موضوعات تعبير عربي ثامن ف2

عرض بكامل الشاشة

البيانات

موضوعات تعبير عربي ثامن ف2

تقرير المركز العلمي

أعلنت إدارة المدرسة عن قيامها برحلة إلى المركز العلمي في يوم الخميس الموافق / / 2018 ، وكنت أحد المشاركين فيها ، وكانت الرحلة علمية ناجحة ومفيدة ، حيث جرت أحداثها على النحو التالي :

اجتمعت أنا وزملائي المشاركين في الساعة التاسعة صباحا عند باب المدرسة ، وكان عددنا سبعة وخمسين طالبا ومن هناك استقبلنا ثلاث حافلات نقلتنا إلى المركز العلمين حيث وصلنا في تمام الساعة العاشرة ، وكان دليلنا معلم العلوم ، أخذ يشرح ويوضح لنا كل ما كنا نسأل عنه وهو سعيد بأسئلتنا دون كلل أو ملل ، ومما أعجبني بالمركز العلمي حيوانات البيئة البحرية بأحجامها الكبيرة والصغيرة ، والحيوانات البرية المتنوعة ، وشاهدنا الأفلام العلمية ثلاثية الأبعاد في دور العرض . وقبيل نهاية الرحلة تناولنا غداءنا في الساعة الثانية عشرة ظهرا . ثم عدنا إلى المدرسة ، وكل منا يحمل في ذاكرته يوما لا ينسى مملوء بالمعلومات الجديدة والمفيدة ، وكله رغبة في العودة إلى المركز العلمي مرة أخرى

 صالح العجيري

صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري:
هو عالم فلك كويتي، ولد في الكويت في أحد أحياء الكويت ، تلقى تعليمه الابتدائي في الكتاتيب، فتعلم اللغة العربية والفقه والحسابات ومبادئ اللغة الإنكليزية وطرق مسك الدفاتر المتعلقة بعلم الحساب التجاري، بالمدرسة التحق بمدارس عديدة منها المباركية ، واستمر فيها حتى أتم بنجاح ، ثم عمل مدرسا في المدرسة الأحمدية، واهتم خلال هذه الفترة بعلوم الفلك فتوجه إ القاهرة لدراسة علوم الفلك، ومنح الشهادة وانعقدت اللجنة الفلكية العليا للاتحاد الفلكي المصري ومنحته الشهادة الفلكية العلمية الثانية تقديرا لأبحاثه العلمية والرياضية القيمة، ثم عاد بعدها إلى الكويت اليكمل مسيرته العلمية في علم الفلك وتوصل إلى معلومات قيمة، وقد أثرى المكتبة العربية بالكثير من المؤلفات الفلكية منها: (علم الميقات)، كيف تحسب حوادث الكسوف والخسوف، (خارطة ألمع نجوم السماء)، (دورة الهلال)، وتقديرا لجهوده المثمرة في هذا المجال، منحته كلية العلوم بجامعة الكويت درجة الدكتوراه الفخرية ، وهي أول دكتوراه فخرية تمنحها جامعة الكويت في تاريخها، وقد قلادة مجلس التعاون الخليجي في العلوم الفلكية.

العمل التطوعي

يعتبر العمل التطوعي أساسا مهما لبناء وإنماء المجتمعات، وبث وعي التعاضد والترابط بين كافة أعضائه، كما يعد فعلا إنسانية اتصل اتصالا متينة بأعلى درجات الخير والعطاء والعمل الصالح لدى
كل المجتمعات على امتداد البشرية منذ بدئها . وهو المجهود الذي يقوم به الإنسان - من جراء نفس الإنسان واختياره دون إجبار أو إكراه ودون انتظار مقابل مادي من ورائه- والذي يتجاوز نفعه الشخص نفسه إلى منفعة الغير، إما بكونه يجلب منفعة لهم أو يبعد عنهم مفسدة؛

العمل التطوعي الفردي: هو ما يقوم به شخص بذاته وبرغبة منه، قال تعالى :" (فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون) مثل المعلم الذي يخصص من وقته المراجعة دروس بعض الطلبة المحتاجين مجانا، والطبيب الذي يمنح من وقته ليعالج الفقراء مجانا، ويقسم العمل التطوعي الفردي إلى مستويين، هم : مستوى السلوك التطوعي: وهو زمرة التصرفات التي يقوم بها الشخص استجابة ورد فعل الأمر طارئ ، مستوى الفعل التطوعي: وهوما يقوم به الشخص برغبة منه بعد تفكير دون أن يكون استجابة لأمر طارئ، كمن يشترك في أعمال تطوعية تمتاز بالاستمرارية، كالتطوع في محو الأمية وتعليم كبار السن .

للعمل التطوعي أهمية كبيرة، يمكن تلخيصها بالآتي: ينال الفرد الأجر والثواب من الله عز وجل. يقرب بين الناس ويزيد من نمائهم الاجتماعي وتماسكهم وتقوية العلاقات فيما بينهم. يصقل الشخصية وينمي قدرات الفرد سواء على الصعيد العلمي أو العملي. يزيد من ثقة الفرد بنفسه، ويساعده على العمل لتطوير ذاته وقدراته. يمنح الفرد فرصا كثيرة وأبوابه للتفاعل والمشاركة، وتعيين أولويات المجتمع والمساعدة في اتخاذ القرارات. يمنح الفرد فرصة تأدية الخدمات بجهدها الذاتي.

قال الله تعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، فالماء هو القلب النابض للحياة، وهو المكون الأساسي لكل ما هو موجود على سطح هذه الأرض، ولا يمكن الاستغناء عنه أبدا، فهو مهم للإنسان والحيوان والنبات، يوجد للماء العديد من الاستخدامات في الحياة اليومية للناس، فهو ضروري بجميع مصادره، سواء كانت من البحار، أو المحيطات، أو الآبار أو غيرها، فتستخدم المياه العذبة بشكل رئيسي للشرب وتحضير الأطعمة المختلفة، ولأغراض السباحة والاستحمام، وللعديد من الأعمال المنزلية، كما وتستخدم لري المحاصيل، قديمة: «قد مرت بالكويت أزمات كثيرة تنقطع فيها مياه الشرب صيفا، نظرة لركود الرياح أو اشتداد العواصف التي تؤثر على مجرى سفن نقله. وكثيرا ما ظل البلد من دون مياه فترة من الوقت، اللهم إلا لدى بعض بيوت الأغنياء."

اللغة العربية

يعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات انتشارا في العالم، وهي لغة القرآن الكريم قال تعالى : " إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون "ولغة المسلمين، وتعتبر هذه اللغة ذات إعجاز وبلاغة كبيرين۔ وفيها من المفردات التي تحبذ القارئ على معرفتها والتوسع فيها وبمعرفتها، كما أن لهذه اللغة قواعدها وهي اللغة السائدة في الدول العربية، كما أن هذه اللغة تدرس في العديد من المدارس الأجنبية حيث يعتبرونها المدخل لمعرفة علوم الدين الإسلامي والتوسع في دراساتهم في هذا المجال. 
وتعتبر اللغة العربية ذات أهمية كبيرة حيث أنها تعتبر جزء لا يتجزأ من الحضارة العربية، وتعتبر اللغة العربية من اللغات الإنسانية السامية، حيث أنها ما زالت تحافظ على تاريخها النحوي واللغوي منذ القدم، وتتمتع هذه اللغة بخصوصية لغوية وهذا ما جعلها تتميز عن اللغات الأخرى، وتظهر هذه الخصوصية في بيانها ووضوح كلماتها ومفرداتها، وتكمن أهميتها في أنها تعتبر اللغة الأصلية للعديد من الشعوب والقبائل منذ قديم الزمان وهذا ما ساعد على انتشارها في الجزيرة العربية وبلاد الشام، ولهذه اللغة مكانتها وقيمتها عند العرب والمسلمين كونها لغة الإسلام، ولغة القرآن الكريم، ولغة الأحاديث النبوية الشريفة، وقد ساهمت لغتنا العربية في نهوض العديد من الحضارات خاصة الحضارة الأوروبية، وهذا ما ساهم في تشجيع الأوروبيين لفهمها وتعلمها والتعرف على كلماتها وحروفها، ويوجد العديد من الكلمات اللغوية المستخدمة في اللغات السامية ذات أصل عربي، وهذا ما ساهم في تعزيز وزيادة التقارب بين اللغة العربية واللغات الأخرى الموجودة في العالم. 
تلقت اللغة العربية اهتماما عالميا، وظهر ذلك جلية وواضحة منذ منتصف القرن العشرين للميلاد، ومثل ذلك في قيام منظمة اليونسكو باعتماد اللغة العربية كثالث لغة رسمية لها بعد اللغتين الإنجليزية والفرنسية .فاللغة العربية لغة رائعة ...

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا