نصوص استماع عربي ثامن ف2

عرض بكامل الشاشة

البيانات

نصوص استماع عربي ثامن ف2

بيل غيتس "من أبطال التكنولوجينا"

ولد وليام هنري غيتس الثالث المعروف بيل غيتس يوم 28  أكتوبر 1955 , بمدينة سياتل , من أسرة تنتمي لطبقة متوسطة عليا ذات أصول إيرلندية أسكتلندية . تميز بذكائه ونضجه منذ الصغر، حيث انخرط في المخيمات الصيفية وممارسة الرياضة ,وهو متزوج وله ثلاثة أبناء 

بعد دراسته الابتدائية , التحق غيتس بمدرسة "ليك ساید" الإعدادية حيث برع في الرياضيات و العلوم , وشكل اقتناء مدرسته عام 1998 جهاز حاسوب الذي كان يعد آلة جديدة حينها منعطفا مهما في حياته , وهو في 13 من عمره , حيث أصبح مولعا به في أوقات الفراغ , وبرع فيه رفقة زميله بول آلن الذي أسس معه لاحقا شركة "مايكروسوفت" 

وبدا غيتس في سن 14 من عمره إعداد برمجيات قصيرة , كانت عبارة عن ألعاب محدودة ، ثم أنشأ مع بول آلن عام 1999 شركة باسم " مجموعة مبرمجي ليك سايد للحاسوب "ساعدتهما في اكتساب تجربة مبكرة . 

وخلال مرحلة دراسته الثانوية أسس مع آلن شركة لتحليل بيانات الطرق وتوفير تقارير لمهندسي الطرق في أميركا، والتحق غيتس لاحقا بجامعة هارفارد لكنه تركها بعد سنتين لينكب على عالم الحاسوب والبرمجيات . 

انطلق غيتس وآلي في عام 1975 في إعداد برمجيات للجيل الجديد من أجهزة الحاسوب , التي ظهرت آنذاك من نوع "ألتير 800, لصالح شركة اسمها "MITS", التي شكلت تحولا بالنسبة لعالم الحاسوب الشخصي , وكانت سببا رئيسيا في إنشاء شركة "مايكروسوفت".

وعرضت شركة "آي بي أم " على غيتس وألن بعد ذلك العمل لديها الإنتاج برنامج تشغيل لها, مقابل إغراءات مادية كبيرة, لكنهما رفضا, وقاما في المقابل بشراء حقوق برنامج تشغيل وطورته شركتهما ، وباعته الشركة آي بي أم . 

ومنحت هذه الصفقة شهرة كبيرة ل"مايكروسوفت". 

وواصل غيتس وضع تطبيقات جديدة حيث أعد برنامج معالج الكلمات وطوره ,كما جمع ثلاثين من أفضل المبرمجين لمدة عامين في محاولة الاختراع "ويندوز" وشكل اختراع أداة العمل في الحاسوب "الماوس "عاملا مهما حينئذ.

البيت الكويتي

الكويت مليئة بالأماكن الأثرية والتاريخية الزاخرة بتراث الكويت وبعبق الماضي ولمسة الحاضر , ومن الرائع اهتمام حكومة دولة الكويت بهذا الجانب التراثي في دولة الكويت والمحافظة عليه بل وتطويره أيضا ليتماشى وعصرية الوقت الحالي ومن هذه المعالم التي أصبحت منارة للإبداع في الوقت الحالي .

بيت لوذان وهي مؤسسة كويتية خاصة غير تجارية , أسست عام 2001 م تحت رعاية الشيخة أمل صباح السالم . تهدف هذه المؤسسة إلى تعليم وتدريب الحرف اليدوية والفنون الجميلة التي تتعلق بالبيئة الكويتية . كما تنظم المؤسسة العديد من الأنشطة الفنية والبرامج التعليمية للارتقاء بالمنتجات المحلية. هذا بالإضافة إلى أن المؤسسة تقيم برامج تدريبية متعلقة بصناعة المجوهرات و الفخار والرسم والتصوير الزيتي والموسيقى وذلك على يد متخصصين . كما يقوم بيت لوذان بتنظيم ورعاية المعارض الفنية والبرامج التعليمية .

وهناك بيت البدر الذي ضم إلى إدارة الآثار والمتاحف في عام 1968 م , ثم أصبح مقرا مؤقتا لمتحف الكويت الوطني عام 1976 م.

ويقع بيت البدر في حي القبلة ويطل على الخليج العربي . ويعتبر هذا البيت أحد البيوت القديمة التي تمثل نموذجا " معماريا " مميزا يعكس المظاهر الاجتماعية والاقتصادية والحضارية التي كانت تسود المجتمع الكويتي في الماضي .

كما أنه يمثل نموذجا مميزا من حيث التخطيط المعماري ومواد البناء المحلية التي كانت مستخدمة في ذلك الوقت والتي حافظت على بقائها بحالة جيدة عبر السنين .

فالكويت دولة تحرص على تراثها القديم وتهتم بآثارها وفنونها لما يخدم مجتمعها ، ولما يخدمها هي أيضا محليا وعالميا.

البتراء

سافر أحمد أثناء عطلة الصيف إلى المملكة الأردنية الهاشمية مع عائلته للسياحة واكتشاف الآثار الموجودة، وأثناء تجولهم في الأردن ذهبوا في رحلة إلى مدينة أثرية وتاريخية تقع في محافظة معان في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية يطلق عليها اسم البتراء، وأثناء وصولهم إلى هذه المدينة تعجب أحمد من جمالها وروعتها فهي مشهورة بعمارتها المنحوتة بالصخور ونظام قنوات جر المياه القديمة، وأسست البتراء تقريبا في عام 321 قبل الميلاد، ولها مكانة مرموقة لسنوات طويلة لموقعها المتوسط لحضارات بلاد ما بين النهرين وفلسطين ومصر، 
وهي تقع بين مجموعة من الجبال الصخرية الشاهقة، وبقي موقع البتراء غير مكتشف للغرب طيلة الفترة العثمانية، حتى أعاد اكتشافها المستشرق السويسري يوهان لودفيغ برکھارت عام 1812 .
وتم اختيارها كواحدة من عجائب الدنيا السبع في عام 2007 لعظمة عمارتها، وشعر أحمد بالفخر لأن مثل هذا المكان موجود في مدينة العرب، وتحدث أحمد بعد عودته من السفر إلى زملائه ونصحهم بزيارة هذا المكان الرائع البتراء).

شلالات نياجرا

قام الرحالة ماجد برحلاتي عديدة منها رحلة إلى شلالات نياجرا التي تقع بين مدينة نياجرا في ولاية نيويورك الأمريكية ومدينة نياجرا في مقاطعة أونتاريو الكندية، والتي شاهد فيها ثلاثة شلالات وهي حذوة الحصان أو هورس شو الذي يشغل ما نسبته 90% من تدفق مياه نهر نياجرا، وشلالات مستقيمة تأتي من الجانب الأمريكي تفصل بينها جزيرة الماعز، بالإضافة إلى شلال صغير من الجانب الأمريكي يدعى برايدال فایل ويقع بالقرب من جزيرة اسمها لونا، وقد أتضح من رحلتي أن هذه الشلالات تعد من أفضل الشلالات في العالم وأجملها؛ لما تحتويه من عجائب ومناظر خلابة، وهي معلم سياحي عالمي، وأفضل جانب لمشاهدة روعة الشلالات هو الجانب الكندي لما يعكس عليه من ألوان الطيف في النهار ومشاهدة الشلال الأكبر، وتعتبر شلالات نياجرا الأسرع في حركة المياه على سطح الأرض، حيث تم الاستفادة منها اقتصادية بإنشاء محطتين كبيرتين التوليد الكهرباء.

من عجائب صنع الله في السماء

من آيات الله العظام خلق السموات، فهي من أعظم الآيات في علوها وارتفاعها، | وفي سعتها وقرارها، وهو سبحانه الرؤوف الرحيم الذي أمسك ورفع بقدرته السماء من غير عمد تحتها تمسكها والدليل: "الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم  توقنون"، والسماء عبارة عن بناء قوي ومتين وله عدة طبقات، وهو سبحانه الذي خلق سبع سموات كل واحدة فوق الأخرى وخلقها في غاية الحسن والإتقان لا خلل فيها ولا نقص، وقد زين الله السماء بمصابيح وهي النجوم على اختلافها في النور والضياء، وجعل سبحانه هذه النجوم زينة وجمالا للسماء ونورة وهداية يهتدي بها في ظلمات البر والبحر ولولا هذه النجوم لكانت السماء سقفاً مظلماً لا حسن فيه ولا جمال .

فسبحان الذي خلق السماء وبناها، وسواها وعدلها، فلا صدع فيها ولا فطر ولا شق فيها ولا عوج، وسبحان من زينها بهذا اللون الأزرق المريح للبصر والعين، فما أعظم صنع الله في ملكوت السموات وعلوها وسعتها وجمالها." أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها ومالها من فروج".

فعلينا جميعا أن نتأمل عجيب صنع الله في خلق السموات، ونشكره على نعمة الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى ومنها هذا الخلق العجيب.

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا