مذكرة موضوع منبع السحر في القرآن الكريم عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. هاني البياع 2019

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة موضوع منبع السحر في القرآن الكريم عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. هاني البياع 2019

مذكرة موضوع منبع السحر في القرآن الكريم عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. هاني البياع 2019

الفهم و الاستيعاب 

السؤال : ضع عنوانا مناسبا لكل وحدة فكرية في الجدول التالي :

الوحدة الفكريةالعنوان
يجب أن نبحث عن منبع السحر في القرآن قبل التشريع المحكم وقبل ، وقبل النبوءة الغيبية ، وقبل العلوم الكونية ، وقبل أن يصبح القرآن وحدة مكتملة تشمل هذا كله.حقيقة السحر في القرآن
لابد إذن أن السحر الذي عاناه الوليد بن المغيرة كان كامنا في مظهر آخر غير
التشريع والغيبيات والعلوم الكونية ، ولابد أنه كامن في صميم النسق القرآني
ذاته لا في الموضوع الذي يتحدث عنه وحده ’ وإن لم نغفل ما في روحانية العقيدة الإسلامية وبساطتها من جاذبية
السحر في صميم النسق القرآني
فلننظر في السورة الاولى ( سورة العلق ) إنها تضم خمس عشرة فاصلة قصيرة ،
ربما يلوح في أو الأمر أنها تشبه ( سجع الكهان ) أو (حكمة السجاع ) مما كان
معروفا عند العرب إذ ذاك ، ولكن العهد في هذه وتلك أنه جمل متناثرة الرابط
بينها والاتساق ، فهل هذا هو الشأن في سورة العلق ؟ الجواب : لا فهذا نسق
متساو ، يربط فواصله تناسق داخلي دقيق .
الفرق بين النسق القرآني و خرافات العرب

السؤال : وضح العلاقة بين عنوان النص ومضمونه

الجواب : علاقة ترابط وتكامل بين العنوان(  منبع السحر ) ، والمضمون . حيث أقام الكاتب في موضوعه الحجة مدعومة بالدليل حيث توصل إلى أن النسق القرآني وروعته هو منبع السحر الذي وقف الجميع في حيرة من أمرهم تجاه تفسيره .

السؤال : استخلص الهدف من النص.

الجواب : 

1- بيان أوجه إعجاز القرآن الكريم المتمثلة في عظمته وروعته ، ونسقه القرآني العجيب الذي سحر القلوب وأبهر العقول .

2- الدعوة إلى استشعار تلك الروعة القرآنية بالحث والمداومة على تالوته وتدبر ألفاظه و معانيه، توصلا إلى النتيجة التي توصل إليها الكاتب وهي أن سحره في نسقه .

السؤال : حدد منبع السحر الذي يراه الكاتب في القرآن الكريم ، مستدلا

الجواب :منبع السحر في رأي الكاتب يتمثل في أن سحره يكمن في صميم النسق القرآني ذاته لا في الموضوع الذي يتحدث عنه وحده .

الدليل : أنه حينما نقرأ الآيات المكية في بدايات الإسلام لا نجد فيها تشريعا محكما ، ولا علوما كونية إلا
القليل ، بل لا نجد إخبارا بالغيب ، ومع هذا كان القرآن ساحرا السحر الذي جعل الوليد بن المغيرة يشعر به رغم كفره .

السؤال : وضح سحر البيان في كل آية قرآنية مما يأتي وفق سياقها

1- (( أقرأ باسم ربك الذي خلق ))

الجواب : يتجلى سحر البيان في أن أول لآية نزلت من القرآن الكريم بدأت بكلمة اقرأ والقراءة تبدأ باسم الله مع كل سورة وذكر من عظيم صفاته سبحانه وتعالى أنه الخالق .

2- (( خلق الإنسان من علق ))

الجواب : يتجلى سحر البيان في أنه أفرد بالخلق من هو أشرف وأظهر صنعا وتدبيرا وأدل على وجوب
العبادة وهو الإنسان خلقه من علق حقير وشرفه بعد ذلك بإتمامه إنسانا كاملا عاقلا .

3- ((كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة * فليدع ناديه سندع الزبانية )

الجواب :  يتجلى سحر البيان في الآيات الكريمة السابقة من خلال :

1-  التناسق والتناسب بين فواصل اآليات .

2- الالفاظ المعبرة .

3-  التصوير الحسي الدقيق

فقوله تعالى (  ناصية كاذبة خاطئة ) وصف دقيق لهذا الإنسان الطاغي المتكبر الذي يستحق السفع .

وقوله تعالى (  فليدع ناديه سندع الزبانية )  تصوير حسي تخيلي دقيق بين ما يحدث لأهل الكفر مع ملائكة العذاب في النار ، وكأنهما فريقان متصارعان .

السؤال : فرق بين فواصل القرآن وسجع الكهان .

الجواب :

فواصل القرآن : نسق محكم يربط فواصله تناسق داخلي دقيق يأسر القلوب .

 سجع الكهان : نظم الجمل بفواصل متشابهة ، لكنها متناثرة لا رابط بينها ولا اتساق .

السؤال : علق على كل نص مما يأتي بأسلوبك .

الجواب : 

أ- (  فلننظر في السورة الأولى (  سورة العلق ) إنها تضم خمس عشرة فاصلة قصيرة ، ربما
يلوح في أو الأمر أنها تشبه ( سجع الكهان ) أو ( حكمة السجاع ) مما كان معروفا عند
العرب إذ ذاك ، ولكن العهد في هذه وتلك أنه جمل متناثرة لا رابط بينها ولا اتساق ، فهل هذا
هو الشأن في سورة العلق ؟ الجواب : ال فهذا نسق متساو ، يربط فواصله تناسق داخلي
دقيق ) 

التعليق : 

القرآن الكريم معجز في تركيبه البديع ونسقه العجيب ولا يمكن بحال من األحوال أن يقارن بأي فن من فنون النثر كسجع الكهان وحكمة السجاع ، فهل يُقارن صنع الله مع صنع البشر ؟!

ب- قال تعالى : (( فيلدع ناديه سندع الزبانية ))

التعليق : 

إنه التصوير الحسي التتخيلي الدقيق بين ما يحدث لأهل الكفر مع ملائكة العذاب يوم القيامة في النار ، وكأنهما فريقان متصارعان ، فما أبدعه من تصوير قرآني !

السؤال : ( كان النسق القرآني وما به من تأثير سببا في تأثر العرب بالقرآن الكريم ، ودخول أكثرهم
في الإسلام )   ، أثر الفقرة السابقة بأسلوبك .

الجواب : 

نعم . لقد كان النسق القرآني سببا في إعجاب العرب بالقرآن ، والأدلة على ذلك كثيرة ومتعددة
منها :
1- (  إني سمعت قولا والله ما سمعت مثله قط ، والله ما هو بالشعر ولا بالسحر ولا بالكهانة  

مقولة قالها عتبة بن ربيعة عندما سمع آيات قرآنية بعدما أرسلته قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
ليكف عن دعوته .

2- (  إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعاله لمثمر وأسفله لمغدق وإنه يعلو ولا يعلى عليه)

قالها الوليد بن المغيرة الذي كان معروفا بدهائه ومكره بين العرب عندما ذهب ليتحدث مع

النبي صلى الله عليه وسلم في أمر هذا الدين الجديد في محاولة منه للتأثير على النبي وإثنائه عن دعوته .

الثروة اللغوية 

السؤال : الترادف

الكلمةالمترادف/ المعنىالجملة
محكممتقن و دقيق ووثيقالقرآن الكريم محكم في صياغته و اسلوبه
الناصيةمقدم الرأس يخضع المصلي بناصيته لربه اثناء السجود
اضطراباهتز و ارتبك و تردداضطريت القلوب المؤمنة خوفا من الله
عناهاهمه وشغلهلطالب المحتهد عناه الحصول على المركز الاول
كامنامختلف - مستتروجد الباحث النفط كامنا في باطن الارض
ابطرهجعله متكبرا طاغيامن ابطره كثرة المال مكر وها

السؤال : المعنى السياقي للفعل( شرع ) ومجاله

1 -شَرع الطالب في تنفيذ مشروعه . (  بدأ ) مجال  : العمل / التعليم

2 -شرع الغمام في خطبة الجمعة . (  بدأ )  مجال    : العمل / الدين

3- شرع الله أحكام القرآن لهداية الناس .(  وضع )  مجال :  الدين

4- شرع المزارع بدابته إلى الماء . (  أخذها لتشرب )  مجال :  السلوك / العطف

5- شرع الجندي الرماح إلى صدور الاعداء . ( سدد ) مجال   : الحرب / القتال

ملاحظة
شرع الطالب (  مجال التعليم )   –  شرع الطبيب (  مجال الطب)   – شرع الجندي (  مجال الحرب)  شرع المسلم ( مجال الدين ) - ، ….

السؤال :  المفرد والجمع والتصريف:

الكلمةالمفرد
مناقبمنقبة
زبانيةزبني - زابن
الكهانالكاهن

السؤال : هات جمع 

الكلمةالجمع
تسبيحةتسابيح
النسقالنسق - الانساق
العقيدةالعقائد

السؤال : التصريف: استخدم تصاريف الفعل ( فصل ) في جمل مختلفة :

1- حرص الطفل على وضع فاصلة بين جملتين  مجال التعليم
2- من أساء لعمله فهو مفصولمجال العمل / التأديب
3 -سعى القاضي للفصل بين المتخاصمينمجال القضاء
4-القرآن فاصل بين الحق والباطل .مجال الدين
5 -ساق الراعي فصيلا من الإبل في الصحراء .مجال العمل
6 -أدرك الطبيب فصيلة دم مريضه أولامجال الطّب
7 -في فصل الربيع تتجمل الأزهارمجال الطبيعة

التذوق الفني ( اسلوب القصر )

التدريب على أسئلة الأهداف 2019

السؤال : حول أسلوب القصر من طريقة إلى أخرى كما هو مطلوب بين القوسين :

إنما شوقي شاعر( حول إلى طريقة النفي والاستثناء )
ما نجح إلا المجتهد .( حول إلى طريقة إنما )
ما ركبت السيارة بل القطار.( حول إلى طريقة العطف بلكن )
ما الأمر إلا لله ( حول إلى طريفة التقديم )

السؤال : صغ تعبيرا من إنشائك يتضمن طرق القصر التالية :

النفي و الاستثناء بإلا : 
التقديم : 
العطف بـ ( لا ) : 
إنما : 
النفي و الاستثناء : 
العطف بـ ( بل ) : 

السؤال : اشرح الصورة البيانية وبين نوعها وأثرها الفني فيما يأتي :

((  لقد تذوق العرب القرآن الكريم قديما وتأثروا به حتى إن الكثير منهم اعتنق الإسلام ))

الجواب : 

السلامة اللغوية : (  المضاف إليه )

الإضافة :

هي تركيب بين لفظين يسمى الأول منهما ( مضافا ) ويسمى الثاني ( مضافا إليه ) 

مثال : طاِلب العلم مجتهد  - المضاف : طالب  - المضاف إليه : العلم .

يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة رفعا أو نصبا أو جرا . فكلمة : طالب (  مبتدأ مرفوع ) 

ويعرب المضاف إليه مضافا إليه مجرور . فكلمة : العلم (  مضاف إليه مجرور بالكسرة )

وتختلف علامة جر المضاف إليه حسب نوع الكلمة .

الكسرة : للمفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم .

الياء : للمثنى وجمع المذكر السالم .

ما يحدث للمضاف عند الإضافة :

1- يجرد من ( ال ) ومن ( التانوين ) مثل : ( طالب العلم - رجل الخير - كتاب المدرسة

2ـ إن كان مثنى تحذف نونه مثل :(  طالبا العلم مجتهدان )  – (  معلما الفصل بارعان

3 ـ إن كان جمع مذكر سالما تحذف نونه مثل (  معلمو المدرسة مخلصون

أنواع المضاف إليه :

1 ـ اسم ظاهر صريح : ( طالب – كتاب – رجل – عين – مقعد – قلم – إنسان ......الخ )

2 ـ ضمير : مثل(  كتابك – قلمي – مثلنا – يومه – استعدادنا

ملحوظة : أي ضمير متصل باسم (  في محل جر مضاف إليه )

اسئلة الاهداف 

السؤال : حدد المضاف والمضاف إليه من الجمل التالية :

الجملةالمضاف المضاف إليه
سحر القرآن قلوب العرب  
القرآن نعمة من رب العالمين  
سورتا العلق والمزمل أول ما نزل من القرآن  
قلوبنا تخشع للقرآن  
قارئو القرآن فائزون  

السؤال : اضبط كل من المضاف والمضاف إليه في الجمل التالية :

الجملةالمضاف مضبوطاالمضاف إليه مضبوطا 
بيت المؤمن عامر بالقرآن  
حفظت سورة من سور القرآن الكريم  
طالبات المدرسة متفوقات  
تأملت منابع السحر في القرآن  
استمتعت بمشاهدة  
شاهدت كتابا جديد فوق الطاولة  

السؤال : صوب الخطأ في كتابة المضاف والمضاف إليه فيما يأتي :

طالبان العلم مجتهدان .الصواب : 
غزوات المسلمون مشرفةالصواب : 
معلمون اللغة العربية نشيطونالصواب : 
يسهل بالاجتهاد نيل التفوقالصواب : 

السؤال : استخدم كلمة (  الطالبان  ) في جملة من إنشائك بحيث تقع مضافا إليه .

الجواب :

السؤال : استخدم كلمة ( معلمون ) في جملة من إنشائك بحيث تقع مضافا .

الجواب : 

السؤال : استخدم كلمة ( الفجر )  في جملتين  من إنشائك بحيث تقع مضافا إليه .

الجواب : 

( شاهدت طالب العلم يسعى للجد .)

السؤال : اجعل كلمة (  طالب )  في التعبير السابق للمثنى المذكر ، ثم اكتب الجملة صحيحة

الجواب :

( معلم اللغة العربية مهتم بطلابه )

السؤال : اجعل كلمة (  معلم ) في التعبير السابق لجمع المذكر السالم ، ثم اكتب الجملة صحيحة .

الجواب : 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا