مذكرة معدلة عربي تاسع ف2 #أ. إيمان علي 2021-2022

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة معدلة عربي تاسع ف2 #أ. إيمان علي 2021-2022

مذكرة معدلة عربي تاسع ف2 #أ. إيمان علي 2021-2022

الثروة اللغوية :

الوحدة التعليمية الأولى :

أولاً : المترادف من الكلمات الآتية :

الكلمةيسخرتسريل
المترادفيهزأاتصف - تحلى

ثانياً : الضد من :

الكلمةالشح
الضدالكرم

ثالثاً : المعنى السياقي (زرع) :

الجملالمعنى السياقي للكلمة
1- زرح الفلاح الحَب.(بذر)
2- زرع الجيش الألغام.(دفنها بالأرض)
3- زرع المسلم المعروف.(أحسن)
4- زرع البستاني الأشجار.(غرسها)
5- زرع الجراح قلباً للمريض.(استبدل قلب المريض بقلب سليم)

رابعاً : المفرد والجمع من الكلمات الآتية :

الكلمةالألقاب الكلمةإثم 
المفرداللقبالجمعآثام

خامساً : التصريف (رحم) :

من تصريفات كلمة (رحم) (الراحم - الرحمة - الرحم الرحيم - ……)

  1. الراحمون يرحمهم الله.
  2. الرحمة من صفات المسلم.
  3. صلة الرحم أثرها طيب.
  4. الرحيم من أسماء الله الحسنى.

الوحدة التعليمية الثانية :

أولاً : المترادف من الكلمات الآتية :

الكلمةالعراءحصونانكبكامن
المترادفالفضاءأقلاع منيعةأقبل عليهمستتر

ثانياً : الضد من الكلمات الآتية :

الكلمةالظلامالعناية
الضدالنورالإهمال

ثالثاً : المعنى السياقي (ضم) :

الجملالمعنى السياقي للكلمة 
1- ضم المتحف تحفاً أثرية.(حوى)
2- ضم الناس مع بعضهم البعض.(اجتمعوا)
ضم المزارع القمح.(حصده)
ضم الشخص إلى صدره.(عانقه بحنان)
ضم جناحه عن الناس.(عاملهم برفق)

رابعاً : المفرد والجمع من الكلمات الآتية :

الكلمةالنوابغالكلمةلجنة 
المفرد النابغ ، النابغةالجمعلِجان

خامساً : التصريف (صنع) :

من تصريفات كلمة (صنع) (تصنيع - صناعة - مصنوع - صانع - صنيع -……)

  1. الصناعة من دعائم الاقتصاد القومي.
  2. الصانع الماهر يقبل الناس على صنعته.
  3. ارتديت حذاءً مصنوعاً من الجلد.
  4. صنائع المعروف يبقى أثرها.
  5. يعمل أبي في مصنع الغزل والنسيج.
  6. صنعاء بلدٌ باليمن كثيرة الأشجار.

الوحدة التعليمية الثالثة :

أولاً : المترادف من الكلمات الآتية :

الكلمةالظفربازغة
المترادفالفوزظاهرة

ثانياً : الضد من الكلمات الآتية :

الكلمةأفل
الضدظهر

ثالثاً : المعنى السياقي (أخذ) :

الجملالمعنى السياقي للكلمة
1- أخذ القارئ بقلوب سامعيه.(جذبهم)
2- أخذ برأي صديقه.(التزم به)
3- أخذ الله بالظالم.(أهلكه)
4- أخذ الجنود العدة لمواجهة العدو.(استعدوا لهم)
5- أخذ المريض الدواء.(تناول)

رابعاً : المفرد والجمع من الكلمات الآتية :

الكلمةالفلاسفةالكلمةالقمر
المفردالفيلسوفالجمعالأقمار

خامساً : التصريف (ذكر)

من تصريفات كلمة (ذكر) (تذكير - ذاكر - مذاكرة - ذَكر - ذكرى - استذكار - ذاكرة - تذكاري -….)

  1. تحتفل الشعوب بذكرى انتصاراتهم.
  2. الله سبحانه وتعالى خلق الذكر والأنثى.
  3. يحرص المسلم على قراءة أذكار الصباح والمساء.
  4. اشتريت مذكرة قيمة عن اللغة العربية.
  5. كل منا يحمل في نفسه ذكريات لا تنسى.
  6. أقامت الدولة نصباً تذكارياً للشهداء.
  7. يحرص المتفوق على مذاكرة دروسه.
  8. الذاكرون لربهم في حمايته.
  9. يتمتع الأطفال بذاكرة قوية.
  10. الكريم مذكور بالخير.

المعيار 2-4-2

الكناية :

الكناية: هي لفظ يعتمد على معنيين، أحدهما ظاهر غير مقصود، وآخر مخفي وهو مقصود.

بمعنى أن: (تدل كلمة أو جملة على شيء معين بشكل مباشر، ولكنها تخفي شيئاً غيره بشكل غير مباشر)

أمثلة توضيحية:

  • نرفع القبعة للمعلمين والمعلمات.
    المعنى الظاهر : رفع القبعة على الرأس.
    المعنى الخفي : الاحترام والتقدير.
  • وقف مرفوع الرأس .
    المعنى الظاهر : أنه رفع رأسه إلى أقصى ارتفاع.
    المعنى المخفي : يدل على الفخر والاعتزاز.
  • قال تعالى: “يوم يعض الظالم على يديه”.
    المعنى الظاهر : عض الأيدي.
    المعنى المخفي : الشعور بالندم.
  • هو حارس على ماله.
    المعنى الظاهر : أنه يحرس المال.
    المعنى المخفي : البخيل الذي يجمع المال ولا ينفع به.

تدريبات :

س1- أبين الكناية فيما يأتي:

  1. أخي يُشار إليه بالبنان.      كناية عن:…………………………………………
  2. فلان كثير الرماد.          كناية عن:…………………………………………
  3. أبناء النيل يتسمون بالصبر.         كناية عن:…………………………………………
  4. سافرت إلى بلاد الحرمين.         كناية عن:…………………………………………
  5. قال تعالى : “ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط”.           كناية:…………………………………………
  6. ألقى الجندي سلاحه.         كناية عن:…………………………………………
  7. قال تعالى: “فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت”.            كناية عن:…………………………………………
  8. يا ابنة اليم ما أبوك بخيلاً.             كناية عن:…………………………………………
  9. قال تعالى: “وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها”.            كناية عن:…………………………………………
  10. لا يُطأطئُ ؤأسه ولا ينظر للأسفل.          كناية عن:…………………………………………
  11. قال تعالى: “ولا تصعر خدك للناس”.           كناية عن:…………………………………………
  12. ركب جناحي نعامة.          كناية عن:…………………………………………
  13. لا يضع العصا عن عاتقه.      كناية عن:…………………………………………
  14. فلانة نؤوم الضحى.       كناية عن:…………………………………………
  15. أبي صدره واسع.          كناية عن:…………………………………………
  16. تعلم الرجل لغة الضاد.         كناية عن:…………………………………………
  17. تشتهر الكويت بالذهب الأسود.           كناية عن:…………………………………………
  18. أبي نقي الثوب.         كناية عن:…………………………………………
  19. ضرب صديقه في موطن أسراره.        كناية عن:…………………………………………
  20. فلان طويل النجاد رفيع العماد.           كناية عن:…………………………………………
  21. قال تعالى: “وحملناه على ذات ألواح ودسر”.          كناية عن:…………………………………………
  22. فلانة خرساء الأساور.     كناية عن:…………………………………………
  23. الخير في يمناه.          كناية عن:…………………………………………
  24. لهفي على القدس انطوت أعلامها.          كناية عن:…………………………………………
  25. احمر وجه الفتاة.          كناية عن:…………………………………………
  26. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخيل معقود بنواصيها الخير”.      كناية عن:…………………………………………

ملحق الإجابة :

  1. الشهرة.
  2. الكرم.
  3. المصريين.
  4. السعودية.
  5. البخل/الإسراف.
  6. الاستسلام.
  7. سيدنا يونس.
  8. السفينة.
  9. الندم.
  10. الشموخ.
  11. الكبر والإعراض.
  12. السرعة.
  13. كثرة الترحال.
  14. الترف والراحة.
  15. الحلم والصبر.
  16. اللغة العربية.
  17. البترول.
  18. الطهارة.
  19. القلب.
  20. طول القامة / علو المنزلة.
  21. السفينة.
  22. امتلاء الجسد.
  23. نسبة الخير لليد اليمنى.
  24. الهزيمة والانكسار والحزن.
  25. الخجل.
  26. نسبة الخير إلى الخيل.

المعيار 2-4-2

الاستعارة:

الاستعارة: هي تشبيه حُذف أحد طرفيه، إما (المشبه) أو (المشبه به)، بمعنى آخر هي استخدام اللفظ في غير ما وُضع له على الحقيقة.
حينما نقول (الشجرة تثمر) فهو تعبير حقيقي؛ لأن الشجرة تثمر على وجه الحقيقة.
ولكن حينما نقول (الشجرة تتحدث) فقد استعرنا لفظة (تتحدث) للشجرة فهذه استعارة.

تأتي الاستعارة على صورتين:

الصورة الأولى: إذا حُذف منها المشبه به وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه من مثل : حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي. فالمحذوف هنا (المشبه به) وأصل الجملة : التاريخ يتحدث كالإنسان، ولكن الإنسان لم يذكر، وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله (حدثني) فالتاريخ لا يتكلم.

الصورة الثانية : إذا حُذف المشبه وصُرح بالمشبه به من مثل : رأيت أسداً يحارب في المعركة. فأصل الجملة : الجندي كالأسد ( فحذفنا المشبه وصرحنا بالمشبه به)

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا