلينا :
كان سعيد وفياً لصاحب القصر ولم يسرقه نظير إحسانه إليه وحسن معاملته له وكرمه معه

السمكة والسفينة : 

هذه حوادث حقيقة يحدثنا بها العم يوسف الغنيم - رحمه الله - لأنه أحد أطرافها ويذكرها من باب الوقائع يقول:

يسألونني دائماً عن السمكة الكبرى التي توقف عليها المركب والتحم بها، والواقع أن هذه حادثة قديمة لم أشهدها، ولكنني سمعت أن سفينة كانت تسير في البحر، ثم التحمت فجأة بجزيرة فيه، وأخذ النوخذة العجب لأنه يعرف أنه لا جزيرة في هذا
الموضع من البحر، فكيف اعترضت مجراه، بحث في الخرائط التي معه فلم يجد شيئاً 

كانت القطعة كبيرة وكان عليها صخور تشبه القواقع لكنها أكبر منها، وهبط بعض البحارة من سفينتهم وساروا على هذه الجزيرة، وأشعلوا النار من أجل أن يعدوا لأنفسهم طعاماً  وعندما اشتعلت النار فوق الجزيرة، وتزايد حرها بدأت في النزول إلى أسفل قليلاً إلى أن جاءهم الماء من تحتهم، فإذا هذه الجزيرة نوع كبير جداً من السرطانات  ( القباقب )  فوثب البحارة فوراً إلى ظهر سفينتهم، وسار القبقب في طريقه لم يمسسهم بسوء.

قصة أخرى من قصص أجدادنا :

يحكي لنا العم يوسف الغنيم - رحمه الله كنا في رحلة من رحلات الغوص، وكان الوقت ضحى، وأثناء عملنا ضربتنا ضربة ريح قوية لم نشهد مثلها، وكنا مجموعة من السفن، فوجدنا منها ما قد مد شراعه وقد تشقق من شدة الريح حتى صار خيوطاً ، ومن تلك السفن ما انقطعت باورته ( مرساته )  فدم ( هوى في البحر ) وما كان معترضا منها انقلب. وفيما يتعلق بنا فقد كنا مدبرين مع الهواء، وكان ثلاثة منا عند السكان ( الدفة ) وباقي البحارة يجرون المجاديف، محاولين معادلة السفينة حتى لا تعترض فيستحيل سيرها.

كانت سفينتنا من نوع السنبوك، وكنا نمر بجوار عدد ممن فقدوا سفنهم وصاروا يجلسون على بعض الأخشاب في انتظار الفرج، ولقد طفنا حولهم ولكننا لم نستطع أن ننقذ أحدا منهم . واتجهنا الى البر ونمنا تلك الليلة، وفي الصباح شاهدنا أمامنا
دارين والدمام، ودخلنا دارين وأقمنا ليلتنا، ورأينا الطباعة وقد جبلوا الى دارين، والطباعة هم الذين أصابهم الغرق، وقد جرت سفينتهم وهي من نوع الجالبوت، وقد فرحنا بنجاتهم، وذهبنا إليهم ونحن نحمد الله الذي أنجاهم من موت محقق. وقد عذرونا لأننا لم نستطع أن نقدم لهم أية مساعدة، فهم يعرفون أننا لم نكن نقدر على فعل شيء لإنقاذهم، بل قالوا: أن ما قمتم به هو الصواب. أمضينا ذلك النهار في دارين، ثم في اليوم التالي خطفنا وانتقلنا بين موضعين، وكان قصدنا أن نأتي إلى ( قسمه ) وهي نبع للماء العذب في البحر، يأخذ منه الغواصون ماءهم، وفي المساء كنا جلوساً نتسامر، ليس في بال أي واحد منا شيء، وإذا بالسنبوك يصطدم بشيء، أسرعنا بإنزال الشراع، ونحن نظن أن سفينتنا قد اصطدمت بصخرة كبيرة نسميها ( قصار ) وكانت هيئة الصخرة كبيرة حتى ظنناهاجزيرة من جزر ذلك البحر، نزلنا لكي نشاهد الأمر، ونرى ما يمكننا فعله، في حالتنا تلك، فإذا ذلك القصار لا يعدو أن يكون نوعا من الأعشاب البحرية التي تنبت في قاع البحر، ولكنها كانت كثيرة تأخذ مساحة واسعة وترتفع إلى خارج سطح البحر، وارتفع النبات عنه حتى صار عالياً وكأنه مبنى من المباني، هذه الحادثة من الأمور التي جرت لنا.

من علامات الترقيم :
• الشرطة أو الوصلة ( -  ) : توضع في أول السطر في حال المحاورة بين متحاورين دون الحاجة لذكر اسميهما، كما تُستخدم بين العدد والمعدود وبين جزئي الكلمة المركبة وبعد جملة طويلة، يليها إجمال لمعانيها. 

الشرطة (  - ) :

تستعمل في المواضع الاتية :
1 - توضع بين العدد والمعدود ( العدد رقماً  )
مثل:
الجمل نوعان :
أ - الجملة الاسمية
ب - الجملة الفعلية
2 - توضع بين العدد والمعدود ( العدد لفظاً )

مثل :
أنواع الخبر ثلاثة :
أولاً – المفرد
ثانياً – الجملة
ثالثاً – شبه الجملة
3 - توضع بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول مثل :
اليوم الذي نعيش فيه ساعات سعيدة ونكون فيه إخوة متحابين ونتعاون في العمل بيننا - لا يعوض “ ( اليوم )  مبتدأ وهو الركن الأول و (  لا يعوض )  الخبر وهو الركن الثاني وما بينهما يمكن الاستغناء عنه ”

4 - في الحوار ، إذا أريد الاستغناء عن أسماء المتحاورين ، مثل:
-هل أنت مسافر ؟
-نعم
-وإلى أين ؟
-إلى مكة بإذن الله.

الشرطتان ( - - ) : توضع بينهما الجملة المعترضة.
علامة الاعتراض (  - - )
تكون الجملة المعترضة بين شرطتين
مثل :
قال أبي - بارك الله في عمره - : لا تجالسي رفاق السوء

قال النبي – صل الله عليه وسلم – : عينان لا تمسهما النار ...
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : ...
القوسان ((  )) : يوضع بينهما كلمةٌ أو جملةٌ أو رمزٌ لتفسير كلمة أو جملة سبقتها، أو للأرقام الواقعة في منتصف الكلام.

علامتا التنصيص ( “ ” ) : تُستخدمان عند النقل المباشر والحرفي لنصٍ ما. أو ، علامات التنصيص يطلق عليها « علامة الاقتباس » «المزدوجتان » أو ، وهي تستخدم في المواضع التالية:

أ- توضع بينها العبارات المقتبسة بنصها من كلام الآخرين، والموضوعة في سياق كلام الناقل؛ تمييزاً للكلام المقتبس عن كلام الناقل، مثل:
أ- التواضع من أمهات الفضائل؛ دعا إليه الأنبياء والحكماء، وقيل فيه كلام كثير. ومن أفضل ما قيل فيه كلمة لعباس محمود العقاد : « التواضع نفاق مرذول، إذا أخفيت به ما لا يخفى من حسناتك توسلاً إلى كسب الثناء »

ب- توضع بينها العبارات والمصطلحات التي تأتي بعد القول كالسؤال، والتسمية، والجواب، والنداء، وما إلى ذلك

قال لي : « خير لك أن تلتزم السكوت »

جاء في الحديث : « إذا لم تستح فاصنع ما شئت »

ج- توضع بينها عناوين الكتب والمجلات والصحف والمقالات والقصائد، مثل: مطولة « عبقر » الشعرية لشفيق معلوف من أبرز ما أبدع في الشعر العربي  المعاصر.

ه- توضع بينها العبارات والمصطلحات والتسميات التي يريد الكاتب اجتذاب الانتباه إليها، أو التي يتحفظ في استخدامها، مثل : أفضل موضوع عند الطلاب « علامات الترقيم »

ر- عند الحديث عن لفظة ومناقشة معانيها واستخداماتها، مثل:

انتهت الدراسة إلى أن  « علامات الترقيم »وردت في القرآن الكريم أكثر مما وردت  « إذا »

الفعل الماضي في اللّغة العربيّة  :

هو الفعل الذي حدث في وقت سابق من الماضي، أو هو الفعل الذي حدث وانتهى قبل الزمن الحاضر الذي قِيل فيه هذا الفعل .

الفعل المضارع  : 

هو الفعل الذي يدلّ على حدث مُحدّد وقَع في الزّمن الحاضر أو المستقبل، ويتمّ صياغة الفعل المضارع في اللغة العربيّة بإضافة حرف من حروف المُضارعة إلى بداية الفعل الماضي، وحروف المُضارعة هي: "الياء، التاء، الألف، النون" التي تجمعها كلمة ( نأتي أو كلمة أنيت )

الفعل الأمر:

 فعل الأمر في اللّغة هو الذي يُطلب به تنفيذ أمر ما في المُستقبل القريب، أي هو الفعل الذي يتمّ بعد التكلّم به ويكون بطريقة الطّلب أو الأمر، مثل: "العبْ، افعلْ "، وهو يدُلّ على أنّ هذا الفعل سيحدُث في المُستقبل، إذ إنّه لم يذهب حتّى الآن إلى المعلّمة، ولكنّه سيذهب في وقتٍ آخر في المستقبل

الخلاصة : 

ينقسم الفعل من حيث زمن حدوثه إلى :
1 - الفعل الماضي هو الذي حدث في زمنٍ مضى وانتهى ( مثل : سعى ، شربَ ، انتهى ، وَعَد )
، والفعل المُضارع هو الذي يحدُث في وقت الحاضر أو المستقبل ( مثل :تقفُ ، يلعبُ ، نفرحُ ، أشرحُ  )
، وفعل الأمر هو الذي سيحدُث في زمن المُستقبل، أو هو ما دلّ على الطلب. (  مثل : اسْمَعْ ، اسمُ ، اجرِ ، صادِقْ )

أقرأ الفقرة التالية ، ثم ألاحظ التوضيح التالي :

ها هي العواصف تهب قوية ، والأمواج تضرب المركب الصغير . وها هو أبو توفيق يجدف خائفا من أن ينقلب المركب . يداه تعملان بدون توقف ، وفكره يتحلل . أما ولده فيفرغ المياه التي تتجمع في أرض المركب . ويبقى أبو توفيق يجدف ويرجو الله أن يوقف العاصفة

نتناول الجملة الأولى والثانية من النص :
1 – العواصف تهبُ قوية 
2 – الأمواج تضربُ المركب الصغير .
– متى تضرب العواصف المركب ؟
تضرب العواصف المركب أثناء هبوب العاصفة .
– على أي زمن يدل الفعل ( تضرب ) ؟
يدل الفعل ( تضرب ) على الزمن الحاضر .
– ما حركة آخر هذا الفعل ؟
الضمة الظاهرة .

لاحظ الأفعال التالية : يعملُ – تعملُ – أعملُ – نعملُ .
– ما الحركة التي تظهر على آخر كل فعل منها ؟
الحركة التي تظهر على آخر كل فعل منها هي الضمة الظاهرة .
– إذا ما علامة رفع الفعل المضارِع ؟ ولماذا ؟
علامة رفع الفِعل المضارع الضمة الظاهرة على آخره ؛ لأنه صحيح الآخر .
– ما الماضي من هذه الأفعال : يعمل – تعمل … إلخ .
الماضي من هذه الأفعال هو : عملَ .
– ماذا زدنا على أوله حتى صار مضارعاً ؟
زدنا على أول الفعل ( الياء ) ، والثاني ( التاء ) ، والثالث ( الألف ) ، والرابع ( النون ) . هذه الحروف التي تزاد على أول الفعل تسمى حروف المضارعة .
القاعدة : الفِعل المضارع هو كل فعل يدل على حصول عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل .
– ولا بد أن يكون مبدوء بحرف من أحرف المضارعة وهي الهمزة والنون والياء والتاء .
– وعلامة رفع المضارع الصحيح الآخر الضمة الظاهرة

الفعل المضارع المعتل الآخر وحالات إعرابه :

أولاً : حالة الرفع :

يُعرف الفعل المضارع المرفوع على أنه لم يُسبق بناصب ولا جازم، وتلك علامات إعرابه

•إذا كان الفعل المضارع المعتل الآخر منتهياً بالواو أو الياء أو الألف يُرفع بالضمة المُقدرة، وتُحذف الضمة للتخفيف ( كي لا يستصعب نطقها )  إذا ما تم وضعها نهاية الفعل.

أمثلة : 

1 - يعفو القوي عن الضعيف .
2 - يبني العصفور العش .
3 - يرضى المعلم عن طلابه الفائقين .

هنا الفعل ( يعفو  -يبني ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدرة •منع من ظهورها الثقل

والفعل ( يرضى )  فعل مضارع مرفوع، وحذفت الضمة لاستحالة نطقها مع الألف بنهاية الفعل.

• إذا كان الفعل المضارع المعتل الآخر منتهٍ بحرف ألف، يُعرب بالضمة المقدرة على آخره

ثانياً : حالة النصب : 

يُنصب الفعل المضارع إذا سُبق بأي من أدوات النصب ( أنْ، كي، لن، لام التعليل، حتى ، فاء السببية ) وتلك علامات إعرابه.

إذا كان الأفعال المضارعة المعتلة الآخر منتهية بحرف العلة الواو أو الياء، يُنصب بالفتحة الظاهرة وتُرسم على آخره

أمثلة : 

1 - لن ينجوَ الكاذب .
2 - كي يبنيَ المواطن وطنه عليه بالكفاح

هنا الفعل ( ينجوَ ) المعتل الآخر بالواو منصوب سبقته آداه النصب ( لن ) ، و يُعرب الفعل هنا بأنه فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
• هنا الفعل ( يبنيَ ) معتل الآخر بالياء منصوب، سبقته أداة النصب ( كي ) ، يُعرب فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

•إذا كان الفعل المضارع المعتل الآخر بالألف، يُنصب بالفتحة المقدرة على آخره، لاستحالة ظهورها للتعذر (  صعوبة نطق كلاً من الألف والفتحة بنهاية الفعل )

مثال ذلك : 

لن أرضى بالإهمال 

هنا الفعل ( أرضى ) مضارع معتل الآخر بالألف اللينة منصوب، وعلامه نصبه الفتحة المقدرة على آخره للتعذر

ثالثاً حالة الجزم : 

يُجزم الفعل المضارع إذا سُبق بأي من أدوات الجزم ( لمّا، لَمْ ، لا الناهية، لام الأمر )

• وفي تلك الحالة تكون علامة إعراب الفعل المضارع الصحيح الآخر : السكون .

أمثلة : 

1 - لتهتمْ بأداء واجباتك .
2 - لم يقسُ الوالد على أبنائه .
3 - لا تؤذِ أخواتك الصغار

الفعل ( تهتمْ )فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون ؛ لأنه فعل مضارع صحيح الآخر

الفعل ( يقسُ ) من الأفعال المضارعة المعتلة الآخر مجزوم، يُعرب فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ( الواو )

أحدد الفعل المضارع في كل جملة مما يأتي ، وأعربه :

يبني العصفور عشّه :

يبني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.

يرضى الأب عن ابنه :

يرضى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

لن ينجوَ الكاذب :

لن: حرف نفي ونصب، ينجو: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على الواو

أطيع والديَّ كي أرجوَ رضا الله  عز وجل :

كي: حرف نصب، أرجوَ : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على الواو، الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.

لم تقسُ الأم على طفلها :

لم: حرف نفي وجزم، تقسُ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره (  الواو )

لا تؤذِ الحيوانات الأليفة :
لا: حرف نهي وجزم، تؤذِ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره (  الياء  )  ، الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت

لماذا سمي الفعل المضارع بهذا الاسم ؟
سمي الفعل مضارعاً لأنه يضارع الاسم في الإعراب أي يشبهه ( المضارعة : المشابهة )

ويختلف الفعل المضارع عن الاسم في حالة الجر . فالاسم يكون مجروراً إذا سبق بحرف جر بينما المضارع لا يجر

الأفعال الخمسة :

هي أفعال مضارعة اتصلت بألف المُثَنى أو بواو الجمع المذكر أو بياء المُؤنثةِ المُخاطَبةِ ، ويجب أن تكون على وزن واحدة من الكلمات الخمس الآتية:
( هما ) يلعب + ان = يلعبان. ( ألف المثنى، للغائب )
( أنتما )  تلعب + ان = تلعبان. ( ألف المثنى، للمخاطب )
( هم )  يلعب + ون= يلعبون. ( واو الجمع المذكر، للغائب )
( أنتم )  تلعب + ون = تلعبون. ( واو الجمع المذكر، للمخاطب )
( أنتِ مؤنث )  تلعب + ين = تلعبين. ( ياء المؤنثة المخاطبة )

تأمّل الجمل الآتية :

الولدان يلعبان

أنتما تلعبان  
الطلاب يجتهدون.
أنتم تعملون 
أنتِ تجلسين

إذا تأملت الجمل في الأمثلة السابقة ، تجد أن الفعل المضارع يقع في كل جملة على خمس حالات :
1 - اتصل بألف تدل على اثنين غائبين ويكون مبدوءًا بالياء ( يلعبان )
2 - اتصل بألف تدل على اثنين مخاطبين مبدوء بتاء المضارعة ( تلعبان )
3 - اتصل بواو تدل على جماعة الغائبين مبدوء بالياء ( يعملون ) –
4 - اتصل بواو تدل على جماعة المخاطبين مبدوء بالتاء ( تعملون )
5 - اتصل بياء تدل على المخاطبة المؤنثة مبدوء بالتاء(  تجلسين )
ومن أجل ذلك تسمى هذه الأفعال المضارعة ب : الأفعال الخمسة .

ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون ما لم يسبق الفعل المضارع الصحيح أداة ناصبة أو جازمة مثل : ( يكتبان - تعملان - يقومون - تخدمون – تعرفين )

أمثلة على رفع الأفعال الخمسة :
هما يعملان في الصحافةِ .
أنتما تستعدان للسباقِ .
هم يُحددون أهداف هم .
أنتم تعرفون واجب كم .
أنتِ تحبين النظام

إعراب الأفعال الخمسة في الأمثلة السابقة :
يعملان - تستعدان -  يحددون -  تعرفون  - تحبين -  يعملان :
فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

تنصب الأفعال الخمسة بحذف النون  إذا سبق الفعل المضارع أداة
ناصبة مثل ( أن - لن - كي - حتى - لام التعليل - فاء السببية ) مثل :المهملان لن ينجحا .

علامات نصب الأفعال الخمسة :

تنصب الأفعال الخمسة بالأدوات الناصبة للفعل المضارع وعلامة نصبها حذف النون 

ملحوظة :
كل من واو الجماعة وألف الاثنين وياء المخاطبة ضمائر مبنية في محل رفع فاعل

الجزم : 

تجزم الأفعال الخمسة بحذف النون إذا سبق الفعل المضارع أداة من الأدوات الجازمة مثل:
( لا الناهية - لم النافية - لام الأمر - لما ) 

علامات جزم الأفعال الخمسة :
تجزم الأفعال الخمسة بالأدوات الجازمة للفعل المضارع وعلامة  جزمها حذف النون.
كل من واو الجماعة وألف الاثنين وياء المخاطبة ضمائر مبنية في محل رفع فاعل .
مثال :
قال سبحانه وتعالى : “وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّه كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً ”

الأفعال الخمسة : تصلحوا - تتقوا .

الإعراب: فعل مضارع مجزوم ب ( إِنْ  ) وعلامة جزمه حذف
النون والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
لماذا مجزوم ؟
لأنه سبقه حرف جازم ( إِنْ )

أمثلة على الأفعال الخمسة :

– الصغيران يمرحان
- المجدون يساهمون في رقي وطنهم
- أنت تملكين موهبة رائعة في الرسم
- هل تجتهدان في دراستكما ؟ 
- أنتم تتصفون بالعزيمة والإصرار

ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون في ما لم تسبق بحرف ناصب أو جازم
( كل من واو الجماعة وألف الاثنين وياء المخاطبة ) ضمائر مبنية على السكون في محل رفع فاعل .
تدريب مجاب عنه :
قال الله تبارك وتعالى : "وَالله يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وما تُعْلنُونَ "
سؤال : استخرج الأفعال الخمسة من الآية الكريمة السابقة؟
جواب : تسرون ، تعلنون .
إعرابهما : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

إعراب الأفعال الخمسة :

وتعرب هذه الأفعال رفعاً بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذفها .
المجتهدان يفوزان :

 فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ، وألف الاثنين 
ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
– أنت تصرخين : 

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وياء المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

تدريبات :

أختار الجملة التي تحتوي على فعل من الأفعال الخمسة فيما يأتي :
1 - اعلموا أن الباطل لا ينتصر أبدًا.
2 - لا يُلقي ذوو الألباب بالاً للنقد الهدَّام.
3 - متابعو المؤلف مهتمون بروايته الجديدة.
4 -  المخلصون يحافظون على موارد الوطن

يهتم العاملون بإتقان عملهم.
أجعل الفعل المضارع في الجملة فعلاً من الأفعال الخمسة، محافظاً على معنى الجملة، ومغيِراً ما يلزم.
1 - العاملون اهتموا بإتقان عملهم.
2 - العاملون يهتمون بإتقان عملهم.
3 - العاملات يهتممن بإتقان عملهن.
4 - أيها العاملون، اهتموا بإتقان عملكم

أيُّ جملة مما يأتي تحتوي على فعل من الأفعال الخمسة سبق بأداة نصب؟
1 -أعلم أنكِ لن تهملي دروسك أبدًا.
2 - أنتم تحرصون على تحرِّي الأخبار الصادقة.
3 - يحرص الوالدان على حسن تنشئة الأبناء.
4 - هما لم يروِّجا الشائعات.
أحدِّد الجملة التي لا تشتمل على فعل من الأفعال الخمسة من بين الجمل الآتية :
1 - أنتِ تقومين بعمل رائع في دعم المعارض الفنية.
2 - اللاعبون يبذلون جهداً كبيراً خلال المباريات.
3 - التشجيع والتحفيز يدفعان الإنسان إلى العمل المستمر.
4 - المساعدان قاما بأدوار فعالة في تنظيم المحاضرات

أي من الأفعال التالية يعتبر من الأفعال الخمسة لاتصاله بياء المخاطبة :
1 - يكتبون
2 - يكتب
3 - تكتبين
4 - تكتبان

المواطنون المخلصون يعملون على تقدّم وطنهم
إعراب كلمة ( يعلمون )في الجملة السابقة :
1 - فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون
2 -  فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
3 -  فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
4 -  فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا